دخول
...
بحـث
نتائج البحث
بحث متقدم
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
11658 المساهمات
3413 المساهمات
3332 المساهمات
3308 المساهمات
2855 المساهمات
2254 المساهمات
2058 المساهمات
2046 المساهمات
1937 المساهمات
1776 المساهمات
تدفق ال RSS

Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 
كود انت غير مسجل
مرحبا أيها الزائر الكريم, قرائتك لهذه الرسالة... يعني انك غير مسجل لدينا في المنتدى .. اضغط هنا للتسجيل .. ولتمتلك بعدها المزايا الكاملة, وتسعدنا بوجودك
...
facebook1
iframe
إعلانات تجارية

    لا يوجد حالياً أي إعلان


    شاطر
    اذهب الى الأسفل
    avatar
    الونشريسي
    المدير العام
    المدير العام
      :
    ذكر
    عدد الرسائل : 11658
    العمر : 50
    المزاج : هادئ
    تاريخ التسجيل : 13/12/2007
    http://bour.ahlamontada.com

    الاستبيان الوطني حول التقويم البداغوجي- شاركنا الراي -

    في الجمعة 22 يناير 2010, 17:33
    تقييم المساهمة: 100% (1)
    على غرار ما قام به بعض المختصين في دول المشرق العربي ،التي تعتمد أسلوب التقويم المستمر في قياس وتوجيه الأداءات التعلمية و التحصيل الدراسي، و الإشهادعلى مخرجات التعليم . تحاول مقاطعة تسمسيلت الأولى أن تطرح على الأسرة التربوية و الهيئات المختصة وقفة تقييمية خاصة بتجربة التقويم المستمر في التعليم الإبتدائي.
    من أجل ذلك يشرفنا أن ندعوكم للتواصل معنا بإبداء آرائكم و المساهمة في مناقشة
    الموضوع و إثرائه بالدراسة و التحليل . و في هذا الصدد نتوجه إلى السادة المعلمين للمشاركة في إنجاز هذا الإستبيان و موافاتنا به قبل 06 ـ02ـ 2010 .
    آملين أن تكون مشاركاتكم سندا لنا و لغيرنا في تناول موضوع مهم جدا و مؤثر في مسار الإصلاح البيداغوجي ،و شاكرين لكم اهتمامكم و مساهماتكم .
    أهمية الدراسة
    " إنّ التقويم في مفهومه الواسع، ليس أداة مساعدة و وسيلة اتخاذ قرار وتسيير وظيفي فحسب، بل هو ثقافة يجب تنميتها لدى كل المتدخلين في المسار التربوي، وإدراجها ضمن ديناميكية شاملة لإحداث تغيير نوعي. فالتقويم البيداغوجي من أهم المحاور الأساسية لنظام التقويم الذي يدعو إلى تطوير فعلي للممارسات التقويمية السائدة حاليا في الميدان، بحيث تنسجـم مع أهداف الإصلاح وروح المناهج التعليمية الجديدة . " (1)
    و هو إلى جانب ذلك منوط ــ وفق التصور و التوجيه الرسمي المقدم ــ بتقديم المساعدة الكافية للمعلم على تعديل مسار التعليم و التعلم و إقرار كفاءات التلميذ مما يعني تقديمه وفق أشكال مختلفة تستجيب لوظائفه التي لم تعد محصورة في الوظيفة الرقابية و الإدارية (2) .


    1 ، 2 المنشور 2039 الصادر بتاريخ 05 مارس 2005 م و الخاص بإصلاح نظام التقويم البيداغوجي
    تنبثق أهمية الدراسة من حيث أنها تتناول موضوعا حيويا يعد حجر الزاوية في الإصلاح البيداغوجي ، الذي باشرته وزارة التربية منذ أكثر من ست سنوات من تغيير المناهج و هيكلة التعليم الإبتدائي ، و أكثر من ثلاث سنوات بالنسبة لإصـلاح نظام التقويم البيداغوجي في المدرسة الجزائرية .
    وتأتي أهمية تناول موضوع التقويم البيداغوجي في هذه الدراسة كإشكالية بيداغوجية نظرا لحاجتنا الماسة إلى وقفة تقييمية ضرورية في هذا الوقت بالذات . باعتبار أنّ التقويم التربوي عموما مكـون استراتيجي ينبغي ترشيده و استثماره في مجال التكـوين من أجل تـطوير أدواته و تحسين الأداء المدرسي .

    أهداف الدراسة :
    تسعى هذه الدراسة إلى تحقيق الأهداف التالية :
    1. التعرف على جـدوى أساليب التقـويم المستمر المتبعة في المدرسة الجزائرية.
    2. التعرف على صعوبات تطبيق التقويم المستمر ( الفجـوات الأدائية ).
    3. إبــراز أهمية التقويم المستمر في تحسين أداءات المتعلمين .
    4. تقديم تصور أولي لتحسين أدوات التقويم المستمر.



    أسئلة الدراسة:

    ــ هل يملك المعلمون ثقافة تقويم مرجعية كافية مـوّجهة للفعل التربوي؟
    ــ هل يطبق المعلمـون إجراءت التقويم المستمر المنصوص عليها؟
    ــ ماهي الأسئلة التي يستخدمها المعلمون في التقويم المستمر ؟
    ــ ماهي النماذج التقويمية التي يشيع استخـدامها عند المعلمين ؟
    ــ هل توفر إجراءات التقويم المستمر الحالية مؤشرات كافية للحكم على اكتساب الكفاءة؟
    ــ هل تساعد إجراءات التقويم المستمر المتبعة في التقليل من الفشل الدراسي ؟
    ــ ما موقف المديرين و المعلمين من وضعيات التقويم السائدة حاليا؟
    ــ ماهي الصعوبات التي يواجهها المعلمون في استخدام التقويم المستمر ؟






    للإجابة عن هذه الأسئلة :

    تمّ استخدام طريقة استقصاء الحالات المتعددة ، وروعـي في الإختيار أن يشمل مايلي:


    ــ المقابلة الشخصية مع عييّنات من المديرين و المعلمين و التلاميذ .
    ــ مائدة مستديرة من تنشيط مختصين و مفتشين ومديرين ومعلمين و أولياء تلاميذ .
    ــ القيام باستبيان يوّجـه إلى عييّنات متباينة من المعلمــين من مختلف والمقاطعات
    والمدارس :
    /عييّنات من المعلمين و الأساتذة من مختلف الولايات و المقاطعات و المدارس
    / جمع معلومات أساسية عن العيينات المشاركة: نوع المدرسة حضرية أوريفية ، الجنس
    والإطار والصفة و الأقدمية ..الخ





    بعد أربع سنوات من تطبيق وزارة التربية الوطنية للتقويم
    المستمر في المرحلة الابتدائية وتعديل نظام
    التقويم البيداغوجي , هل ترى أن هذا التقويم حقق النتائج المرجوة ؟وهل أسهم في
    تحسين الأداء التعلّمي و البيداغـوجي؟ .




    لذا حرصا منا على تقويم أدوات التقويم المستمر الخاصة
    بالمرحلة الإبتدائية، من أجل رصد فاعليتها وتحقيقها للأهداف التعليمية و
    البيداغوجية التي وضعت من أجلها.




    ورغبة في تطوير تلك الأدوات بأنواعها المختلفة،
    وتجاوز جوانب القصور فيها،و لاسيما توجيه ثقافة التقويم باتجاه اكتساب الكفاءة ،
    تمّ إعداد هذه الاستبانة؛ لاستطلاع آرائكم
    .




    يرجى التكرم بقراءة البنـود الواردة في الاستبانة، وتحديد
    الاختيار الذي يتفق ووجهة نظرك، بكل دقة وموضوعية، وفق تمرسك وخبرتك بتطبيق تلك
    الأدوات.




    شاكرين
    لك تجاوبك وحسن تعاونك


    للمشاركة في الاستبيان باختيار احد الاختيارات عالية جدا/عالية/متوسطة/متدنية/متدنية جدا


    للمشاركة في الاستبيان اضغط هنا





    لتحميل الاستبيان يملاء ثم يرسل الى ادارة المنتدى
    من هـــنـــا











    [size=18]




    عدل سابقا من قبل الونشريسي في الخميس 11 فبراير 2010, 19:52 عدل 2 مرات
    avatar
    قايش
    عضو فضي
    عضو فضي
      :
    ذكر
    عدد الرسائل : 586
    العمر : 43
    العمل/الترفيه : لاشئ

    تاريخ التسجيل : 21/08/2008

    رد: الاستبيان الوطني حول التقويم البداغوجي- شاركنا الراي -

    في الأحد 24 يناير 2010, 17:24
    شكرا على ه>ا العمل
    avatar
    الونشريسي
    المدير العام
    المدير العام
      :
    ذكر
    عدد الرسائل : 11658
    العمر : 50
    المزاج : هادئ
    تاريخ التسجيل : 13/12/2007
    http://bour.ahlamontada.com

    رد: الاستبيان الوطني حول التقويم البداغوجي- شاركنا الراي -

    في الإثنين 25 يناير 2010, 19:54
    شكرا لك بارك الله فيك
    avatar
    غنوم
    عضو ملكي
    عضو ملكي
      :
    ذكر
    عدد الرسائل : 1317
    العمر : 50
    العمل/الترفيه : استاذ

    تاريخ التسجيل : 15/10/2008

    رد: الاستبيان الوطني حول التقويم البداغوجي- شاركنا الراي -

    في الإثنين 25 يناير 2010, 22:16
    بارك الله فيك على هذه المجهودات المبذولة خذمة لرجال التربية و التعليم
    لقد شاركت في هذا الاستبيان على اساس الخبرة في التعليم المتوسط
    kharbache
    عضو جديد
    عضو جديد
      :
    ذكر
    عدد الرسائل : 30
    العمر : 67
    تاريخ التسجيل : 24/10/2009

    رد: الاستبيان الوطني حول التقويم البداغوجي- شاركنا الراي -

    في الجمعة 29 يناير 2010, 20:33
    شكرا جزيلا
    avatar
    ليسيا
    عضو ماسي
    عضو ماسي
      :
    انثى
    عدد الرسائل : 656
    العمر : 21
    العمل/الترفيه : طالبة

    المزاج : هادئة
    تاريخ التسجيل : 20/10/2009

    رد: الاستبيان الوطني حول التقويم البداغوجي- شاركنا الراي -

    في الأربعاء 10 فبراير 2010, 18:07
    شكراااااااااااااااااااا جزيلااااااااااااااااااااااا لك
    avatar
    رعد
    مشرف
    مشرف
      :
    ذكر
    عدد الرسائل : 2855
    العمر : 46
    العمل/الترفيه : طالب علم والمعلوماتية

    المزاج : حسن
    تاريخ التسجيل : 26/10/2009

    رد: الاستبيان الوطني حول التقويم البداغوجي- شاركنا الراي -

    في الأربعاء 10 فبراير 2010, 20:04
    شكر جزيلا لك اخي الونشريسي
    salim29
    عضو جديد
    عضو جديد
      :
    ذكر
    عدد الرسائل : 13
    العمر : 53
    تاريخ التسجيل : 10/11/2009

    رد: الاستبيان الوطني حول التقويم البداغوجي- شاركنا الراي -

    في الجمعة 26 فبراير 2010, 15:24
    التقويم البيداغوجي يكون له فعلية مع قلة عدد التلاميذ
    avatar
    الراجية عفو ربّها
    مراقبة قسم
    مراقبة قسم
      :
    انثى
    عدد الرسائل : 3308
    العمر : 56
    العمل/الترفيه : أستادة

    المزاج : مبتسمة.. متفائلة
    تاريخ التسجيل : 13/01/2009






    رد: الاستبيان الوطني حول التقويم البداغوجي- شاركنا الراي -

    في الأحد 28 فبراير 2010, 18:49
    هل تقصدون التعليم بجميع مراحله أو الإبتدائي فقط؟
    avatar
    فريدة محمد
    مشرف قسم
    مشرف قسم
      :
    انثى
    عدد الرسائل : 1172
    العمر : 51
    المزاج : صبورة .
    تاريخ التسجيل : 30/10/2012



    شكرا

    في الثلاثاء 07 مايو 2013, 21:51
    أطفالكم ليسوا أطفالكم
    إنهم أبناء وبنات نداء الحياة نفسها
    إنهم يأتون من خلالكم وليسوا منكم
    وإذن فإن كانوا معكم فإنكم لا تملكونهم
    يمكنكم أن تعطوهم حبكم وليس قطعا أفكاركم
    لأن لهم أفكارهم الخاصة
    يمكنكم أن تقطفوا أجسامهم ولا يمكن ذلك لارواحهم
    فأرواحهم تسكن بيت الغد الذي لا يمكن أن تزوروه
    ولو بأحلامكم
    يمكنكم أن تتصنعوا سلوكهم ولا تحاولوا أن تجعلوهم مثلكم
    إن الحياة لا تعود إلى الوراء ولا تتخلف مع الأمس
    إنكم الاقواس التي بواسطتهاأطفالكم كالأسهم الحية تنطلق
    فلتكن نيتكم للقطف باليد نحو السرور
    شكرا على المجهود الجبار الذي تقوم به من أجل هذه الأجيال ودون مقابل همك الوحيد هو المضي قدما نحو مستقبل زاهر فهنيئا لك على قدرك العالي عند العباد ورب العباد هنيئا لك حب كل من يعرفك حتى وان كنت لا تكلمه هنيئا لك ...
    الأديبة
    عضو جديد
    عضو جديد
      :
    انثى
    عدد الرسائل : 1
    العمر : 42
    تاريخ التسجيل : 06/04/2014

    رد: الاستبيان الوطني حول التقويم البداغوجي- شاركنا الراي -

    في الأحد 06 أبريل 2014, 12:03
    مشكوررررررررررررين و جزاكم الله خيرا
    avatar
    تيما
    المراقب العام
    المراقب العام
      :
    انثى
    عدد الرسائل : 1656
    العمر : 21
    العمل/الترفيه : خياطة و معلمة للاطفال الروضة

    المزاج : ممتاز والحمد لله وحياتي مليئة بالتفاؤل
    تاريخ التسجيل : 15/01/2013




    رد: الاستبيان الوطني حول التقويم البداغوجي- شاركنا الراي -

    في الأحد 11 مايو 2014, 22:45
    ما شاء الله الله يحفظك ويحميك ويجعلها في ميزان حسناتك
    الرجوع الى أعلى الصفحة
    صلاحيات هذا المنتدى:
    لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى