منتديات الونشريسي التعليمية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
دخول
بحـث
نتائج البحث
بحث متقدم
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
11660 المساهمات
3413 المساهمات
3332 المساهمات
3308 المساهمات
2855 المساهمات
2254 المساهمات
2058 المساهمات
2046 المساهمات
1937 المساهمات
1776 المساهمات
تدفق ال RSS

Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 
كود انت غير مسجل
مرحبا أيها الزائر الكريم, قرائتك لهذه الرسالة... يعني انك غير مسجل لدينا في المنتدى .. اضغط هنا للتسجيل .. ولتمتلك بعدها المزايا الكاملة, وتسعدنا بوجودك
facebook1
iframe
إعلانات تجارية

    لا يوجد حالياً أي إعلان


    اذهب الى الأسفل
    avatar
    العمري محمود
    عضو جديد
    عضو جديد
      :  -قواعد مهمة في التدريس المبدع . 15781610
    ذكر
    عدد الرسائل : 40
    العمر : 58
    تاريخ التسجيل : 29/09/2010
     -قواعد مهمة في التدريس المبدع . Aoiss

     -قواعد مهمة في التدريس المبدع . Empty -قواعد مهمة في التدريس المبدع .

    الأحد 02 يناير 2011, 20:57
    قواعد مهمة في التدريس المبدع :

    كل
    منا لديه ( خريطة ) أو نموذج لهذا العالم أو افتراضات مقتنع بها . كل منا
    لديه مسارات نجاح خاصة به يعرفها هوومن خلال خريطته فقط :

    نبرة
    الصوت - سرعة الصوت - نظرات العيون -حركات الجسد - علو الصوت وانخفاضه -
    الحركة في قاعةالتدريب - إشارات اليد .........وغيرها كثير ..... تتغير من
    خلال الخريطة الخاصة به على مستوى العقل الباطن في معظم الاحيان .

    علم هندسة النجاح وضع افتراضات نافعة للمدربين والمعلمين تساعدهم كثيرا في تعديل مسار النجاح الخاص بهم وعلى مستوى

    التدريب أو الحياة .

    معنى اتصالك ماتحصل عليه .

    إنه ما أدركه جمهورك أو طلابك من معلومات أرسلتها إليهم وليس ما قلت أو علمته خلال الفترة المحددة للتدريب .

    الناس يستجيبون لخرائط واقعهم وليس الواقع .

    أن تدخل في خريطة الانسان أو النموذج الخاص به عن هذا العالم هو أغلى مفتاح للتأثير والتوجيه .

    الناس يعملون باتقان لاأحد مخطيء أو غير سليم .

    الناس تختار أفضل اختيار متاح لها في ذلك الوقت .

    اتصالك متعدد وزائد .

    أنت دائما في حالة اتصال واتصالك عن طريق اللاشعور يصل إلى أكثر من 90%

    الإختيار أفضل من عدم الاختيار.

    تعدد الاختيارات يعتي أننا نعطي فرصة أكبر لاقناع وتعليم الآخرين .

    عدد الاختيارات ودع الآخرين يختارون ما يناسبهم .

    كل شخص يستطيع أن يعمل أي شيء.

    إذا كان الممكن لشخص ما أن يعمله فان الآخرين يستطيعون أن يتعلموا كيف يعملونه .

    لا يوجد فشل بل خبرات وتجارب ومعلومات راجحة .

    ان
    نسبة الانحراف في الصاروخ المنطلق نحو القمر تبلغ 98% عن مساره الصحيح إن
    المعلومات المراقبة هي التي ترجع الصاروخ إلى مساره الصحيح .

    لكل سلوك نية ايجابية.

    أكثرنا مرونة أكثرنا تأثيرا ونجاحا .

    إن قدرتك على الاتصال مع عدة خيارات بنجاح يؤدي إلى نجاحك .

    ما تقلده سوف تحصل عليه .

    اننا كمدربين نقلد نماذج متعددة في طريقة تدريسهم إن سلوكك هو العنصر الفعال في التاثير .

    نحن جميعا نتعلم مع بعض .

    نحن
    بدأنا في التعلم ولدينا خبرات ممتازة من الماضي ونواصل هذا التعلم الآن
    وفي المستقبل من بعضنا البعض .... لم يصل أيا منا نحن جميعا في طريق
    التعلم .

    كل خريطة نافعة وتقودنا نحو النجاح في رحلتنا جميعا .

    كل عضو في المجموعة مدرس . ونحن جميعا طلاب بقدر انفتاحي لتجارب الآخرين والاستفادة من خبراتهم بقدر ما أزيد في نجاح خريطتي الخاصة .

    الأمان أساس التعلم السريع الأول .

    الناس
    تتعلم بشكل أفضل إذا وجدت بيئة تعطيها الاحترام والحب والمودة . ان القسوة
    وعدم التقدير والسخرية والمقارنة السلبية تعطل عملية التعلم .,

    المجموعة تساندك باستمرار .

    نحن
    في موقع الدورة أو الدرس نضحك مع بعض لا على بعض . حينما نضحك مع بعض فنحن
    نساند بعضنا بعضا ونشجع بعضنا بعضا حينما نضحك على بعض ونسخر من بعضنا
    البعض يتعطل التعليم والتدريب لا تتحقق أهدافه المدرب الناجح من يشجع
    الضحك مع بعض لاعلى بعض .

    ننقد بعضنا بعضا بنجاح .

    أفضل ما
    نستفيده في الدورات أن يرشد بعضنا بعض بأخطائنا كل متعلم في أول تعلمه
    يخطيء . الخطأ وعدم ادراك الخطوة الناجحة في التعلم أول درجة من درجات
    النجاح للتمكن والتعلم الصحيح .

    إشارات لمعرفة الطالب البصري والسمعي والحسي

    البصري :


    يتابع المدرس إذا تحرك من مكانه .

    يهتم في مظهره .

    يحب أن تشرح الموضوع بشكل عام قبل أن تدخل في التفاصيل .

    يلاحظ تفاصيل الشيء أمامه ويعرف أين الخلل .

    المساحة التي يجلس عليها في حياته تشكل اهتمامه الخاص .

    يلاحظ الاخطاء الاملائية المكتوبة .

    يهتم بالملصقات الحائطية .

    يحب الترتيب والتنظيم . يحب ان يكون مكتبه نظيفا .

    الحسي :

    يتحرك كثيرا .

    لا يحب الجلوس على الكرسي .

    صامت معظم الأحيان .

    يحب الأعمال اليدوية .

    يتحدث بنبرة هادئة .

    يتاثر باي إشارة من المدرس أو من زملائه .

    يقترب كثيرا لمن يتحدث معه . يتعلم من خلال التجربة بيده .

    السمعي :

    يتحدث مع الآخرين كثيرا .

    صوته يعلو قليلا أثناء القراءة .

    أسئلته كثيرة في الدرس .

    يتحدث مع ذاته ويقول للمدرس أنا ما فهمت الدرس .

    عنده قدرة على حفظ أسماء أصدقاؤه .

    لديه القدرة على تقدير من يحترمه .

    أفكار لكسب الجمهور وإحداث الألفة والمحبة :

    ابدأبقصة عن نفسك ( موقف محرج - حالة فشل ثم نجحت فيها ) .

    تعرف على جمهورك إن كان سمعي أو بصري أو حسي من خلال معرفتك الشخصية بهم .

    خاطب جمهورك بشكل ام بصري / سمعي / حسي .

    إقترب من جمهورك واكسر الحواجز الجغرافية لا تجلس خلف الطاولة بل اجلس بجوار الطاولة أو على الطاولة .

    خليك طبيعي وقل لهم هذه طبيعتي ( شفويا وحركيا ) .

    ابتعد عن افتتاحية الدورة بكلمات سلبية أو معارضة أو تكون في حالة غضب إذ أن هذه العناصر تكسر الالفة وتجعل الجمهور بعيدا عنك .

    رجع الجمهور إلى حالة نفسية محببة إليه أيام الطفولة مثلا ، واطلب منهم ماهو أطرف موقف مر في طفولتهم .

    الأخطاء المعتادة :

    الحضور متاخرا .

    ضعف الظهور الاول .

    لا اهداف للمحاضرة .

    المحاضرة مملة وطويلة .

    المحاضر جالس في مكان واحد .

    لا توجد تعابير على وجه المحاضر .

    لا توجد علاقات إنسانية واضحة بين المحاضر والجمهور ( إبتسامة ، ترحيب ، مشاركة )

    لا توجد مشاركات من الجمهور ( المحاضر هو المتحدث الوحيد )

    لا توجد وسائل إيضاح .

    ضعف في الإتصال البصري بين المحاضر والجمهور .

    تحضير ضعيف .

    ختام ضعيف .

    المحاضر يتحدث عن بطولاته .

    نصائح للمحاضرة الجيدة .

    لأول دقيقتين تذكر ما هو الشي الذي ستقوله في بداية المحاضرة .

    أحضر مبكرا إلى قاعة المحاضرة ( قبل الجمهور بربع ساعة ) .

    ضع لك مخططا للمحاضرة بصورة مختصرة .

    تدرب قبل المحاضرة .

    استحضر من 5-3 كلمات أنت معتاد عليها وتكون هي مفتاح لبعض العبارات . اجعل هذه الكلمات مفتاح شخصيتك للجمهور .

    تعرف على المشاركين قبل البداية ، تحدث معهم .

    خذ نفسا عميقا .

    لا
    تنساق وراء أوهامك ( رسائلك الداخلية ) أنا ضعيف ، لم اعد لهذه المادة
    بقوة ، الناس لا يتقبلونك ، كل هذه اوهام ، أنت من الممكن أن ترجف مثل
    أوراق الشجر من الداخل بينما انت صخرة من الخارج .



    المراجع :

    د. نجيب الرفاعي - أسرار التدريس المبدع - 2000
     -قواعد مهمة في التدريس المبدع . 834734
    الونشريسي
    الونشريسي
    المدير العام
    المدير العام
      :  -قواعد مهمة في التدريس المبدع . 15781610
    ذكر
    عدد الرسائل : 11660
    العمر : 56
    المزاج : هادئ
    تاريخ التسجيل : 13/12/2007
    https://bour.ahlamontada.com

     -قواعد مهمة في التدريس المبدع . Empty رد: -قواعد مهمة في التدريس المبدع .

    الأحد 02 يناير 2011, 21:39
    مواضيعك دائما مميزة سلمت اخي الفاضل
    أم أكرم
    أم أكرم
    مشرفة
    مشرفة
      :  -قواعد مهمة في التدريس المبدع . 15781610
    انثى
    عدد الرسائل : 465
    العمر : 52
    تاريخ التسجيل : 11/10/2010
     -قواعد مهمة في التدريس المبدع . Aoiss

     -قواعد مهمة في التدريس المبدع . Storm_10

     -قواعد مهمة في التدريس المبدع . Empty رد: -قواعد مهمة في التدريس المبدع .

    الأحد 02 يناير 2011, 21:47
    جميل ما كتبته لنا , فخريطة النجاح هي أدق الخرائط مهما تعددت الأساليب و المفاتيح أليس كدلك ؟؟؟شكراعلى ما تقدمه لنا ... 112
    avatar
    العمري محمود
    عضو جديد
    عضو جديد
      :  -قواعد مهمة في التدريس المبدع . 15781610
    ذكر
    عدد الرسائل : 40
    العمر : 58
    تاريخ التسجيل : 29/09/2010
     -قواعد مهمة في التدريس المبدع . Aoiss

     -قواعد مهمة في التدريس المبدع . Empty رد: -قواعد مهمة في التدريس المبدع .

    الأحد 02 يناير 2011, 22:17
    جزاكما الله خيرا على المرور والتعليق.
    الرجوع الى أعلى الصفحة
    صلاحيات هذا المنتدى:
    لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى