منتديات الونشريسي التعليمية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
دخول
بحـث
نتائج البحث
بحث متقدم
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
11660 المساهمات
3413 المساهمات
3332 المساهمات
3308 المساهمات
2855 المساهمات
2254 المساهمات
2058 المساهمات
2046 المساهمات
1937 المساهمات
1776 المساهمات
تدفق ال RSS

Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 
كود انت غير مسجل
مرحبا أيها الزائر الكريم, قرائتك لهذه الرسالة... يعني انك غير مسجل لدينا في المنتدى .. اضغط هنا للتسجيل .. ولتمتلك بعدها المزايا الكاملة, وتسعدنا بوجودك
facebook1
iframe
إعلانات تجارية

    لا يوجد حالياً أي إعلان


    اذهب الى الأسفل
    الونشريسي
    الونشريسي
    المدير العام
    المدير العام
      : تحليل المشكل واجاد الحل 15781610
    ذكر
    عدد الرسائل : 11660
    العمر : 56
    المزاج : هادئ
    تاريخ التسجيل : 13/12/2007
    https://bour.ahlamontada.com

    تحليل المشكل واجاد الحل Empty تحليل المشكل واجاد الحل

    الأربعاء 26 ديسمبر 2007, 16:54
    تقييم المساهمة: 0% (1)
    الجلسة الأولى:
    تهدف هذه الجلسة إلى تدريب المشاركين على «الحساسية للمشكلات» وزيادة وعيه بما يدور في محيطهم من أحداث وما قد تنطوي عليه من مشكلات يمكن حلها بطريقة إبداعية.
    ولحفز المشاركين على التفاعل في عملية التدريب على تحسّس المشكلات، يعرض المدرب مجموعة من الكلمات في عمودين متقابلين، وتضم كلمات مثل:
    أصدقاءتحسينات عائلةالسعادة الجيرانالراحة المسجدسوء الفهم المنزلتعقيدات

    ويبدأ بتوجيه انتباه المشاركين للكلمات في العمود الأيمن ويتساءل عما يمكن أن تثيره لديهم من ارتباطات، أو ما تحمله من مدلولات ذات علاقة بخبراتهم الشخصية.
    ثمّ ينتقل المدرب للقائمة الثانية، ويطلب من المشاركين اختيار كلمة منها وربطها مع كلمة من القائمة الأولى، وإيجاد نوع من العلاقة القسرية بينهما لإثارة مزيد من الأفكار أو التحديات التي قد يستحضرها المشاركون.
    ومع أن هذه الجلسة مكرّسة لشحذ وعي المشاركين بمحيطهم وحساسيتهم للمشكلات، إلا أن المدرب قد يسأل المشارك الذي يثير مشكلة عن اقتراحاته حول كيفية حلها.
    2 ـ الجلسة الثانية:
    تهدف هذه الجلسة إلى تعريف المشكلة التي تكون عادة في صورة مشوشة وغامضة وغير محددة المعالم، ويتعرف المشاركون على الطرائق المختلفة التي يمكن استخدامها لاستجلاء المشكلة وإعادة تعريفها بعبارة واضحة، ومن بينها.
    - إثارة مجموعة من التساؤلات التي تهدف إلى توضيح الأهداف والعناصر التي تتكون منها المشكلة، مثل: ما هو هدفي الأساسي؟ ما الذي أسعى لتحقيقه في الواقع؟ لماذا...؟ كيف..؟
    - تحليل المشكلة وتفتيتها إلى عناصر أو مكونات جزئية بحيث يمكن صياغة كل منها بوضوح والتعامل مع كل عنصر على انفراد بعد ترتيبها في قائمة أولويات حسب الحاجة والأهمية.
    3 ـ الجلسة الثالثة:
    تهدف هذه الجلسة إلى تدريب المشاركين على كيفية التغلب على الممارسات الروتينية وإنماط التفكير والاستجابات الجامدة في المواقف المختلفة. ومن أجل ذلك يتم تعريض المشاركين لخبرات أو مواقف تظهر الآثار السلبية للعادات والأنماط التي تقيّد التفكير وتحل من استخدام القدرات الإبداعية التي يمتلكها المشاركون.
    ويتمّ في هذه الجلسة أول احتكاك مباشر مع استراتيجية تأجيل إصدار الأحكام على الأفكار المطروحة، ويقدم المدرب فيها المبادئ الأربعة لممارسة عملية العصف الذهني، وهي:
    أ ـ الانتقادات غير مسموح بها.
    ب ـ التداعي الحر للأفكار أمر مرغوب.
    ج ـ الكمية أو عدد الأفكار والمقترحات مطلوبة.
    د ـ دمج الأفكار أو تحسينها بالإضافة والتعديل مقبول.
    4 ـ الجلسة الرابعة:
    يتم تدريب المشاركين في هذه الجلسة على استخدام استراتيجية العلاقات القسرية في التغلب على أنماط التفكير الجامدة وتحفيز الإبداع. وتتلخص هذه الاستراتيجية في إيجاد علاقة قسرية بين شيئين أو فكرتين لا يبدو أن بينهما رابطة. مثل: العلاقات السرية كالعلاقة بين المخدّة (الوسادة) والحذاء، والعلاقة بين الورق والصابون. والعلاقة بين الرمل والهواء.
    5 ـ الجلسة الخامسة:
    تركز هذه الجلسة على موضوع «التقييم». ويقوم المدرب بتوجيه انتباه المشاركين إلى أهمية مرحلة تقييم الأفكار والمقترحات بعد الانتهاء من مرحلة توليدها. وتتم عملية التقييم على أساس محكات أو معايير يطلب من المشاركين توليد أكبر عدد ممكن منها. لأن المحكات إذا كانت شاملة ووافية فإنها تقلّص احتمالات الوقوع في الأخطاء، وتساعد على التنبؤ بما يترتب مستقبلاً على اتخاذ قرار أو اختيار مسار لحل المشكلة، وبالتالي قد تبرز أفكار جديدة للتكيف مع هذه المترتبات.
    6 ـ الجلسة السادسة:
    تهدف هذه الجلسة إلى تدريب المشاركين على كيفية تسويق الحلول التي توصلوا إليها ولا يعني ذلك أن العملية قد انتهت وأن الحلول التي توصلوا إليها نهائية. وغني عن القول أن الأفكار التي يتم اختيارها في هذه المرحلة تعتبر حلولاً مؤقتة وعرضة للتغيير والتعديل. ومن الضروري توليد أفكار جديدة في كل مرحلة من مراحل عملية «الحل الإبداعي للمشكلات » ويقترح بارنس استخدام قائمة الشطب التالية لتسويق فكرة الحل. وتضم القائمة عدداً من المجالات ونماذج من الأسئلة المرتبطة بها.
    قبول الحل: ما هي إيجابيات الفكرة وكيف يمكن عرضها أو وصفها؟
    التوقعات: ما أوجه الاعتراض أو الرفض التي يمكن إثارتها، وما هي أفضل الإجابات أو الردود عليها؟
    المساعدة: كيف يمكن أن يساعد أشخاص آخرون في تنفيذ الفكرة؟
    المكان: ما هو أفضل مكان لعرض الحل أو تطبيق الفكرة؟
    الزمان: هل يوجد وقت محدد يفضل أن يعرض فيه الحل أو تستخدم فيه الفكرة؟
    الاحتياطات: كيف يمكن اختبار الفكرة أو الحل قبل الاستخدام؟
    كما يمكن استخدام الأسئلة الآتية استعداداً وتهيئة لقبول الحل أو الفكرة؟
    من هم الذين يحتمل أن يثيروا اعتراضات على الفكرة؟
    ما هي الاعتراضات أو الانتقادات المحتملة؟
    كيف يمكن مجابهة الاعتراضات؟
    أين ومتى يمكن إجراء شيء بهذا الخصوص؟
    إن استخدام قائمة الشطب المشار إليها يعني التفكير المسبق. في إيجاد أفضل الإجابات الممكنة للأسئلة المقترحة التي من المتوقع أن تثار من قبل الجهة ذات العلاقة بالمشكلة أو بالحل.
    7 ـ الجلسة السابعة:
    تخصص هذه الجلسة لمراجعة جميع الخطوات السابقة لعملية حل المشكلات الابداعي وحسب الترتيب التالي
    1 ـ إيجاد الحقائق:
    تهدف هذه المرحلة إلى جمع أكبر قدر من الحقائق أو المعلومات ذات العلاقة بالمشكلة التي تكون عادة غامضة وغير محددة. ويمكن استخدام الجدول التالي ذي الثلاثة اعمدة. ويخصص العمود الأول لكتابة جميع الأسئلة الموجهة للحصول على الحقائق أو المعلومات المطلوبة، بينما توضع في العمود الثاني قائمة بمصادر المعلومات أو الأفراد والجهات التي يمكن الحصول منها على إجابات عن الأسئلة في العمود الأول، أمّا العمود الثالث فتوضع فيه الحقائق أو المعلومات التي يتم الحصول عليها بحيث تكون المعلومة ومصدرها والسؤال الذي تجيب عنه على نفس الخط.

    2 ـ إيجاد المشكلة problem finding:
    تتم في هذه المرحلة إزالة الضبابية والغموض الذي يكتنف المشكلة عن طريق التركيز على المشكلات الفرعية التي تُشتق من المشكلة الرئيسية في ضوء الحقائق والمعلومات التي جمعت في المرحلة السابقة ويعرض المدرّب نماذج من الأسئلة التي يمكن إثارتها:
    - ماذا يمكن أن أفعل لـِ.....؟
    - كيف يمكن أن أكتشف.....؟
    - كيف يمكن أن أقرر.....؟
    وتنتهي هذه المرحلة عندما يختار المدرب السؤال الذي يمثل جوهر المشكلة، ويحمل دلالات قوية حول إمكانية معالجته بطريقة إبداعية.
    3 ـ إيجاد الأفكار:
    تهدف هذه المرحلة إلى توليد أكبر عدد ممكن من الأفكار لحل المشكلة، ولتحقيق ذلك يسمح بإصدار أحكام أو توجيه نقد لأي فكرة حتى يستنفد المتدربون جميع ما لديهم من أفكار.
    4 ـ إيجاد الحل:
    في هذه المرحلة يتم تطوير محكات أو معايير لتقييم الأفكار التي تمّ توليدها في المرحلة السابقة، وتعتمد عملية اختيار المحكات الملائمة على حساسية الفرد للمشكلات و وعيه بالآثار والمترتبات والمحاذير التي يمكن أن تحدث إذا نُفذت الفكرة المختارة.
    5 ـ تقبل الحل:
    يتم التركيز في هذه المرحلة على الأفكار التي حصلت على أعلى التقديرات في ضوء المحكات التي استخدمت في عملية التقييم خلال المرحلة السابقة. ولتسهيل العمل في هذه المرحلة يقترح استخدام ورقة عمل مقسومة إلى ثلاثة أقسام أو أعمدة بحيث تستخدم على النحو الآتي:
    العمود الأول: توضع فيه قائمة الأفكار التي تمّ اختيارها وتضم أسلوب التنفيذ وكسب الدعم وضمان الفاعلية.
    العمود الثاني: توضع فيه إجابات عن أسئلة تبدأ بمَن ومتى وأين حول كل الأفكار الموجودة في العمود الأول.
    العمود الثالث: توضع فيه إجابات عن أسئلة تبدأ بكيف ولماذا يتقبل الآخرون كل الأفكار.
    وفي كل الحالات يستخدم مبدأ تأجيل إصدار الأحكام في التوصل إلى أفضل الإجابات عن الأسئلة التي تثار لاستيضاح كل فكرة وتقييمها.
    netcom199
    netcom199
    عضو ملكي
    عضو ملكي
      : تحليل المشكل واجاد الحل 15781610
    ذكر
    عدد الرسائل : 2058
    العمر : 49
    المزاج : أسألك الدعاء لي
    تاريخ التسجيل : 01/11/2008
    تحليل المشكل واجاد الحل Aoiss

    تحليل المشكل واجاد الحل Empty رد: تحليل المشكل واجاد الحل

    الأحد 09 أغسطس 2009, 15:39
    تقييم المساهمة: 100% (1)
    تحليل المشكل واجاد الحل LJA27261
    الرجوع الى أعلى الصفحة
    صلاحيات هذا المنتدى:
    لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى