- الراجية عفو ربّهامراقبة قسم
- :
عدد الرسائل : 3308
العمر : 62
العمل/الترفيه : أستادة
المزاج : مبتسمة.. متفائلة
تاريخ التسجيل : 13/01/2009
الرّسول المعلّم و أساليبه في التعليم
الأحد 18 أبريل 2010, 20:17
الرَّسولُ المعلِّم وأساليبُه في التَّعليم
لا يخفى ما للعِلْم من قيمة في الإسلام، ففي القرآن:
﴿قل هل يستوي الذين يعلمون والذين لايعلمون﴾
وأول كلمة نزلت:
﴿اقرأ﴾
والنبي عليه الصلاة والسلام يطلق الأسرى عندما يعلِّم الواحدُ منهم عشرةً من المسلمين. والعِلمُ اليوم استطاع أن يغيِّر الواقع وأن يؤمِّن الاحتياجات وينعِّم الناس بالرفاهية والرخاء لهذا كله: طَلَبُ العلمِ في الإسلام فريضة.
وأول المعلمين وأقدرهم على التعليم هم الأنبياء عليهم السلام، فمن لدن آدم إلى سيدنا عيسى عليهم السلام سلسلة ذهبية من المعلمين والمربين.
﴿قل هل يستوي الذين يعلمون والذين لايعلمون﴾
وأول كلمة نزلت:
﴿اقرأ﴾
والنبي عليه الصلاة والسلام يطلق الأسرى عندما يعلِّم الواحدُ منهم عشرةً من المسلمين. والعِلمُ اليوم استطاع أن يغيِّر الواقع وأن يؤمِّن الاحتياجات وينعِّم الناس بالرفاهية والرخاء لهذا كله: طَلَبُ العلمِ في الإسلام فريضة.
وأول المعلمين وأقدرهم على التعليم هم الأنبياء عليهم السلام، فمن لدن آدم إلى سيدنا عيسى عليهم السلام سلسلة ذهبية من المعلمين والمربين.
سبحـانـك اللهم خـيــرَ مـعـلِّـمٍ....علَّمتَ بالقلم القـرونَ الأولـى |
أرسلتَ بالتوراةِ موسى هادياً....وابـنَ البتـول فعلّـم الإنجـيـلا |
وفجَّرت ينبوع البيان محمـداً....فسقى الحديث وناول التنزيلا |
وإذا كان تعريف المعلم أنه: إنسان يحب الناس ويستمتع بالتعامل معهم، وهو ملم بالمعارف والعلوم ومتمكن من عرضها بطريقة واضحة ومحببة وشَيِّقة، بحيث تكون محط اهتمام جميع طلابه. إذا كان هذا التعريف الجميل للمعلم فإن خير نموذج له هو محمد.
يقول عليه الصلاة والسلام:
"إنما بُعثت معلِّماً"
ويقول الله عز وجل عنه:
﴿هو الذي بعث في الأميين رسولاً منهم، يتلو عليهم آياته ويُزكّيهم ويعلمهم الكتابَ والحكمة... .﴾
وقال تعالى:
﴿وعلَّمك ما لم تكن تَعْلم وكان فضل الله عليك عظيماً﴾.
واليوم تحدَّدت شخصية المعلمين وصار هذا الفن بأصولٍ وقواعد ومهارات وتدريب لتحقيق أفضل النتائج، ولقد كان لرسول الله عليه الصلاة والسلام سماته وأسلوبه في التربية والتعليم.
ومن أبرز ملامح شخصيته التربوية:
حُسن السَّمت والحضور والوقار، وطلاقة الوجه والأنس والمحبة والرفق واللين مما زاد في ميل النفوس إليه والإقبال عليه:
﴿فبِما رحمةٍ منَ الله لِنْتَ لهم ولو كنتَ فظّاً غليظَ القلب لانْفضوا من حولك﴾.
ومن خصاله:
الشجاعة والثبات، والزهد والقناعة، والتواضع والحلم، والعفة والكرم. ورجاحة العقل، وحدة الذكاء وفصاحة اللسان، يملك ناصية البيان، ويحترم من أمامه ويحنو عليه، قدوة لا يخالف فعلهُ قولَه ويتعلم الناس من فعله كتعلمهم من قوله وحِكَمِه.
نِعْمَ المُربي ونِعْمَ التربية وهنيئاً لرسول الله
فارق أصحابه قريرَ العين وقد تعلموا منه وعملوا.
فهل يكون قدوة لنا نُحِبُّ العلم ونبرع في التعليم وأصحابه قدوة لنا فنسمعُ ونطيع
يقول عليه الصلاة والسلام:
"إنما بُعثت معلِّماً"
ويقول الله عز وجل عنه:
﴿هو الذي بعث في الأميين رسولاً منهم، يتلو عليهم آياته ويُزكّيهم ويعلمهم الكتابَ والحكمة... .﴾
وقال تعالى:
﴿وعلَّمك ما لم تكن تَعْلم وكان فضل الله عليك عظيماً﴾.
واليوم تحدَّدت شخصية المعلمين وصار هذا الفن بأصولٍ وقواعد ومهارات وتدريب لتحقيق أفضل النتائج، ولقد كان لرسول الله عليه الصلاة والسلام سماته وأسلوبه في التربية والتعليم.
ومن أبرز ملامح شخصيته التربوية:
حُسن السَّمت والحضور والوقار، وطلاقة الوجه والأنس والمحبة والرفق واللين مما زاد في ميل النفوس إليه والإقبال عليه:
﴿فبِما رحمةٍ منَ الله لِنْتَ لهم ولو كنتَ فظّاً غليظَ القلب لانْفضوا من حولك﴾.
ومن خصاله:
الشجاعة والثبات، والزهد والقناعة، والتواضع والحلم، والعفة والكرم. ورجاحة العقل، وحدة الذكاء وفصاحة اللسان، يملك ناصية البيان، ويحترم من أمامه ويحنو عليه، قدوة لا يخالف فعلهُ قولَه ويتعلم الناس من فعله كتعلمهم من قوله وحِكَمِه.
ولقناعة النبي عليه الصلاة والسلام بإلزامية التعليم وخطورة الجهل وضرورة إتقان هذه المهمة استخدم أعظم الوسائل وأنجعها في التأثير في السامعين ومنها:
- التعليم العملي لأنه أبسط وأيسر فكان يتوضأ ويصلي أمامهم ويقول: "صَلُّوا كما رأيتُموني أصلي"، ويحج معهم ويقول: "خُذوا عني مَناسككم".
- التدرج والمتابعة، فلقد أرسل معاذاً إلى اليمن وأوصاه: "ادعهم إلى شهادة لا إله إلا الله وأني رسول الله، فإن أطاعوا فعلمهم أن الله افترض عليهم الزكاة...".
- اختيار الأوقات المناسبة ومراعاة حال السامعين؛ قال عنه الصحابة: "كان r يتخولنا بالموعظة مخافَةَ السآمة". ومراعاة الفروق الفردية؛ فأجاب على سؤالٍ واحد طرح عليه مرات عدة إجابات متنوعة بحسب حال السائل.
- أحسن ترتيب الأولويات واستخدم أسلوب السؤال والحوار، وقارن بين الأمور؛ فيوم سأله أحدُهم أن يأذن له بالزنا قال له: "أتحبه لأمك؟... " فامتنع السائل بيسر وسهولة وكَرِه الزنا.
- وأتقن ضرب الأمثال؛ فمَثَل الجليس الصالح والجليس السوء كبائع المسك ونافخ الكير، ومَثَل المؤمنين في توادِّهم وتراحمهم كمثل الجسد الواحد.
- وسرَدَ القصص، واستشهدَ بالأحداث، ومازح أصحابه: "يا أبا عُمير ما فَعَل النُّغير؟".
- ومن أعظم أساليبه التربوية: التربية الأبوية؛ قال: "إنما أنا لكم بمنـزلة الوالد أعلِّمكم".
- وامتحن أصحابه وسألهم وأكرم المتفوق منهم ونصح المقصِّر، واستخدم وسائل الإيضاح؛ فرسم على الأرض،وأشار إلى الشاة الميتة ليشبِّه حال الدنيا والآخرة. وقال: "أنا وكافل اليتيم في الجنة كهاتين" وأشار بأصبعيه السبابة والوسطى، وأمسك الذهب والحرير وقال: "هذان حرامٌ على رجال أمتي حلالٌ لنسائها".
- التعليم العملي لأنه أبسط وأيسر فكان يتوضأ ويصلي أمامهم ويقول: "صَلُّوا كما رأيتُموني أصلي"، ويحج معهم ويقول: "خُذوا عني مَناسككم".
- التدرج والمتابعة، فلقد أرسل معاذاً إلى اليمن وأوصاه: "ادعهم إلى شهادة لا إله إلا الله وأني رسول الله، فإن أطاعوا فعلمهم أن الله افترض عليهم الزكاة...".
- اختيار الأوقات المناسبة ومراعاة حال السامعين؛ قال عنه الصحابة: "كان r يتخولنا بالموعظة مخافَةَ السآمة". ومراعاة الفروق الفردية؛ فأجاب على سؤالٍ واحد طرح عليه مرات عدة إجابات متنوعة بحسب حال السائل.
- أحسن ترتيب الأولويات واستخدم أسلوب السؤال والحوار، وقارن بين الأمور؛ فيوم سأله أحدُهم أن يأذن له بالزنا قال له: "أتحبه لأمك؟... " فامتنع السائل بيسر وسهولة وكَرِه الزنا.
- وأتقن ضرب الأمثال؛ فمَثَل الجليس الصالح والجليس السوء كبائع المسك ونافخ الكير، ومَثَل المؤمنين في توادِّهم وتراحمهم كمثل الجسد الواحد.
- وسرَدَ القصص، واستشهدَ بالأحداث، ومازح أصحابه: "يا أبا عُمير ما فَعَل النُّغير؟".
- ومن أعظم أساليبه التربوية: التربية الأبوية؛ قال: "إنما أنا لكم بمنـزلة الوالد أعلِّمكم".
- وامتحن أصحابه وسألهم وأكرم المتفوق منهم ونصح المقصِّر، واستخدم وسائل الإيضاح؛ فرسم على الأرض،وأشار إلى الشاة الميتة ليشبِّه حال الدنيا والآخرة. وقال: "أنا وكافل اليتيم في الجنة كهاتين" وأشار بأصبعيه السبابة والوسطى، وأمسك الذهب والحرير وقال: "هذان حرامٌ على رجال أمتي حلالٌ لنسائها".
نِعْمَ المُربي ونِعْمَ التربية وهنيئاً لرسول الله
فارق أصحابه قريرَ العين وقد تعلموا منه وعملوا.
فهل يكون قدوة لنا نُحِبُّ العلم ونبرع في التعليم وأصحابه قدوة لنا فنسمعُ ونطيع
- رعدمشرف
- :
عدد الرسائل : 2855
العمر : 52
العمل/الترفيه : طالب علم والمعلوماتية
المزاج : حسن
تاريخ التسجيل : 26/10/2009
رد: الرّسول المعلّم و أساليبه في التعليم
الأحد 18 أبريل 2010, 20:51
- الراجية عفو ربّهامراقبة قسم
- :
عدد الرسائل : 3308
العمر : 62
العمل/الترفيه : أستادة
المزاج : مبتسمة.. متفائلة
تاريخ التسجيل : 13/01/2009
رد: الرّسول المعلّم و أساليبه في التعليم
الأحد 18 أبريل 2010, 20:55
شكرا على المرور الكريم....أدعو الله أن ينفعك بما قرأت
- أم أكرممشرفة
- :
عدد الرسائل : 465
العمر : 52
تاريخ التسجيل : 11/10/2010
رد: الرّسول المعلّم و أساليبه في التعليم
الجمعة 22 أكتوبر 2010, 23:07
أفدتناأختاه بماقدمته لنا ,فرسولنا القدوة الأسمى و المعلم المثالي,فطرائقه و أساليبه تظل الأحدث و الأنجع,صلوات الله عليه وسلم .
- الراجية عفو ربّهامراقبة قسم
- :
عدد الرسائل : 3308
العمر : 62
العمل/الترفيه : أستادة
المزاج : مبتسمة.. متفائلة
تاريخ التسجيل : 13/01/2009
رد: الرّسول المعلّم و أساليبه في التعليم
السبت 23 أكتوبر 2010, 21:24
نفعك الله بما قرأت....شكرا على تشجيعاتك
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى