المقامات الموسقية
+3
abdelhafidh
شهرزاد
الونشريسي
7 مشترك
المقامات الموسقية
السبت 07 فبراير 2009, 14:23
تابع ............
من هنا
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
المشرق العربي
راست - بياتي - حسيني - نهاوند - حجازكار - نوا أثر - نكريز - صبا - كردي
- سيكاه - شاهناز - شـوري - نيرز - حجاز - عشّاق - زيرافكند - زنجران -
هزام - سوزناك - عراق - دلنشين - ماهور - زنكلاه - حجازكار كردي - أثر
كردي - هزام - مايه شرقيّة - راحة الأرواح - عراق شرقي - بستنكار - عجم
عشيران - كارجينار
[تحرير] المغرب العربي
[تحرير] المغرب
رمل المايه - حسين - انقلاب الرّمل - همذان - اصبهان - زروكند - مايه -
رصد الذّيل - إستهلال - عراق العرب - رصد (ڤناوي) - حصار - زيدان - مزموم
الصّنعة - مزموم موّال - غريبة الحسين - غريبة المحرّرةّ - سيكاه - حجاز
الكبير - مجنّب الذّيل - المشرقي الصّغير - حجاز المشرقي - عراق العجم -
عشّاق - رمل الذّيل - ذيل
[تحرير] الجزائر
رمل المايه - ذيل - مجنّبة - حسين - رمل - غريب - زيدان - رصد - مزموم -
سيكاه - رصد الذّيل - مايه - عراق - جهاركاه - موّال - غريبة الحسين
طبوع خاصّة بالمالوف القسنيطيني :
رهاوي - محيّر - ذيل برّاني - اصبهان - سيكاه حسين - نوى
تعريف طبع الموال :هو مقام أساسي في الموسيقى الأندلسية الجزائرية يبدأ بعلامة (دو)وترفع درجته الرابعة بنصف بعد (فا)
[تحرير] تونس
ذيل - عراق - سيكاه - حسين - رصد - رمل المايه - نوى - اصبعين/انقلاب
الإصبعين - رصد الذّيل - رمل - اصبهان - مزموم - مايه - محيّر عراق -
محيّر السّيكاه - رهاوي - عرضاوي - رصد عبيدي - صالحي
[تحرير] ليبيا
رصد - ذيل - رصد الذّيل - مايه - عراق - سيكاه - رمل المايه - حسين - نوى - اصبهان - اصبعين - رمل - مزموم/محيّر
[تحرير] العراق
لامي - خنبات - دشتي - إبراهيمي - منصوري - مخالف - بختياري - حديدي - أوج
- نوى - إصفهان - حسيني - مدمي - قطر - بنجكاه - طاهر - محمودي - شرقي
دوكاه - أرواح - ناري - حليلاوي - راشدي
[تحرير] الخليج والجزيرة العربيّة
من الملاحظ بأن الكثير من المقامات النظرية الغير مطبقة والغير معروفة في
الغناء العربي المتحضر والمتطور تعتبر من المقامات الشائعة والمنتشرة في
أغاني شبة الجزيرة العربية وأبرزها مقام الأوج.
المقالات في التصنيف "المقامات والطبوع والأنغام"
يوجد 65 مقالا في هذا التصنيف.
M
Maqamat
أوج
إ
إستهلال
ا
اصبعين
اصبهان
اصفهان
الهفتكاه
ب
بزرك
بنجكاه
بوسليك
بياتي
ج
جنس
جهاركاه
ح
حجاز
حجاز الكبير
حجاز كبير
حسين
حسيني
د
دوكاه
ذ
ذيل
ر
راست
ر ...
رصد الذّيل
رصد عبيدي
رمل
رمل المايه
رهاوي
ز
زركشي
زنكلا
زيدان
زيرافكند
س
ساحلي
سلمك
سلّم
سيكاه
ش
ششتكاه
شـوري
شهناز
ص
صالحي
ط
طبع
طبوع
طريقة
ع
عراق
عراق العجم
ع ...
عراق العرب
عشّاق
غ
غريب
غريبة الحسين
ك
كارجينار
كوشت
م
ماخوري
مايه
محمول
محيّر
محيّر السّيكاه
مزموم
مزموم موّال
مشكول
معلّق
مقام
منسرح
موّال
ن
نغمة
نوى
نيروز
ييكاه
أ
انتم تعرفون أن المقامات الغربية إثنان فقط (
كبير وصغير) وعند تغيير درجة ركوز السلم يتغير اسم السلم فقط أي دو
الكبير- ري الكبير- مي الكبير الخ... وأي علامات تحويل تسمى فقط علامة
تحويل ولكنها في نفس السلم فكيف وفي المقامات الشرقية هناك هذا العدد
الهائل من المقامات والتي معظمها تتغير اما في درجة ركوز السلم الموسيقي
وحينها تأخد اسماً آخر أو تكون هناك علامة تحويل داخل المقام الموسيقي
وحينها أيضا تأخد اسماً مختلفاً
من هنا
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
المشرق العربي
راست - بياتي - حسيني - نهاوند - حجازكار - نوا أثر - نكريز - صبا - كردي
- سيكاه - شاهناز - شـوري - نيرز - حجاز - عشّاق - زيرافكند - زنجران -
هزام - سوزناك - عراق - دلنشين - ماهور - زنكلاه - حجازكار كردي - أثر
كردي - هزام - مايه شرقيّة - راحة الأرواح - عراق شرقي - بستنكار - عجم
عشيران - كارجينار
[تحرير] المغرب العربي
[تحرير] المغرب
رمل المايه - حسين - انقلاب الرّمل - همذان - اصبهان - زروكند - مايه -
رصد الذّيل - إستهلال - عراق العرب - رصد (ڤناوي) - حصار - زيدان - مزموم
الصّنعة - مزموم موّال - غريبة الحسين - غريبة المحرّرةّ - سيكاه - حجاز
الكبير - مجنّب الذّيل - المشرقي الصّغير - حجاز المشرقي - عراق العجم -
عشّاق - رمل الذّيل - ذيل
[تحرير] الجزائر
رمل المايه - ذيل - مجنّبة - حسين - رمل - غريب - زيدان - رصد - مزموم -
سيكاه - رصد الذّيل - مايه - عراق - جهاركاه - موّال - غريبة الحسين
طبوع خاصّة بالمالوف القسنيطيني :
رهاوي - محيّر - ذيل برّاني - اصبهان - سيكاه حسين - نوى
تعريف طبع الموال :هو مقام أساسي في الموسيقى الأندلسية الجزائرية يبدأ بعلامة (دو)وترفع درجته الرابعة بنصف بعد (فا)
[تحرير] تونس
ذيل - عراق - سيكاه - حسين - رصد - رمل المايه - نوى - اصبعين/انقلاب
الإصبعين - رصد الذّيل - رمل - اصبهان - مزموم - مايه - محيّر عراق -
محيّر السّيكاه - رهاوي - عرضاوي - رصد عبيدي - صالحي
[تحرير] ليبيا
رصد - ذيل - رصد الذّيل - مايه - عراق - سيكاه - رمل المايه - حسين - نوى - اصبهان - اصبعين - رمل - مزموم/محيّر
[تحرير] العراق
لامي - خنبات - دشتي - إبراهيمي - منصوري - مخالف - بختياري - حديدي - أوج
- نوى - إصفهان - حسيني - مدمي - قطر - بنجكاه - طاهر - محمودي - شرقي
دوكاه - أرواح - ناري - حليلاوي - راشدي
[تحرير] الخليج والجزيرة العربيّة
من الملاحظ بأن الكثير من المقامات النظرية الغير مطبقة والغير معروفة في
الغناء العربي المتحضر والمتطور تعتبر من المقامات الشائعة والمنتشرة في
أغاني شبة الجزيرة العربية وأبرزها مقام الأوج.
المقالات في التصنيف "المقامات والطبوع والأنغام"
يوجد 65 مقالا في هذا التصنيف.
M
Maqamat
أوج
إ
إستهلال
ا
اصبعين
اصبهان
اصفهان
الهفتكاه
ب
بزرك
بنجكاه
بوسليك
بياتي
ج
جنس
جهاركاه
ح
حجاز
حجاز الكبير
حجاز كبير
حسين
حسيني
د
دوكاه
ذ
ذيل
ر
راست
ر ...
رصد الذّيل
رصد عبيدي
رمل
رمل المايه
رهاوي
ز
زركشي
زنكلا
زيدان
زيرافكند
س
ساحلي
سلمك
سلّم
سيكاه
ش
ششتكاه
شـوري
شهناز
ص
صالحي
ط
طبع
طبوع
طريقة
ع
عراق
عراق العجم
ع ...
عراق العرب
عشّاق
غ
غريب
غريبة الحسين
ك
كارجينار
كوشت
م
ماخوري
مايه
محمول
محيّر
محيّر السّيكاه
مزموم
مزموم موّال
مشكول
معلّق
مقام
منسرح
موّال
ن
نغمة
نوى
نيروز
ييكاه
أ
انتم تعرفون أن المقامات الغربية إثنان فقط (
كبير وصغير) وعند تغيير درجة ركوز السلم يتغير اسم السلم فقط أي دو
الكبير- ري الكبير- مي الكبير الخ... وأي علامات تحويل تسمى فقط علامة
تحويل ولكنها في نفس السلم فكيف وفي المقامات الشرقية هناك هذا العدد
الهائل من المقامات والتي معظمها تتغير اما في درجة ركوز السلم الموسيقي
وحينها تأخد اسماً آخر أو تكون هناك علامة تحويل داخل المقام الموسيقي
وحينها أيضا تأخد اسماً مختلفاً
- شهرزادمشرفة
- :
عدد الرسائل : 1608
العمر : 54
تاريخ التسجيل : 21/10/2008
رد: المقامات الموسقية
الأحد 08 فبراير 2009, 18:16
شكرا لك
- abdelhafidhعضو ملكي
- :
عدد الرسائل : 1021
العمر : 30
العمل/الترفيه : تحياتي الخالصة الى كل اساتذة لخضر التومي محمد
المزاج : هادئ
تاريخ التسجيل : 02/02/2009
رد: المقامات الموسقية
الخميس 19 مارس 2009, 22:49
- capricornchمشرفة
- :
عدد الرسائل : 1192
العمر : 62
العمل/الترفيه : creative احب الإبداع و الجمال
المزاج : كريمة و متسامحة
تاريخ التسجيل : 05/05/2008
رد: المقامات الموسقية
الأحد 22 مارس 2009, 16:15
جدا لتعلم المقامات الموسيقية
............................
و نوتة لشرح المقامات الموسيقية
a suivre.....
- capricornchمشرفة
- :
عدد الرسائل : 1192
العمر : 62
العمل/الترفيه : creative احب الإبداع و الجمال
المزاج : كريمة و متسامحة
تاريخ التسجيل : 05/05/2008
رد: المقامات الموسقية
الأحد 22 مارس 2009, 16:22
أنواع المقامات الموسقية ...
.
.
- capricornchمشرفة
- :
عدد الرسائل : 1192
العمر : 62
العمل/الترفيه : creative احب الإبداع و الجمال
المزاج : كريمة و متسامحة
تاريخ التسجيل : 05/05/2008
رد: المقامات الموسقية
الأحد 22 مارس 2009, 16:30
تعرفنا فى الدرس الثانى على المدرج الموسيقى .. واليوم سنتعرف عليه بشئ من التفصيل ..
دعونا أولاً نشاهد هذه الصورة ..
والصورة التالية توضح زمن نطق النغمة حسب الزمن الرباعى ..
الشكل الأول يوضح نطق نغمة السى بنفس عدد وحدات المازورة ..
والشكل الثانى يوضح نطق نفس النغمة بزمن أطول ..
والشكل الثالث يوضح نطق نفس النغمة بزمن يساوى المازورة بأكملها ..
ومن هنا نجد اللحن يختلف كل عدة موازير .. ومن هنا جاء إختلاف الألحان وتعددها ..
تعالوا الأن نتعرف على شكل الأزمنة الموسيقية كما تكتب على المدرج الموسيقى
والشكل الثانى يوضح نطق نفس النغمة بزمن أطول ..
والشكل الثالث يوضح نطق نفس النغمة بزمن يساوى المازورة بأكملها ..
ومن هنا نجد اللحن يختلف كل عدة موازير .. ومن هنا جاء إختلاف الألحان وتعددها ..
تعالوا الأن نتعرف على شكل الأزمنة الموسيقية كما تكتب على المدرج الموسيقى
لاحظنا فى الصورة السابقة بعض الرموز الموسيقية .. هذه تسمى الأزمنة الموسيقية ..
الشكل الأول ( روند ) .. هذا الزمن يساوى أربع عدات .. أى أربع أزمنة .. أى مازورة كاملة مكونة من أربعة أضلاع ..
يعنى أننا لو شاهدنا هذا الرمز على المدرج الموسيقى .. فهذا يعنى أننا ننطق نغمة طويلة بزمن المازورة بأكملها ..
الشكل الثانى ( بلانش ) .. هذا الزمن يساوى عدتان .. أى زمنان .. أى نصف مازورة مكونة من أربعة أضلاع ..
الشكل الثالث ( نوار ) .. هذا الزمن يساوى عدة واحدة .. أى زمن واحد .. أى ربع مازورة ..
الشكل الرابع ( كروش ) .. هذا الزمن يساوى نصف عدة .. أى نصف زمن .. أى أننا ننطق النغمة ثمانى مرات داخل المازورة الرباعية ..
الشكل الخامس ( دبل كروش ) .. هذا الزمن يساوى ربع عدة .. أى ربع زمن .. أى أننا ننطق النغمة 16 مرة داخل المازورة الرباعية ..
الشكل السادس ( تربل كروش ) .. هذا الزمن يساوى ثُمن عدة .. أى ثُمن زمن .. أى أننا ننطق النغمة 32 مرة داخل المازورة الرباعية ..
وطبعاً كلما قل الزمن داخل المازورة .. كلما كان نطق النغمة أسرع فأسرع
الشكل الأول ( روند ) .. هذا الزمن يساوى أربع عدات .. أى أربع أزمنة .. أى مازورة كاملة مكونة من أربعة أضلاع ..
يعنى أننا لو شاهدنا هذا الرمز على المدرج الموسيقى .. فهذا يعنى أننا ننطق نغمة طويلة بزمن المازورة بأكملها ..
الشكل الثانى ( بلانش ) .. هذا الزمن يساوى عدتان .. أى زمنان .. أى نصف مازورة مكونة من أربعة أضلاع ..
الشكل الثالث ( نوار ) .. هذا الزمن يساوى عدة واحدة .. أى زمن واحد .. أى ربع مازورة ..
الشكل الرابع ( كروش ) .. هذا الزمن يساوى نصف عدة .. أى نصف زمن .. أى أننا ننطق النغمة ثمانى مرات داخل المازورة الرباعية ..
الشكل الخامس ( دبل كروش ) .. هذا الزمن يساوى ربع عدة .. أى ربع زمن .. أى أننا ننطق النغمة 16 مرة داخل المازورة الرباعية ..
الشكل السادس ( تربل كروش ) .. هذا الزمن يساوى ثُمن عدة .. أى ثُمن زمن .. أى أننا ننطق النغمة 32 مرة داخل المازورة الرباعية ..
وطبعاً كلما قل الزمن داخل المازورة .. كلما كان نطق النغمة أسرع فأسرع
- capricornchمشرفة
- :
عدد الرسائل : 1192
العمر : 62
العمل/الترفيه : creative احب الإبداع و الجمال
المزاج : كريمة و متسامحة
تاريخ التسجيل : 05/05/2008
رد: المقامات الموسقية
الأحد 22 مارس 2009, 16:57
سأعرض لكم أكثر المقامات الشرقية إستعمالاً فى معظم الألحان .. وستشاهدون صوراً لهذه المقامات على لوحة المفاتيح الخاصة بآلة البيانو ..
وقبل أن نعرض صور المقامات .. يجب علينا أن نشاهد هذا الشكل الموضح فى الصورة التالية ..
الشكل السابق يعبر عن الربع تون .. أى ربع النغمة الذى تحدثنا عنه من قبل .. فإذا شاهدنا هذا الشكل موجوداً على أى نغمة .. فهذا يعنى أن هذه النغمة يجب أن تعزف ربع تون أو ربع نغمة ..
والأن تعالوا بنا نستعرض بعض المقامات الشرقية ..
أولاً : المقامات التى تبدأ من درجة الدو .. أى نبدأ عزفها من نغمة الدو وحتى نغمة الدو التى تليها .. أى من الدو إلى الدو ..
مقام النهاوند
والأن تعالوا بنا نستعرض بعض المقامات الشرقية ..
أولاً : المقامات التى تبدأ من درجة الدو .. أى نبدأ عزفها من نغمة الدو وحتى نغمة الدو التى تليها .. أى من الدو إلى الدو ..
مقام النهاوند
مقام الراست ..
مقام النكريز ..
مقام النواأثر ..
ثانياً : المقامات التى تبدأ من درجة الرى ..
مقام الكرد ..
مقام الكرد ..
مقام الحجاز
مقام البياتى
مقام الصبا
ثالثاً : المقامات التى تبدأ من درجة المى
مقام الهزام
مقام الهزام
مقام السيكا
ولعلكم لاحظتم وجود علامة الربع تون فى بعض المقامات .. وهذه التى نسميها المقامات الشرقية .. أى التى تعتمد على الربع تون ..
بالطبع ليست هذه كل المقامات الشرقية المستخدمة فى صنع الألحان .. ولكن بعضها فقط وأشهرها .. لأن المقامات الشرقية كثيرة جداً وأكثرها مايتفرع ويتشعب من المقامات الرئيسية ..
بالطبع ليست هذه كل المقامات الشرقية المستخدمة فى صنع الألحان .. ولكن بعضها فقط وأشهرها .. لأن المقامات الشرقية كثيرة جداً وأكثرها مايتفرع ويتشعب من المقامات الرئيسية ..
- عفيفعضو جديد
- :
عدد الرسائل : 98
العمر : 49
تاريخ التسجيل : 05/07/2008
رد: المقامات الموسقية
الخميس 01 أكتوبر 2009, 17:36
<table class=tborder border=0 cellSpacing=1 cellPadding=6 width="52%" align=center><tr><td class=thead align=middle>التوقيع</TD></TR> <tr><td class=alt1 title=التوقيع align=middle> | |
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] vbrep_register("1624980") [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] |
- بدرالدين66عضو مشارك
- :
عدد الرسائل : 270
العمر : 57
العمل/الترفيه : معلم
المزاج : عادي
تاريخ التسجيل : 23/01/2008
رد: المقامات الموسقية
الخميس 11 مارس 2010, 01:04
- abdoupatronعضو جديد
- :
عدد الرسائل : 1
العمر : 72
تاريخ التسجيل : 24/04/2013
رد: المقامات الموسقية
الأربعاء 24 أبريل 2013, 16:51
السلام عليكم
ما بال الصور المتعلقة بالمقامات غير مرئية؟؟
ما بال الصور المتعلقة بالمقامات غير مرئية؟؟
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى