منتديات الونشريسي التعليمية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
دخول
بحـث
نتائج البحث
بحث متقدم
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
11660 المساهمات
3413 المساهمات
3332 المساهمات
3308 المساهمات
2855 المساهمات
2254 المساهمات
2058 المساهمات
2046 المساهمات
1937 المساهمات
1776 المساهمات
تدفق ال RSS

Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 
كود انت غير مسجل
مرحبا أيها الزائر الكريم, قرائتك لهذه الرسالة... يعني انك غير مسجل لدينا في المنتدى .. اضغط هنا للتسجيل .. ولتمتلك بعدها المزايا الكاملة, وتسعدنا بوجودك
facebook1
iframe
إعلانات تجارية

    لا يوجد حالياً أي إعلان


    اذهب الى الأسفل
    الونشريسي
    الونشريسي
    المدير العام
    المدير العام
      : مهارات طرح الاسئلة 15781610
    ذكر
    عدد الرسائل : 11660
    العمر : 56
    المزاج : هادئ
    تاريخ التسجيل : 13/12/2007
    https://bour.ahlamontada.com

    مهارات طرح الاسئلة Empty مهارات طرح الاسئلة

    الأربعاء 23 أبريل 2008, 16:33
    لكي يستطيع المعلم الاستفادة من الأسئلة في تدريسه للمتعلمين ، لا يكفيه أن يعرف أهدافها وتصنيفاتها فحسب بل لابد أن ينمي لديه مهارة طرح الأسئلة ، وهي ليست فقط توجيه أسئلة على المستويات المعرفية المختلفة ولكنها تتكون من مهارات فرعية أخرى مثل مهارة صوغ السؤال وفقاً للمستويات المعرفية المختلفة، ومهارة توجيه السؤال ومهارة التصرف بشأن إجابات المتعلمين أيضاً.
    وهذا ما تناوله الباحث بالشرح والتفصيل في البرنامج المقترح بشقيه النظري والعملي فالشق النظري متمثلاً في المحتوى كالشرح والأمثلة والتمارين والشق العملي والمتثمل في الأفلام التعليمية المعدة وعرضها.
    أولاً : مهارة صوغ الأسئلة :


    تعد مهارة صوغ الأسئلة من المهارات المهمة لإثراء عملية التعلم . فيشير كل من جابر وزاهر والشيخ إلى أن صياغة الأسئلة ترتبط بالمصطلحات المستخدمة فيه ، وبعدد كلمات السؤال ، وترتيب الكلمات الواردة فيه . (جابر وزاهر والشيخ ، 1989 : 194).
    ويذكــر كــل مــن كلارك وستــار Clark & Star أربعــة معايير أساسية للحكم على جودة السؤال وهي أن يكون : (Clark & Star ، 1981 : 174):-


    1- واضحاً غير معقد ويستطيع أن يفهمه المتعلم .
    2- مثيراً للتفكير .
    3- متوافقاً مع عمر وقدرات واهتمامات المتعلمين .
    4- مناسباً للهدف ، والمعلم الجيد يعرف متى وكيف يستخدم كل نوع من أنواع أسئلة المجال المعرفي .
    ولخص الخليفـة الشـروط التي ينبغي مراعاتها عند صوغ الأسئلة كما يلي : (الخليفة ، 1996 : 106):
    1- أن يرتبط السؤال بالأهداف المراد تحقيقها .
    2- أن يصاغ السؤال بألفاظ واضحة محددة .
    3- أن يناسب السؤال مستوى المتعلمين .
    4- أن يثير السؤال تفكير المتعلمين .
    وكذلك ذكر حمدان بعض المبادئ الواجب على المعلم مراعاتها عند صوغ أسئلته وهي كالتالي : (حمدان ، 1998 : 55):

    1- ارتباط الأسئلة بموضوع التدريس والخبرات الواقعية للمتعلمين .
    2- وضوح الأسئلة اللغوي وصحتها البنائية .
    3- تنوع مستوى الأسئلة .
    4- تدرج الأسئلة من السهل إلى الصعب ومن البسيط إلى المركب .
    5- اختصاص الأسئلة بإجابة واحدة محددة .


    من خلال العرض السابق لوجهات نظر التربويين في ما يجب أن يراعيه المعلم عند صوغ أسئلته ، فإنه رغم تعدد وجهات النظر إلا أنه لا توجد اختلافات كبيرة فيما بينها على الشروط الواجب أخذها بعين الاعتبار عند صوغ الأسئلة ، ولو وجد اختلاف فإنه فقط في زيادة شرط أو نقصان آخر ، ولكن هناك مجموعة من المبادئ اتفق عليها معظم التربويين وهي التي تم الاستفادة منها وتضمينها في البـرنامج المقتـرح ، وأداة البحث المتمثلة في بطاقة الملاحظة وهذه المبادئ هي:-


    واضحة ومحددة المطالب .
    2- غير مركبة .
    3- إجابتها ليست نعم أو لا .
    4- غير موحية بالإجابة .
    5- ليس بها ألفاظ محبطة للمتعلمين .
    6- مصاغة باللغة الفصحى البسيطة .
    7- متابعة منطقية (مرتبة من البسيط إلى المركب).
    8- تقيس مستويات الأهداف المعرفية .
    ثانياً : مهارة توجيه الأسئلة :
    لا تتوقف كفاءة المعلم في توجيه الأسئلة على حسن صياغتها فحسب بل تعتمد على كيفية توجيهها والطريقة التي تستخدمها بها .


    إن الهدف الأساسي للسؤال هو أن يستثير تفكير المتعلمين ويوجهه ويزيده عمقاً واتساعاً . والمقياس الحقيقي لفاعلية السؤال ، هو ما يثيره من استجابات ومع ذلك فقد يكون السؤال جيداً في صياغته، ويمكن أن يثير تفكيراً على مستويات عليا ، ولكنه لا يضمن أن تكون إجابات المتعلمين على المستوى المطلوب ، خاصة إذا كانوا قد تعودوا على الإجابات القصيرة المختصرة ، لذلك لكي يحقق السؤال هدفه كاملاً ، فلابد أن تكون لدى المعلم القدرة على استخدام استراتيجيات معينة في توجيه الأسئلة .
    لذلك لابد من ذكر بعض الاستراتيجيات حسب ما عرضها الباحثون التربويون مثل \"ويسلي\" Wesley الذي عرض بعض الاحتياطات التي يجب أن يأخذ بها المعلم ليصل إلى الفاعليـة التامـة للأسئلـة ومنهـا : (ويسلي Wesley 1950 : 441):-


    1- يجب على المعلم الذي يوجه أسئلته بصوت يمكن سماعه لكل المتعلمين بوضوح .
    2- لا يجب تكرار المعلم لأسئلته طالما صاغها بكلمات واضحة .
    3- يجب توجيه الأسئلة بدون تنظيم معين بالنسبة للتلاميذ .
    4- يجب أن يختار المعلم المتعلم الذي يجيب عن السؤال بعدما يطرح السؤال أولاً.
    5- يجب تجنب استخدام السؤال كنوع من العقوبة .
    ويمكن تلخيص الاستراتيجيات التي تناولها جابر وزاهر والشيخ لتوجيه الأسئلة فيما يلي : (جابر وزاهر والشيخ ، 1989 : 208):-


    1- أسئلة أقل وفترات انتظار أطول .
    2- توزيع أفضل للأسئلة .
    3- تشجيع مشاركة المتعلمين .
    4- تحسين نوعية الإجابات .
    واتفق مــع جابر \" الخليفــة\" فــي تحديــد الاستراتيجيات السابقة فقال : (الخليفة ، 1996 : 122):-
    1- أسئلة قليلة وفترات انتظار أطول .
    2- توزيع أفضل للأسئلة .
    3- تشجيع المتعلمين على المشاركة .
    4- إعادة توجيه السؤال.


    وجاء محمد حسيــن ليزيد على ذلك مجموعة من الأساليب التـي يجب على المعلم أن يقوم بها عند توجيه الأسئلة منها : (آل ياسين ، 1974 : 96):-
    1- وجّه السؤال إلى جميع الطلاب قبل أن تعين المجيب ففي ذلك فوائد تربوية ثلاث وهـي:
    أ- جلب انتباه الطلاب فالكل ينتبهون خشية أن يفاجؤوا بالسؤال.
    ب- إعطاء فرصة لجميع الطلاب في التفكير في الجواب.
    ج- عندما يفكر الجميع بالجواب يتصور كل منهم جواباً لنفسه، وعندما يعين المدرس المجيب يكون موقف بقية الطلاب من جواب الطالب المعين موقفاً انتقادياً فيرون الفرق بين جوابه وبين الجواب الذي فكر فيه كل منهم، وقد يناقشونه في ذلك .


    2- وزّع الأسئلة بين الطلاب بصورة عادلة بقدر الإمكان حيث يصيب كلٌ منهم نصيباً كافياً وإلا سئم المتعلمون غير المسؤولين . ومن الخطأ أن يسأل المدرس الطلاب النبيهين دائماً لأنه يحصل على الجواب بسرعة منهم .
    3- أمهل الطلاب برهة من الوقت ليفكروا في الجواب .
    4- لا تلق السؤال بلهجة توحي بالجواب إلى الطلاب.
    5- لا تحاول أن تعيد السؤال مرة أخرى فذلك مدعاة إلى عدم الانتباه .
    6- لا تحاول أن تعيد الجواب أيضاً فإن ذلك يدعو بالطلاب إلى أن لا ينتبهوا إلى الطالب المجيب، لأنهـم يعتمدون على إعادة المدرس لجواب الطالب. هذا ويجب أن نتذكر دائماً أن لهذه القاعدة شذوذاً فقد نحتاج إلى إعادة الجواب لاسيما في دروس المراجعة إذا كان الجواب مهماً


    7- وجّه السؤال إلى غير المنتبهين فذلك يجعلهم على أن يتعودوا الانتباه دائماً.
    وتعرض اللقاني وفارعة للشروط الأساسية التي يجب مراعاتها عند توجيه الأسئلة وهي : (اللقاني وسليمان ، 1985 : 61):-
    1- أن يوجه السؤال أولاً قبل أن يختار المعلم من يجيب عليه .
    2- أن يترك المعلم وقتاً كافياً للتلاميذ للتفكير في إجابة السؤال قبل الإجابة عنه وخاصة إذا كان السؤال يحتاج إلى بعض التركيز .
    3- أن يشرك المعلم جميع المتعلمين في الإجابة عن الأسئلة .
    4- ألا تكون أسئلة المعلم محبطة للمتعلمين .
    5- ألا تتبع أسئلة المعلم نمطاً واحداً طوال الوقت حتى لا يستطيع المتعلمون التنبؤ بأسئلة المعلم ومضمونها مما يقلل من قيمة تلك الأسئلة.
    6- ألا يكرر المعلم أسئلته حتى لا يشجع المتعلمين على عدم الانتباه .
    * عند استعراض الاستراتيجيات سابقة الذكر نلاحظ أن معظم الآراء اتفقت في المبادئ الأساسية لمهارة توجيه الأسئلة، وإذا كان هناك اختلاف فيكون في بعض السلوكيات إما بزيادة سلوك أو نقصان آخر . لذلك فقد اعتمد الباحث في دراسته سواءً في إعداد البرنامج أو بطاقة الملاحظة الاستراتيجيات التالية لمهارة توجيه السؤال:-
    1- توزيع الأسئلة على تلاميذ من ذوي القدرات المتفاوتة .
    2- إلقاء السؤال بصوت ولهجة تدل على أنه سؤال .
    3- بعد توجيه السؤال يجب أن تكون فترة انتظار للمتعلمين لكي يفكروا في الإجابة .
    4- يجب تجنب تحديد المتعلم الذي سيجيب قبل أن يوجه المعلم سؤاله .
    5- عدم تكرار الأسئلة .
    6- عدم الإجابة عن الأسئلة من قبل المعلم إلا إذا عجز المتعلمون عن الإجابة .
    7- عدم توجيه أكثر من سؤال في نفس الوقت .
    ثالثاً : مهارة التصرف بشأن إجابات المتعلمين :-
    إن التصرف بشـأن إجابات المتعلمين يعني : \"تلك السلوكيات التي يقوم بها المعلم كرد فعل على استجابات المتعلمين لسؤاله\" (موسي ، 1997 : 26).
    ولعل التحدي الحقيقي لعملية توجيه الأسئلة يكمن في التصرف بشأن استجابات المتعلمين ، ولعله أيضاً أهم جانب في هذه العملية ، فاستخدام المعلم لإجابة المتعلم يعادل في أهمية توجيه سؤال جيد . وتتوقف كفاءته في توجيه الأسئلة على الطريقة التي يتقبل بها استجابات المعلمين أو يعززها ، أو يشجع المتعلم على أن يضيف إلى إجابته . فتقبل إجابات المتعلمين بصرف النظر عن جودتها يعوق تنمية مهارات التفكير المناسبة .
    كذلك فإن عقاب المتعلم بسبب خطأ في إجابته أو عدم اكتمالها ، لا يشجع المتعلم على المشـاركة ، أضـف إلى هذا ، أن عجـز المعلم في الاحتفـاظ بالسـؤال مثاراً حتى يتم التفكير فيه بدرجة كافية يعتبر نقصاً في كفـاءة المعلـم في استخدام الأسئلة الصفية . (جابر ، وزاهر ، والشيخ 1989 : 213).
    وفيما يلي بعض المبادئ التي تساعد على تحسين نوعية إجابات المتعلمين: (إبراهيم، 1997 : 174) :-
    1- الاستماع بعناية لما يقوله المتعلم ، ثم مطالبته بتقديم الأمثلة التي تؤيد إجابته، وفي حالة تقديم المتعلم إجابة خاطئة أو ناقصة يصمت المعلم ليدرك المتعلم ذلك .
    2- امتداح الإجابة الصحيحة ، لأن الإثابة الفورية تعزز الإجابات الصحيحـة، وتسهم في اشتراك المتعلم في الحوار بينه وبين المعلم في المواقف التدريسية التالية .
    3- من الأفضل ألا يعلن المدرس للتلميذ بأنه أخطأ في إجابة السؤال وإنما يوجهه بعبارات مثل : هذه ليست الإجابة المطلوبة ، …. .
    4- تقديم بعض الإيحاءات والتلميحات الصريحة أو غير الصريحة التي تساعد المتعلم على تقديم إجابات صحيحة .
    5- عدم مقاطعة المتعلم أثناء الإجابة إلا للضرورة .
    6- تجميع إجابات المتعلمين عن الأسئلة وتلخيصها بلغة واضحة وسهلة للفصل.
    7- عند إجابة المتعلم عن سؤال يطرحه المعلم ، يمكن لبقية المتعلمين أن يستفسروا من المعلم أو من هذا المتعلم عما خفي عن أذهانهم ، أو غير الواضح في هذه الإجابة ، بشرط أن يتم ذلك بطريقة منظمة لضمان حفظ النظام .
    ويمكن تلخيص ما يراه جابر وزاهر والشيخ بالنسبة للتصرف بشأن إجابات المتعلمين فيما يلي : (جابر وزاهر والشيخ ، 1989 : 223) :-
    1- استخدام تلميحات لفظية أو أسئلة إضافية لمساعدة المتعلم المخطئ على تصحيح إجابته أو توضيحها .
    2- تشجيع المتعلم إذا كانت إجابته صحيحة على أن يوسع إجابته ويرتفع بها إلى مستوى أعلى من مستويات التفكير .
    3- عدم تكرار الإجابة الصحيحة .
    يجد الباحث أن العرض السابق قد أفاد في تحديد السلوكيات المندرجة تحت مهارة التصرف بشأن إجابات المتعلمين وهذه السلوكيات أجمع عليها أغلب الباحثين والتربويين وهي :-
    1- يعزز الإجابات الصحيحة بالتعزيز المناسب .
    2- يتجنب تكرار إجابات المتعلمين إلا للضرورة .
    3- يتجنب الإجابات الجماعية .
    4- يتجنب ذكر الإجابة .
    5- يذكر تلميحات للإجابة .
    6- لا يطلب من تلميذ أخر أن يجيب .
    7- يتجنب التهكم على عدم الإجابة أو الخطأ فيها .
    8- يجعل المتعلم يدرك خطأه بدون عقاب .
    9- يسأل المعلم أسئلة أبسط من السؤال الأصلي .
    هذه هي السلوكيات التي تضمنها البرنامج على مهارة التصرف بشأن إجابات المتعلمين .
    وبذلك تكتمل المهارات الثلاث المكونة لمهارة طرح الأسئلة والسلوكيات المتضمنة في كل مهارة منها .

    إعداد / محمود الرنتيسي

    منقول للافادة
    netcom199
    netcom199
    عضو ملكي
    عضو ملكي
      : مهارات طرح الاسئلة 15781610
    ذكر
    عدد الرسائل : 2058
    العمر : 49
    المزاج : أسألك الدعاء لي
    تاريخ التسجيل : 01/11/2008
    مهارات طرح الاسئلة Aoiss

    مهارات طرح الاسئلة Empty رد: مهارات طرح الاسئلة

    الثلاثاء 04 أغسطس 2009, 15:07
    مهارات طرح الاسئلة EdT87688
    الونشريسي
    الونشريسي
    المدير العام
    المدير العام
      : مهارات طرح الاسئلة 15781610
    ذكر
    عدد الرسائل : 11660
    العمر : 56
    المزاج : هادئ
    تاريخ التسجيل : 13/12/2007
    https://bour.ahlamontada.com

    مهارات طرح الاسئلة Empty رد: مهارات طرح الاسئلة

    الثلاثاء 04 أغسطس 2009, 21:21
    مهارات طرح الاسئلة Nfh81510
    غنوم
    غنوم
    عضو ملكي
    عضو ملكي
      : مهارات طرح الاسئلة 15781610
    ذكر
    عدد الرسائل : 1317
    العمر : 57
    العمل/الترفيه : استاذ

    تاريخ التسجيل : 15/10/2008
    مهارات طرح الاسئلة Aoiss

    مهارات طرح الاسئلة Empty رد: مهارات طرح الاسئلة

    الأربعاء 05 أغسطس 2009, 00:04
    بارك الله فيك
    جعلك الله ذخرا لخدمة التربية و التعليم
    الونشريسي
    الونشريسي
    المدير العام
    المدير العام
      : مهارات طرح الاسئلة 15781610
    ذكر
    عدد الرسائل : 11660
    العمر : 56
    المزاج : هادئ
    تاريخ التسجيل : 13/12/2007
    https://bour.ahlamontada.com

    مهارات طرح الاسئلة Empty رد: مهارات طرح الاسئلة

    الأربعاء 05 أغسطس 2009, 00:08
    مهارات طرح الاسئلة Nfh81510
    avatar
    bahirachid
    عضو جديد
    عضو جديد
      : مهارات طرح الاسئلة 15781610
    ذكر
    عدد الرسائل : 1
    العمر : 59
    تاريخ التسجيل : 01/01/2011
    مهارات طرح الاسئلة Aoiss

    مهارات طرح الاسئلة Empty رد: مهارات طرح الاسئلة

    الأربعاء 16 فبراير 2011, 19:13
    شكرا
    أم أكرم
    أم أكرم
    مشرفة
    مشرفة
      : مهارات طرح الاسئلة 15781610
    انثى
    عدد الرسائل : 465
    العمر : 52
    تاريخ التسجيل : 11/10/2010
    مهارات طرح الاسئلة Aoiss

    مهارات طرح الاسئلة Storm_10

    مهارات طرح الاسئلة Empty رد: مهارات طرح الاسئلة

    الأربعاء 16 فبراير 2011, 19:32
    فعلا يلزمنا دائما تعلم المزيد حتى لا نبقي تحت سقف الروتين و التعود .... وجب علينا التزود بالافكار الناجحة و توخي الدقة في عملية التعلم لأنها تحتاج إلى التجديد ...شكرا على العطاء المتواصل .... 112
    الونشريسي
    الونشريسي
    المدير العام
    المدير العام
      : مهارات طرح الاسئلة 15781610
    ذكر
    عدد الرسائل : 11660
    العمر : 56
    المزاج : هادئ
    تاريخ التسجيل : 13/12/2007
    https://bour.ahlamontada.com

    مهارات طرح الاسئلة Empty رد: مهارات طرح الاسئلة

    الأربعاء 16 فبراير 2011, 20:27
    مهارات طرح الاسئلة Nfh81510
    تيما
    تيما
    المراقب العام
    المراقب العام
      : مهارات طرح الاسئلة 15781610
    انثى
    عدد الرسائل : 1656
    العمر : 27
    العمل/الترفيه : خياطة و معلمة للاطفال الروضة

    المزاج : ممتاز والحمد لله وحياتي مليئة بالتفاؤل
    تاريخ التسجيل : 15/01/2013
    مهارات طرح الاسئلة Aoiss

    مهارات طرح الاسئلة RW1OUw
    مهارات طرح الاسئلة Gr4dmx4f3

    مهارات طرح الاسئلة Empty رد: مهارات طرح الاسئلة

    الخميس 24 يناير 2013, 16:04
    شكرا
    avatar
    s@brina
    عضو جديد
    عضو جديد
      : مهارات طرح الاسئلة 15781610
    انثى
    عدد الرسائل : 50
    العمر : 27
    تاريخ التسجيل : 17/01/2013
    مهارات طرح الاسئلة Aoiss

    مهارات طرح الاسئلة Empty رد: مهارات طرح الاسئلة

    الجمعة 25 يناير 2013, 10:45
    جزاك الله عنا كل خير
    الرجوع الى أعلى الصفحة
    صلاحيات هذا المنتدى:
    لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى