منتديات الونشريسي التعليمية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
دخول
بحـث
نتائج البحث
بحث متقدم
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
11660 المساهمات
3413 المساهمات
3332 المساهمات
3308 المساهمات
2855 المساهمات
2254 المساهمات
2058 المساهمات
2046 المساهمات
1937 المساهمات
1776 المساهمات
تدفق ال RSS

Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 
كود انت غير مسجل
مرحبا أيها الزائر الكريم, قرائتك لهذه الرسالة... يعني انك غير مسجل لدينا في المنتدى .. اضغط هنا للتسجيل .. ولتمتلك بعدها المزايا الكاملة, وتسعدنا بوجودك
facebook1
iframe
إعلانات تجارية

    لا يوجد حالياً أي إعلان


    اذهب الى الأسفل
    شهرزاد
    شهرزاد
    مشرفة
    مشرفة
      : بعض أساليب مساعدة المتأخرين دراسيا 15781610
    انثى
    عدد الرسائل : 1608
    العمر : 54
    تاريخ التسجيل : 21/10/2008
    بعض أساليب مساعدة المتأخرين دراسيا Aoiss

    بعض أساليب مساعدة المتأخرين دراسيا Thnks1.

    بعض أساليب مساعدة المتأخرين دراسيا Empty بعض أساليب مساعدة المتأخرين دراسيا

    الأربعاء 04 نوفمبر 2009, 18:10
    تقييم المساهمة: 67% (3)
    أولا : التهيئة الذهنية
    وهي تهيئة أذهان الطلاب لتقبل الدرس بالإثارة والتشويق ، حيث يقوم المعلم بجذب إنتباه الطلاب نحو الدرس عن طريق عرض الوسائل التعليمية المشوقة ، أو طرح أمثلة من البيئة المحيطة بالتلاميذ
    ثانيا: تنويع المثيرات
    هو عدم الثبات على شيء واحد. وهذا من شانه أن يساعد على التفكير وإثارة الحماس .والتنويع بالمثيرات مهارة هامة في إيصال المعلومة . و يتحقق ذلك عن طريق تنويع المثيرات التالية
    * الإيماءات : ويقصد بها إيماءات الرأس وحركة اليدين وتعبيرات الجسم
    * التحرك في غرفة الصف
    * استخدام تعبيرات لفظية مناسبة
    * الصمت : ويقصد به الصمت الذي يتخلل عرض المعلم لموضوع معين.
    * تنويع الحواس
    ممارسات تبعث الملل
    * الصوت الرتيب
    * الوقوف الثابت

    ثالثا : استخدام الوسائل التعليمية
    عند عرض الوسيلة التعليمية أمام الطلاب يجب أن يدرك المعلم الغاية من هذه الوسيلة ومدى ملائمتها لمستوى الطلاب وكيفية استخدامها ، ويجب على المعلم أن يجعل الطلاب يكتشفون تدريجيا أهداف الدرس من خلال هذه الوسيلة ، كما أن التربية الحديثة تهتم بالجانب الحسي عند الطلاب لأن من خلاله يبقى أثر التعلم
    رابعا : إثارة الدافعية للتعلم
    تعريفها : يقصد بها إثارة رغبة التلاميذ في التعلم وحفزهم عليه
    فوائدها : * تجعل التلاميذ يقبلون على التعلم
    * تقلل من مشاعر مللهم وإحباطهم
    * تزيد من مشاعر حماسهم واندماجهم في مواقف التعلم
    اساليبها : * التنويع في استراتيجية التدريس
    * ربط الموضوعات بواقع حياة التلاميذ
    * إثارة الأسئلة التي تتطلب التفكير مع تعزيز إجابات الطلاب
    * ربط أهداف الدرس بالحاجات الذهنية والنفيسة والاجتماعية للمتعلم
    * التنويع بالمثيرات

    * مشاركة الطلاب في التخطيط لعملهم التعليمي
    * استغلال الحاجات الأساسية عند المتعلم ومساعدته على تحقيق ذاته
    * تزويد الطلاب بنتائج أعمالهم فور الانتهاء منها
    *إعداد الدروس وتحضيرها وتخطيطها بشكل مناسب
    * الشعور بمشاعر الطلاب ومشاركتهم بانفعالاتهم ومشكلاتهم

    خامسا : وضوح الشرح والتفسير
    وهي إمتلاك المدرس قدرات لغوية وعقلية يتمكن بها من توصيل شرحه للطلاب بيسر وسهولة ، ويتضمن ذلك استخدام عبارات متنوعة ومناسبة لقدرات الطلاب العقلية
    سادسا : التعـزيز
    مفهومه: * وصف مكافأة تعطى لفرد استجابة لمتطلبات معينة
    * أو كل ما يقوي الاستجابة ويزيد تكرارها
    * أو تقوية التعلم المصحوب بنتائج مرضية واضعاف التعلم المصحوب بشعور غير سار
    أنواعه : يختلف باختلاف الأشخاص والمعلم يعتمد على خبرته في معرفة طلابه وصلاحية طرائق التعزيز التي يستخدمها معهم . ومنها
    * التعزيز الإيجابي (اللفظي) كـ ( أحسنت - نعم أكمل - جيد ) للإجابة الصحيحة
    * التعزيز الإيجابي (غير اللفظي) كـ ( الابتسامة - الإيماءات - الإشارة باليد أو الإصبع * التعزيز الإيجابي (الجزئي( تعزيز الأجزاء المقبولة من إجابة الطالب
    * التعزيز المتأخر (المؤجل) كأن يقول المعلم لطالب هل تذكر قبل قليل قلت لنا كذا
    * التعزيز السلبي : إيقاف العقاب إذا أدوا السلوك المرغوب فيه بشكل ملائم
    * تجاهل سلوك الطالب في بعض المواقف
    3- التعزيز والطالب الخجول : بالنسبة للطالب الخجول الذي لا يشارك في المناقشات الصفية إلا نادراَ، فبإمكان المعلم حل هذه المشكلة تدريجياً من خلال دمجه في الأنشطة الصفية من مثل
    * تكليفه بالإجابة على سؤال سهل نوعاً ما
    * ابتسامة أو هزة رأس من المعلم إذا لاحظ أحد هؤلاء يصغي إليه أو ينتبه على ما يدور حوله في الصف

    الونشريسي
    الونشريسي
    المدير العام
    المدير العام
      : بعض أساليب مساعدة المتأخرين دراسيا 15781610
    ذكر
    عدد الرسائل : 11660
    العمر : 56
    المزاج : هادئ
    تاريخ التسجيل : 13/12/2007
    https://bour.ahlamontada.com

    بعض أساليب مساعدة المتأخرين دراسيا Empty رد: بعض أساليب مساعدة المتأخرين دراسيا

    الأربعاء 04 نوفمبر 2009, 18:41
    شكرا على الموضوع المهم بارك الله فيك
    عبد الحكيم
    عبد الحكيم
    مشرف
    مشرف
      : بعض أساليب مساعدة المتأخرين دراسيا 15781610
    ذكر
    عدد الرسائل : 1543
    العمر : 46
    العمل/الترفيه : أستاذ

    المزاج : أحوال الانسان
    تاريخ التسجيل : 04/01/2009
    بعض أساليب مساعدة المتأخرين دراسيا Aoiss

    بعض أساليب مساعدة المتأخرين دراسيا Empty بعض أساليب مساعدة المتأخرين دراسيا

    الأحد 08 نوفمبر 2009, 18:57
    بسم الله الرحمان الرحيم

    شكرا لك على المجهود

    بارك الله فيك
    الرجوع الى أعلى الصفحة
    صلاحيات هذا المنتدى:
    لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى