منتديات الونشريسي التعليمية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
دخول
بحـث
نتائج البحث
بحث متقدم
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
11660 المساهمات
3413 المساهمات
3332 المساهمات
3308 المساهمات
2855 المساهمات
2254 المساهمات
2058 المساهمات
2046 المساهمات
1937 المساهمات
1776 المساهمات
تدفق ال RSS

Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 
كود انت غير مسجل
مرحبا أيها الزائر الكريم, قرائتك لهذه الرسالة... يعني انك غير مسجل لدينا في المنتدى .. اضغط هنا للتسجيل .. ولتمتلك بعدها المزايا الكاملة, وتسعدنا بوجودك
facebook1
iframe
إعلانات تجارية

    لا يوجد حالياً أي إعلان


    اذهب الى الأسفل
    بركان محمد
    بركان محمد
    مشرف
    مشرف
      : النمو المعرفي عند «جان بياجيه 15781610
    ذكر
    عدد الرسائل : 1343
    العمر : 61
    تاريخ التسجيل : 27/01/2008
    النمو المعرفي عند «جان بياجيه Aoiss

    النمو المعرفي عند «جان بياجيه 13632610

    النمو المعرفي عند «جان بياجيه Empty النمو المعرفي عند «جان بياجيه

    الأحد 08 نوفمبر 2009, 12:01
    النمو المعرفي عند «جان بياجيه»- مرحلة العمليات الحسية أو التفكير المادي?‏ (من 7 سنوات إلى 12 سنة)
    يدل اسم هذه المرحلة على أن الطفل بدأ يفكر تفكيراً منطقياً حسياً وليس
    تفكيراً منطقياً مجردا، وبتعبير آخر يمكن القول ‏إن الطفل يستطيع أن يفكر تفكيراً منطقياً بسيطاً، إلا أنه يفكر أكثر فيما لو أعطي أشياء محسوسة بدلا من أشياء رمزية، ويتضح ذلك ‏في عمليات الترتيب والتصنيف، حيث يستطيع التصنيف والترتيب حسب الارتفاع أو حسب الألوان أو كليهما معا، وإذا استطاع طفل هذه المرحلة أن ينظم مجموعة أشياء في سلسلة تنظيمات مختلفة، فإنه ينجح في:‏
    - تنظيم الأشياء المحسوسة أو إعادة
    تنظيمها.‏
    - تكملة مشكلة باستخدام الرموز وباستخدام القلم والورقة.‏
    - تنظيم
    الأشياء بطرق مجردة أخرى.‏
    وربما ينجح الطفل في استخدام طرق مجردة إذا كانت
    المشكلة بسيطة جدا، ولكن طفل العمليات المادية أو الحسية ‏ينجح أكثر إذا اعتمد على الأشياء ذاتها، كذلك فإن طفل هذه المرحلة يتعلم أن يفكر من خلال المجموعة مثل الحيوانات ذوات الدم ‏الدافئ، ما يتعلمه هو أن الأشياء تبقى ثابتة حتى ولو تغير شكلها الظاهر، وهذه الظاهرة تسمى ظاهرة الحفظ، والمفاهيم المختلفة ‏للحفظ هي مفتاح هذه المرحلة.



    ويلاحظ أن الطفل يستخدم في هذه المرحلة اللغة بطريقة
    أكثر مناسبة على الرغم من اعتماده على تماثل الأشياء أمام ‏حواسه، ويستطيع الطفل أن يميّـز بين الأشياء الحية والجمادات، ويحل الطفل مشكلة الثبات الكمي، ويستطيع أن يفهم أن الأشياء ‏الكبيرة في الحجم تطفو والصغيرة تغرق، وينجح في إجراء عمليات تصنيف لأكثر من جانب مثل: أحمر وعميق، أزرق وطويل، ولا ‏تتطور كل مفاهيم الحفظ لدى الطفل في هذه المرحلة، فمفهوم حفظ الحجم يتطور في مرحلة متأخرة.
    ورغم تقدم تفكير
    الطفل في هذه المرحلة، بالمقارنة مع المراحل السابقة إلا أنه يعاني من بعض الصعوبات التي تعيق ‏التفكير السليم، ومن هذه الصعوبات:‏
    1- ضعف قدرته على الاستدلال
    اللفظي.‏
    2- ضعف قدرته على اكتشاف المغالطات المنطقية
    .
    الونشريسي
    الونشريسي
    المدير العام
    المدير العام
      : النمو المعرفي عند «جان بياجيه 15781610
    ذكر
    عدد الرسائل : 11660
    العمر : 56
    المزاج : هادئ
    تاريخ التسجيل : 13/12/2007
    https://bour.ahlamontada.com

    النمو المعرفي عند «جان بياجيه Empty رد: النمو المعرفي عند «جان بياجيه

    الأحد 08 نوفمبر 2009, 12:27
    شكرا لك بارك الله فيك
    حمزة خ
    حمزة خ
    عضو مشارك
    عضو مشارك
      : النمو المعرفي عند «جان بياجيه 15781610
    ذكر
    عدد الرسائل : 249
    العمر : 64
    المزاج : جيد
    تاريخ التسجيل : 17/10/2009
    النمو المعرفي عند «جان بياجيه Aoiss
    http://hamzakh.yoo7.com

    النمو المعرفي عند «جان بياجيه Empty رد: النمو المعرفي عند «جان بياجيه

    الإثنين 09 نوفمبر 2009, 21:37
    شكرا لك بارك الله فيك
    عبد الحكيم
    عبد الحكيم
    مشرف
    مشرف
      : النمو المعرفي عند «جان بياجيه 15781610
    ذكر
    عدد الرسائل : 1543
    العمر : 46
    العمل/الترفيه : أستاذ

    المزاج : أحوال الانسان
    تاريخ التسجيل : 04/01/2009
    النمو المعرفي عند «جان بياجيه Aoiss

    النمو المعرفي عند «جان بياجيه Empty النمو المعرفي عند «جان بياجيه

    الجمعة 13 نوفمبر 2009, 19:22
    بسم الله الرحمان الرحيم

    شكرا لك على الموضوع
    الرجوع الى أعلى الصفحة
    صلاحيات هذا المنتدى:
    لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى