منتديات الونشريسي التعليمية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
دخول
بحـث
نتائج البحث
بحث متقدم
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
11660 المساهمات
3413 المساهمات
3332 المساهمات
3308 المساهمات
2855 المساهمات
2254 المساهمات
2058 المساهمات
2046 المساهمات
1937 المساهمات
1776 المساهمات
تدفق ال RSS

Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 
كود انت غير مسجل
مرحبا أيها الزائر الكريم, قرائتك لهذه الرسالة... يعني انك غير مسجل لدينا في المنتدى .. اضغط هنا للتسجيل .. ولتمتلك بعدها المزايا الكاملة, وتسعدنا بوجودك
facebook1
iframe
إعلانات تجارية

    لا يوجد حالياً أي إعلان


    اذهب الى الأسفل
    عبد الحكيم
    عبد الحكيم
    مشرف
    مشرف
      : صفة الحج لابن الجبرين بالصور 15781610
    ذكر
    عدد الرسائل : 1543
    العمر : 46
    العمل/الترفيه : أستاذ

    المزاج : أحوال الانسان
    تاريخ التسجيل : 04/01/2009
    صفة الحج لابن الجبرين بالصور Aoiss

    صفة الحج لابن الجبرين بالصور Empty صفة الحج لابن الجبرين بالصور

    الأربعاء 11 نوفمبر 2009, 16:43
    بسم الله الــــــــرحـــمـــان الـــرحــــــــــــيــــم



    صفة الحج لابن الجبرين بالصور 11473335641267045606



    صفة الحج
    راجعها فضيلة الشيخ العلامة
    عبدالله بن عبدالرحمن الجبرين


    صفة الحج لابن الجبرين بالصور 111111




    * حج بيت الله الحرام ركن من أركان الإسلام لقوله تعالى :
    { ولله على الناس حج البيت من استطاع إليه سبيلا }
    سورة آل عمران (97)
    وقوله صلى الله عليه وسلم :
    (
    بني الإسلام على خمس :
    شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله وإقام الصلاة وإيتاء الزكاة وصوم رمضان وحج البيت من استطاع إليه سبيلا
    )
    متفق عليه
    فالحج واجب على كل مسلم مستطيع مرة واحدة في العمر .
    * الاستطاعة هي أن يكون المسلم صحيح البدن ، يملك من المواصلات ما يصل به إلى مكة حسب حاله ،
    ويملك زاداً يكفيه ذهاباً وإياباً زائداً على نفقات من تلزمه نفقته .
    ويشترط للمرأة خاصة أن يكون معها محرم .
    * المسلم مخير بين أن يحج مفرداً أو قارناً أو متمتعاً . والإفراد هو أن يحرم بالحج وحده بلا عمرة .
    والقران هو أن يحرم بالعمرة والحج جميعاً .
    والتمتع هو أن يحرم بالعمرة خلال أشهر الحج ( وهي شوال و ذو القعدة وذو الحجة )
    ثم يحل منها ثم يحرم بالحج في نفس العام .
    ونحن في هذه المطوية سنبين صفة التمتع لأنه أفضل الأنساك الثلاثة ، لأن النبي صلى الله عليه وسلم أمر به أصحابه .
    إذا وصل المسلم إلى الميقات يستحب له أن يغتسل ويُطيب بدنه ،
    لأنه صلى الله عليه وسلم اغتسل عند إحرامه ،
    صحيح الترمذي للألباني
    ولقول عائشة رضي الله عنها :
    ( كنت أطيب رسول الله لإحرامه قبل أن يحرم )
    متفق عليه
    ويستحب له أيضاً تقليم أظافره وحلق عانته وإبطيه .

    * المواقيت :

    1- ذو الحليفة ، وتبعد عن مكة 428كم . .
    2- الجحفة ، قرية بينها وبين البحر الأحمر 10كم ، وهي الآن خراب ، ويحرم الناس من رابغ التي تبعد عن مكة 186كم .
    3- يلملم ، وادي على طريق اليمن يبعد 120كم عن مكة ، ويحرم الناس الآن من قرية السعدية .
    4- قرن المنازل : واسمه الآن السيل الكبير يبعد حوالي 75كم عن مكة .
    5- ذات عرق : ويسمى الضَريبة يبعد 100كم عن مكة ، وهو مهجور الآن لا يمر عليه طريق .
    تنبيه :
    هذه المواقيت لمن مر عليها من أهلها أو من غيرهم .
    ـ من لم يكن على طريقه ميقات أحرم عند محاذاته لأقرب ميقات .
    ـ من كان داخل حدود المواقيت كأهل جدة ومكة فإنه يحرم من مكانه .

    صفة الحج لابن الجبرين بالصور 1



    * ثم يلبس الذكر لباس الإحرام ( وهو إزار ورداء ) ويستحب أن يلبس نعلين ،
    لقوله صلى الله عليه وسلم :
    ( ليحرم أحدكم في إزار ورداء ونعلين )
    رواه أحمد وصححه احمد شاكر
    *أما المرأة فتحرم في ما شاءت من اللباس الساتر الذي ليس فيه تبرج أو تشبه بالرجال ، دون أن تتقيد بلون محدد .
    ولكن تجتنب في إحرامها لبس النقاب والقفازين لقوله صلى الله عليه وسلم :
    ( لا تنتقب المحرمة ولا تلبس القفازين )
    البخاري
    ولكنها تستر وجهها عن الرجال الأجانب بغير النقاب ، لقول أسماء بنت أبي بكر رضي الله عنها :
    ( كنا نغطي وجوهنا من الرجال في الإحرام )
    رواه الحاكم
    ثم بعد ذلك ينوي المسلم بقلبه الدخول في العمرة ، ويشرع له أن يتلفظ بما نوى ، فيقول :
    ( لبيك عمرة ) أو ( اللهم لبيك عمرة ) .
    والأفضل أن يكون التلفظ بذلك بعد استوائه على مركوبه ، كالسيارة ونحوها .

    صفة الحج لابن الجبرين بالصور 2



    * ليس للإحرام صلاة ركعتين تختصان به ، ولكن لو أحرم المسلم بعد صلاة فريضة فهذا أفضل ، لفعله صلى الله عليه وسلم
    مسلم
    *من كان مسافراً بالطائرة فإنه يحرم إذا حاذى الميقات .
    * للمسلم أن يشترط في إحرامه إذا كان يخشى أن يعيقه أي ظرف طارئ عن إتمام عمرته وحجه . كالمرض أو الخوف أو غير ذلك ، فيقول بعد إحرامه :
    ( إن حبسني حابس فمحلي حيث حبستني )
    وفائدة هذا الاشتراط أنه لو عاقه شيء فإنه يحل من عمرته بلا فدية .
    * ثم بعد الإحرام يسن للمسلم أن يكثر من التلبية ، وهي قول :
    ( لبيك اللهم لبيك ن لبيك لا شريك لك لبيك ، إن الحمد والنعمة لك والملك ، لا شريك لك )
    يرفع بها الرجال أصواتهم ، أما النساء فيخفضن أصواتهن .
    * ثم إذا وصل الكعبة قطع التلبية واضطبع بإحرامه
    صحيح أبي داود للألباني
    ثم استلم الحجر الأسود بيمينه ( أي مسح عليه ) وقبله قائلاً :
    ( الله اكبر )
    البخاري
    فإن لم يتمكن من تقبيله بسبب الزحام فإنه يستلمه بيده ويقبل يده
    متفق عليه
    فإن لم يستطع استلمه بشيء معه ( كالعصا ) وما شابهها وقبّل ذلك الشيء ،
    فإن لم يتمكن من استلامه استقبله بجسده وأشار إليه بيمينه – دون أن يُقبلها – قائلاً : ( الله أكبر )
    البخاري
    ثم يطوف على الكعبة 7 أشواط يبتدئ كل شوط بالحجر الأسود وينتهي به ، ويُقَبله ويستلمه مع التكبير كلما مر عليه ،
    فإن لم يتمكن أشار إليه بلا تقبيل مع التكبير – كما سبق – ، ويفعل هذا أيضا في نهاية الشوط السابع .
    أما الركن اليماني فإنه كلما مر عليه استلمه بيمينه دون تكبير
    متفق عليه
    فإن لم يتمكن من استلامه بسبب الزحام فإنه لا يشير إليه ولا يكبر ، بل يواصل طوافه .

    صفة الحج لابن الجبرين بالصور 3



    ويستحب له أن يقول في المسافة التي بين الركن اليماني والحجر الأسود :
    ( ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار )
    صحيح أبي داود

    صفة الحج لابن الجبرين بالصور 4



    * ليس للطواف ذكر خاص به فلو قرأ المسلم القرآن أو ردد بعض الأدعية المأثورة أو ذكر الله فلا حرج .
    * يسن للرجل أن يرمل في الأشواط الثلاثة الأولى من طوافه .
    والرَمَل هو الإسراع في المشي مع تقارب الخطوات ، لفعله صلى الله عليه وسلم ذلك في طوافه
    متفق عليه
    * ينبغي للمسلم أن يكون على طهارة عند طوافه ، لأنه صلى الله عليه وسلم توضأ قبل أن يطوف
    متفق عليه
    * إذا شك المسلم في عدد الأشواط التي طافها فإنه يبني على اليقين ، أي يرجح الأقل ،
    فإذا شك هل طاف 3 أشواط أم 4 فإنه يجعلها 3 احتياطاً ويكمل الباقي .
    * ثم إذا فرغ المسلم من طوافه اتجه إلى مقام إبراهيم عليه السلام وهو يتلو قوله تعالى:
    { واتخذوا من مقام إبراهيم مصلى }
    سورة البقرة (125)
    ثم صلى خلفه ركعتين بعد أن يزيل الاضطباع ويجعل رداءه على كتفيه
    * ويسن أن يقرأ في الركعة الأولى سورة { قل يا أيها الكافرون }
    وفي الركعة الثانية سورة { قل هو الله أحد }
    مسلم
    * إذا لم يتمكن المسلم من الصلاة خلف المقام بسبب الزحام فإنه يصلي في أي مكان من المسجد ،
    ثم بعد صلاته عند المقام يستحب له أن يشرب من ماء زمزم ، ثم يتجه إلى الحجر الأسود ليستلمه بيمينه ،
    مسلم
    فإذا لم يتمكن من ذلك فلا حرج عليه .

    صفة الحج لابن الجبرين بالصور 5



    * ثم يتجه المسلم إلى الصفا ، ويستحب له أن يقرأ إذا قرب منه قوله تعالى :
    { إِنَّ الصَّفَا وَالْمَرْوَةَ مِنْ شَعَائِرِ اللَّهِ فَمَنْ حَجَّ الْبَيْتَ أَوْ اعْتَمَرَ فَلا جُنَاحَ عَلَيْهِ أَنْ يَطَّوَّفَ بِهِمَا وَمَنْ تَطَوَّعَ خَيْراً فَإِنَّ اللَّهَ شَاكِرٌ عَلِيمٌ }
    سورة البقر (158)
    ويقول ( نبدأ بما بدأ الله به ) ثم يستحب له أن يرقى على الصفا فيستقبل القبلة ويرفع يديه ،
    ويقول – جهراً - :
    (
    الله أكبر الله أكبر الله أكبر ، لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير ،
    لا إله إلا الله وحده ، أنجز وعده ، ونصر عبده ، وهزم الأحزاب وحده
    )
    ثم يدعو – سراً – بما شاء ، ثم يعيد الذكر السابق ، ثم يدعو ثانية ثم يعيد الذكر السابق مرة ثالثة ولا يدعو بعده
    مسلم
    * ثم ينزل ويمشي إلى المروة ، ويسن له أن يسرع في مشيه فيما بين العلمين الأخضرين في المسعى ،
    فإذا وصل المروة استحب له أن يرقاها ويفعل كما فعل على الصفا من استقبال القبلة ورفع اليدين والذكر والدعاء السابق . وهكذا يفعل في كل شوط .
    أما في نهاية الشوط السابع من السعي فإنه لا يفعل ما سبق .
    * ليس للسعي ذكر خاص به . ولكن يشرع للمسلم أن يذكر الله ويدعوه بما شاء ، وإن قرأ القرآن فلا حرج .
    * يستحب أن يكون المسلم متطهراً أثناء سعيه .
    * إذا أقيمت الصلاة وهو يسعى فإنه يصلي مع الجماعة ثم يكمل سعيه .
    * ثم إذا فرغ المسلم من سعيه فإنه يحلق شعر رأسه أو يقصره ، والتقصير هنا أفضل من الحلق ، لكي يحلق شعر رأسه في الحج .
    * لابد أن يستوعب التقصير جميع أنحاء الرأس ، فلا يكفي أن يقصر شعر رأسه من جهة واحدة .
    * المرأة ليس عليها حلق ، وإنما تقصر شعر رأسها بقدر الأصبع من كل ظفيرة أو من كل جانب ، لقوله صلى الله عليه وسلم :
    ( ليس على النساء حلق إنما على النساء التقصير)
    صحيح أبي داود
    * ثم بعد الحلق أو التقصير تنتهي أعمال العمرة ، فيحل المسلم إحرامه إلى أن يحرم بالحج في يوم ( 8 ذي الحجة ) .
    إذا كان يوم ( 8 ذي الحجة ) وهو المسمى يوم التروية أحرم المسلم بالحج من مكانه الذي هو فيه وفعل عند إحرامه بالحج كما فعل عند إحرامه بالعمرة من الاغتسال والتطيب و .... الخ ،
    ثم انطلق إلى منى فأقام بها وصلى الظهر والعصر والمغرب والعشاء والفجر ، يصلي كل صلاة في وقتها مع قصر الرباعية منها
    ( أي يصلي الظهر والعصر والعشاء ركعتين ) .
    * فإذا طلعت شمس يوم ( 9 ذي الحجة وهو يوم عرفة ) توجه إلى عرفة ،
    ويسن له أن ينزل بنمرة ( وهي ملاصقة لعرفة ) ،
    ويبقى فيها إلى الزوال ثم يخطب الإمام أو من ينوب عنه الناسَ بخطبة تناسب حالهم يبين لهم فيها ما يشرع للحجاج في هذا اليوم وما بعده من أعمال ،
    ثم يصلي الحجاج الظهر والعصر قصراً وجمعاً في وقت الظهر ، ثم يقف الناس بعرفة ،
    وكلها يجوز الوقوف بها إلا بطن عُرَنة ، لقوله صلى الله عليه وسلم :
    ( عرفة كلها موقف وارفعوا عن بطن عُرَنة )
    رواه الحاكم
    ولكن يستحب للحاج الوقوف خلف جبل عرفة مستقبلاً القبلة ، لأنه موقف النبي صلى الله عليه وسلم
    مسلم
    إن تيسر ذلك . ويجتهد في الذكر والدعاء المناسب ، ومن ذلك ما ورد في قوله صلى الله عليه وسلم :
    (
    خير الدعاء دعاء يوم عرفة ، وأفضل ما قلت أنا والنبيون من قبلي :
    لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، له الملك وله الحمد يحيي ويميت وهو على كل شيء قدير
    )
    رواه الترمذي وحسنه الألباني

    صفة الحج لابن الجبرين بالصور 6



    االتروية : سمي بذلك لأن الناس كانوا يتروون فيه من الماء ، لأن منى لم يكن بها ماء ذلك الوقت
    بطن عُرَنة : وهو وادي بين عرفة ومزدلفة
    جبل عرفة : ويسمى خطأ ( جبل الرحمة ) وليست له أي ميزة على غيره من أرض عرفة ،
    فينبغي عدم قصد صعوده أو التبرك بأحجاره كما يفعل الجهال .

    صفة الحج لابن الجبرين بالصور 7



    * يستحب للحاج أن يكون وقوفه بعرفة على دابته ، لأنه صلى الله عليه وسلم وقف على بعيره
    صحيح النسائي للألباني
    وفي زماننا هذا حلت السيارات محل الدواب ، فيكون راكباً في سيارته ، إلا إذا كان نزوله منها أخشع لقلبه .
    * لا يجوز للحاج مغادرة عرفة إلى مزدلفة قبل غروب الشمس .
    * فإذا غربت الشمس سار الحجاج إلى مزدلفة بسكينة وهدوء وأكثروا من التلبية في طريقهم ،
    فإذا وصلوا مزدلفة صلوا بها المغرب ثلاث ركعات والعشاء ركعتين جمعاً ، بأذان واحد ويقيمون لكل صلاة ،
    وذلك عند وصولهم مباشرة دون تأخير
    ( وإذا لم يتمكنوا من وصول مزدلفة قبل منتصف الليل فإنهم يصلون المغرب والعشاء في طريقهم خشية خروج الوقت ) .
    ثم يبيت الحجاج في مزدلفة حتى يصلوا بها الفجر ، ثم يسن لهم بعد الصلاة أن يقفوا عند المشعر الحرام مستقبلين القبلة ، مكثرين من ذكر الله والدعاء مع رفع اليدين ، إلى أن يسفروا – أي إلى أن ينتشر النور – لفعله صلى الله عليه وسلم
    مسلم

    تابع



    ليسيا
    ليسيا
    عضو ماسي
    عضو ماسي
      : صفة الحج لابن الجبرين بالصور 15781610
    انثى
    عدد الرسائل : 656
    العمر : 28
    العمل/الترفيه : طالبة

    المزاج : هادئة
    تاريخ التسجيل : 20/10/2009
    صفة الحج لابن الجبرين بالصور Aoiss

    صفة الحج لابن الجبرين بالصور Empty رد: صفة الحج لابن الجبرين بالصور

    الخميس 12 نوفمبر 2009, 09:31
    بارك الله فيك استاذ عبد الحكيم
    رعد
    رعد
    مشرف
    مشرف
      : صفة الحج لابن الجبرين بالصور 15781610
    ذكر
    عدد الرسائل : 2855
    العمر : 52
    العمل/الترفيه : طالب علم والمعلوماتية

    المزاج : حسن
    تاريخ التسجيل : 26/10/2009
    صفة الحج لابن الجبرين بالصور Aoiss

    صفة الحج لابن الجبرين بالصور Empty رد: صفة الحج لابن الجبرين بالصور

    الخميس 12 نوفمبر 2009, 13:02
    برك الله فيك
    عبد الحكيم
    عبد الحكيم
    مشرف
    مشرف
      : صفة الحج لابن الجبرين بالصور 15781610
    ذكر
    عدد الرسائل : 1543
    العمر : 46
    العمل/الترفيه : أستاذ

    المزاج : أحوال الانسان
    تاريخ التسجيل : 04/01/2009
    صفة الحج لابن الجبرين بالصور Aoiss

    صفة الحج لابن الجبرين بالصور Empty رد: صفة الحج لابن الجبرين بالصور

    الجمعة 13 نوفمبر 2009, 16:53
    بسم الله الرحمان الرحيم

    أشكركما أختي ليسيا و أخي إلياس على مروركما بالموضوع
    الرجوع الى أعلى الصفحة
    صلاحيات هذا المنتدى:
    لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى