- عبد الحكيممشرف
- :
عدد الرسائل : 1543
العمر : 46
العمل/الترفيه : أستاذ
المزاج : أحوال الانسان
تاريخ التسجيل : 04/01/2009
توضيح طريقتي في تسيير الحصة
الأربعاء 09 ديسمبر 2009, 20:20
بسم الله الرحمان الرحيم
السلام عليكم ،
سأقوم بتوضيح طريقتي في تسيير الحصة وستكون الحصة في الصف الثالث ثانوي في اللغة العربية!
---------------
*عادة ما أدخل الفصل مع جرس بداية الحصة أو قبله بثواني فقط .
*أبدأ الحصة بالتحية ( السلام عليكم ) القي نظرة سريعة على أوضاع الطلاب .. اللبس .. الجلوس .. المظهر العام .. أقوم بتوجيه بعض الطلاب إن كان هناك مظهر لا يليق بالطالب !
* ثم أسالهم عن حالهم طبعا من الآن وصاعدا سيكون الحوار مع الطلاب باللغة العربية الفصحى تتخللها بعض العامية وهي قليلة جدا !
*أراجع كلمات الدرس السابق بشكل سريع لأتأكد أن معظم الطلاب قد حفظ الدرس السابق ولي طريقة استخدمها عند مراجعة الدرس :
أسأل عن فحوي الدرس فإن لم يجب الطالب يقف خلال الحصة حتى يستطيع أن يجيب عنحيثيات اخري من الدرس ثم يستطيع الجلوس فإن انتهت الحصة ولم يستطع الإجابة أقوم بتسجيل ذلك في دفتر المتابعة بوضع تاريخ التقصير والتاريخ مهم للرجوع إليه لاحقا عند استدعاء ولي أمر الطالب ! كل هذه العملية قد لا تأخذ أكثر من خمس إلى 7 دقائق ربما !
وعادة ما اختار بشكل عشوائي الطلاب الذين يتم سؤالهم عن الكلمات ، ليس بالأشكال أو بالأسماء ولكن بالأرقام مثلا .. رقم 15 وانظر إلى دفتر المتابعة قائلا اسمه وهكذا ربما 7-10 طلاب في الحصة فقط مع الممارسة ستصبح العملية سهلة وسريعة بالنسبة للمعلم .
*عادة ما يكون هناك واجب منزلي وقد يكون سؤالا واحدا أو سؤالين فقط والهدف منهما مراجعة الطالب في المنزل والتدريب .
أتأكد أن جميع الطلاب قد قاموا بحل الواجب وعادة ما أسأل فقط ( من لم يحل الواجب ؟) فيقف الطلاب نادرا ما يتجاوز العدد الطالبين فأسجل ذلك أمام أسمائهم في دفتر المتابعة واضعا تاريخ التقصير فقط !
حل الواجب يكون على السبورة ويقوم الطلاب بتصحيح الواجب وأجيب عن استفسارات الطلاب عن اختلاف الحلول أحيانا وأين هو الخطأ ، كل ذلك يتم ربما في عشر دقائق فقط .
أبدأ بشرح فحوى الدرس الجديد لليوم بعد أن أكون قد دونته على السبورة أثناء تصحيح الطلاب للواجب ، نصل إلى المعاني بجهد جماعي من الطلاب .
*أحيانا يكون في الدرس قواعد جديدة فيتم إعطاء الأمثلة عليها وشرحها ومناقشتها ثم يشارك الطلاب بأمثلة من عندهم وهكذا .
*الانتقال إلى كتاب المقرر ويتم تطبيق وممارسة ما تم شرحه والإجابة عن الأسئلة شفويا فيما إذا كان الدرس قطعة نثرية ، أحاول أن يقرأ أكبر عدد من الطلاب في الفصل ،وأحيانا أطلب من طالب أو طالبين الحضور أمام السبورة وشرح القاعدة لزملائه وتتم مخاطبته بمعلم من قبل زملائه .
قبل نهاية الحصة أكتب سؤالا أو سؤالين على السبورة كواجب منزلي وإن تبقى من الحصة وقت قمنا بحل الواجب شفويا وتحريريا ولكن لا أكتب الحل على السبورة .
بالنسبة لدفتر المتابعة فمقسم لخانات .. الحضور، الكلمات ، الواجب ، المشاركة ، وكل خانة مقسمة إلى 8 أقسام صغيرة جدا لأضع فيها فقط تاريخ اليوم تقسيم الشهر مثال ( 5/10) .
طبعا حسب الدرس فأحيانا استخدم جهاز التسجيل إذا كان في الدرس قطعة نثرية ، وفي معظم الأحيان استخدم جهاز العارض فوق وذلك لحل الواجب وعادة ما استخدم وسائل تعليمية ورقية كالكروت وماشابه ذلك أكون قد حصلت عليها من إدارة التعليم مع شريط المقرر .
حاولت أن أوجز الطريقة فيما سبق وقد أكون قد غفلت عن بعض الأجزاء وعموما دائما ما استخدم دفتر التحضير في الفصل سواء لنقل الأمثلة أو لنقل أسئلة الواجب أو الإطلاع على الكلمات الجديدة .
أرجو أن أكون قد وفقت في شرح طريقتي ويسعدني أن أقوم بالإجابة عن استفسار المعلمين والمعلمات فيما ورد عاليا .
وفق الله الجميع ،،،
ملحوظة :
بعد دق الجرس لا أسمح للطلاب بدخول الفصل حتى يحضر ورقة من الإدارة!
-------
بانتظار مشاركاتكم فلا تبخلوا علينا لتتم الإستفادة ،،،
سأقوم بتوضيح طريقتي في تسيير الحصة وستكون الحصة في الصف الثالث ثانوي في اللغة العربية!
---------------
*عادة ما أدخل الفصل مع جرس بداية الحصة أو قبله بثواني فقط .
*أبدأ الحصة بالتحية ( السلام عليكم ) القي نظرة سريعة على أوضاع الطلاب .. اللبس .. الجلوس .. المظهر العام .. أقوم بتوجيه بعض الطلاب إن كان هناك مظهر لا يليق بالطالب !
* ثم أسالهم عن حالهم طبعا من الآن وصاعدا سيكون الحوار مع الطلاب باللغة العربية الفصحى تتخللها بعض العامية وهي قليلة جدا !
*أراجع كلمات الدرس السابق بشكل سريع لأتأكد أن معظم الطلاب قد حفظ الدرس السابق ولي طريقة استخدمها عند مراجعة الدرس :
أسأل عن فحوي الدرس فإن لم يجب الطالب يقف خلال الحصة حتى يستطيع أن يجيب عنحيثيات اخري من الدرس ثم يستطيع الجلوس فإن انتهت الحصة ولم يستطع الإجابة أقوم بتسجيل ذلك في دفتر المتابعة بوضع تاريخ التقصير والتاريخ مهم للرجوع إليه لاحقا عند استدعاء ولي أمر الطالب ! كل هذه العملية قد لا تأخذ أكثر من خمس إلى 7 دقائق ربما !
وعادة ما اختار بشكل عشوائي الطلاب الذين يتم سؤالهم عن الكلمات ، ليس بالأشكال أو بالأسماء ولكن بالأرقام مثلا .. رقم 15 وانظر إلى دفتر المتابعة قائلا اسمه وهكذا ربما 7-10 طلاب في الحصة فقط مع الممارسة ستصبح العملية سهلة وسريعة بالنسبة للمعلم .
*عادة ما يكون هناك واجب منزلي وقد يكون سؤالا واحدا أو سؤالين فقط والهدف منهما مراجعة الطالب في المنزل والتدريب .
أتأكد أن جميع الطلاب قد قاموا بحل الواجب وعادة ما أسأل فقط ( من لم يحل الواجب ؟) فيقف الطلاب نادرا ما يتجاوز العدد الطالبين فأسجل ذلك أمام أسمائهم في دفتر المتابعة واضعا تاريخ التقصير فقط !
حل الواجب يكون على السبورة ويقوم الطلاب بتصحيح الواجب وأجيب عن استفسارات الطلاب عن اختلاف الحلول أحيانا وأين هو الخطأ ، كل ذلك يتم ربما في عشر دقائق فقط .
أبدأ بشرح فحوى الدرس الجديد لليوم بعد أن أكون قد دونته على السبورة أثناء تصحيح الطلاب للواجب ، نصل إلى المعاني بجهد جماعي من الطلاب .
*أحيانا يكون في الدرس قواعد جديدة فيتم إعطاء الأمثلة عليها وشرحها ومناقشتها ثم يشارك الطلاب بأمثلة من عندهم وهكذا .
*الانتقال إلى كتاب المقرر ويتم تطبيق وممارسة ما تم شرحه والإجابة عن الأسئلة شفويا فيما إذا كان الدرس قطعة نثرية ، أحاول أن يقرأ أكبر عدد من الطلاب في الفصل ،وأحيانا أطلب من طالب أو طالبين الحضور أمام السبورة وشرح القاعدة لزملائه وتتم مخاطبته بمعلم من قبل زملائه .
قبل نهاية الحصة أكتب سؤالا أو سؤالين على السبورة كواجب منزلي وإن تبقى من الحصة وقت قمنا بحل الواجب شفويا وتحريريا ولكن لا أكتب الحل على السبورة .
بالنسبة لدفتر المتابعة فمقسم لخانات .. الحضور، الكلمات ، الواجب ، المشاركة ، وكل خانة مقسمة إلى 8 أقسام صغيرة جدا لأضع فيها فقط تاريخ اليوم تقسيم الشهر مثال ( 5/10) .
طبعا حسب الدرس فأحيانا استخدم جهاز التسجيل إذا كان في الدرس قطعة نثرية ، وفي معظم الأحيان استخدم جهاز العارض فوق وذلك لحل الواجب وعادة ما استخدم وسائل تعليمية ورقية كالكروت وماشابه ذلك أكون قد حصلت عليها من إدارة التعليم مع شريط المقرر .
حاولت أن أوجز الطريقة فيما سبق وقد أكون قد غفلت عن بعض الأجزاء وعموما دائما ما استخدم دفتر التحضير في الفصل سواء لنقل الأمثلة أو لنقل أسئلة الواجب أو الإطلاع على الكلمات الجديدة .
أرجو أن أكون قد وفقت في شرح طريقتي ويسعدني أن أقوم بالإجابة عن استفسار المعلمين والمعلمات فيما ورد عاليا .
وفق الله الجميع ،،،
ملحوظة :
بعد دق الجرس لا أسمح للطلاب بدخول الفصل حتى يحضر ورقة من الإدارة!
-------
بانتظار مشاركاتكم فلا تبخلوا علينا لتتم الإستفادة ،،،
- أبو عبد الرحمانعضو جديد
- :
عدد الرسائل : 17
العمر : 57
تاريخ التسجيل : 23/10/2009
توضيح طريقتي في تسيير الحصة
الجمعة 11 ديسمبر 2009, 08:08
شكرا لك أخي الكريم على الطريقة و منكم نستفيد
- 1954مريمعضو جديد
- :
عدد الرسائل : 6
العمر : 46
العمل/الترفيه : استادة ورقلة
المزاج : هادئة
تاريخ التسجيل : 25/12/2009
رد: توضيح طريقتي في تسيير الحصة
السبت 26 ديسمبر 2009, 11:18
مشكور اخي الفاضل اما فتجربتي استادة لغة عربية متوسط ادخل الحصة القي التحية والترحيب بعد جلوس التلاميد نطلب من تلميد قراءة اية او سور ةقرانية ثم نخرج الادوات نلاحظ التحضير اليومي لدرس وتسجل التلاميد المقصرين بعقوبة كا كتابة الدرس 5.2حسب التلميد .نستدكر الدرس السابق بسرعة وربطه بالدرس الحالى ثم نبداء الدرس الحالى بالتدرج الى غاية استنتاج القاعدة من طرف التلاميد ثم تكتب على السبورة ثم تطبيق فوري ثم واجب منزلي ادا بقى وقت يعطيني التلميد حسب الدور ابيات شعرية تكتب على السبورة بغرض الحفظ اوحكمة او مثل شعبى وهدا يسبعدهم في التعبير كا شواهد والمعدرة ان كنت مقصرة مانا مازلت متربصة دعواتكم لي بالترسيم
- فريد هدوشعضو جديد
- :
عدد الرسائل : 22
العمر : 50
تاريخ التسجيل : 11/11/2008
رد: توضيح طريقتي في تسيير الحصة
السبت 26 ديسمبر 2009, 12:49
جزاك الله خيرا
- اكرم12عضو جديد
- :
عدد الرسائل : 133
العمر : 41
تاريخ التسجيل : 13/11/2008
رد: توضيح طريقتي في تسيير الحصة
الأربعاء 30 ديسمبر 2009, 11:30
مشكور على موضوعك
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى