النموذج المقترح من طرف فوج المفتشين لنهاية المرحلة الابتدائية رياضيات
الإثنين 28 أبريل 2008, 16:46
الموضوع المقترح
الجزء الأول(12 نقطة)
التمرين1 (1,5نقط)
اكتب عددا محصورا بين و
اكتب عددا محصورا بين و
اكتب عددا محصورا بين 22 و23
التمرين2 (3نقط)
عند بائع أزهار 150 وردة. يريد تشكيل باقات في كل باقة 8 وردات. ما هوأكبر عدد من الباقات يمكن تشكيلها؟ سجل على ورقة الإجابة كل خطوات الحلّ.
التمرين3 (4نقط)
نريد تبليط سطح غرفة مستطيلة الشكل طولها وعرضها .
نستعمل لذلك بلاطات مربعة الشكل طول ضلعها . كم بلاطة نستعمل ؟
التمرين4 (3,5نقط)
في مدرسة 425 تلميذا. % 44 منهم ذكور ما هو عدد الذكور وما هو عدد الإناث في هذه المدرسة؟.
المسألة (8نقط)
يمكنك استعمال الحاسبة.
سافر السيد بن يوسف بسيارته من الجزائر العاصمة إلى غرداية.
سعة خزان سيارته لترا. ملأ خزانه قبل الذهاب و في مدينة الجلفة أضاف لترا من البنزين.
عند الانطلاق من الجزائر، كان عداد السيارة يشير إلى و عند الوصول إلى غرداية أشار العداد إلى .إذا كان استهلاك السيارة هو لترا من البنزين في كل .
1) كم كيلومترا قطع السيد بن يوسف في رحلته؟
1) كم لترا من البنزين استهلك خلال هذه الرحلة ؟
3) كم بقي من البنزين في الخزان عند وصول السيد بن يوسف إلى غرداية؟
تقييم الموضوع
يتضمن حل هذه الوضعيات 3 مراحل توافق معايير التصحيح
المرحلة | المعايير |
اختيار الوسيلة (الطريقة، العملية، الاستراتجية) | اختيار الأدوات المناسبة للحل |
استعمال الوسيلة المختارة (انجاز العملية أو العمليات) | الاستعمال السليم للأدوات |
تقديم النتيجة | تقديم النتيجة |
[size=18][b]شبكة تصحيح التمرين1
ملاحظة: في مثل هذا التمرين لا يمكن التقويم حسب المعايير.
يكفي أن يكتب التلميذ عددا محصورا بين و مثلا:
أو أو (0,5)
يكفي أن يكتب التلميذ عددا محصورا بين و مثلا:
أو (0,5)
يكفي أن يكتب التلميذ عددا محصورا بين 22 و23 مثلا:
أو (0,5)
شبكة تصحيح التمرين2
المعايير | العلامة |
اختيار الوسيلة: لمعرفة عدد الباقات نقسم 150 على 8 | 1 |
استعمال الوسيلة: للحساب يضع التلميذ العملية عموديا أو يختار إجراء شخصيا | 5, 1 |
تقديم النتيجة: أكبر عدد من الباقات التي يمكن تشكيلها هو 18 . | 0,5 |
رد: النموذج المقترح من طرف فوج المفتشين لنهاية المرحلة الابتدائية رياضيات
الإثنين 28 أبريل 2008, 16:47
حل ممكن:
لمعرفة عدد الباقات نقسم 150 على 8
للحساب يضع التلميذ العملية عموديا أو يختار إجراء شخصيا .
حساب المضاعفات: 80 = 10 × 8 ؛ 120 = 15 × 8 ؛ 136 = 17 × 8 ؛
144 = 18 × 8 ؛ 152 = 19 × 8
6 = 144 – 150
6 + 144 = 150
6 + 18 × 8 = 150
حاصل القسمة هو 18 وباقي القسمة هو 6
أكبر عدد من الباقات التي يمكن تشكيلها هو 18 .
وضع العملية:
حاصل قسمة 150 على 8 هو 18
أكبر عدد من الباقات التي يمكن تشكيلها هو 18 .
شبكة تصحيح التمرين3
شبكة تصحيح التمرين4
حل ممكن
اختيار الخاصية وتطبيقها
* تفكيك العدد 425 : 25+100+100+100+100 = 425
* من بين 400 تلميذ نجد 176 ذكورا ( 176 = 44+44+44+44).
* 25 هي ربع 100 إذا نجد 11 ذكرا من بين 25 تلميذا (11 هو ربع44).
* من بين 425 تلميذا نجد 187 ذكورا (187 = 11+ 176)
* عدد البنات هو 249 ( 249 = 187 – 425)
لمعرفة عدد الباقات نقسم 150 على 8
للحساب يضع التلميذ العملية عموديا أو يختار إجراء شخصيا .
حساب المضاعفات: 80 = 10 × 8 ؛ 120 = 15 × 8 ؛ 136 = 17 × 8 ؛
144 = 18 × 8 ؛ 152 = 19 × 8
6 = 144 – 150
6 + 144 = 150
6 + 18 × 8 = 150
حاصل القسمة هو 18 وباقي القسمة هو 6
أكبر عدد من الباقات التي يمكن تشكيلها هو 18 .
وضع العملية:
حاصل قسمة 150 على 8 هو 18
أكبر عدد من الباقات التي يمكن تشكيلها هو 18 .
شبكة تصحيح التمرين3
المعايير | العلامة |
اختيار الوسيلة: مساحة الغرفة: 4 × 2,5 أو 400× 250 مساحة البلاطة: 25×25 تقسيم مساحة الغرفة على مساحة البلاطة | 0،5 0،5 0،5 |
استعمال الوسيلة: * 10 = 4 × 2,5 أو 100000 = 400× 250 * 25×25 = 625 * 160 ×625 = 100000 * تحويل الوحدات | 0،5 0،5 0،5 0،5 |
تقديم النتيجة: نستعمل 160 بلاطة | 0،5 |
شبكة تصحيح التمرين4
حل ممكن
اختيار الخاصية وتطبيقها
* تفكيك العدد 425 : 25+100+100+100+100 = 425
* من بين 400 تلميذ نجد 176 ذكورا ( 176 = 44+44+44+44).
* 25 هي ربع 100 إذا نجد 11 ذكرا من بين 25 تلميذا (11 هو ربع44).
* من بين 425 تلميذا نجد 187 ذكورا (187 = 11+ 176)
* عدد البنات هو 249 ( 249 = 187 – 425)
المعايير | العلامة |
اختيار الوسيلة: اختيار الخاصية، تفكيك العدد 425 ، تفكيك العدد 44 ، تعيين كل العمليات. | 5, 1 |
انجاز كل العمليات | 5, 1 |
تقديم النتيجة: عدد الذكور هو 187 وعدد الاناث هو 249 | 0,5 |
رد: النموذج المقترح من طرف فوج المفتشين لنهاية المرحلة الابتدائية رياضيات
الإثنين 28 أبريل 2008, 16:49
شبكة تصحيح المسألة
.
السؤال | المعايير | العلامة |
السؤال 1 | اختيار الوسيلة (الطريقة، العملية، الاستراتجية) | 1 |
استعمال الوسيلة المختارة (انجاز العملية أو العمليات،سلامة الاستدلال المستعمل) | 1 | |
تقديم النتيجة | 0,5 | |
السؤال 2 | اختيار الوسيلة (الطريقة، العملية، الاستراتجية) | 1 |
استعمال الوسيلة المختارة (انجاز العملية أو العمليات سلامة الاستدلال المستعمل) | 1 | |
تقديم النتيجة | 0,5 | |
السؤال 3 | اختيار الوسيلة (الطريقة، العملية، الاستراتجية) | 1 |
استعمال الوسيلة المختارة (انجاز العملية أو العمليات سلامة الاستدلال المستعمل) | 1 | |
تقديم النتيجة | 0,5 | |
تقديم الورقة ، النظافة، … | 0,5 | |
المجموع | 8 |
.
رد: النموذج المقترح من طرف فوج المفتشين لنهاية المرحلة الابتدائية رياضيات
الإثنين 28 أبريل 2008, 16:50
حل ممكن:
السؤال 1: 750 = 82545 – 83295
قطع السيد بن يوسف m k 750
يقبل كل أجراء سليم
السؤال 2 :
750 = 50+100+100+100+100+100+100+100
ويستهلك 1,4 لتر قي m k 50
= + + + + + + +
استهلكت السيارة في هذه الرحلة لترا من البنزين
أو يستهلك لتر في 100 كيلومتر و في 700 كيلومتر يستهلك 7مرات
أي 4 ,57 = 7 × .
50 كيلومتر هو نصف 100 كيلومتر، في 50 كيلومتر يستهلك نصف أي
لقطع مسافة كيلومتر يستهلك = + 4,57
استهلك في هذه الرحلة لترا من البنزين
يقبل كل إجراء سليم (مثل استعمال جدول تناسبية).
السؤال 3 : بقي في الخزان (5,2) لترا من البنزين
لأنه كان في الخزان لترا وأضاف لترا واستهلك لتر
5,2 = - ( + )
يقبل كل أجراء سليم.
السؤال 1: 750 = 82545 – 83295
قطع السيد بن يوسف m k 750
يقبل كل أجراء سليم
السؤال 2 :
750 = 50+100+100+100+100+100+100+100
ويستهلك 1,4 لتر قي m k 50
= + + + + + + +
استهلكت السيارة في هذه الرحلة لترا من البنزين
أو يستهلك لتر في 100 كيلومتر و في 700 كيلومتر يستهلك 7مرات
أي 4 ,57 = 7 × .
50 كيلومتر هو نصف 100 كيلومتر، في 50 كيلومتر يستهلك نصف أي
لقطع مسافة كيلومتر يستهلك = + 4,57
استهلك في هذه الرحلة لترا من البنزين
يقبل كل إجراء سليم (مثل استعمال جدول تناسبية).
السؤال 3 : بقي في الخزان (5,2) لترا من البنزين
لأنه كان في الخزان لترا وأضاف لترا واستهلك لتر
5,2 = - ( + )
يقبل كل أجراء سليم.
- felin_miمشرف
- :
عدد الرسائل : 249
العمر : 43
تاريخ التسجيل : 08/04/2008
رد: النموذج المقترح من طرف فوج المفتشين لنهاية المرحلة الابتدائية رياضيات
الأحد 11 مايو 2008, 14:45
مشكور جزيل الشكر اخي الفاضل
لا تحرمنا من جديدك
لا تحرمنا من جديدك
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى