الاستبيان الوطني حول التقويم البداغوجي- شاركنا الراي -
+7
salim29
رعد
ليسيا
kharbache
غنوم
قايش
الونشريسي
11 مشترك
الاستبيان الوطني حول التقويم البداغوجي- شاركنا الراي -
الجمعة 22 يناير 2010, 17:33
على غرار ما قام به بعض المختصين في دول المشرق العربي ،التي تعتمد أسلوب التقويم المستمر في قياس وتوجيه الأداءات التعلمية و التحصيل الدراسي، و الإشهادعلى مخرجات التعليم . تحاول مقاطعة تسمسيلت الأولى أن تطرح على الأسرة التربوية و الهيئات المختصة وقفة تقييمية خاصة بتجربة التقويم المستمر في التعليم الإبتدائي.
من أجل ذلك يشرفنا أن ندعوكم للتواصل معنا بإبداء آرائكم و المساهمة في مناقشة
الموضوع و إثرائه بالدراسة و التحليل . و في هذا الصدد نتوجه إلى السادة المعلمين للمشاركة في إنجاز هذا الإستبيان و موافاتنا به قبل 06 ـ02ـ 2010 .
آملين أن تكون مشاركاتكم سندا لنا و لغيرنا في تناول موضوع مهم جدا و مؤثر في مسار الإصلاح البيداغوجي ،و شاكرين لكم اهتمامكم و مساهماتكم .
أهمية الدراسة
" إنّ التقويم في مفهومه الواسع، ليس أداة مساعدة و وسيلة اتخاذ قرار وتسيير وظيفي فحسب، بل هو ثقافة يجب تنميتها لدى كل المتدخلين في المسار التربوي، وإدراجها ضمن ديناميكية شاملة لإحداث تغيير نوعي. فالتقويم البيداغوجي من أهم المحاور الأساسية لنظام التقويم الذي يدعو إلى تطوير فعلي للممارسات التقويمية السائدة حاليا في الميدان، بحيث تنسجـم مع أهداف الإصلاح وروح المناهج التعليمية الجديدة . " (1)
و هو إلى جانب ذلك منوط ــ وفق التصور و التوجيه الرسمي المقدم ــ بتقديم المساعدة الكافية للمعلم على تعديل مسار التعليم و التعلم و إقرار كفاءات التلميذ مما يعني تقديمه وفق أشكال مختلفة تستجيب لوظائفه التي لم تعد محصورة في الوظيفة الرقابية و الإدارية (2) .
1 ، 2 المنشور 2039 الصادر بتاريخ 05 مارس 2005 م و الخاص بإصلاح نظام التقويم البيداغوجي
تنبثق أهمية الدراسة من حيث أنها تتناول موضوعا حيويا يعد حجر الزاوية في الإصلاح البيداغوجي ، الذي باشرته وزارة التربية منذ أكثر من ست سنوات من تغيير المناهج و هيكلة التعليم الإبتدائي ، و أكثر من ثلاث سنوات بالنسبة لإصـلاح نظام التقويم البيداغوجي في المدرسة الجزائرية .
وتأتي أهمية تناول موضوع التقويم البيداغوجي في هذه الدراسة كإشكالية بيداغوجية نظرا لحاجتنا الماسة إلى وقفة تقييمية ضرورية في هذا الوقت بالذات . باعتبار أنّ التقويم التربوي عموما مكـون استراتيجي ينبغي ترشيده و استثماره في مجال التكـوين من أجل تـطوير أدواته و تحسين الأداء المدرسي .
أهداف الدراسة :
تسعى هذه الدراسة إلى تحقيق الأهداف التالية :
1. التعرف على جـدوى أساليب التقـويم المستمر المتبعة في المدرسة الجزائرية.
2. التعرف على صعوبات تطبيق التقويم المستمر ( الفجـوات الأدائية ).
3. إبــراز أهمية التقويم المستمر في تحسين أداءات المتعلمين .
4. تقديم تصور أولي لتحسين أدوات التقويم المستمر.
أسئلة الدراسة:
ــ هل يملك المعلمون ثقافة تقويم مرجعية كافية مـوّجهة للفعل التربوي؟
ــ هل يطبق المعلمـون إجراءت التقويم المستمر المنصوص عليها؟
ــ ماهي الأسئلة التي يستخدمها المعلمون في التقويم المستمر ؟
ــ ماهي النماذج التقويمية التي يشيع استخـدامها عند المعلمين ؟
ــ هل توفر إجراءات التقويم المستمر الحالية مؤشرات كافية للحكم على اكتساب الكفاءة؟
ــ هل تساعد إجراءات التقويم المستمر المتبعة في التقليل من الفشل الدراسي ؟
ــ ما موقف المديرين و المعلمين من وضعيات التقويم السائدة حاليا؟
ــ ماهي الصعوبات التي يواجهها المعلمون في استخدام التقويم المستمر ؟
للإجابة عن هذه الأسئلة :
تمّ استخدام طريقة استقصاء الحالات المتعددة ، وروعـي في الإختيار أن يشمل مايلي:
ــ المقابلة الشخصية مع عييّنات من المديرين و المعلمين و التلاميذ .
ــ مائدة مستديرة من تنشيط مختصين و مفتشين ومديرين ومعلمين و أولياء تلاميذ .
ــ القيام باستبيان يوّجـه إلى عييّنات متباينة من المعلمــين من مختلف والمقاطعات
والمدارس :
/عييّنات من المعلمين و الأساتذة من مختلف الولايات و المقاطعات و المدارس
/ جمع معلومات أساسية عن العيينات المشاركة: نوع المدرسة حضرية أوريفية ، الجنس
والإطار والصفة و الأقدمية ..الخ
بعد أربع سنوات من تطبيق وزارة التربية الوطنية للتقويم
المستمر في المرحلة الابتدائية وتعديل نظام
التقويم البيداغوجي , هل ترى أن هذا التقويم حقق النتائج المرجوة ؟وهل أسهم في
تحسين الأداء التعلّمي و البيداغـوجي؟ .
لذا حرصا منا على تقويم أدوات التقويم المستمر الخاصة
بالمرحلة الإبتدائية، من أجل رصد فاعليتها وتحقيقها للأهداف التعليمية و
البيداغوجية التي وضعت من أجلها.
ورغبة في تطوير تلك الأدوات بأنواعها المختلفة،
وتجاوز جوانب القصور فيها،و لاسيما توجيه ثقافة التقويم باتجاه اكتساب الكفاءة ،
تمّ إعداد هذه الاستبانة؛ لاستطلاع آرائكم
.
يرجى التكرم بقراءة البنـود الواردة في الاستبانة، وتحديد
الاختيار الذي يتفق ووجهة نظرك، بكل دقة وموضوعية، وفق تمرسك وخبرتك بتطبيق تلك
الأدوات.
شاكرين
لك تجاوبك وحسن تعاونك
لتحميل الاستبيان يملاء ثم يرسل الى ادارة المنتدى
من هـــنـــا
[size=18]
من أجل ذلك يشرفنا أن ندعوكم للتواصل معنا بإبداء آرائكم و المساهمة في مناقشة
الموضوع و إثرائه بالدراسة و التحليل . و في هذا الصدد نتوجه إلى السادة المعلمين للمشاركة في إنجاز هذا الإستبيان و موافاتنا به قبل 06 ـ02ـ 2010 .
آملين أن تكون مشاركاتكم سندا لنا و لغيرنا في تناول موضوع مهم جدا و مؤثر في مسار الإصلاح البيداغوجي ،و شاكرين لكم اهتمامكم و مساهماتكم .
أهمية الدراسة
" إنّ التقويم في مفهومه الواسع، ليس أداة مساعدة و وسيلة اتخاذ قرار وتسيير وظيفي فحسب، بل هو ثقافة يجب تنميتها لدى كل المتدخلين في المسار التربوي، وإدراجها ضمن ديناميكية شاملة لإحداث تغيير نوعي. فالتقويم البيداغوجي من أهم المحاور الأساسية لنظام التقويم الذي يدعو إلى تطوير فعلي للممارسات التقويمية السائدة حاليا في الميدان، بحيث تنسجـم مع أهداف الإصلاح وروح المناهج التعليمية الجديدة . " (1)
و هو إلى جانب ذلك منوط ــ وفق التصور و التوجيه الرسمي المقدم ــ بتقديم المساعدة الكافية للمعلم على تعديل مسار التعليم و التعلم و إقرار كفاءات التلميذ مما يعني تقديمه وفق أشكال مختلفة تستجيب لوظائفه التي لم تعد محصورة في الوظيفة الرقابية و الإدارية (2) .
1 ، 2 المنشور 2039 الصادر بتاريخ 05 مارس 2005 م و الخاص بإصلاح نظام التقويم البيداغوجي
تنبثق أهمية الدراسة من حيث أنها تتناول موضوعا حيويا يعد حجر الزاوية في الإصلاح البيداغوجي ، الذي باشرته وزارة التربية منذ أكثر من ست سنوات من تغيير المناهج و هيكلة التعليم الإبتدائي ، و أكثر من ثلاث سنوات بالنسبة لإصـلاح نظام التقويم البيداغوجي في المدرسة الجزائرية .
وتأتي أهمية تناول موضوع التقويم البيداغوجي في هذه الدراسة كإشكالية بيداغوجية نظرا لحاجتنا الماسة إلى وقفة تقييمية ضرورية في هذا الوقت بالذات . باعتبار أنّ التقويم التربوي عموما مكـون استراتيجي ينبغي ترشيده و استثماره في مجال التكـوين من أجل تـطوير أدواته و تحسين الأداء المدرسي .
أهداف الدراسة :
تسعى هذه الدراسة إلى تحقيق الأهداف التالية :
1. التعرف على جـدوى أساليب التقـويم المستمر المتبعة في المدرسة الجزائرية.
2. التعرف على صعوبات تطبيق التقويم المستمر ( الفجـوات الأدائية ).
3. إبــراز أهمية التقويم المستمر في تحسين أداءات المتعلمين .
4. تقديم تصور أولي لتحسين أدوات التقويم المستمر.
أسئلة الدراسة:
ــ هل يملك المعلمون ثقافة تقويم مرجعية كافية مـوّجهة للفعل التربوي؟
ــ هل يطبق المعلمـون إجراءت التقويم المستمر المنصوص عليها؟
ــ ماهي الأسئلة التي يستخدمها المعلمون في التقويم المستمر ؟
ــ ماهي النماذج التقويمية التي يشيع استخـدامها عند المعلمين ؟
ــ هل توفر إجراءات التقويم المستمر الحالية مؤشرات كافية للحكم على اكتساب الكفاءة؟
ــ هل تساعد إجراءات التقويم المستمر المتبعة في التقليل من الفشل الدراسي ؟
ــ ما موقف المديرين و المعلمين من وضعيات التقويم السائدة حاليا؟
ــ ماهي الصعوبات التي يواجهها المعلمون في استخدام التقويم المستمر ؟
للإجابة عن هذه الأسئلة :
تمّ استخدام طريقة استقصاء الحالات المتعددة ، وروعـي في الإختيار أن يشمل مايلي:
ــ المقابلة الشخصية مع عييّنات من المديرين و المعلمين و التلاميذ .
ــ مائدة مستديرة من تنشيط مختصين و مفتشين ومديرين ومعلمين و أولياء تلاميذ .
ــ القيام باستبيان يوّجـه إلى عييّنات متباينة من المعلمــين من مختلف والمقاطعات
والمدارس :
/عييّنات من المعلمين و الأساتذة من مختلف الولايات و المقاطعات و المدارس
/ جمع معلومات أساسية عن العيينات المشاركة: نوع المدرسة حضرية أوريفية ، الجنس
والإطار والصفة و الأقدمية ..الخ
بعد أربع سنوات من تطبيق وزارة التربية الوطنية للتقويم
المستمر في المرحلة الابتدائية وتعديل نظام
التقويم البيداغوجي , هل ترى أن هذا التقويم حقق النتائج المرجوة ؟وهل أسهم في
تحسين الأداء التعلّمي و البيداغـوجي؟ .
لذا حرصا منا على تقويم أدوات التقويم المستمر الخاصة
بالمرحلة الإبتدائية، من أجل رصد فاعليتها وتحقيقها للأهداف التعليمية و
البيداغوجية التي وضعت من أجلها.
ورغبة في تطوير تلك الأدوات بأنواعها المختلفة،
وتجاوز جوانب القصور فيها،و لاسيما توجيه ثقافة التقويم باتجاه اكتساب الكفاءة ،
تمّ إعداد هذه الاستبانة؛ لاستطلاع آرائكم
.
يرجى التكرم بقراءة البنـود الواردة في الاستبانة، وتحديد
الاختيار الذي يتفق ووجهة نظرك، بكل دقة وموضوعية، وفق تمرسك وخبرتك بتطبيق تلك
الأدوات.
شاكرين
لك تجاوبك وحسن تعاونك
للمشاركة في الاستبيان باختيار احد الاختيارات عالية جدا/عالية/متوسطة/متدنية/متدنية جدا
للمشاركة في الاستبيان اضغط هنا
لتحميل الاستبيان يملاء ثم يرسل الى ادارة المنتدى
من هـــنـــا
[size=18]
- قايشعضو فضي
- :
عدد الرسائل : 586
العمر : 49
العمل/الترفيه : لاشئ
تاريخ التسجيل : 21/08/2008
رد: الاستبيان الوطني حول التقويم البداغوجي- شاركنا الراي -
الأحد 24 يناير 2010, 17:24
شكرا على ه>ا العمل
رد: الاستبيان الوطني حول التقويم البداغوجي- شاركنا الراي -
الإثنين 25 يناير 2010, 19:54
شكرا لك بارك الله فيك
- غنومعضو ملكي
- :
عدد الرسائل : 1317
العمر : 57
العمل/الترفيه : استاذ
تاريخ التسجيل : 15/10/2008
رد: الاستبيان الوطني حول التقويم البداغوجي- شاركنا الراي -
الإثنين 25 يناير 2010, 22:16
بارك الله فيك على هذه المجهودات المبذولة خذمة لرجال التربية و التعليم
لقد شاركت في هذا الاستبيان على اساس الخبرة في التعليم المتوسط
لقد شاركت في هذا الاستبيان على اساس الخبرة في التعليم المتوسط
- kharbacheعضو جديد
- :
عدد الرسائل : 30
العمر : 73
تاريخ التسجيل : 24/10/2009
رد: الاستبيان الوطني حول التقويم البداغوجي- شاركنا الراي -
الجمعة 29 يناير 2010, 20:33
شكرا جزيلا
- ليسياعضو ماسي
- :
عدد الرسائل : 656
العمر : 28
العمل/الترفيه : طالبة
المزاج : هادئة
تاريخ التسجيل : 20/10/2009
رد: الاستبيان الوطني حول التقويم البداغوجي- شاركنا الراي -
الأربعاء 10 فبراير 2010, 18:07
شكراااااااااااااااااااا جزيلااااااااااااااااااااااا لك
- رعدمشرف
- :
عدد الرسائل : 2855
العمر : 52
العمل/الترفيه : طالب علم والمعلوماتية
المزاج : حسن
تاريخ التسجيل : 26/10/2009
رد: الاستبيان الوطني حول التقويم البداغوجي- شاركنا الراي -
الأربعاء 10 فبراير 2010, 20:04
شكر جزيلا لك اخي الونشريسي
- salim29عضو جديد
- :
عدد الرسائل : 13
العمر : 59
تاريخ التسجيل : 10/11/2009
رد: الاستبيان الوطني حول التقويم البداغوجي- شاركنا الراي -
الجمعة 26 فبراير 2010, 15:24
التقويم البيداغوجي يكون له فعلية مع قلة عدد التلاميذ
- الراجية عفو ربّهامراقبة قسم
- :
عدد الرسائل : 3308
العمر : 63
العمل/الترفيه : أستادة
المزاج : مبتسمة.. متفائلة
تاريخ التسجيل : 13/01/2009
رد: الاستبيان الوطني حول التقويم البداغوجي- شاركنا الراي -
الأحد 28 فبراير 2010, 18:49
هل تقصدون التعليم بجميع مراحله أو الإبتدائي فقط؟
- فريدة محمدمشرف قسم
- :
عدد الرسائل : 1172
العمر : 57
المزاج : صبورة .
تاريخ التسجيل : 30/10/2012
شكرا
الثلاثاء 07 مايو 2013, 21:51
أطفالكم ليسوا أطفالكم
إنهم أبناء وبنات نداء الحياة نفسها
إنهم يأتون من خلالكم وليسوا منكم
وإذن فإن كانوا معكم فإنكم لا تملكونهم
يمكنكم أن تعطوهم حبكم وليس قطعا أفكاركم
لأن لهم أفكارهم الخاصة
يمكنكم أن تقطفوا أجسامهم ولا يمكن ذلك لارواحهم
فأرواحهم تسكن بيت الغد الذي لا يمكن أن تزوروه
ولو بأحلامكم
يمكنكم أن تتصنعوا سلوكهم ولا تحاولوا أن تجعلوهم مثلكم
إن الحياة لا تعود إلى الوراء ولا تتخلف مع الأمس
إنكم الاقواس التي بواسطتهاأطفالكم كالأسهم الحية تنطلق
فلتكن نيتكم للقطف باليد نحو السرور
شكرا على المجهود الجبار الذي تقوم به من أجل هذه الأجيال ودون مقابل همك الوحيد هو المضي قدما نحو مستقبل زاهر فهنيئا لك على قدرك العالي عند العباد ورب العباد هنيئا لك حب كل من يعرفك حتى وان كنت لا تكلمه هنيئا لك ...
إنهم أبناء وبنات نداء الحياة نفسها
إنهم يأتون من خلالكم وليسوا منكم
وإذن فإن كانوا معكم فإنكم لا تملكونهم
يمكنكم أن تعطوهم حبكم وليس قطعا أفكاركم
لأن لهم أفكارهم الخاصة
يمكنكم أن تقطفوا أجسامهم ولا يمكن ذلك لارواحهم
فأرواحهم تسكن بيت الغد الذي لا يمكن أن تزوروه
ولو بأحلامكم
يمكنكم أن تتصنعوا سلوكهم ولا تحاولوا أن تجعلوهم مثلكم
إن الحياة لا تعود إلى الوراء ولا تتخلف مع الأمس
إنكم الاقواس التي بواسطتهاأطفالكم كالأسهم الحية تنطلق
فلتكن نيتكم للقطف باليد نحو السرور
شكرا على المجهود الجبار الذي تقوم به من أجل هذه الأجيال ودون مقابل همك الوحيد هو المضي قدما نحو مستقبل زاهر فهنيئا لك على قدرك العالي عند العباد ورب العباد هنيئا لك حب كل من يعرفك حتى وان كنت لا تكلمه هنيئا لك ...
- الأديبةعضو جديد
- :
عدد الرسائل : 1
العمر : 48
تاريخ التسجيل : 06/04/2014
رد: الاستبيان الوطني حول التقويم البداغوجي- شاركنا الراي -
الأحد 06 أبريل 2014, 12:03
مشكوررررررررررررين و جزاكم الله خيرا
- تيماالمراقب العام
- :
عدد الرسائل : 1656
العمر : 27
العمل/الترفيه : خياطة و معلمة للاطفال الروضة
المزاج : ممتاز والحمد لله وحياتي مليئة بالتفاؤل
تاريخ التسجيل : 15/01/2013
رد: الاستبيان الوطني حول التقويم البداغوجي- شاركنا الراي -
الأحد 11 مايو 2014, 22:45
ما شاء الله الله يحفظك ويحميك ويجعلها في ميزان حسناتك
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى