رسالة الى كل مربي
+5
ناجي 200243
SERSOU54
راضية
kamma
الونشريسي
9 مشترك
رسالة الى كل مربي
الأحد 04 مايو 2008, 16:13
السلام عليكم يا قراء
المعلم هو النور الذي يهدي الله به الناس في مسالك الأرض وينير لهم الطريق ، وهو تلك النافذة الضخمة المفتوحة على المجهول و الشعاع النافذ إلى الظلمات وكان توجيه الرسول صلى الله عليه وسلم للمسلمين بأن يبذلوا أقصى الطاقة في العلم والتعلم. ولنا في أسلافنا الأوائل قدوة حسنة في إيثار المشقة والسفر وتجشم الصعاب والرحلة في طلب العلم . فهناك نصوص كثيرة وردة في القرآن الكريم وفي الحديث الشريف تشير الى فضل العلم و العلماء ففي القرآن الكريم ( قل هل يستوي الذين يعلمون والذين لا يعلمون ) الزمر آية (9) وفيه ( إنما يخشى الله من عباده العلماء ) فاطر آية (28) وفيه ( يرفع الله الذين آمنوا منكم والذين أوتوا العلم درجات والله بما تعملون خبير ) المجادلة آية (11) .
وفي الحديث الشريف ( طلب العلم فريضة على كل مسلم ) رواه ابن ماجة عن أنس وفيه ( أن مثل العلماء في الأرض كمثل النجوم يهدي بها في ظلمات البر والبحر فإذا إنطمست النجوم أوشك أن تظل الهداة ) رواه أحمد عن بن مالك وفيه ( تعلموا العلم فإن تعلمه لله خشية ، وطلبه عبادة ، ومذاكرته تسبيح ، والبحث عنه جهاد ، وتعليمه لمن لا يعلمه صدقة ، وبذله لأهله قربة ) رواه ابن عبد البر عن معاذ ، ومن أقوال الخلفاء والصحابة والتابعين قول علي بن أبي طالب رضي الله عنه ( كل يوم لا أزداد منه علماً فلا بورك لي في طلوع شمس ذلك اليوم ) .
وقال الجرجاني :- ما تطعمت لذة العيش حتى ---- صرت للبيت والكتاب جليسا
ليس شيء أعز عندي من ---- العلم فما ابتغي سواه أنيسا
والشواهد أكثر من أن تحصى على عظيم إجلال المسلمين للعلم ، واحترامهم لحملته ورعاته ومما يرويه قتيبة في عيون الأخبار ( لا يزال المرء عالماً ما طلب العلم فإذا ظن أنه علم فقد جهل ) والآراء الحديثة في التربية ترى أن التربية والتعلم تبدأ مع الحياة وتنتهي بانتهائها بل تبدأ قبل الولادة عن طريق العناية بالأم ، ولنا في تاريخنا الإسلامي العظيم وأجدادنا الغر الميامين نماذج مضيئة وأسوة حسنة في التعلم .
فإليك أخي المعلم أكتب ، وإليك أخي المعلم الأمل يحدوني فيك ، والأبناء ينتظرون ما تحمله بين يديك ، فتذكر أن شأنك عظيم ومقامك رفيع .
وتذكر قول الشاعر أحمد شوقي حين قال :-
قم للمعلم وفه التبجيلا ----- كاد المعلم أن يكون رسولا
أعلمت أشرف أو أجل من الذي ----- يبني وينشيء أنفساً وعقولا
فالمعلم أحد أركان العملية التعليمية فله الدور الكبير في إنجاح العملية التعليمية أو فشلها لارتباطه الوثيق بتلك العملية وللرسالة العظيمة التي يحملها . وقد كان دور المعلم هاماً في الماضي كما هو في الحاضر . من هذا المنطلق إهتم الآباء بتنشئة أبنائهم التنشيئة الصالحة على نور العلم والمعرفة فكانوا يختارون لتلك الرسالة أقدر الناس وأوفرهم علماً وأدباً وديناً وخلقاً حتى أن بعض الخلفاء كان يوصي حاجبه بأن لا يرد المعلم
في أي وقت يأتي فيه إليه ، وقد إزداد دور المعلم في الوقت الحاضر لمواكبة نهضة التعليم المعاصر في مثله وقيمه وأهدافه ومجالاته ووسائله ..
ومن الملاحظات المهمة على سلوك المعلمين في المدرسة أنهم يختلفون في طباعهم وطريقة تعاملهم مع طلابهم وزملائهم .
وسلوك المعلمين ينعكس أثره على العملية التعليمية وبالتالي على الطلاب الذين يشكلون بؤرة العملية برمتها .
فالمعلم بالدرجة الأولى يعتبره الطلاب القدوة والأسوة لهم في كل تصرفاته وحركاته وألفاظه وسلوكه العام ، وهو بذا يلعب دوراً مهماً ومباشراًعلى سلوك الطلاب .
فما من أحد إلتحق بالمدرسة إلا وقد مر على أنماط سلوكية مختلفة للمعلمين الذين علموه في المراحل التعليمية المختلفة ، وما من أحد إلا ويتذكردائماً ذلك التأثر بهؤلاء المعلمين سواءً سلباً أو إيجاباً ، فمن المعلمين من أحبه الطلاب ، ومنهم من خشوا منه ، ومنهم كرهوا وجوده في المدرسةوالطلاب أقدر الناس في الحكم على شخصيات معلميهم وعلى مستوياتهم العلمية وعلى قدراتهم ومهاراتهم في التدريس وعلى أخلاقهم وتعاملهم .
تحياتي
المعلم هو النور الذي يهدي الله به الناس في مسالك الأرض وينير لهم الطريق ، وهو تلك النافذة الضخمة المفتوحة على المجهول و الشعاع النافذ إلى الظلمات وكان توجيه الرسول صلى الله عليه وسلم للمسلمين بأن يبذلوا أقصى الطاقة في العلم والتعلم. ولنا في أسلافنا الأوائل قدوة حسنة في إيثار المشقة والسفر وتجشم الصعاب والرحلة في طلب العلم . فهناك نصوص كثيرة وردة في القرآن الكريم وفي الحديث الشريف تشير الى فضل العلم و العلماء ففي القرآن الكريم ( قل هل يستوي الذين يعلمون والذين لا يعلمون ) الزمر آية (9) وفيه ( إنما يخشى الله من عباده العلماء ) فاطر آية (28) وفيه ( يرفع الله الذين آمنوا منكم والذين أوتوا العلم درجات والله بما تعملون خبير ) المجادلة آية (11) .
وفي الحديث الشريف ( طلب العلم فريضة على كل مسلم ) رواه ابن ماجة عن أنس وفيه ( أن مثل العلماء في الأرض كمثل النجوم يهدي بها في ظلمات البر والبحر فإذا إنطمست النجوم أوشك أن تظل الهداة ) رواه أحمد عن بن مالك وفيه ( تعلموا العلم فإن تعلمه لله خشية ، وطلبه عبادة ، ومذاكرته تسبيح ، والبحث عنه جهاد ، وتعليمه لمن لا يعلمه صدقة ، وبذله لأهله قربة ) رواه ابن عبد البر عن معاذ ، ومن أقوال الخلفاء والصحابة والتابعين قول علي بن أبي طالب رضي الله عنه ( كل يوم لا أزداد منه علماً فلا بورك لي في طلوع شمس ذلك اليوم ) .
وقال الجرجاني :- ما تطعمت لذة العيش حتى ---- صرت للبيت والكتاب جليسا
ليس شيء أعز عندي من ---- العلم فما ابتغي سواه أنيسا
والشواهد أكثر من أن تحصى على عظيم إجلال المسلمين للعلم ، واحترامهم لحملته ورعاته ومما يرويه قتيبة في عيون الأخبار ( لا يزال المرء عالماً ما طلب العلم فإذا ظن أنه علم فقد جهل ) والآراء الحديثة في التربية ترى أن التربية والتعلم تبدأ مع الحياة وتنتهي بانتهائها بل تبدأ قبل الولادة عن طريق العناية بالأم ، ولنا في تاريخنا الإسلامي العظيم وأجدادنا الغر الميامين نماذج مضيئة وأسوة حسنة في التعلم .
فإليك أخي المعلم أكتب ، وإليك أخي المعلم الأمل يحدوني فيك ، والأبناء ينتظرون ما تحمله بين يديك ، فتذكر أن شأنك عظيم ومقامك رفيع .
وتذكر قول الشاعر أحمد شوقي حين قال :-
قم للمعلم وفه التبجيلا ----- كاد المعلم أن يكون رسولا
أعلمت أشرف أو أجل من الذي ----- يبني وينشيء أنفساً وعقولا
فالمعلم أحد أركان العملية التعليمية فله الدور الكبير في إنجاح العملية التعليمية أو فشلها لارتباطه الوثيق بتلك العملية وللرسالة العظيمة التي يحملها . وقد كان دور المعلم هاماً في الماضي كما هو في الحاضر . من هذا المنطلق إهتم الآباء بتنشئة أبنائهم التنشيئة الصالحة على نور العلم والمعرفة فكانوا يختارون لتلك الرسالة أقدر الناس وأوفرهم علماً وأدباً وديناً وخلقاً حتى أن بعض الخلفاء كان يوصي حاجبه بأن لا يرد المعلم
في أي وقت يأتي فيه إليه ، وقد إزداد دور المعلم في الوقت الحاضر لمواكبة نهضة التعليم المعاصر في مثله وقيمه وأهدافه ومجالاته ووسائله ..
ومن الملاحظات المهمة على سلوك المعلمين في المدرسة أنهم يختلفون في طباعهم وطريقة تعاملهم مع طلابهم وزملائهم .
وسلوك المعلمين ينعكس أثره على العملية التعليمية وبالتالي على الطلاب الذين يشكلون بؤرة العملية برمتها .
فالمعلم بالدرجة الأولى يعتبره الطلاب القدوة والأسوة لهم في كل تصرفاته وحركاته وألفاظه وسلوكه العام ، وهو بذا يلعب دوراً مهماً ومباشراًعلى سلوك الطلاب .
فما من أحد إلتحق بالمدرسة إلا وقد مر على أنماط سلوكية مختلفة للمعلمين الذين علموه في المراحل التعليمية المختلفة ، وما من أحد إلا ويتذكردائماً ذلك التأثر بهؤلاء المعلمين سواءً سلباً أو إيجاباً ، فمن المعلمين من أحبه الطلاب ، ومنهم من خشوا منه ، ومنهم كرهوا وجوده في المدرسةوالطلاب أقدر الناس في الحكم على شخصيات معلميهم وعلى مستوياتهم العلمية وعلى قدراتهم ومهاراتهم في التدريس وعلى أخلاقهم وتعاملهم .
تحياتي
- راضيةعضو جديد
- :
عدد الرسائل : 34
العمر : 38
تاريخ التسجيل : 14/03/2008
رد
السبت 10 مايو 2008, 16:53
:( :( :( :( :( :( :( :( :( :( :( :( :( :( :( شكرا جزيلا أخي الفاضل على هذه التوعية المقدمة للمعلم فهو أصبح ضائعا بين المنهاجين القديم والحديث وخاصة من ناحية طريقة التدريس .فشكرا لك مرة ثانية
- SERSOU54مراقبة قسم
- :
عدد الرسائل : 2254
العمر : 70
العمل/الترفيه : اســــــــــــتــــــــاذ
تاريخ التسجيل : 02/06/2008
رد: رسالة الى كل مربي
الثلاثاء 15 يوليو 2008, 10:40
- ناجي 200243عضو جديد
- :
عدد الرسائل : 65
العمر : 59
تاريخ التسجيل : 05/05/2008
رد: رسالة الى كل مربي
الأربعاء 16 يوليو 2008, 17:36
إذا كان المعلم هو فعلا النور الذي يهدي الله به الناس في مسالك الأرض وينير لهم الطريق ، وهو تلك النافذة الضخمة المفتوحة على المجهول و الشعاع النافذ إلى الظلمات فهل هو يتوفر اليوم على مكانة مرموقة تليق بمقامه في الوقت الذي أصبح يعيش مقولة (قريني وأنا سيدك) وإذا خرج المتعلم من الإمتحان رأيته يبتسم لاعتقاده بصحة الإجابة وهو يردد مع أصحابه ( البركة في المعلم المغفل الذي كان يراقبنا) ونسي أن المعلم هو في مقام أبيه ، وإن منعته من ذلك فثم الكارثة . تمنياتنا بالشفاء العاجل لمنظومتنا التربوية.
لك جزيل الشكر ، ودمت في خدمة المعلم والمتعلم على السواء
زيدان حراتي
لك جزيل الشكر ، ودمت في خدمة المعلم والمتعلم على السواء
زيدان حراتي
رد: رسالة الى كل مربي
الأربعاء 16 يوليو 2008, 18:24
شكر ابارك الله فيكم و المعلم اخي ناجي لا ينظر الى هذه الصغائر لان رسالته أكبر
- khawlaعضو جديد
- :
عدد الرسائل : 42
العمر : 61
تاريخ التسجيل : 14/05/2008
رسالة إلى كل مربي
الخميس 31 يوليو 2008, 18:33
للاسف الشارع لا يدرك مدى عبء الرسالة التي يؤديها المعلم،لداتراهم لا يعطون المعلم حجمه الحقيقي
ولا يلقى منهم المكانة والإحترام اللائقين.ارجو ان يستعيد المربي مكانته السابقة في المجتمع .كما نشكرك اخ
ونشريسي على الطرح الجيد والمفيد.
ولا يلقى منهم المكانة والإحترام اللائقين.ارجو ان يستعيد المربي مكانته السابقة في المجتمع .كما نشكرك اخ
ونشريسي على الطرح الجيد والمفيد.
- أنس محمدعضو جديد
- :
عدد الرسائل : 35
العمر : 60
العمل/الترفيه : موظف بوزارة التربية الوطنية
المزاج : هادىء
تاريخ التسجيل : 13/09/2009
رد: رسالة الى كل مربي
الأحد 07 مارس 2010, 18:31
قل هل يستوي الذين يعلمون والذين لا يعلمون
- الراجية عفو ربّهامراقبة قسم
- :
عدد الرسائل : 3308
العمر : 63
العمل/الترفيه : أستادة
المزاج : مبتسمة.. متفائلة
تاريخ التسجيل : 13/01/2009
رد: رسالة الى كل مربي
الأحد 07 مارس 2010, 19:10
لاحول ولا قوة إلا بالله..............موضوع ....رائع....شيّق و يبعث التفاؤل بمستقبل هذه المهنة الشريفة....جزاكم الله خيرا أخي الفاضل
- احمد بن عليعضو جديد
- :
عدد الرسائل : 80
العمر : 67
تاريخ التسجيل : 07/11/2008
رد: رسالة الى كل مربي
الأربعاء 05 مايو 2010, 19:06
السلام عليكم سادتنا الكرام لايزال الخيرة من ابناء الجزائرولاتزال منظومتنا التربوية بخير مادام ان هناك من يبدلون جهدا في سبيل تنوير عقول ابنائنا ونحن من المؤمنين بمدرستنا وتلاميدتناوقدراتهم الفكريةو اللغوية والعلمية ودمتم في خدمة التربيةوالتعليم وشكرا علىالموضوع الهادف
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى