تدابير اجرائية لتحسين المستوى و انماء المهارات الاساسية لمادة الرياضيات من تقديم السيد المفتش ق /غالب
+8
قادة محمد
ahmed140383
salah1991
رعد
HADJA
بدرالدين66
الراجية عفو ربّها
الونشريسي
12 مشترك
تدابير اجرائية لتحسين المستوى و انماء المهارات الاساسية لمادة الرياضيات من تقديم السيد المفتش ق /غالب
الخميس 04 فبراير 2010, 19:45
إن الهدف من هذه الأنشطة هو وضع المتعلم في وتيرة زمنية و رياضية تتطلب الاستعداد المتواصل والتحضير الجيد
للإمتحان والممارسة الحسابية المستمرة التي تساهم بلا شك في تطوير الأداء التعليمي في مادة الرياضيات .
1/نشاطات في الحساب السريع : ( مدة الإنجاز في حدود 5 دقائق )
وضعيات حسابية بتقديم مثال أو حساب على منوال معين .
وضعيات حساب متمعن فيه باستعمال الخواص الآلة الحاسبة
عمليات حسابية مركبة ومربكة
(ألغاز بسيطة تعتمد على سرعة التنفيذ و تقتضي توظيف الإجراءات الحسابية )
2/إنماء مهارات الحساب الذهني : ( 2د إلى 5د )
- إن الهدف من هذا النشاط هو تقوية استعداد ونشاط المتعلم في الحساب الذهني و التفكير الإجرائي الذي يساعد المتعلم في
اختيار استراتيجيات الحساب و تقويم المسار عند تجنيده لموارد المادة بالإضافة إلى تعزيز التغذية الراجعة في حل
المشكلات و التي تنمّي تصحيح الخطأ عند المتعلم .
أ : عمليات على الأعداد باستعمال الأليات الحسابية الأربعة بوضعيات مشكلة متنوعة تستدعي بعض الخواص و المكتسبات
و المهارات الخاصة كما أنها تدفع المتعلم إلى استعمال الإجراءات الخاصة ( انظر الأمثلة المرفقة ) .
3: مشكلات حسابية حياتية :
- وضعيات من اقتراح المعلم تتناول الحياة اليومية مثل الفواتير و الميزانية العائلية و البيع و الشراء و المساحات
و الحجوم و الحساب الذي تقتضيه المشكلات اليومية ( عناصر الوضعية من المنزل و المدرسة المحيط الخارجي ).
4 : تداريب موجهة :
أ- التدريب على حل تطبيقات حسابية و تمارين رياضية
( حسب المجالات و حجم المحتوى الرياضي المقترح في التدرج السنوي )
ب - تحليل مسألة ( استخراج المعطيات و المطلوب و تحديد مسالك الحل و الإجراءات الحسابية المناسبة للحل )
ج - مشكلات و مسائل بسيطة :
تقدم لغرض التفكير الذهني و الشفوي في الحل ( مدة 3د إلى5د ) من خلال وضعيات مشكلة تتطلب
توظيف عدة موارد ( نشاط فردي أو جماعي ).
5- مسابقات في الحساب السريع و حل المشكلات :
أ- مسابقات في الحساب السريع ( عمل فردي أو جماعي ) المدة (2دإلى 5د)
ب- مسابقات باقتراح أنشطة حسابية لها علاقة بالتدرج لمستوى و مكانة الدرس من البرنامج( الكيفية و الفترة المخصصة
من اقتراح المعلم .)
6: حل مشكلات بواسطة النشاط الذهني :
مسائل بسيطة للحل داخل القسم (مدة 5د ):
ينتهج هذاالنوع من الأنشطة بكيفية منتظمة و دورية من أجل تعويد و تدريب المتعلم على مهارات التفكير الذهني و الإجراثي
المنمية لحل المشكلات .
يمكن تناول هذا النشاط في شكل عمل فردي أو جماعي ( نشاط ذهني للتفكير)
7- الواجبات المنزلية :
ينبغي التأكيد على اختيار نوع الواجب المنزلي حسب الهدف أو الوظيفة التي تحققها هذا النشاط
و يمكن أن يستثمر الواجبات المنزلية هي :
أ- تداريب موجهة لتوظيف و استثمار المفاهيم الرياضية المدروسة
ب- مشكلات حياتية لاستثمار المفاهيم المدروسة حسب التدرج السنوي
ج- وضعيات إدماج مركبة للحل فرديا و جماعيا
د- أعمال تحضيرية
8- ملف المتعلم :
- يستثمر هذا الملف في توجيه المتعلم إلى نشاطات معينة إنطلاقا من الصعوبات المشخصة عند كل متعلم قصد المعالجة و التقويم
-يمكن توجيه المتعلم إلى اختياروإنتقاء مشكلات حسابية بشكل إختبار لتحفيزه و دفعه إلى المحاولة و المساهمة
في التقويم الذاتي
-إضافة ألغاز و مشكلات حياتية مشوقة لتدريب المتعلمين على حل المسائل.
- تكوين ملف جزئي حول الألعاب الفكرية الرياضية ( تجميعات حول مشكلات متنوعة ).
- دفع و تشجيع المتعلم على المشاركة في نادي الرياضيات .
- نشاطات و وضعيات إدماجية للتقويم بواسطة مشكلات تتطلب التفكير و التقويم .
9-مسابقة إنماء مهارات التفكير :
- انظر قرص (C D) لمشروع المقاطعة .
« إن عدم التنقل بتلميذ يعاني صعوبات تعليمية يعني إهمال مريض في حالة خطرة »
تعد هذه التدابير بمثابة إجراءات إضافية إلى تلك التي سطرناها سابقا لحصص الدعم و المعالجة.
كما أنها تندرج ضمن رؤية بعيدة تستهدف إنماء الثقافة البيداغوجية في تدريس مادة الرياضيات .
ينبغي أن نتجند جميعا كمدرسين و معلمين و أسرة تربوية من أجل التكفل بيداغوجيا بتحسين المستوى
وترقية الأداء وإنماء مهارات المادة.
وفي هذا الإطار أذكر أن التحدي الحقيقي الذي يواجهنا جميعا هو إكساب المعلمين حب الرياضيات والتأثير
فيهم بالقدوة الحسنة , والمبادرة والإهتمام بصعوباتهم , والعمل على معالجتها بالتدخلات الآنية والمستمرة كما أن التحفير
والتشجيع يمكن أن يشكلا عاملين أساسيين في تحقيق الأهداف التي ننشدها جميعا من أجل ترقية الإهتمام بتدريس المادة
وتطويرها وإنماء مهارات المتعلمين وتحقيق النجاح .
- وآمل مرة أخرى أن نهتم للأمر ونبذل قصارى جهودنا لتثمين وإستثمار ماورد من هذه الورقة , وتبقى المتابعة
- المدرسية والتقويم المشترك للعملية ككل رهان آخر من شأنه أن يتحقق للبعد
الوظيفي في تعليمية المادة و الذي يسعى إلى تطوير الأداء البيداغوجي وتحسين النتائج المدرسية في نشاط الرياضيات .
مفتش مقاطعة تيسمسيلت الأولى
السيد : ق. غالب
للإمتحان والممارسة الحسابية المستمرة التي تساهم بلا شك في تطوير الأداء التعليمي في مادة الرياضيات .
1/نشاطات في الحساب السريع : ( مدة الإنجاز في حدود 5 دقائق )
وضعيات حسابية بتقديم مثال أو حساب على منوال معين .
وضعيات حساب متمعن فيه باستعمال الخواص الآلة الحاسبة
عمليات حسابية مركبة ومربكة
(ألغاز بسيطة تعتمد على سرعة التنفيذ و تقتضي توظيف الإجراءات الحسابية )
2/إنماء مهارات الحساب الذهني : ( 2د إلى 5د )
- إن الهدف من هذا النشاط هو تقوية استعداد ونشاط المتعلم في الحساب الذهني و التفكير الإجرائي الذي يساعد المتعلم في
اختيار استراتيجيات الحساب و تقويم المسار عند تجنيده لموارد المادة بالإضافة إلى تعزيز التغذية الراجعة في حل
المشكلات و التي تنمّي تصحيح الخطأ عند المتعلم .
أ : عمليات على الأعداد باستعمال الأليات الحسابية الأربعة بوضعيات مشكلة متنوعة تستدعي بعض الخواص و المكتسبات
و المهارات الخاصة كما أنها تدفع المتعلم إلى استعمال الإجراءات الخاصة ( انظر الأمثلة المرفقة ) .
3: مشكلات حسابية حياتية :
- وضعيات من اقتراح المعلم تتناول الحياة اليومية مثل الفواتير و الميزانية العائلية و البيع و الشراء و المساحات
و الحجوم و الحساب الذي تقتضيه المشكلات اليومية ( عناصر الوضعية من المنزل و المدرسة المحيط الخارجي ).
4 : تداريب موجهة :
أ- التدريب على حل تطبيقات حسابية و تمارين رياضية
( حسب المجالات و حجم المحتوى الرياضي المقترح في التدرج السنوي )
ب - تحليل مسألة ( استخراج المعطيات و المطلوب و تحديد مسالك الحل و الإجراءات الحسابية المناسبة للحل )
ج - مشكلات و مسائل بسيطة :
تقدم لغرض التفكير الذهني و الشفوي في الحل ( مدة 3د إلى5د ) من خلال وضعيات مشكلة تتطلب
توظيف عدة موارد ( نشاط فردي أو جماعي ).
5- مسابقات في الحساب السريع و حل المشكلات :
أ- مسابقات في الحساب السريع ( عمل فردي أو جماعي ) المدة (2دإلى 5د)
ب- مسابقات باقتراح أنشطة حسابية لها علاقة بالتدرج لمستوى و مكانة الدرس من البرنامج( الكيفية و الفترة المخصصة
من اقتراح المعلم .)
6: حل مشكلات بواسطة النشاط الذهني :
مسائل بسيطة للحل داخل القسم (مدة 5د ):
ينتهج هذاالنوع من الأنشطة بكيفية منتظمة و دورية من أجل تعويد و تدريب المتعلم على مهارات التفكير الذهني و الإجراثي
المنمية لحل المشكلات .
يمكن تناول هذا النشاط في شكل عمل فردي أو جماعي ( نشاط ذهني للتفكير)
7- الواجبات المنزلية :
ينبغي التأكيد على اختيار نوع الواجب المنزلي حسب الهدف أو الوظيفة التي تحققها هذا النشاط
و يمكن أن يستثمر الواجبات المنزلية هي :
أ- تداريب موجهة لتوظيف و استثمار المفاهيم الرياضية المدروسة
ب- مشكلات حياتية لاستثمار المفاهيم المدروسة حسب التدرج السنوي
ج- وضعيات إدماج مركبة للحل فرديا و جماعيا
د- أعمال تحضيرية
8- ملف المتعلم :
- يستثمر هذا الملف في توجيه المتعلم إلى نشاطات معينة إنطلاقا من الصعوبات المشخصة عند كل متعلم قصد المعالجة و التقويم
-يمكن توجيه المتعلم إلى اختياروإنتقاء مشكلات حسابية بشكل إختبار لتحفيزه و دفعه إلى المحاولة و المساهمة
في التقويم الذاتي
-إضافة ألغاز و مشكلات حياتية مشوقة لتدريب المتعلمين على حل المسائل.
- تكوين ملف جزئي حول الألعاب الفكرية الرياضية ( تجميعات حول مشكلات متنوعة ).
- دفع و تشجيع المتعلم على المشاركة في نادي الرياضيات .
- نشاطات و وضعيات إدماجية للتقويم بواسطة مشكلات تتطلب التفكير و التقويم .
9-مسابقة إنماء مهارات التفكير :
- انظر قرص (C D) لمشروع المقاطعة .
« إن عدم التنقل بتلميذ يعاني صعوبات تعليمية يعني إهمال مريض في حالة خطرة »
تعد هذه التدابير بمثابة إجراءات إضافية إلى تلك التي سطرناها سابقا لحصص الدعم و المعالجة.
كما أنها تندرج ضمن رؤية بعيدة تستهدف إنماء الثقافة البيداغوجية في تدريس مادة الرياضيات .
ينبغي أن نتجند جميعا كمدرسين و معلمين و أسرة تربوية من أجل التكفل بيداغوجيا بتحسين المستوى
وترقية الأداء وإنماء مهارات المادة.
وفي هذا الإطار أذكر أن التحدي الحقيقي الذي يواجهنا جميعا هو إكساب المعلمين حب الرياضيات والتأثير
فيهم بالقدوة الحسنة , والمبادرة والإهتمام بصعوباتهم , والعمل على معالجتها بالتدخلات الآنية والمستمرة كما أن التحفير
والتشجيع يمكن أن يشكلا عاملين أساسيين في تحقيق الأهداف التي ننشدها جميعا من أجل ترقية الإهتمام بتدريس المادة
وتطويرها وإنماء مهارات المتعلمين وتحقيق النجاح .
- وآمل مرة أخرى أن نهتم للأمر ونبذل قصارى جهودنا لتثمين وإستثمار ماورد من هذه الورقة , وتبقى المتابعة
- المدرسية والتقويم المشترك للعملية ككل رهان آخر من شأنه أن يتحقق للبعد
الوظيفي في تعليمية المادة و الذي يسعى إلى تطوير الأداء البيداغوجي وتحسين النتائج المدرسية في نشاط الرياضيات .
مفتش مقاطعة تيسمسيلت الأولى
السيد : ق. غالب
- الراجية عفو ربّهامراقبة قسم
- :
عدد الرسائل : 3308
العمر : 63
العمل/الترفيه : أستادة
المزاج : مبتسمة.. متفائلة
تاريخ التسجيل : 13/01/2009
رد: تدابير اجرائية لتحسين المستوى و انماء المهارات الاساسية لمادة الرياضيات من تقديم السيد المفتش ق /غالب
الخميس 04 فبراير 2010, 19:52
شكرا على الطرح الرائع بوركتم
رد: تدابير اجرائية لتحسين المستوى و انماء المهارات الاساسية لمادة الرياضيات من تقديم السيد المفتش ق /غالب
الخميس 04 فبراير 2010, 19:57
شكرا لك على المرور الطيب
- بدرالدين66عضو مشارك
- :
عدد الرسائل : 270
العمر : 58
العمل/الترفيه : معلم
المزاج : عادي
تاريخ التسجيل : 23/01/2008
رد: تدابير اجرائية لتحسين المستوى و انماء المهارات الاساسية لمادة الرياضيات من تقديم السيد المفتش ق /غالب
الأحد 07 فبراير 2010, 01:05
شكرا على الموضوع القيم و الثري بالمعلومات المهمة
- HADJAمراقبة قسم
- :
عدد الرسائل : 1141
العمر : 44
تاريخ التسجيل : 28/12/2007
رد: تدابير اجرائية لتحسين المستوى و انماء المهارات الاساسية لمادة الرياضيات من تقديم السيد المفتش ق /غالب
الأحد 07 فبراير 2010, 07:11
بارك الله فيكما على هذه المعلومات
- رعدمشرف
- :
عدد الرسائل : 2855
العمر : 52
العمل/الترفيه : طالب علم والمعلوماتية
المزاج : حسن
تاريخ التسجيل : 26/10/2009
رد: تدابير اجرائية لتحسين المستوى و انماء المهارات الاساسية لمادة الرياضيات من تقديم السيد المفتش ق /غالب
الأحد 07 فبراير 2010, 13:41
شكر لك اخي الونشريسي...
- salah1991عضو جديد
- :
عدد الرسائل : 53
العمر : 49
تاريخ التسجيل : 01/03/2008
رد: تدابير اجرائية لتحسين المستوى و انماء المهارات الاساسية لمادة الرياضيات من تقديم السيد المفتش ق /غالب
الثلاثاء 09 فبراير 2010, 19:16
بارك الله في صاحب التدابير على إنجازه الرأي وجازى الله الونشريسي على نقل هذه المعلومات القيمة
- ahmed140383عضو جديد
- :
عدد الرسائل : 7
العمر : 41
تاريخ التسجيل : 09/01/2010
رد: تدابير اجرائية لتحسين المستوى و انماء المهارات الاساسية لمادة الرياضيات من تقديم السيد المفتش ق /غالب
الخميس 11 فبراير 2010, 14:42
السلام عليكم
شكرا لك على هدا العمل
بارك الله فيك
شكرا لك على هدا العمل
بارك الله فيك
- قادة محمدمشرف
- :
عدد الرسائل : 644
العمر : 51
العمل/الترفيه : مدير مدرسة/المطاعة
تاريخ التسجيل : 30/04/2008
رد: تدابير اجرائية لتحسين المستوى و انماء المهارات الاساسية لمادة الرياضيات من تقديم السيد المفتش ق /غالب
الخميس 11 فبراير 2010, 15:02
لك كل التقدير و للشيخ غالب جزيل الشكر على مجهوداته البناءة في القطاع
رد: تدابير اجرائية لتحسين المستوى و انماء المهارات الاساسية لمادة الرياضيات من تقديم السيد المفتش ق /غالب
الخميس 11 فبراير 2010, 18:55
شكرا لكم على المرور الطيب بارك الله فيكم
- azouz66عضو جديد
- :
عدد الرسائل : 171
العمر : 58
تاريخ التسجيل : 25/01/2009
رد: تدابير اجرائية لتحسين المستوى و انماء المهارات الاساسية لمادة الرياضيات من تقديم السيد المفتش ق /غالب
الجمعة 12 فبراير 2010, 09:51
شكرا لك أخي الونشريسي على هذا الموضوع
رد: تدابير اجرائية لتحسين المستوى و انماء المهارات الاساسية لمادة الرياضيات من تقديم السيد المفتش ق /غالب
الجمعة 12 فبراير 2010, 14:45
شكرا لك اخي بارك الله فيك
- مختارعضو جديد
- :
عدد الرسائل : 19
العمر : 54
تاريخ التسجيل : 11/02/2008
رد: تدابير اجرائية لتحسين المستوى و انماء المهارات الاساسية لمادة الرياضيات من تقديم السيد المفتش ق /غالب
الجمعة 12 فبراير 2010, 18:33
بارك الله فيك
- giba raitعضو جديد
- :
عدد الرسائل : 7
العمر : 38
تاريخ التسجيل : 09/01/2010
رد: تدابير اجرائية لتحسين المستوى و انماء المهارات الاساسية لمادة الرياضيات من تقديم السيد المفتش ق /غالب
الأحد 14 فبراير 2010, 12:14
thanks alot for these interesting topics
- بدرالدين66عضو مشارك
- :
عدد الرسائل : 270
العمر : 58
العمل/الترفيه : معلم
المزاج : عادي
تاريخ التسجيل : 23/01/2008
رد: تدابير اجرائية لتحسين المستوى و انماء المهارات الاساسية لمادة الرياضيات من تقديم السيد المفتش ق /غالب
الجمعة 05 مارس 2010, 00:54
رد: تدابير اجرائية لتحسين المستوى و انماء المهارات الاساسية لمادة الرياضيات من تقديم السيد المفتش ق /غالب
الجمعة 05 مارس 2010, 14:40
شكرا على المرور الطيب
- yassine72عضو جديد
- :
عدد الرسائل : 30
العمر : 52
تاريخ التسجيل : 08/09/2010
رد: تدابير اجرائية لتحسين المستوى و انماء المهارات الاساسية لمادة الرياضيات من تقديم السيد المفتش ق /غالب
الأربعاء 20 أكتوبر 2010, 18:08
جزاك الله كل خير وبارك لك وفيكعلى هذه المعلومات والتى سناخذ بها ان شاء الله
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى