كلّ يوم حديث في مدرسة محمّد
+16
elnouri
tHE pink GIRLE ^_^
liveamine
أم أكرم
قادة محمد
bahamaoui05
قايش
kam2008
ليسيا
Bioben
سعيد501
leilax4
محبة الله ورسوله
الونشريسي
رعد
الراجية عفو ربّها
20 مشترك
- الراجية عفو ربّهامراقبة قسم
- :
عدد الرسائل : 3308
العمر : 63
العمل/الترفيه : أستادة
المزاج : مبتسمة.. متفائلة
تاريخ التسجيل : 13/01/2009
كلّ يوم حديث في مدرسة محمّد
الثلاثاء 09 فبراير 2010, 00:52
تذكير بمساهمة فاتح الموضوع :
السلام عليكم إخواني ...أخواتي.....تجدون في هده الصفحة حديثانبويّا كلّ يوم ....لا تقرأوا وترحلوا....بل دوّنوه من أجل
حفظه.... حديث اليوم 09-02-2010 وعَنْ نَوَّاسِ بْنِ سِمْعَانَ رضي الله عنه قال
سألت رَسُولِ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم عَنِ الْبِرِّ وَالإِثْمِ فَقَالَ :
« الْبِرُّ حُسْنُ الْخُلُقِ وَالإِثْمُ مَا حَاكَ فِى نَفْسِكَ وَكَرِهْتَ أَنْ يَطَّلِعَ عَلَيْهِ النَّاسُ »
صحيح مسلم
السلام عليكم إخواني ...أخواتي.....تجدون في هده الصفحة حديثانبويّا كلّ يوم ....لا تقرأوا وترحلوا....بل دوّنوه من أجل
حفظه.... حديث اليوم 09-02-2010 وعَنْ نَوَّاسِ بْنِ سِمْعَانَ رضي الله عنه قال
سألت رَسُولِ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم عَنِ الْبِرِّ وَالإِثْمِ فَقَالَ :
« الْبِرُّ حُسْنُ الْخُلُقِ وَالإِثْمُ مَا حَاكَ فِى نَفْسِكَ وَكَرِهْتَ أَنْ يَطَّلِعَ عَلَيْهِ النَّاسُ »
صحيح مسلم
- الراجية عفو ربّهامراقبة قسم
- عدد الرسائل : 3308
تاريخ التسجيل : 13/01/2009
رد: كلّ يوم حديث في مدرسة محمّد
الجمعة 22 أبريل 2011, 22:35
حديث يوم 22-04-2011
عن جابر بن عبد الله ـ رضي الله عنه
قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إذا دخل أهل الجنة الجنة، قال الله جل وعلا: أتشتهون شيئاً؟ قالوا: ربنا وما فوق ما أعطيتنا؟ فيقول: بل رضاي اكبر".
اللّهمّ إنّا نسألك الفردوس الأعلى... برحمتك يا أرحم الّراحمين
عن جابر بن عبد الله ـ رضي الله عنه
قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إذا دخل أهل الجنة الجنة، قال الله جل وعلا: أتشتهون شيئاً؟ قالوا: ربنا وما فوق ما أعطيتنا؟ فيقول: بل رضاي اكبر".
اللّهمّ إنّا نسألك الفردوس الأعلى... برحمتك يا أرحم الّراحمين
- الراجية عفو ربّهامراقبة قسم
- :
عدد الرسائل : 3308
العمر : 63
العمل/الترفيه : أستادة
المزاج : مبتسمة.. متفائلة
تاريخ التسجيل : 13/01/2009
رد: كلّ يوم حديث في مدرسة محمّد
السبت 30 أبريل 2011, 23:06
حديث يوم 30-04-2011
ورد في فضل قراءة سورة الكهف يوم الجمعة أو ليلتها أحاديث صحيحة عن النبي صلى الله عليه وسلم منها :
أ. عن أبي سعيد الخدري قال : " من قرأ سورة الكهف ليلة الجمعة أضاء له من النور فيما بينه وبين البيت العتيق " . رواه الدارمي ( 3407 ) . والحديث : صححه الشيخ الألباني في " صحيح الجامع " ( 6471 ) .
ب. " من قرأ سورة الكهف في يوم الجمعة أضاء له من النور ما بين الجمعتين " .
رواه الحاكم ( 2 / 399 ) والبيهقي ( 3 / 249 ) . والحديث : قال ابن حجر في " تخريج الأذكار " : حديث حسن ، وقال : وهو أقوى ما ورد في قراءة سورة الكهف .
انظر : " فيض القدير " ( 6 / 198 ) .
وصححه الشيخ الألباني في " صحيح الجامع " ( 6470 ) .
ج. وعن ابن عمر رضي الله عنهما قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " من قرأ سورة الكهف في يوم الجمعة سطع له نور من تحت قدمه إلى عنان السماء يضيء له يوم القيامة ، وغفر له ما بين الجمعتين ".
قال المنذري : رواه أبو بكر بن مردويه في تفسيره بإسناد لا بأس به .
" الترغيب والترهيب " ( 1 / 298 ) .
وتقرأ السورة في ليلة الجمعة أو في يومها ، وتبدأ ليلة الجمعة من غروب شمس يوم الخميس ، وينتهي يوم الجمعة بغروب الشمس ، وعليه : فيكون وقت قراءتها من غروب شمس يوم الخميس إلى غروب شمس يوم الجمعة .
قال المناوي :
قال الحافظ ابن حجر في " أماليه " : كذا وقع في روايات " يوم الجمعة " وفي روايات " ليلة الجمعة " ، ويجمع بأن المراد اليوم بليلته والليلة بيومها .
" فيض القدير " ( 6 / 199 ) .
جزا الله خيرا كلّ من دخل منتدى "لبّيك رسول الله " و قرأ و دعا ....و أخصّ بالذكر السيّد المدير
ورد في فضل قراءة سورة الكهف يوم الجمعة أو ليلتها أحاديث صحيحة عن النبي صلى الله عليه وسلم منها :
أ. عن أبي سعيد الخدري قال : " من قرأ سورة الكهف ليلة الجمعة أضاء له من النور فيما بينه وبين البيت العتيق " . رواه الدارمي ( 3407 ) . والحديث : صححه الشيخ الألباني في " صحيح الجامع " ( 6471 ) .
ب. " من قرأ سورة الكهف في يوم الجمعة أضاء له من النور ما بين الجمعتين " .
رواه الحاكم ( 2 / 399 ) والبيهقي ( 3 / 249 ) . والحديث : قال ابن حجر في " تخريج الأذكار " : حديث حسن ، وقال : وهو أقوى ما ورد في قراءة سورة الكهف .
انظر : " فيض القدير " ( 6 / 198 ) .
وصححه الشيخ الألباني في " صحيح الجامع " ( 6470 ) .
ج. وعن ابن عمر رضي الله عنهما قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " من قرأ سورة الكهف في يوم الجمعة سطع له نور من تحت قدمه إلى عنان السماء يضيء له يوم القيامة ، وغفر له ما بين الجمعتين ".
قال المنذري : رواه أبو بكر بن مردويه في تفسيره بإسناد لا بأس به .
" الترغيب والترهيب " ( 1 / 298 ) .
وتقرأ السورة في ليلة الجمعة أو في يومها ، وتبدأ ليلة الجمعة من غروب شمس يوم الخميس ، وينتهي يوم الجمعة بغروب الشمس ، وعليه : فيكون وقت قراءتها من غروب شمس يوم الخميس إلى غروب شمس يوم الجمعة .
قال المناوي :
قال الحافظ ابن حجر في " أماليه " : كذا وقع في روايات " يوم الجمعة " وفي روايات " ليلة الجمعة " ، ويجمع بأن المراد اليوم بليلته والليلة بيومها .
" فيض القدير " ( 6 / 199 ) .
جزا الله خيرا كلّ من دخل منتدى "لبّيك رسول الله " و قرأ و دعا ....و أخصّ بالذكر السيّد المدير
رد: كلّ يوم حديث في مدرسة محمّد
السبت 30 أبريل 2011, 23:13
جزاك الله كل خير و جعل عملك هذا في ميزان حسناتك
- الراجية عفو ربّهامراقبة قسم
- :
عدد الرسائل : 3308
العمر : 63
العمل/الترفيه : أستادة
المزاج : مبتسمة.. متفائلة
تاريخ التسجيل : 13/01/2009
رد: كلّ يوم حديث في مدرسة محمّد
الأحد 08 مايو 2011, 22:15
اللّهمّ آميـــــــــــــــــــن.....و لكم المثل
حديث يوم 08-05-2011
حدثنا سعيد بن أزهر الواسطي حدثنا أبو معاوية حدثنا أبو مالك الأشجعي عن أبيه قال
: (كان الرجل إذا أسلم علمه النبي صلى الله عليه وسلم الصلاة ثم أمره أن
يدعو بهؤلاء الكلمات..." اللهم اغفر لي وارحمني واهدني وعافني وارزقني).
رواه مسلم
حديث يوم 08-05-2011
حدثنا سعيد بن أزهر الواسطي حدثنا أبو معاوية حدثنا أبو مالك الأشجعي عن أبيه قال
: (كان الرجل إذا أسلم علمه النبي صلى الله عليه وسلم الصلاة ثم أمره أن
يدعو بهؤلاء الكلمات..." اللهم اغفر لي وارحمني واهدني وعافني وارزقني).
رواه مسلم
- الراجية عفو ربّهامراقبة قسم
- :
عدد الرسائل : 3308
العمر : 63
العمل/الترفيه : أستادة
المزاج : مبتسمة.. متفائلة
تاريخ التسجيل : 13/01/2009
رد: كلّ يوم حديث في مدرسة محمّد
الإثنين 09 مايو 2011, 23:02
اسعدني مروركم أخي الكريم
حديث يوم 10-06-2011
حديث يوم 10-06-2011
- الراجية عفو ربّهامراقبة قسم
- :
عدد الرسائل : 3308
العمر : 63
العمل/الترفيه : أستادة
المزاج : مبتسمة.. متفائلة
تاريخ التسجيل : 13/01/2009
رد: كلّ يوم حديث في مدرسة محمّد
الأربعاء 11 مايو 2011, 22:08
حديث يوم 11-05-2011
روى الامام أحمد فى مسنده من حديث بشر بن جحاش القرشى أن : رسول الله :
"
بصق يوما فى كفه فوضع عليها اصبعه ثم قال : يا ابن آدم أنى تعجزنى وقد
خلقتك من مثل هذه حتى اذا استويتك وعدلتك مشيت بين بردين وللأرض منك وئيد
، فجمعت ومنعت حتى اذا بلغت التراقى قلت : أتصدّق ، وأنى أوان الصدقة "
الوئيد : صوت شدة الوطأ على الأرض - والتراقى : عظام بين تغر النحر والعاتق
*************************
ومن ها هنا خذل من خذل ووفق من وفق ، فحجب المخذول عن حقيقته ونسى نفسه
فنسى فقره وحاجته وضرورته الى ربه ، فطغى وعتا فحقت عليه الشقوة ، قال
تعالى :
( كلا ان الانسان ليطغى * أن رآه استغنى ) العلق 7:6
وقال سبحانه :
( فأما من أعطى واتقى * وصدق بالحسنى * فسنيسره لليسرى* وأما من بخل واستغنى وكذب بالحسنى *
فسنيسره للعسرى )
فأكمل الخلق أكملهم عبودية وأعظمهم شهودا لفقره وضرورته وحاجته الى ربه وعدم استغنائه عنه طرفة عين ، ولهذا كان
من دعائه :
" اللهم أصلح لى شأنى كله ، ولا تكلنى الى نفسى طرفة عين ، ولا الى أحد من خلقك "
وكان يدعو : " يا مقلب القلوب ثبت قلبى على دينك "
المصدر : كتاب " طريق الهجرتين " للامام شمس الدين محمد بن أبى بكر بن قيم الجوزيه ص 9- 10
وصلى الله وسلم وبارك على المبعوث رحمة للعالمين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
[b]" يا مقلّب القلوب ثبّت قلبى على دينك "
[/b]
روى الامام أحمد فى مسنده من حديث بشر بن جحاش القرشى أن : رسول الله :
"
بصق يوما فى كفه فوضع عليها اصبعه ثم قال : يا ابن آدم أنى تعجزنى وقد
خلقتك من مثل هذه حتى اذا استويتك وعدلتك مشيت بين بردين وللأرض منك وئيد
، فجمعت ومنعت حتى اذا بلغت التراقى قلت : أتصدّق ، وأنى أوان الصدقة "
الوئيد : صوت شدة الوطأ على الأرض - والتراقى : عظام بين تغر النحر والعاتق
*************************
ومن ها هنا خذل من خذل ووفق من وفق ، فحجب المخذول عن حقيقته ونسى نفسه
فنسى فقره وحاجته وضرورته الى ربه ، فطغى وعتا فحقت عليه الشقوة ، قال
تعالى :
( كلا ان الانسان ليطغى * أن رآه استغنى ) العلق 7:6
وقال سبحانه :
( فأما من أعطى واتقى * وصدق بالحسنى * فسنيسره لليسرى* وأما من بخل واستغنى وكذب بالحسنى *
فسنيسره للعسرى )
فأكمل الخلق أكملهم عبودية وأعظمهم شهودا لفقره وضرورته وحاجته الى ربه وعدم استغنائه عنه طرفة عين ، ولهذا كان
من دعائه :
" اللهم أصلح لى شأنى كله ، ولا تكلنى الى نفسى طرفة عين ، ولا الى أحد من خلقك "
وكان يدعو : " يا مقلب القلوب ثبت قلبى على دينك "
المصدر : كتاب " طريق الهجرتين " للامام شمس الدين محمد بن أبى بكر بن قيم الجوزيه ص 9- 10
وصلى الله وسلم وبارك على المبعوث رحمة للعالمين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
[b]" يا مقلّب القلوب ثبّت قلبى على دينك "
[/b]
رد: كلّ يوم حديث في مدرسة محمّد
الأربعاء 11 مايو 2011, 22:27
يا مقلّب القلوب ثبّت قلبى على دينك
سلمت يمناكِ يافاضلة وثقل الله به موازينك
سلمت يمناكِ يافاضلة وثقل الله به موازينك
- الراجية عفو ربّهامراقبة قسم
- :
عدد الرسائل : 3308
العمر : 63
العمل/الترفيه : أستادة
المزاج : مبتسمة.. متفائلة
تاريخ التسجيل : 13/01/2009
رد: كلّ يوم حديث في مدرسة محمّد
الأربعاء 11 مايو 2011, 22:38
آمين يا ربّ...و لك المثل أخي الكريم
- الراجية عفو ربّهامراقبة قسم
- :
عدد الرسائل : 3308
العمر : 63
العمل/الترفيه : أستادة
المزاج : مبتسمة.. متفائلة
تاريخ التسجيل : 13/01/2009
رد: كلّ يوم حديث في مدرسة محمّد
الخميس 12 مايو 2011, 21:54
حديث يوم 12-06-2011
عن جابر بن عبد الله: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول:
(عرضت علي أجور أمتي حتى القذاة تخرجها من المسجد
وعرضت علي ذنوب أمتي فلم أر ذنبا أعظم من آية أو سورة أوتيها ثم نسيها).
عن جابر بن عبد الله: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول:
(عرضت علي أجور أمتي حتى القذاة تخرجها من المسجد
وعرضت علي ذنوب أمتي فلم أر ذنبا أعظم من آية أو سورة أوتيها ثم نسيها).
- الراجية عفو ربّهامراقبة قسم
- :
عدد الرسائل : 3308
العمر : 63
العمل/الترفيه : أستادة
المزاج : مبتسمة.. متفائلة
تاريخ التسجيل : 13/01/2009
رد: كلّ يوم حديث في مدرسة محمّد
الجمعة 13 مايو 2011, 15:49
جزاكم الله خيرا على الردّ الجميل و الإهتمام الكبير بصفحتي
- الراجية عفو ربّهامراقبة قسم
- :
عدد الرسائل : 3308
العمر : 63
العمل/الترفيه : أستادة
المزاج : مبتسمة.. متفائلة
تاريخ التسجيل : 13/01/2009
رد: كلّ يوم حديث في مدرسة محمّد
الجمعة 13 مايو 2011, 22:20
حديث يوم 13-05-2011
وعن معاوية -رضي الله تعالى عنه- قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: لا تزال طائفة من أمتي قائمة بأمر الله لا يضرهم من خذلهم أو خالفهم، حتى يأتي أمر الله وهم ظاهرون على الناس أخرجه أحمد والشيخان.
قوله لا تزال: اللام نافية، نفي الزوال يدل على دوام البقاء، وآخر الحديث
يؤكد أوله، حتى يأتي أمر الله، وقوله: طائفة تشمل الواحد فأكثر، يقول ابن
عبد البر -رحمه الله تعالى- في كتاب جامع بيان العلم وفضله، وقبله أهل
اللغة وبعض أهل اللغة، الطائفة في لسان العرب تطلق على الواحد فأكثر
وَإِنْ طَائِفَتَانِ من المؤمنين لو تقاتل رجلان من المؤمنين ولو تقاتل
رجلان من المؤمنين يصدق عليهم أن كل واحد منهم طائفة، فيصلح بينهم.
وعن معاوية -رضي الله تعالى عنه- قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: لا تزال طائفة من أمتي قائمة بأمر الله لا يضرهم من خذلهم أو خالفهم، حتى يأتي أمر الله وهم ظاهرون على الناس أخرجه أحمد والشيخان.
قوله لا تزال: اللام نافية، نفي الزوال يدل على دوام البقاء، وآخر الحديث
يؤكد أوله، حتى يأتي أمر الله، وقوله: طائفة تشمل الواحد فأكثر، يقول ابن
عبد البر -رحمه الله تعالى- في كتاب جامع بيان العلم وفضله، وقبله أهل
اللغة وبعض أهل اللغة، الطائفة في لسان العرب تطلق على الواحد فأكثر
وَإِنْ طَائِفَتَانِ من المؤمنين لو تقاتل رجلان من المؤمنين ولو تقاتل
رجلان من المؤمنين يصدق عليهم أن كل واحد منهم طائفة، فيصلح بينهم.
- الراجية عفو ربّهامراقبة قسم
- :
عدد الرسائل : 3308
العمر : 63
العمل/الترفيه : أستادة
المزاج : مبتسمة.. متفائلة
تاريخ التسجيل : 13/01/2009
رد: كلّ يوم حديث في مدرسة محمّد
الأربعاء 18 مايو 2011, 21:22
حديث يوم 18-05-2011
__________________
عن عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مُعَاوِيَةَ الْغَاضِرِيِّ رَضِيَ الله عَنْهُ قَالَ: قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:
"ثَلَاثٌ مَنْ فَعَلَهُنَّ فَقَدْ طَعِمَ طَعْمَ الْإِيمَانِ: مَنْ عَبَدَ
اللَّهَ وَحْدَهُ وَأَنَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ، وَأَعْطَى زَكَاةَ
مَالِهِ طَيِّبَةً بِهَا نَفْسُهُ رَافِدَةً عَلَيْهِ كُلَّ عَامٍ، وَلَا
يُعْطِي الْهَرِمَةَ وَلَا الدَّرِنَةَ وَلَا الْمَرِيضَةَ وَلَا
الشَّرَطَ اللَّئِيمَةَ وَلَكِنْ مِنْ وَسَطِ أَمْوَالِكُمْ فَإِنَّ
اللَّهَ لَمْ يَسْأَلْكُمْ خَيْرَهُ وَلَمْ يَأْمُرْكُمْ بِشَرِّهِ".
أخرجه أبو داود (2/103 ، رقم 1582) ، وابن سعد (7/421) ، والحكيم الترمذى
(2/302) ، والبيهقى (4/95 ، رقم 7067) . وأخرجه أيضًا : ابن أبى عاصم فى
الآحاد والمثانى (2/300 ، رقم 1062). وصححه الألباني في "السلسلة الصحيحة"
(3 / 38 ).
قال العلامة شمس الحق أبادي في "عون المعبود شرح سنن
أبي داود": ( رَافِدَة عَلَيْهِ ): الرَّافِدَة الْإِعَانَة، أَيْ
تُعِينُهُ نَفْسه عَلَى أَدَاء الزَّكَاة ( وَلَا الدَّرِنَة ): هِيَ
الْجَرْبَاء , قَالَهُ الْخَطَّابِيُّ. وَأَصْل الدَّرِنُ الْوَسِخُ كَمَا
فِي الْقَامُوس ( وَلَا الشَّرَط ): قَالَ أَبُو عُبَيْد: هِيَ صِغَار
الْمَال وَشِرَارُهُ. وَقَالَ الْخَطَّابِيُّ: وَالشَّرَط رَذَالَة
الْمَال ( اللَّئِيمَة ): الْبَخِيلَة بِاللَّبَنِ وَيُقَالُ لَئِيم
لِلشَّحِيحِ وَالدَّنِيِّ النَّفْس وَالْمُهِين ( وَلَكِنْ مِنْ وَسَط
أَمْوَالكُمْ ): فِيهِ دَلِيل عَلَى أَنَّهُ يَنْبَغِي أَنْ يُخْرِجَ
الزَّكَاة مِنْ أَوْسَاط الْمَال لَا مِنْ شِرَارِهِ وَلَا مِنْ خِيَارِهِ.
"ثَلَاثٌ مَنْ فَعَلَهُنَّ فَقَدْ طَعِمَ طَعْمَ الْإِيمَانِ: مَنْ عَبَدَ
اللَّهَ وَحْدَهُ وَأَنَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ، وَأَعْطَى زَكَاةَ
مَالِهِ طَيِّبَةً بِهَا نَفْسُهُ رَافِدَةً عَلَيْهِ كُلَّ عَامٍ، وَلَا
يُعْطِي الْهَرِمَةَ وَلَا الدَّرِنَةَ وَلَا الْمَرِيضَةَ وَلَا
الشَّرَطَ اللَّئِيمَةَ وَلَكِنْ مِنْ وَسَطِ أَمْوَالِكُمْ فَإِنَّ
اللَّهَ لَمْ يَسْأَلْكُمْ خَيْرَهُ وَلَمْ يَأْمُرْكُمْ بِشَرِّهِ".
أخرجه أبو داود (2/103 ، رقم 1582) ، وابن سعد (7/421) ، والحكيم الترمذى
(2/302) ، والبيهقى (4/95 ، رقم 7067) . وأخرجه أيضًا : ابن أبى عاصم فى
الآحاد والمثانى (2/300 ، رقم 1062). وصححه الألباني في "السلسلة الصحيحة"
(3 / 38 ).
قال العلامة شمس الحق أبادي في "عون المعبود شرح سنن
أبي داود": ( رَافِدَة عَلَيْهِ ): الرَّافِدَة الْإِعَانَة، أَيْ
تُعِينُهُ نَفْسه عَلَى أَدَاء الزَّكَاة ( وَلَا الدَّرِنَة ): هِيَ
الْجَرْبَاء , قَالَهُ الْخَطَّابِيُّ. وَأَصْل الدَّرِنُ الْوَسِخُ كَمَا
فِي الْقَامُوس ( وَلَا الشَّرَط ): قَالَ أَبُو عُبَيْد: هِيَ صِغَار
الْمَال وَشِرَارُهُ. وَقَالَ الْخَطَّابِيُّ: وَالشَّرَط رَذَالَة
الْمَال ( اللَّئِيمَة ): الْبَخِيلَة بِاللَّبَنِ وَيُقَالُ لَئِيم
لِلشَّحِيحِ وَالدَّنِيِّ النَّفْس وَالْمُهِين ( وَلَكِنْ مِنْ وَسَط
أَمْوَالكُمْ ): فِيهِ دَلِيل عَلَى أَنَّهُ يَنْبَغِي أَنْ يُخْرِجَ
الزَّكَاة مِنْ أَوْسَاط الْمَال لَا مِنْ شِرَارِهِ وَلَا مِنْ خِيَارِهِ.
__________________
- الراجية عفو ربّهامراقبة قسم
- :
عدد الرسائل : 3308
العمر : 63
العمل/الترفيه : أستادة
المزاج : مبتسمة.. متفائلة
تاريخ التسجيل : 13/01/2009
رد: كلّ يوم حديث في مدرسة محمّد
الخميس 19 مايو 2011, 20:27
حديث يوم 19-06-2011
عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ الله عَنْهُ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ:
"مَنْ لَمْ يَدَعْ قَوْلَ الزُّورِ وَالْعَمَلَ بِهِ وَالْجَهْلَ فَلَيْسَ لِلَّهِ حَاجَةٌ أَنْ يَدَعَ طَعَامَهُ وَشَرَابَهُ".
أخرجه أحمد (2/443 ، رقم 9717) ، والبخارى (5/2251 ، رقم 5710) ، وأبو
داود (2/307 ، رقم 2362) ، والترمذى (3/87 ، رقم 707) وقال : حسن صحيح .
وابن ماجه (1/539 ، رقم 1689) ، وابن حبان (8/256 ، رقم 3480) . وأخرجه
أيضًا : البغوى فى الجعديات (1/414 ، رقم 2831) ، والنسائى فى الكبرى
(2/238 ، رقم 3246) ، والبيهقى (4/270 ، رقم 8095). قال العلامة شمس الحق
العظيم أبادي في "عون المعبود شرح سنن أبي داود": ( قَوْل الزُّور ):
وَالْمُرَاد مِنْهُ الْكَذِب. وَقَالَ اِبْن الْعَرَبِيّ: مُقْتَضَى هَذَا
الْحَدِيث أَنْ لَا يُثَاب عَلَى صِيَامه وَمَعْنَاهُ أَنَّ ثَوَاب
الصِّيَام لَا يَقُوم فِي الْمُوَازَنَة بِإِثْمِ الزُّور وَمَا ذُكِرَ
مَعَهُ. وَاسْتُدِلَّ بِهَذَا الْحَدِيث عَلَى أَنَّ هَذِهِ الْأَفْعَال
تُنْقِص ثَوَاب الصَّوْم ، وَتُعُقِّبَ بِأَنَّهَا صَغَائِر بِاجْتِنَابِ
الْكَبَائِر. قَالَهُ الشَّوْكَانِيُّ فِي النَّيْل. __________________
عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ الله عَنْهُ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ:
"مَنْ لَمْ يَدَعْ قَوْلَ الزُّورِ وَالْعَمَلَ بِهِ وَالْجَهْلَ فَلَيْسَ لِلَّهِ حَاجَةٌ أَنْ يَدَعَ طَعَامَهُ وَشَرَابَهُ".
أخرجه أحمد (2/443 ، رقم 9717) ، والبخارى (5/2251 ، رقم 5710) ، وأبو
داود (2/307 ، رقم 2362) ، والترمذى (3/87 ، رقم 707) وقال : حسن صحيح .
وابن ماجه (1/539 ، رقم 1689) ، وابن حبان (8/256 ، رقم 3480) . وأخرجه
أيضًا : البغوى فى الجعديات (1/414 ، رقم 2831) ، والنسائى فى الكبرى
(2/238 ، رقم 3246) ، والبيهقى (4/270 ، رقم 8095). قال العلامة شمس الحق
العظيم أبادي في "عون المعبود شرح سنن أبي داود": ( قَوْل الزُّور ):
وَالْمُرَاد مِنْهُ الْكَذِب. وَقَالَ اِبْن الْعَرَبِيّ: مُقْتَضَى هَذَا
الْحَدِيث أَنْ لَا يُثَاب عَلَى صِيَامه وَمَعْنَاهُ أَنَّ ثَوَاب
الصِّيَام لَا يَقُوم فِي الْمُوَازَنَة بِإِثْمِ الزُّور وَمَا ذُكِرَ
مَعَهُ. وَاسْتُدِلَّ بِهَذَا الْحَدِيث عَلَى أَنَّ هَذِهِ الْأَفْعَال
تُنْقِص ثَوَاب الصَّوْم ، وَتُعُقِّبَ بِأَنَّهَا صَغَائِر بِاجْتِنَابِ
الْكَبَائِر. قَالَهُ الشَّوْكَانِيُّ فِي النَّيْل. __________________
- الراجية عفو ربّهامراقبة قسم
- :
عدد الرسائل : 3308
العمر : 63
العمل/الترفيه : أستادة
المزاج : مبتسمة.. متفائلة
تاريخ التسجيل : 13/01/2009
رد: كلّ يوم حديث في مدرسة محمّد
السبت 21 مايو 2011, 21:46
حدديث يوم 21-05-2011
فيه
الحذر من كثرة الكلام، وأنها قد تؤدي بصاحبها إلى التزيّد في القول، من
جميل كلام النووي رحمه الله في رياض الصالحين فيما معناه، أن الكلام إما
أن يكون خيرا يؤجر العبد عليه، أو أن يكون شرا يأثم العبد عليه، أو أن
يكون مباحا وعليه أن لا يوغل في المباحات لأنها قد تجر إلى الخطيئات، وفي
الحديث أيضا الحذر من عدم التثبت فيما يقول يَا أَيُّهَا الَّذِينَ
آمَنُوا إِنْ جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَإٍ فَتَبَيَّنُوا وفي قراءة:
{فتثبتوا} لأن عدم التثبت ينبني عليه أشياء: اتهام بريء، تبرئة متهم،
الغلو في القول، أو الغلو في الذم.
والعاقل المسلم البصير في أمر دينه المحتاط لنفسه وجوارحه عليه أن يتثبت فيما يقول، وبخاصة في نقله للكلام:
أخـا العلم لا تعجل لعيب مصنف
ولـم تتيقـن ذلـة منـه تعلـم
فكم أفسد الـراوي كلاما بنقلـه
وكم حرَّف المنقول قوم صحفـوا
وكـم ناسخ أضحى لمعنى مغيرا
وجـاء بشـيء لم يرده المصنف
الحذر من نقل الأخبار عن عواهنها بل لا يعلم عنك هذا، فأنت مذموم كفى
بالمرء كذبا، وفي الحديث الآخر: بئس مطية الرجل زعموا بئس كلمة تقبيح وذم
وتشنيع، وأولى الناس بالبعد عنها، دعاة الخير، ومن قدَّمَهم الناس في
مساجدهم وعلى منابرهم ، وفي مجالسهم هم أولى الناس بها فهم قدوة الناس،
وهنا يقال الإشاعات، تلك الإشاعات التي يتناقلها الناس أو كثير من الناس.
شرح د.عبد العزيز بن محمد السدحان
عن أبي هريرة -رضي الله تعالى عنه- قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
كفى بالمرء كذبا أن يحدث بكل ما سمع
أخرجه مسلم.
كفى بالمرء كذبا أن يحدث بكل ما سمع
أخرجه مسلم.
فيه
الحذر من كثرة الكلام، وأنها قد تؤدي بصاحبها إلى التزيّد في القول، من
جميل كلام النووي رحمه الله في رياض الصالحين فيما معناه، أن الكلام إما
أن يكون خيرا يؤجر العبد عليه، أو أن يكون شرا يأثم العبد عليه، أو أن
يكون مباحا وعليه أن لا يوغل في المباحات لأنها قد تجر إلى الخطيئات، وفي
الحديث أيضا الحذر من عدم التثبت فيما يقول يَا أَيُّهَا الَّذِينَ
آمَنُوا إِنْ جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَإٍ فَتَبَيَّنُوا وفي قراءة:
{فتثبتوا} لأن عدم التثبت ينبني عليه أشياء: اتهام بريء، تبرئة متهم،
الغلو في القول، أو الغلو في الذم.
والعاقل المسلم البصير في أمر دينه المحتاط لنفسه وجوارحه عليه أن يتثبت فيما يقول، وبخاصة في نقله للكلام:
أخـا العلم لا تعجل لعيب مصنف
ولـم تتيقـن ذلـة منـه تعلـم
فكم أفسد الـراوي كلاما بنقلـه
وكم حرَّف المنقول قوم صحفـوا
وكـم ناسخ أضحى لمعنى مغيرا
وجـاء بشـيء لم يرده المصنف
الحذر من نقل الأخبار عن عواهنها بل لا يعلم عنك هذا، فأنت مذموم كفى
بالمرء كذبا، وفي الحديث الآخر: بئس مطية الرجل زعموا بئس كلمة تقبيح وذم
وتشنيع، وأولى الناس بالبعد عنها، دعاة الخير، ومن قدَّمَهم الناس في
مساجدهم وعلى منابرهم ، وفي مجالسهم هم أولى الناس بها فهم قدوة الناس،
وهنا يقال الإشاعات، تلك الإشاعات التي يتناقلها الناس أو كثير من الناس.
شرح د.عبد العزيز بن محمد السدحان
- الراجية عفو ربّهامراقبة قسم
- :
عدد الرسائل : 3308
العمر : 63
العمل/الترفيه : أستادة
المزاج : مبتسمة.. متفائلة
تاريخ التسجيل : 13/01/2009
رد: كلّ يوم حديث في مدرسة محمّد
الأحد 22 مايو 2011, 17:03
حديث يوم 22-05-2011
يعرف مشاعرها :
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لعائشة:
إنى لأعلم اذا كنت عنى راضية واذا كنت عنى غضبى ..أما اذا كنت عنى راضية
فانك تقولين لا ورب محمد ., واذا كنت عنى غضبى قلت : لا ورب ابراهيم !!؟؟
رواه مسلم , - والسلسلة الصحيحة _ حديث رقم3302
يعرف مشاعرها :
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لعائشة:
إنى لأعلم اذا كنت عنى راضية واذا كنت عنى غضبى ..أما اذا كنت عنى راضية
فانك تقولين لا ورب محمد ., واذا كنت عنى غضبى قلت : لا ورب ابراهيم !!؟؟
رواه مسلم , - والسلسلة الصحيحة _ حديث رقم3302
إذا مرّت الأيّام ولم تروني.....فهذه مشاركاتي فتذكروني......وان غبت ولم تجدوني..... فانّي وقتها أحتاج للدّعاء فادعولي
- الراجية عفو ربّهامراقبة قسم
- :
عدد الرسائل : 3308
العمر : 63
العمل/الترفيه : أستادة
المزاج : مبتسمة.. متفائلة
تاريخ التسجيل : 13/01/2009
رد: كلّ يوم حديث في مدرسة محمّد
الثلاثاء 24 مايو 2011, 22:37
حديث يوم 24-05-2011
عَنْ سَعْدِ بْنِ أَبِي وَقَّاصٍ رَضِيَ الله عَنْهُ قَالَ:
عَادَنِي رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي حَجَّةِ
الْوَدَاعِ مِنْ وَجَعٍ أَشْفَيْتُ مِنْهُ عَلَى الْمَوْتِ، فَقُلْتُ يَا
رَسُولَ اللَّهِ بَلَغَنِي مَا تَرَى مِنْ الْوَجَعِ وَأَنَا ذُو مَالٍ
وَلَا يَرِثُنِي إِلَّا ابْنَةٌ لِي وَاحِدَةٌ أَفَأَتَصَدَّقُ بِثُلُثَيْ
مَالِي؟
قَالَ: "لَا"، قَالَ قُلْتُ أَفَأَتَصَدَّقُ بِشَطْرِهِ؟ قَالَ: "لَا
الثُّلُثُ وَالثُّلُثُ كَثِيرٌ إِنَّكَ أَنْ تَذَرَ وَرَثَتَكَ
أَغْنِيَاءَ خَيْرٌ مِنْ أَنْ تَذَرَهُمْ عَالَةً يَتَكَفَّفُونَ النَّاسَ
وَلَسْتَ تُنْفِقُ نَفَقَةً تَبْتَغِي بِهَا وَجْهَ اللَّهِ إِلَّا
أُجِرْتَ بِهَا حَتَّى اللُّقْمَةُ تَجْعَلُهَا فِي فِي امْرَأَتِكَ".
أخرجه مالك (2/763 ، رقم 1456) ، والطيالسى (ص 27 ، رقم 195) ، وابن أبى
شيبة (6/226 ، رقم 30913) ، وأحمد (1/176 ، رقم 1524) ، والبخاري (3/1007
، رقم 2593) ، ومسلم (3/1252 ، رقم 1628) ، وأبو داود (3/112 ، رقم 2864)
، والترمذى (4/430 ، رقم 2116) وقال : حسن صحيح . والنسائى (6/241 ، رقم
3626) ، وابن ماجه (2/903 ، رقم 2708) ، وابن حبان (16/251 ، رقم 7261) .
وأخرجه أيضًا : البيهقى (9/18 ، رقم 17558).
قال الإمام النووي
في "شرح صحيح مسلم": وَفِي هَذَا الْحَدِيث مُرَاعَاة الْعَدْل بَيْن
الْوَرَثَة وَالْوَصِيَّة, قَالَ أَصْحَابنَا وَغَيْرهمْ مِنْ
الْعُلَمَاء: إِنْ كَانَتْ الْوَرَثَة أَغْنِيَاء اُسْتُحِبَّ أَنْ يُوصِي
بِالثُّلُثِ تَبَرُّعًا، وَإِنْ كَانُوا فُقَرَاء اُسْتُحِبَّ أَنْ
يَنْقُص مِنْ الثُّلُث. وَفِي هَذَا الْحَدِيث: حَثٌّ عَلَى صِلَة
الْأَرْحَام, وَالْإِحْسَان إِلَى الْأَقَارِب, وَالشَّفَقَة عَلَى
الْوَرَثَة, وَأَنَّ صِلَة الْقَرِيب الْأَقْرَب وَالْإِحْسَان إِلَيْهِ
أَفْضَل مِنْ الْأَبْعَد. فِيهِ اِسْتِحْبَاب الْإِنْفَاق فِي وُجُوه
الْخَيْر. وَفِيهِ: أَنَّ الْأَعْمَال بِالنِّيَّاتِ, وَأَنَّهُ إِنَّمَا
يُثَاب عَلَى عَمَله بِنِيَّتِهِ, وَفِيهِ أَنَّ الْإِنْفَاق عَلَى
الْعِيَال يُثَاب عَلَيْهِ إِذَا قَصَدَ بِهِ وَجْه اللَّه تَعَالَى.
عَادَنِي رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي حَجَّةِ
الْوَدَاعِ مِنْ وَجَعٍ أَشْفَيْتُ مِنْهُ عَلَى الْمَوْتِ، فَقُلْتُ يَا
رَسُولَ اللَّهِ بَلَغَنِي مَا تَرَى مِنْ الْوَجَعِ وَأَنَا ذُو مَالٍ
وَلَا يَرِثُنِي إِلَّا ابْنَةٌ لِي وَاحِدَةٌ أَفَأَتَصَدَّقُ بِثُلُثَيْ
مَالِي؟
قَالَ: "لَا"، قَالَ قُلْتُ أَفَأَتَصَدَّقُ بِشَطْرِهِ؟ قَالَ: "لَا
الثُّلُثُ وَالثُّلُثُ كَثِيرٌ إِنَّكَ أَنْ تَذَرَ وَرَثَتَكَ
أَغْنِيَاءَ خَيْرٌ مِنْ أَنْ تَذَرَهُمْ عَالَةً يَتَكَفَّفُونَ النَّاسَ
وَلَسْتَ تُنْفِقُ نَفَقَةً تَبْتَغِي بِهَا وَجْهَ اللَّهِ إِلَّا
أُجِرْتَ بِهَا حَتَّى اللُّقْمَةُ تَجْعَلُهَا فِي فِي امْرَأَتِكَ".
أخرجه مالك (2/763 ، رقم 1456) ، والطيالسى (ص 27 ، رقم 195) ، وابن أبى
شيبة (6/226 ، رقم 30913) ، وأحمد (1/176 ، رقم 1524) ، والبخاري (3/1007
، رقم 2593) ، ومسلم (3/1252 ، رقم 1628) ، وأبو داود (3/112 ، رقم 2864)
، والترمذى (4/430 ، رقم 2116) وقال : حسن صحيح . والنسائى (6/241 ، رقم
3626) ، وابن ماجه (2/903 ، رقم 2708) ، وابن حبان (16/251 ، رقم 7261) .
وأخرجه أيضًا : البيهقى (9/18 ، رقم 17558).
قال الإمام النووي
في "شرح صحيح مسلم": وَفِي هَذَا الْحَدِيث مُرَاعَاة الْعَدْل بَيْن
الْوَرَثَة وَالْوَصِيَّة, قَالَ أَصْحَابنَا وَغَيْرهمْ مِنْ
الْعُلَمَاء: إِنْ كَانَتْ الْوَرَثَة أَغْنِيَاء اُسْتُحِبَّ أَنْ يُوصِي
بِالثُّلُثِ تَبَرُّعًا، وَإِنْ كَانُوا فُقَرَاء اُسْتُحِبَّ أَنْ
يَنْقُص مِنْ الثُّلُث. وَفِي هَذَا الْحَدِيث: حَثٌّ عَلَى صِلَة
الْأَرْحَام, وَالْإِحْسَان إِلَى الْأَقَارِب, وَالشَّفَقَة عَلَى
الْوَرَثَة, وَأَنَّ صِلَة الْقَرِيب الْأَقْرَب وَالْإِحْسَان إِلَيْهِ
أَفْضَل مِنْ الْأَبْعَد. فِيهِ اِسْتِحْبَاب الْإِنْفَاق فِي وُجُوه
الْخَيْر. وَفِيهِ: أَنَّ الْأَعْمَال بِالنِّيَّاتِ, وَأَنَّهُ إِنَّمَا
يُثَاب عَلَى عَمَله بِنِيَّتِهِ, وَفِيهِ أَنَّ الْإِنْفَاق عَلَى
الْعِيَال يُثَاب عَلَيْهِ إِذَا قَصَدَ بِهِ وَجْه اللَّه تَعَالَى.
إذا مرّت الأيّام ولم تروني.....فهذه مشاركاتي فتذكّروني......وان غبت ولم تجدوني..... فانّي وقتها أحتاج للدّعاء فادعولي
- الراجية عفو ربّهامراقبة قسم
- :
عدد الرسائل : 3308
العمر : 63
العمل/الترفيه : أستادة
المزاج : مبتسمة.. متفائلة
تاريخ التسجيل : 13/01/2009
رد: كلّ يوم حديث في مدرسة محمّد
الثلاثاء 24 مايو 2011, 23:27
جزاك الله خيرا على المرور الكريم والدعاء الجميل
- الراجية عفو ربّهامراقبة قسم
- :
عدد الرسائل : 3308
العمر : 63
العمل/الترفيه : أستادة
المزاج : مبتسمة.. متفائلة
تاريخ التسجيل : 13/01/2009
رد: كلّ يوم حديث في مدرسة محمّد
الأربعاء 25 مايو 2011, 17:44
حديث يوم 25-06-2011
جاء في الحديث القدسي :
" وَمَازَالَ عَبْدِي يَتَقَرَّبُ إِلَيَّ بِالنَّوَافِلِ حَتَّى
أُحِبَّهُ فَإِذَا أَحْبَبْتُهُ كُنْتُ سَمْعَهُ الَّذِي يَسْمَعُ بِهِ،
وَبَصَرَهُ الَّذِي يُبْصِرُ بِهِ، وَيَدَهُ الَّتِي يَبْطِشُ بِهَا،
وَقَدَمَهُ الَّتِي يَمْشِي بِهَا، وَلَئِنْ سَأَلَنِي َلَأُعْطِيَنَّهُ،
وَلَئِنْ اسْتَغْفَرَنِي لَأَغْفِرَنَّ لَهُ، وَلَئِنْ اسْتَعَاذَنِي
لَأُعِيذَنَّه " رواه البخاري .
اللهم إني أسألك حبك وحب من يحبك
وحب عمل يقربني إلى حبك ، اللهم ما رزقتني مما احب فأجعله قوة لي فيما تحب
، وما زويت عني مما أحب فأجعله فراغاً لي فيما تحب ، اللهم اجعل حبك أحبّ
إليّ من أهلي ومالي ومن الماء البارد على الظمأ ، اللهم حببني إلى ملائكتك
وانبيائك ورسلك وعبادك الصالحين ، اللهم اجعلني أحبك بقلبي كله وأرضيك
بجهدي كله ، اللهم اجعل حبي كله لك ، وسعيي كله من مرضاتك ،،، يالله ...
يالله ..
جاء في الحديث القدسي :
" وَمَازَالَ عَبْدِي يَتَقَرَّبُ إِلَيَّ بِالنَّوَافِلِ حَتَّى
أُحِبَّهُ فَإِذَا أَحْبَبْتُهُ كُنْتُ سَمْعَهُ الَّذِي يَسْمَعُ بِهِ،
وَبَصَرَهُ الَّذِي يُبْصِرُ بِهِ، وَيَدَهُ الَّتِي يَبْطِشُ بِهَا،
وَقَدَمَهُ الَّتِي يَمْشِي بِهَا، وَلَئِنْ سَأَلَنِي َلَأُعْطِيَنَّهُ،
وَلَئِنْ اسْتَغْفَرَنِي لَأَغْفِرَنَّ لَهُ، وَلَئِنْ اسْتَعَاذَنِي
لَأُعِيذَنَّه " رواه البخاري .
اللهم إني أسألك حبك وحب من يحبك
وحب عمل يقربني إلى حبك ، اللهم ما رزقتني مما احب فأجعله قوة لي فيما تحب
، وما زويت عني مما أحب فأجعله فراغاً لي فيما تحب ، اللهم اجعل حبك أحبّ
إليّ من أهلي ومالي ومن الماء البارد على الظمأ ، اللهم حببني إلى ملائكتك
وانبيائك ورسلك وعبادك الصالحين ، اللهم اجعلني أحبك بقلبي كله وأرضيك
بجهدي كله ، اللهم اجعل حبي كله لك ، وسعيي كله من مرضاتك ،،، يالله ...
يالله ..
إذا مرّت الأيّام ولم تروني.....فهذه مشاركاتي فتذكروني......وان غبت ولم تجدوني..... فانّي وقتها أحتاج للدّعاء فادعولي
- الراجية عفو ربّهامراقبة قسم
- :
عدد الرسائل : 3308
العمر : 63
العمل/الترفيه : أستادة
المزاج : مبتسمة.. متفائلة
تاريخ التسجيل : 13/01/2009
رد: كلّ يوم حديث في مدرسة محمّد
السبت 28 مايو 2011, 21:55
حديث يوم 28-05-2011
- حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ يَحْيَى قَالَ قَرَأْتُ عَلَى مَالِكٍ عَنْ
نَافِعٍ عَنِ ابْنِ عُمَرَ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم-
قَالَ « الْخَيْلُ فِى نَوَاصِيهَا الْخَيْرُ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ
». أخرجه مسلم
[b]وَحَدَّثَنَا
مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ نُمَيْرٍ حَدَّثَنَا أَبِى حَدَّثَنَا
زَكَرِيَّاءُ عَنْ عَامِرٍ عَنْ عُرْوَةَ الْبَارِقِىِّ قَالَ قَالَ
رَسُولُ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- « الْخَيْلُ مَعْقُودٌ فِى
نَوَاصِيهَا الْخَيْرُ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ الأَجْرُ وَالْمَغْنَمُ
». أخرجه مسلم[/b]
- حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ يَحْيَى قَالَ قَرَأْتُ عَلَى مَالِكٍ عَنْ
نَافِعٍ عَنِ ابْنِ عُمَرَ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم-
قَالَ « الْخَيْلُ فِى نَوَاصِيهَا الْخَيْرُ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ
». أخرجه مسلم
[b]وَحَدَّثَنَا
مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ نُمَيْرٍ حَدَّثَنَا أَبِى حَدَّثَنَا
زَكَرِيَّاءُ عَنْ عَامِرٍ عَنْ عُرْوَةَ الْبَارِقِىِّ قَالَ قَالَ
رَسُولُ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- « الْخَيْلُ مَعْقُودٌ فِى
نَوَاصِيهَا الْخَيْرُ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ الأَجْرُ وَالْمَغْنَمُ
». أخرجه مسلم[/b]
رد: كلّ يوم حديث في مدرسة محمّد
الإثنين 30 مايو 2011, 00:27
جزاك الله الجنة على هذا العمل و المواضبة اليومية لتنفعينا بهذه الاحاديث العطرة
- الراجية عفو ربّهامراقبة قسم
- :
عدد الرسائل : 3308
العمر : 63
العمل/الترفيه : أستادة
المزاج : مبتسمة.. متفائلة
تاريخ التسجيل : 13/01/2009
رد: كلّ يوم حديث في مدرسة محمّد
الإثنين 30 مايو 2011, 21:27
شكرا على المرور و الدعاء....بوركت
- الراجية عفو ربّهامراقبة قسم
- :
عدد الرسائل : 3308
العمر : 63
العمل/الترفيه : أستادة
المزاج : مبتسمة.. متفائلة
تاريخ التسجيل : 13/01/2009
رد: كلّ يوم حديث في مدرسة محمّد
الإثنين 30 مايو 2011, 21:35
حديث يوم 30-05-2011
عن أبي عَبْدِ اللهِ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللهِ
الْأَنْصَارِيِّ رَضي اللهُ عَنْهُما أَنَّ رَجُلاً سَأَلَ رَسُولَ اللهِ
صلى الله عليه وسلم فَقال: أَرَأَيْتَ إذَا صَلَّيْتُ الصَّلَواِت
الْمكْتُوباتِ، وَصُمْتُ رَمَضانَ، وَأَحْلَلْتُ الْحَلاَلَ، وَحَرَّمْتُ الْحَرَامَ، وَلَمْ أَزِدْ على ذِلكَ شَيْئاً، أَأَدْخُلُ الْجَنَّةَ ؟ قال: "نَعَمْ" رواه مسلم
عن أبي عَبْدِ اللهِ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللهِ
الْأَنْصَارِيِّ رَضي اللهُ عَنْهُما أَنَّ رَجُلاً سَأَلَ رَسُولَ اللهِ
صلى الله عليه وسلم فَقال: أَرَأَيْتَ إذَا صَلَّيْتُ الصَّلَواِت
الْمكْتُوباتِ، وَصُمْتُ رَمَضانَ، وَأَحْلَلْتُ الْحَلاَلَ، وَحَرَّمْتُ الْحَرَامَ، وَلَمْ أَزِدْ على ذِلكَ شَيْئاً، أَأَدْخُلُ الْجَنَّةَ ؟ قال: "نَعَمْ" رواه مسلم
- الراجية عفو ربّهامراقبة قسم
- :
عدد الرسائل : 3308
العمر : 63
العمل/الترفيه : أستادة
المزاج : مبتسمة.. متفائلة
تاريخ التسجيل : 13/01/2009
رد: كلّ يوم حديث في مدرسة محمّد
الأربعاء 08 يونيو 2011, 23:18
حديث يوم 08-06-2011
عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "إن الله
قال: من عادى لي ولياً فقد آذنته بالحرب. وما تقرب إلى عبدي بشيء أحب إليمما افترضت عليه. وما يزال عبدي يتقرب إليَّ بالنوافل حتى أحبّه فإذا
أحببته كنت سمعه الذي يسمع به، وبصره الذي يبصر به، ويده التي يبطش بها،
ورجله التي يمشي بها. ولئن سألني لأعطينَّه، ولئن استعاذني لأعيذنه. وما ترددت عن شيء أنا فاعله ترددي عن قبض نفس المؤمن: يكره الموت، وأكره مساءته. ولا بد له منه" رواه البخاري
إذا مرّت الأيّام ولم تروني.....فهذه مشاركاتي فتذكروني......وان غبت ولم تجدوني..... فانّي وقتها أحتاج للدّعاء فادعولي __________________
عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "إن الله
قال: من عادى لي ولياً فقد آذنته بالحرب. وما تقرب إلى عبدي بشيء أحب إليمما افترضت عليه. وما يزال عبدي يتقرب إليَّ بالنوافل حتى أحبّه فإذا
أحببته كنت سمعه الذي يسمع به، وبصره الذي يبصر به، ويده التي يبطش بها،
ورجله التي يمشي بها. ولئن سألني لأعطينَّه، ولئن استعاذني لأعيذنه. وما ترددت عن شيء أنا فاعله ترددي عن قبض نفس المؤمن: يكره الموت، وأكره مساءته. ولا بد له منه" رواه البخاري
إذا مرّت الأيّام ولم تروني.....فهذه مشاركاتي فتذكروني......وان غبت ولم تجدوني..... فانّي وقتها أحتاج للدّعاء فادعولي __________________
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى