- faiza86عضو فعال
- :
عدد الرسائل : 346
العمر : 38
العمل/الترفيه : معلمة
تاريخ التسجيل : 22/05/2009
أسباب ضعف التلاميذ في التعبير الكتابي وكيفية علاجها؟
الجمعة 12 فبراير 2010, 16:21
أولاً: مفهوم التعبير الكتابي:
يمكن أن نعرف التعبير بأنه امتلاك القدرة على نقلا لفكرة أو الإحساس إلى الآخرين كتابة،مستخدما مهارات لغوية مع الالتزام بقواعد الكتابة. هو الشعور بإحساس معين ، وبحاجة الإنسان إلى نقل هذه الفكرة أو هذا الإحساس إلى الآخرين ،لأن هذا النقل يساعد على التخفيف من الأرق والتوتر الذي يعانيه ، فيبدأ بالبحث عن
قوالب لغوية تتكون من كلمات وحروف وأفعـال وأسمــاء ،ثم يقوم بصف هذه الكلمات الواحدة بجانبا لأخرى في نسق معين ليشكل
جملة ، ثم يشكل جملا أخرى : ثانية وثالثة وهكذا ، ليشكل فقرة ، ثم يعمد إلى تشكيل فقره ثانية أخرى وهكذا حتى يفرغ من نقل شحنة الانفعال أو الفكرة....ومثل هذا يحتاج منها إلى قاموس لغوي متطور قادر على النقل وإلى معرفة بناء الجملة ثم بناء الفقرات .
أسباب ضعف التلاميذ في التعبير الكتابي :
هناك أسباب ترجع إلى التلاميذ أنفسهم ،وأسباب ترجع إلى المدرس :
و من الأسباب التي ترجع إلى التلاميذ مايلي :
1. الاضطراب عندما يوضع التلميذ في موقفا لإلقاء.
2. عجز التلاميذ عن الكتابة.
3. الضمور في خبرات التلاميذ.
4. ضعف الثروة اللغوية.
5. عجز التلاميذ عن التعبير عما في نفوسهم من حاجات ومشاعر.
6. عدم الاستماع الجيد للآخرين.
7. الخجل والخوف من مواجهة الآخر.
8. عدم إدراك الطالب لأهمية التعبير ، إذ يحسبه بعضهم جهدا لا طائل تحتــه .
9. النقص في إجابات التلاميذ عن الأسئلة التي توجه إليهم.
10 .ضعف كفاية الإملاء عند التلاميذ وما يترتب عليها من ضعف في الكتابة .
أما الأسباب التي ترجع إلى المعلم فهي كتالي :
1. عدم وجود منهج لهذه المادة بمفهومه الشامل وهذا أشعر المعلم والتلميذ بهوان هذه المادة.
2. إهمال المعلم لعمليات المحادثة في الصفوف الدنيا وتقييد حرية التلاميذ.
3. عدم اختيار الموضوعات المناسبة للتلاميذ فهي موضوعات مكررة.
4. عدم تقويم المادة التقويم الصحيح.
5. نجد أن كثيرا من المعلمين يتركون التلاميذ يكتبون في المنزل ، وهذا خطأ لأنه يعتمد على غيره عند كتابة التعبير غالباً .
6. إن المعلمين لا يعرفون تلاميذهم بمكونات الموضوع في التعبير الكتابي ، وكيف يكتبون ، وكيف ينظمون أفكارهم .
7. إتباع طرق غير سليمة عند تصحيح كراسات التلاميذ ، وبالتالي يؤدي إلى عدم تصحيح التلاميذ لأخطائهم في الموضوعات القادمة .
8. أن كثيراً من المعلمين لا يستطيعون أن يعدوا درسا في مادة التعبير.
9. تهميش دور المكتبة المدرسية ،والتقليل من أهميتها ودورها في مادة التعبير.
10. إن التلاميذ لا تتاح لهم فرصة الكتابة في الموضوعات التي يميلون إليها ولا فاختيار موضوع من عدة موضوعات وإنما يركز على موضوع واحد.
وبناءً على الأسباب السابقةيمكن طرح بضع المقترحات التالية :
1. تشجيع المعلم للتلميذ بنشر موضوعه في صحيفة الفصل أو المدرسة أو بإذاعته في الإذاعة المدرسية لحفز الهمم للتلاميذ .
2. اهتمام المعلم بهذه المادة و التحضير الجيد لها يجعل التلميذ ينجذب نحو المادة.
3. جعل التلاميذ يشاركون في وضع العناصر عدم تقيد حرية الطلاب.
4. جعل المناقشة هي السمة البارزة أثناء الحديث ولا تجعل كل الحديث لك حتى لا يمل الطالب.
5. ربط مادة التعبير بالمطالعة والقراءة و تكرار ذلك بزيارة المكتبة المدرسية وزرع حب القراءة في نفوسهم.
6. تشجيع المعلم لتلاميذ على استخدام ما مر بهمي دروس القراءة والمحفوظات والنصوص ومكافئتهم على ذلك بالإطراء والثناء.
7. اختيار المعلم لموضوعات التعبير والأنشطة المختلفة حبذا أن تتفق مع ميول الطلاب.
8. عدم تصحيح مادة التعبير في الفصل واترك مجالا للطالب ليقرأ ما كتب.
9. الحرص على أن يكون الدرس فيه تدرج فالخطوات وليت الطالب هو الذي يحاول معرفة الدرس عن طريق الأسئلة.
10 .الاهتمام بتصحيح مادة التعبير وتعويد التلاميذ على أسلوب معين التصحيح.
أتمنى الاستفادة للجميع
- شهرزادمشرفة
- :
عدد الرسائل : 1608
العمر : 55
تاريخ التسجيل : 21/10/2008
رد: أسباب ضعف التلاميذ في التعبير الكتابي وكيفية علاجها؟
الجمعة 12 فبراير 2010, 22:09
شكرا لك
- رعدمشرف
- :
عدد الرسائل : 2855
العمر : 52
العمل/الترفيه : طالب علم والمعلوماتية
المزاج : حسن
تاريخ التسجيل : 26/10/2009
رد: أسباب ضعف التلاميذ في التعبير الكتابي وكيفية علاجها؟
الجمعة 12 فبراير 2010, 23:16
اختي فايزة بارك الله فيك .....
- faiza86عضو فعال
- :
عدد الرسائل : 346
العمر : 38
العمل/الترفيه : معلمة
تاريخ التسجيل : 22/05/2009
رد: أسباب ضعف التلاميذ في التعبير الكتابي وكيفية علاجها؟
السبت 27 فبراير 2010, 11:05
وفيك برك اخي على هده الكلمة الطيبة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى