- yahia_01مشرف
- :
عدد الرسائل : 1478
العمر : 46
تاريخ التسجيل : 13/04/2008
الاعراب
الأحد 14 مارس 2010, 21:19
الإعراب
عرفنا فيما سبق أن الكلمة اسمًا و فعلًا و حرفًا تنقسم إلىكلمة مبنية و كلمة معربة ، و عرفنا أن الحروف كلها مبنية ، كما أن الفعل الماضي و فعل الأمر مبنيان دائمًا ، أما الأسماء فعرفنا أن الأصل فيهاالإعراب ماعدا بعض الأسماء ، و عرفنا أيضًا أن الأصل في الفعل المضارع أنه معرب و لايبنى إلا إذا باشرته نون التوكيد أو اتصلت به نون النسوة .
ثم عرفنا علامات البناء ، و الآن نودّ أن نتعرف أنواع الإعراب و علاماته .
أولًا :
أنواع الإعراب
س / ما أنواع الإعراب ؟
الإعراب نوعان :
1 _ إعراب ظاهر 2_ إعراب تقديري
س / ما المقصود بالإعراب الظاهر؟ وضِّح ماتقول .
هو الذي تظهر علاماته على أواخر الكلمات ، كما في نحو :
قام الغلامُ ـ شاهدت الغلامَ ـ سلمت على الغلامِ
فكلمة الغلام ظهر عليها الإعراب ، فهو إعراب ظاهر؛ لأنك تستطيع أن تُظهر في النطق الضمة ، والفتحة ، والكسرة ، فتقول : ( الغلامُ ـ الغلامَ ـ الغلامِ ) ، وبالتالي ظهرت العلامات في الكتابة .
ما المقصود بالإعراب التقديري ؟ وضِّح ما تقول .
هو الذي لاتظهر علاماته على أواخر الكلمات لا في النطق ولا في الكتابة ، كما في كلمة ( الفتى ) ، و كلمة ( يسعى ) . نقول :
1ـ يسعى الفتى . 2ـ لن يسعى أحد إلى الفتى .
في المثال الأول الفعل ( يسعى ) مرفوع ، ولكن لا نستطيع أن نُظهر الضمة على آخره في النطق و بالتالي لا تظهر في الكتابة ، وكذلك كلمة ( الفتى ) فهي فاعل مرفوع ، ولكن لا نسطيع أن نظهر الضمة على آخره لا في النطق و لا في الكتابة ، و هنا نقول إن هاتين الكلمتين إعرابهما تقديري .
س / ما الكلمات التي يكون إعرابها تقديريًّا ؟
1. الاسم المختوم بألف ( في النطق ) سواء أكانت مكتوبة ألفًا ، أم مكتوبة ياءً ، كما في :
لبنى ـ ليلى ـ بشرى ـ كبرى ـ هدى ـ علا ـ رضا ـ دنيا ـ عليا ـ سفلى
وتكون علامات إعرابه مُقدَّرة للتعذر ؛ لأنه يتعذر على اللسان أن ينطق بالضمة أو الفتحة أو الكسرة على اسم آخره ألف ، أمثلة :
علا طيبة .
علا : مبتدأ مرفوع ، وعلامة رفعه الضمة المقدرة ؛ للتعذر .
ثم عرفنا علامات البناء ، و الآن نودّ أن نتعرف أنواع الإعراب و علاماته .
أولًا :
أنواع الإعراب
س / ما أنواع الإعراب ؟
الإعراب نوعان :
1 _ إعراب ظاهر 2_ إعراب تقديري
س / ما المقصود بالإعراب الظاهر؟ وضِّح ماتقول .
هو الذي تظهر علاماته على أواخر الكلمات ، كما في نحو :
قام الغلامُ ـ شاهدت الغلامَ ـ سلمت على الغلامِ
فكلمة الغلام ظهر عليها الإعراب ، فهو إعراب ظاهر؛ لأنك تستطيع أن تُظهر في النطق الضمة ، والفتحة ، والكسرة ، فتقول : ( الغلامُ ـ الغلامَ ـ الغلامِ ) ، وبالتالي ظهرت العلامات في الكتابة .
ما المقصود بالإعراب التقديري ؟ وضِّح ما تقول .
هو الذي لاتظهر علاماته على أواخر الكلمات لا في النطق ولا في الكتابة ، كما في كلمة ( الفتى ) ، و كلمة ( يسعى ) . نقول :
1ـ يسعى الفتى . 2ـ لن يسعى أحد إلى الفتى .
في المثال الأول الفعل ( يسعى ) مرفوع ، ولكن لا نستطيع أن نُظهر الضمة على آخره في النطق و بالتالي لا تظهر في الكتابة ، وكذلك كلمة ( الفتى ) فهي فاعل مرفوع ، ولكن لا نسطيع أن نظهر الضمة على آخره لا في النطق و لا في الكتابة ، و هنا نقول إن هاتين الكلمتين إعرابهما تقديري .
س / ما الكلمات التي يكون إعرابها تقديريًّا ؟
1. الاسم المختوم بألف ( في النطق ) سواء أكانت مكتوبة ألفًا ، أم مكتوبة ياءً ، كما في :
لبنى ـ ليلى ـ بشرى ـ كبرى ـ هدى ـ علا ـ رضا ـ دنيا ـ عليا ـ سفلى
وتكون علامات إعرابه مُقدَّرة للتعذر ؛ لأنه يتعذر على اللسان أن ينطق بالضمة أو الفتحة أو الكسرة على اسم آخره ألف ، أمثلة :
علا طيبة .
علا : مبتدأ مرفوع ، وعلامة رفعه الضمة المقدرة ؛ للتعذر .
أنْتَ على هدى .
هدى : اسم مجرور ب ( على ) وعلامة جره الكسرة المقدرة ؛ للتعذر .
شاهدت لبنى .
لبنى : مفعول به منصوب ، وعلامة نصبه الفتحة المقدرة ؛ للتعذر .
2.الفعل المختوم بألف ( في النطق ) سواء أكانت مكتوبة ألفًا ؛ أو ياء ، كما في :
يسعى ـ ينسى ـ يرضى ـ تَعمى ـ يحيا .
أمثلة :
يسعى المجتهد للنجاح .
يسعى : فعل مضارع مرفوع ، وعلامة رفعه الضمة المقدرة ؛ للتعذر .
لن يسعى إلى الشر مؤمن .
يسعى : فعل مضارع منصوب ب ( لن ) و علامة نصبه الفتحة المقدرة ؛ للتعذر .
الخلاصة :
أي اسم أو فعل مختوم بألف ( في النطق )سواء أكتبت ألفًا أم ياءً تعرب إعرابًا تقديريًّا .
تدريب :
استخرج مما يأتي كل كلمة معربة إعرابًا تقديريًّا ، مع بيان السبب :
1ـ يرضى الله عن الصالحين .
2ـ نخش اللهَ ولا نهوى سواه
2ـ نخش اللهَ ولا نهوى سواه
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى