منتديات الونشريسي التعليمية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
دخول
بحـث
نتائج البحث
بحث متقدم
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
11660 المساهمات
3413 المساهمات
3332 المساهمات
3308 المساهمات
2855 المساهمات
2254 المساهمات
2058 المساهمات
2046 المساهمات
1937 المساهمات
1776 المساهمات
تدفق ال RSS

Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 
كود انت غير مسجل
مرحبا أيها الزائر الكريم, قرائتك لهذه الرسالة... يعني انك غير مسجل لدينا في المنتدى .. اضغط هنا للتسجيل .. ولتمتلك بعدها المزايا الكاملة, وتسعدنا بوجودك
facebook1
iframe
إعلانات تجارية

    لا يوجد حالياً أي إعلان


    اذهب الى الأسفل
    kam2008
    kam2008
    عضو مميز
    عضو مميز
      : آداب قضاء الحاجة 15781610
    ذكر
    عدد الرسائل : 1937
    العمر : 59
    تاريخ التسجيل : 16/04/2008
    آداب قضاء الحاجة Aoiss

    آداب قضاء الحاجة Empty آداب قضاء الحاجة

    الإثنين 10 مايو 2010, 23:00
    آداب قضاء الحاجة 110ru710


    آداب قضاء الحاجة Adab0012


    آداب قضاء الحاجة


    وردت في الشريعة الإسلامية عدة آداب وأحكام في قضاء الحاجة ومنها :

    عدم استقبال قبلة الصّلاة عند البول والغائط وهذا من احترام القبلة وتعظيم شعائر الله وقد قال رسول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : إِذَا جَلَسَ أَحَدُكُمْ عَلَى حَاجَتِهِ فَلا يَسْتَقْبِلْ الْقِبْلَةَ وَلا يَسْتَدْبِرْهَا . رواه مسلم .
    أن لا يمسّ ذَكَرَه بيمينه وهو يبول لقوله صلى الله عليه وسلم : ” إِذَا بَالَ أَحَدُكُمْ فَلا يَأْخُذَنَّ
    ذَكَرَهُ بِيَمِينِهِ وَلا يَسْتَنْجِي بِيَمِينِهِ وَلا يَتَنَفَّسْ فِي الإِنَاءِ . ” رواه البخاري
    أن لا يزيل النّجاسة بيمينه بل يستخدم شماله لمباشرة النجاسة في إزالتها لقوله صلى الله
    عليه وسلم : ” إِذَا تَمَسَّحَ أَحَدُكُمْ فَلا يَتَمَسَّحْ بِيَمِينِهِ . ” رواه البخاري
    والسنّة أن يقضي حاجته جالسا وأن يدنو من الأرض لأنّه أستر وآمن من ارتداد
    رشاش البول عليه وتلويث بدنه وثيابه فإن أَمِن ذلك جاز البول قائما
    أن يستتر عن أعين الناس عند قضاء الحاجة ، وإذا كان الإنسان في الفضاء وأراد قضاء حاجة
    ولم يجد شيئا يستره فليبتعد عمن حوله من الناس .وعَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ أَبِي قُرَادٍ قَالَ خَرَجْتُ مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِلَى الْخَلاءِ وَكَانَ إِذَا أَرَادَ الْحَاجَةَ أَبْعَدَ . رواه النسائي وصححه الألباني
    أن لا يكشف العورة إلا بعد أن يدنو من الأرض لأنّه أستر لما رواه أَنَس رضي الله عنه قَالَ
    كَانَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا أَرَادَ الْحَاجَةَ لَمْ يَرْفَعْ ثَوْبَهُ حَتَّى يَدْنُوَ مِنْ الأَرْضِ رواه الترمذي وصححه الألباني . وإذا كان في مرحاض فلا يرفع ثوبه إلا بعد إغلاق الباب وتواريه عن أعين النّاظرين ،
    أن يقول عند دخول الخلاء : بسم الله ، اللهم إني أعوذ بك من الخبث والخبائث ،
    فيستعيذ بالله من كلّ أمر خبيث ومن كلّ شيطان وشيطانة ، وعند الخروج يقول : غفرانك .
    الاعتناء بإزالة النجاسة بعد الفراغ من قضاء الحاجة لقوله صلى الله عليه وسلم محذّرا من التساهل
    في التطهّر من البول : ” أَكْثَرُ عَذَابِ الْقَبْرِ مِنْ الْبَوْلِ . ” رواه ابن ماجة وصححه الألباني
    أن يكون غسل النجاسة أو مسحها ثلاث مرات أو وترا بعد الثلاث بحسب ما تدعو إليه حاجة التطهير
    لقوله صلى الله عليه وسلم َ إِذَا اسْتَجْمَرَ أَحَدُكُمْ فَلْيَسْتَجْمِرْ وِتْرًا . ” رواه الإمام أحمد وحسنه الألباني
    أن لا يستعمل العظم ولا الرّوث في الاستجمار ( وهو إزالة النجاسة بالمسح ) . وإنما يستعمل
    المناديل والحجارة ونحوها . لقوله صلى الله عليه وسلم لأبي هريرة ابْغِنِي أَحْجَارًا أَسْتَنْفِضْ بِهَا وَلا تَأْتِنِي
    بِعَظْمٍ وَلا بِرَوْثَةٍ ….فَقُلْتُ مَا بَالُ الْعَظْمِ وَالرَّوْثَةِ قَالَ هُمَا مِنْ طَعَامِ الْجِنِّ .. الحديث رواه البخاري
    أن لا يبول الإنسان في الماء الراكد . لما رواه جَابِر رضي الله عنه عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
    أَنَّهُ نَهَى أَنْ يُبَالَ فِي الْمَاءِ الرَّاكِدِ . ” رواه مسلم ولأنّ في ذلك تنجيسا للماء وإيذاء لمستعمليه .
    أن لا يبول في طريق النّاس ولا في ظلّ يستظلّ به النّاس ، لأنّ في ذلك إيذاء لهم ،
    وقد قال رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ اتَّقُوا اللاعِنَيْنِ قَالُوا وَمَا اللاعِنَانِ يَا رَسُولَ اللَّهِ
    قَالَ الَّذِي يَتَخَلَّى فِي طَرِيقِ النَّاسِ أَوْ ظِلِّهِمْ . ” رواه أبو داود وصححه الألباني
    أن لا يسلّم على من يقضي حاجته ولا يردّ السّلام وهو في مكان قضاء الحاجة
    تنزيها لله أنْ يُذكر اسمه في الأماكن المستقذرة فقد مَرَّ رجل عَلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
    وَهُوَ يَبُولُ فَسَلَّمَ عَلَيْهِ فَقَالَ لَهُ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا رَأَيْتَنِي عَلَى مِثْلِ هَذِهِ الْحَالَةِ
    فَلَا تُسَلِّمْ عَلَيَّ فَإِنَّكَ إِنْ فَعَلْتَ ذَلِكَ لَمْ أَرُدَّ عَلَيْكَ . ” رواه ابن ماجة وصححه الألباني .
    وجمهور العلماء على كراهية الكلام في الخلاء لغير حاجة .
    الشيخ محمد صالح المنجد بتصرف يسير

    الونشريسي
    الونشريسي
    المدير العام
    المدير العام
      : آداب قضاء الحاجة 15781610
    ذكر
    عدد الرسائل : 11660
    العمر : 56
    المزاج : هادئ
    تاريخ التسجيل : 13/12/2007
    https://bour.ahlamontada.com

    آداب قضاء الحاجة Empty رد: آداب قضاء الحاجة

    الخميس 08 يوليو 2010, 21:59
    شكرا بارك الله فيك
    kam2008
    kam2008
    عضو مميز
    عضو مميز
      : آداب قضاء الحاجة 15781610
    ذكر
    عدد الرسائل : 1937
    العمر : 59
    تاريخ التسجيل : 16/04/2008
    آداب قضاء الحاجة Aoiss

    آداب قضاء الحاجة Empty رد: آداب قضاء الحاجة

    السبت 10 يوليو 2010, 16:32


    آداب قضاء الحاجة Rt1010
    الرجوع الى أعلى الصفحة
    صلاحيات هذا المنتدى:
    لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى