- kam2008عضو مميز
- :
عدد الرسائل : 1937
العمر : 59
تاريخ التسجيل : 16/04/2008
معنى الصلاة على النبي
الإثنين 17 مايو 2010, 18:29
معنى الصلاة على النبي
( اللهم صلى على محمد وعلى آل محمد كما صليت على آل إبراهيم ، وبارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على آل إبراهيم إنك حميد مجيد )( اللهم ) معناها : يا الله .( صل على محمد ) صلاة الله على نبيه ثناؤه عليه في الملأ الأعلى أي عند الملائكة المقربين .( وعلى آل محمد ) أي وصل على آل محمد ، وآل محمد قيل إنهم أتباعه على دينه ، وقيل آل النبي صلى الله عليه وسلم قرابته المؤمنون ، والصحيح الأول وهو أن الآل هم الأتباع .( كما صليت على آل إبراهيم ) قال بعض العلماء أن الكاف هنا للتعليل وأن هذا من باب التوسل بفعل الله السابق لتحقيق الفعل اللاحق ، يعني كما أنك سبحانك سبق منك الفضل على آل إبراهيم فألحق الفضل منك على محمد وآله .( بارك على محمد وعلى آل محمد) أي أنزل البركة ، والبركة هي كثرة الخيرات ودوامها واستمرارها .( كما باركت على آل إبراهيم ) أي يارب قد تفضلت على آل إبراهيم وباركت عليهم فبارك على آل محمد .( إنك حميد مجيد ) حميد : بمعنى حامد ومحمود ، حامد لعباده وأوليائه الذين قاموا بأمره ، ومحمود يحمد عز وجل على ما له من صفات الكمال وجزيل الإنعام .مجيد : أي ذو المجد ، والمجد هو العظمة وكمال السلطان .الشرح الممتع 3/227
- عبدالواحدعضو جديد
- :
عدد الرسائل : 3
العمر : 44
تاريخ التسجيل : 18/05/2010
رد: معنى الصلاة على النبي
الثلاثاء 18 مايو 2010, 13:12
جزاك الله خير
- kam2008عضو مميز
- :
عدد الرسائل : 1937
العمر : 59
تاريخ التسجيل : 16/04/2008
رد: معنى الصلاة على النبي
الثلاثاء 18 مايو 2010, 17:54
- الراجية عفو ربّهامراقبة قسم
- :
عدد الرسائل : 3308
العمر : 63
العمل/الترفيه : أستادة
المزاج : مبتسمة.. متفائلة
تاريخ التسجيل : 13/01/2009
رد: معنى الصلاة على النبي
الثلاثاء 18 مايو 2010, 20:52
شكرا على موضوعك الرائع.............بارك الله فيك
- kam2008عضو مميز
- :
عدد الرسائل : 1937
العمر : 59
تاريخ التسجيل : 16/04/2008
رد: معنى الصلاة على النبي
الثلاثاء 18 مايو 2010, 21:20
- wwwwwwwwعضو جديد
- :
عدد الرسائل : 5
العمر : 28
تاريخ التسجيل : 21/09/2010
رد: معنى الصلاة على النبي
الثلاثاء 21 سبتمبر 2010, 22:21
اللهم صلي عليه الف صلاة والف سلام على اجمل شخص واعظمه على وجه الارض امين يا ارحم الراحمي[left]
- wwwwwwwwعضو جديد
- :
عدد الرسائل : 5
العمر : 28
تاريخ التسجيل : 21/09/2010
رد: معنى الصلاة على النبي
الثلاثاء 21 سبتمبر 2010, 22:22
اللهم صلي عليه الف صلام والف سلام على اشرف خلق الله
- kallilouعضو جديد
- :
عدد الرسائل : 104
العمر : 56
تاريخ التسجيل : 11/02/2010
رد: معنى الصلاة على النبي
السبت 04 ديسمبر 2010, 15:01
أ - تكرارات "البر" في القرآن الكريم : -
جاءت كلمة "البَر" بمعني "اليابس" وليس "البِر" بمعنى عمل الخير...
جاءت البَر بعدد (12) مرة وهي في قوله تعالى : -
(وَحُرِّمَ عَلَيْكُمْ صَيْدُ الْبَرِّ مَا دُمْتُمْ حُرُماً) المائدة 96 .
(وَيَعْلَمُ مَا فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ وَمَا تَسْقُطُ مِن وَرَقَةٍ إِلاَّ يَعْلَمُهَا) الأنعام 59 .
(قُلْ مَن يُنَجِّيكُم مِّن ظُلُمَاتِ الْبَرِّ وَالْبَحْرِ تَدْعُونَهُ تَضَرُّعاً وَخُفْيَةً) الأنعام 63 .
(وَهُوَ الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ النُّجُومَ لِتَهْتَدُواْ بِهَا فِي ظُلُمَاتِ الْبَرِّ وَالْبَحْرِ) الأنعام 97 .
(هُوَ الَّذِي يُسَيِّرُكُمْ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ) يونس 22 .
(فَلَمَّا نَجَّاكُمْ إِلَى الْبَرِّ أَعْرَضْتُمْ وَكَانَ الإِنْسَانُ كَفُوراً) الإسراء 67 .
(أَفَأَمِنتُمْ أَن يَخْسِفَ بِكُمْ جَانِبَ الْبَرِّ أَوْ يُرْسِلَ عَلَيْكُمْ حَاصِباً) الإسراء 68 .
(وَلَقَدْ كَرَّمْنَا بَنِي آدَمَ وَحَمَلْنَاهُمْ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ) الإسراء 70 .
(أَمَّن يَهْدِيكُمْ فِي ظُلُمَاتِ الْبَرِّ وَالْبَحْرِ) النمل 63 .
(دَعَوُا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ فَلَمَّا نَجَّاهُمْ إِلَى الْبَرِّ إِذَا هُمْ يُشْرِكُونَ) العنكبوت 65 .
(ظَهَرَ الْفَسَادُ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ بِمَا كَسَبَتْ أَيْدِي النَّاسِ) الروم 41 .
(دَعَوُا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ فَلَمَّا نَجَّاهُمْ إِلَى الْبَرِّ فَمِنْهُم مُّقْتَصِدٌ) لقمان 32 .
ب - وكما قلنا أن (البَر) هنا مقصود به اليابس فقد جاءت كلمة "اليايس" مرة واحدة في القرآن الكريم ... ليكون "البَر" و"يابس" يساوي 13 مرة ... وهي في قوله تعالى :
13. (وَلاَ حَبَّةٍ فِي ظُلُمَاتِ الأَرْضِ وَلاَ رَطْبٍ وَلاَ يَابِسٍ إِلاَّ فِي كِتَابٍ مُّبِينٍ) الأنعام 59 .
وواضح من الآية أن الأرض فيها رطب وهو ما ليس بيابس ولا بحر وهو لا يعنينا في هذا الصدد وفيها يابس وهو البَر ... وهذا - مع البَر - هما ما مجموعهما في آيات القرآن الكريم يساوي (13) مرة في (13) آية .
ج - تكرارات "البحر" في القرآن الكريم :
جاءت تكرارات لفظ "البحر" في القرآن الكريم بعدد (32) مرة في عدد (31) آية ... لتكراره مرتين في الآية (109) من سورة الكهف ... وقد جاءت لفظة "بحر" نكرة مرة واحدة في الآية (40) من سورة النور ... وهذه المرة لا تعني البحر الذي نعنيه في هذه الدراسة ولكن كان الغرض منها المثل ...
وقبل أن نستعرض تكرارات البحر في القرآن الكريم فلعلك عزيزي القارىء تلاحظ أنه قد جاءت لفظة "البحر" مع لفظة "البَر" في تكرارت "البَر" بعدد (7) تكرارات وقد وضعنا عليها الترقيم من (1) إلى (7) ... سوف نستعيدها في الإعادة هنا وبالتالي سوف تبدأ تكرارات "البحر" في القرآن الكريم من التكرار رقم (8) ... حتى لا تتكرر الآيات التي جاءت مشتركة فيها كلمتيْ "البَر" و"البحر" .
8. (وَإِذْ فَرَقْنَا بِكُمُ الْبَحْرَ فَأَنجَيْنَاكُمْ وَأَغْرَقْنَا آلَ فِرْعَوْنَ) البقرة 50.
9. (وَالْفُلْكِ الَّتِي تَجْرِي فِي الْبَحْرِ بِمَا يَنفَعُ النَّاسَ) البقرة 164 .
10. (أُحِلَّ لَكُمْ صَيْدُ الْبَحْرِ وَطَعَامُهُ مَتَاعاً لَّكُمْ وَلِلسَّيَّارَةِ) المائدة 96 .
11. (وَجَاوَزْنَا بِبَنِي إِسْرَائِيلَ الْبَحْرَ) الأعراف 138 .
12. (واَسْأَلْهُمْ عَنِ الْقَرْيَةِ الَّتِي كَانَتْ حَاضِرَةَ الْبَحْرِ) الأعراف 163 .
13. (وَجَاوَزْنَا بِبَنِي إِسْرَائِيلَ الْبَحْرَ فَأَتْبَعَهُمْ فِرْعَوْنُ وَجُنُودُهُ) يونس 90 .
14. (وَسَخَّرَ لَكُمُ الْفُلْكَ لِتَجْرِيَ فِي الْبَحْرِ بِأَمْرِهِ) إبراهيم 32 .
15. (وَهُوَ الَّذِي سَخَّرَ الْبَحْرَ لِتَأْكُلُواْ مِنْهُ لَحْماً طَرِيّاً) النحل 14 .
16. (رَّبُّكُمُ الَّذِي يُزْجِي لَكُمُ الْفُلْكَ فِي الْبَحْرِ لِتَبْتَغُواْ مِن فَضْلِهِ) الإسراء 66 .
17. (وَإِذَا مَسَّكُمُ الْضُّرُّ فِي الْبَحْرِ ضَلَّ مَن تَدْعُونَ إِلاَّ إِيَّاهُ) الإسراء 67 .
18. (نَسِيَا حُوتَهُمَا فَاتَّخَذَ سَبِيلَهُ فِي الْبَحْرِ سَرَباً) الكهف 61 .
19. (وَاتَّخَذَ سَبِيلَهُ فِي الْبَحْرِ عَجَباً) الكهف 63 .
20. (أَمَّا السَّفِينَةُ فَكَانَتْ لِمَسَاكِينَ يَعْمَلُونَ فِي الْبَحْرِ) الكهف 79 .
21. (قُل لَّوْ كَانَ الْبَحْرُ مِدَاداً لِّكَلِمَاتِ رَبِّي) الكهف 109 .
22. (لَنَفِدَ الْبَحْرُ قَبْلَ أَن تَنفَدَ كَلِمَاتُ رَبِّي) الكهف 109 .
23. (فَاضْرِبْ لَهُمْ طَرِيقاً فِي الْبَحْرِ يَبَساً) طه 77 .
24. (وَالْفُلْكَ تَجْرِي فِي الْبَحْرِ بِأَمْرِهِ) الحج 65 .
25. (فَأَوْحَيْنَا إِلَى مُوسَى أَنِ اضْرِب بِّعَصَاكَ الْبَحْرَ) الاشعراء 63 .
26. (وَالْبَحْرُ يَمُدُّهُ مِن بَعْدِهِ سَبْعَةُ أَبْحُرٍ) لقمان 27 .
27. (أَلَمْ تَرَ أَنَّ الْفُلْكَ تَجْرِي فِي الْبَحْرِ بِنِعْمَتِ اللَّهِ) لقمان 31 .
28. (وَمِنْ آيَاتِهِ الْجَوَارِ فِي الْبَحْرِ كَالْأَعْلَامِ) الشورى 32 .
29. (وَاتْرُكْ الْبَحْرَ رَهْواً إِنَّهُمْ جُندٌ مُّغْرَقُونَ) الدخان 24 .
30. (اللَّهُ الَّذِي سخَّرَ لَكُمُ الْبَحْرَ لِتَجْرِيَ الْفُلْكُ فِيهِ بِأَمْرِهِ) الجاثية 12 .
31. (وَالْبَحْرِ الْمَسْجُورِ) الطور 6 .
32. (وَلَهُ الْجَوَارِ الْمُنشَآتُ فِي الْبَحْرِ كَالْأَعْلَامِ) الرحمن 24 .
د - تعال نلاحظ عزيزي القارىء : عدة ملاحظات رقمية .. أو عددية .. أو حسابية .. أو رياضية :-
1. قلنا اشترك البر والبحر معا في عدد (7) تكرارات في عدد (7) آيات .
2 . لما جمع الله تعالى البحر في الآية (27) من سورة لقمان .. جمعه باللفظ "أبحر" وعددها سعة أبحر (وَالْبَحْرُ يَمُدُّهُ مِن بَعْدِهِ سَبْعَةُ أَبْحُرٍ) .
3. ولعل ما اعرف انا من البحار على سطح الكرة الأرضية هو ما يلي :
البحر الأبيض المتوسط .
البحر الاحمر .
البحر الأسود.
بحر الصين .
بحر العرب
بحر قزوين
البحر الميت .
4. جاء التكرار رقم (18) من آيات البحر في سورة الكهف (18) .
5. جاء التكرار (26) من تكرارات البحر في الآية (27) من سورة لقمان .. وبالتالي يأتي بعدها التكرار رقم (27) .
6. جاء التكرار (27) من تكرارات البحر في الآية (31) من سورة لقمان (31) والتي تحدد أن الفلك إنما تجري في البحر بنعمة من الله تعالى .
هـ - والآن تعال عزيزي القارىء نرى المعجزة الرياضية التي تثبت باليقين ان القرآن الكريم هو كلام الله القديم ... الذي سبق الوجود بأزمان لا يعلمها إلا الله تعالى .. ومع ذلك جاء الوجود على خطته الكريمة وقدرة الله الخبير زز لقوله تعالى : (الَر كِتَابٌ أُحْكِمَتْ آيَاتُهُ ثُمَّ فُصِّلَتْ مِن لَّدُنْ حَكِيمٍ خَبِيرٍ ) هود 1 .
ولك الآتي :
مجموع تكرارات البر ويابس = 13 تكرارا .
مجموع تكرارات البحر = 32 تكرارا .
مجموعهما = 13 + 32 = 45 تكرار .
نسبة تكرارات البر إلى التكرارات الكلية = (13/45) × 100 = 29% .
نسبة تكرارات البحر إلى التكرارات الكلية = (32/45) × 100 = 71% .
والآن تعال عزيزي القارىء نرى ماذا قالت الموسوعة البريطانية Encycloedia Britanica - تحت كلمة "المحيط Ocean" قالت :-
"المحيط هو المساحة المتصلة مع سطح الماء المالح والتي يحتوي عليها للسطح المائي لسطح الأرض . وهذا السطح عندما ينظر إليه من الفضاء فإنه فقط مساحات المحيطات هي التي تظهر وهي تغطي مساحة 71% من مساحة سطح الكرة الأرضية بمتوسط عمق 3795 متر أو 12450 قدم .وبالتالي فإن مساحة اليابس تغطي النسبة الباقية وهي 29% من مساحة سطح الكرة الأرضية ولها متوسط إرتفاع (اليابس - الجبال) حوالي 840 متر أو 2756 قدم . والحقيقة أن كل الارتفاعات في سطح الأرض يمكن ان تختفي تحت سطح المحيط بمسافة 2686 متر عمقا ."
- لاحظ عزيزي القارىء أن أعاى ارتفاع (وليس متوسط الارتفاع الذي جاء في أرقام الموسوعة البريطانية (3795 متر) .. هو قمة إفرست في جبال الهامالايا وإرتفاعها 8848 مترا فوق سطح البحر .
7 - تماما نفس النسبة 29% لليابس و 71% للبحار وهذا الإعجاز ليس بعده إعجاز .. والأمر أكثر دقة وصعوبة من ذلك .. وذلك ما سوف نوضحه في كتابنا (المعجزة الكبرى) .
ملاحظة : قام المؤلف بعمل جدول شامل يبين الآبات وعدد كلماتها وعدد حروفها وترتيبها لكلمتيْ "البَر" و "البحر" و "يابس" وتوصل إلى :
مقارنة مجموع حروف الآيات التي وردت بها كلمتيْ "البر ويابس" = 2542 حرفا . = 28.49% .
مقارنة مجموع حــــــــروف الآيات التي وردت بها الكلمة "البحر" = 6380 حرفا . = 71.51% .
يبقى استفسار بسيط من موقع الأرقام نرجو شرحة لتعم الفائدة :
اعتبر المؤلف لفظة "البَر" مساوية للفظة "يابس" وأضافها إلى مجموعة "البَر" مع أن ما نفهمه من القرآن بأن كل كلمة تحمل معنى محددا .
ذُكرت كلمة "يابس" في قوله تعالى : (وَلاَ حَبَّةٍ فِي ظُلُمَاتِ الأَرْضِ وَلاَ رَطْبٍ وَلاَ يَابِسٍ إِلاَّ فِي كِتَابٍ مُّبِينٍ) الأنعام 59 ... وذلك مع كلمة "رَطْبٍ" وهي أقرب لأن تكون المقابلة لها ... وبالتالي يُفترض إضافة "رَطْبٍ" إلى عدد كلمات "الْبَحْرَ" .
ورد اللفظ "يَابِسَاتٍ" في موضعين : قال تعالى : {وَقَالَ الْمَلِكُ إِنِّي أَرَى سَبْعَ بَقَرَاتٍ سِمَانٍ يَأْكُلُهُنَّ سَبْعٌ عِجَافٌ وَسَبْعَ سُنبُلاَتٍ خُضْرٍ وَأُخَرَ يَابِسَاتٍ يَا أَيُّهَا الْمَلأُ أَفْتُونِي فِي رُؤْيَايَ إِن كُنتُمْ لِلرُّؤْيَا تَعْبُرُونَ} (43) سورة يوسف ... وأيضا {يُوسُفُ أَيُّهَا الصِّدِّيقُ أَفْتِنَا فِي سَبْعِ بَقَرَاتٍ سِمَانٍ يَأْكُلُهُنَّ سَبْعٌ عِجَافٌ وَسَبْعِ سُنبُلاَتٍ خُضْرٍ وَأُخَرَ يَابِسَاتٍ لَّعَلِّي أَرْجِعُ إِلَى النَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَعْلَمُونَ} (46) سورة يوسف ... فلماذا لم تضاف كلمة "يَابِسَاتٍ" بتكرار (2) .
قال تعالى : (فَاضْرِبْ لَهُمْ طَرِيقاً فِي الْبَحْرِ يَبَساً) طه 77 . لما ذا لم تضاف كلمة يَبَساً .
جاء في قوله : {وَإِذَا الْبِحَارُ سُجِّرَتْ} (6) سورة التكوير ... وأيضا {وَإِذَا الْبِحَارُ فُجِّرَتْ} (3) سورة الإنفطار ... فلماذا لم تضاف كلمة البحار بتكرار (2) .
كلمة"الْيَمِّ" وردت في القرآن في (6) آيات بعدد (6) مرات ... هل تعني البحر أم تعني سطح البحر ؟ (الأعراف 136 / طه 39 / طه 97 / القصص 7 / القصص 40 / الذاريات 40) ...... إلخ
جاءت كلمة "البَر" بمعني "اليابس" وليس "البِر" بمعنى عمل الخير...
جاءت البَر بعدد (12) مرة وهي في قوله تعالى : -
(وَحُرِّمَ عَلَيْكُمْ صَيْدُ الْبَرِّ مَا دُمْتُمْ حُرُماً) المائدة 96 .
(وَيَعْلَمُ مَا فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ وَمَا تَسْقُطُ مِن وَرَقَةٍ إِلاَّ يَعْلَمُهَا) الأنعام 59 .
(قُلْ مَن يُنَجِّيكُم مِّن ظُلُمَاتِ الْبَرِّ وَالْبَحْرِ تَدْعُونَهُ تَضَرُّعاً وَخُفْيَةً) الأنعام 63 .
(وَهُوَ الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ النُّجُومَ لِتَهْتَدُواْ بِهَا فِي ظُلُمَاتِ الْبَرِّ وَالْبَحْرِ) الأنعام 97 .
(هُوَ الَّذِي يُسَيِّرُكُمْ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ) يونس 22 .
(فَلَمَّا نَجَّاكُمْ إِلَى الْبَرِّ أَعْرَضْتُمْ وَكَانَ الإِنْسَانُ كَفُوراً) الإسراء 67 .
(أَفَأَمِنتُمْ أَن يَخْسِفَ بِكُمْ جَانِبَ الْبَرِّ أَوْ يُرْسِلَ عَلَيْكُمْ حَاصِباً) الإسراء 68 .
(وَلَقَدْ كَرَّمْنَا بَنِي آدَمَ وَحَمَلْنَاهُمْ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ) الإسراء 70 .
(أَمَّن يَهْدِيكُمْ فِي ظُلُمَاتِ الْبَرِّ وَالْبَحْرِ) النمل 63 .
(دَعَوُا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ فَلَمَّا نَجَّاهُمْ إِلَى الْبَرِّ إِذَا هُمْ يُشْرِكُونَ) العنكبوت 65 .
(ظَهَرَ الْفَسَادُ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ بِمَا كَسَبَتْ أَيْدِي النَّاسِ) الروم 41 .
(دَعَوُا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ فَلَمَّا نَجَّاهُمْ إِلَى الْبَرِّ فَمِنْهُم مُّقْتَصِدٌ) لقمان 32 .
ب - وكما قلنا أن (البَر) هنا مقصود به اليابس فقد جاءت كلمة "اليايس" مرة واحدة في القرآن الكريم ... ليكون "البَر" و"يابس" يساوي 13 مرة ... وهي في قوله تعالى :
13. (وَلاَ حَبَّةٍ فِي ظُلُمَاتِ الأَرْضِ وَلاَ رَطْبٍ وَلاَ يَابِسٍ إِلاَّ فِي كِتَابٍ مُّبِينٍ) الأنعام 59 .
وواضح من الآية أن الأرض فيها رطب وهو ما ليس بيابس ولا بحر وهو لا يعنينا في هذا الصدد وفيها يابس وهو البَر ... وهذا - مع البَر - هما ما مجموعهما في آيات القرآن الكريم يساوي (13) مرة في (13) آية .
ج - تكرارات "البحر" في القرآن الكريم :
جاءت تكرارات لفظ "البحر" في القرآن الكريم بعدد (32) مرة في عدد (31) آية ... لتكراره مرتين في الآية (109) من سورة الكهف ... وقد جاءت لفظة "بحر" نكرة مرة واحدة في الآية (40) من سورة النور ... وهذه المرة لا تعني البحر الذي نعنيه في هذه الدراسة ولكن كان الغرض منها المثل ...
وقبل أن نستعرض تكرارات البحر في القرآن الكريم فلعلك عزيزي القارىء تلاحظ أنه قد جاءت لفظة "البحر" مع لفظة "البَر" في تكرارت "البَر" بعدد (7) تكرارات وقد وضعنا عليها الترقيم من (1) إلى (7) ... سوف نستعيدها في الإعادة هنا وبالتالي سوف تبدأ تكرارات "البحر" في القرآن الكريم من التكرار رقم (8) ... حتى لا تتكرر الآيات التي جاءت مشتركة فيها كلمتيْ "البَر" و"البحر" .
8. (وَإِذْ فَرَقْنَا بِكُمُ الْبَحْرَ فَأَنجَيْنَاكُمْ وَأَغْرَقْنَا آلَ فِرْعَوْنَ) البقرة 50.
9. (وَالْفُلْكِ الَّتِي تَجْرِي فِي الْبَحْرِ بِمَا يَنفَعُ النَّاسَ) البقرة 164 .
10. (أُحِلَّ لَكُمْ صَيْدُ الْبَحْرِ وَطَعَامُهُ مَتَاعاً لَّكُمْ وَلِلسَّيَّارَةِ) المائدة 96 .
11. (وَجَاوَزْنَا بِبَنِي إِسْرَائِيلَ الْبَحْرَ) الأعراف 138 .
12. (واَسْأَلْهُمْ عَنِ الْقَرْيَةِ الَّتِي كَانَتْ حَاضِرَةَ الْبَحْرِ) الأعراف 163 .
13. (وَجَاوَزْنَا بِبَنِي إِسْرَائِيلَ الْبَحْرَ فَأَتْبَعَهُمْ فِرْعَوْنُ وَجُنُودُهُ) يونس 90 .
14. (وَسَخَّرَ لَكُمُ الْفُلْكَ لِتَجْرِيَ فِي الْبَحْرِ بِأَمْرِهِ) إبراهيم 32 .
15. (وَهُوَ الَّذِي سَخَّرَ الْبَحْرَ لِتَأْكُلُواْ مِنْهُ لَحْماً طَرِيّاً) النحل 14 .
16. (رَّبُّكُمُ الَّذِي يُزْجِي لَكُمُ الْفُلْكَ فِي الْبَحْرِ لِتَبْتَغُواْ مِن فَضْلِهِ) الإسراء 66 .
17. (وَإِذَا مَسَّكُمُ الْضُّرُّ فِي الْبَحْرِ ضَلَّ مَن تَدْعُونَ إِلاَّ إِيَّاهُ) الإسراء 67 .
18. (نَسِيَا حُوتَهُمَا فَاتَّخَذَ سَبِيلَهُ فِي الْبَحْرِ سَرَباً) الكهف 61 .
19. (وَاتَّخَذَ سَبِيلَهُ فِي الْبَحْرِ عَجَباً) الكهف 63 .
20. (أَمَّا السَّفِينَةُ فَكَانَتْ لِمَسَاكِينَ يَعْمَلُونَ فِي الْبَحْرِ) الكهف 79 .
21. (قُل لَّوْ كَانَ الْبَحْرُ مِدَاداً لِّكَلِمَاتِ رَبِّي) الكهف 109 .
22. (لَنَفِدَ الْبَحْرُ قَبْلَ أَن تَنفَدَ كَلِمَاتُ رَبِّي) الكهف 109 .
23. (فَاضْرِبْ لَهُمْ طَرِيقاً فِي الْبَحْرِ يَبَساً) طه 77 .
24. (وَالْفُلْكَ تَجْرِي فِي الْبَحْرِ بِأَمْرِهِ) الحج 65 .
25. (فَأَوْحَيْنَا إِلَى مُوسَى أَنِ اضْرِب بِّعَصَاكَ الْبَحْرَ) الاشعراء 63 .
26. (وَالْبَحْرُ يَمُدُّهُ مِن بَعْدِهِ سَبْعَةُ أَبْحُرٍ) لقمان 27 .
27. (أَلَمْ تَرَ أَنَّ الْفُلْكَ تَجْرِي فِي الْبَحْرِ بِنِعْمَتِ اللَّهِ) لقمان 31 .
28. (وَمِنْ آيَاتِهِ الْجَوَارِ فِي الْبَحْرِ كَالْأَعْلَامِ) الشورى 32 .
29. (وَاتْرُكْ الْبَحْرَ رَهْواً إِنَّهُمْ جُندٌ مُّغْرَقُونَ) الدخان 24 .
30. (اللَّهُ الَّذِي سخَّرَ لَكُمُ الْبَحْرَ لِتَجْرِيَ الْفُلْكُ فِيهِ بِأَمْرِهِ) الجاثية 12 .
31. (وَالْبَحْرِ الْمَسْجُورِ) الطور 6 .
32. (وَلَهُ الْجَوَارِ الْمُنشَآتُ فِي الْبَحْرِ كَالْأَعْلَامِ) الرحمن 24 .
د - تعال نلاحظ عزيزي القارىء : عدة ملاحظات رقمية .. أو عددية .. أو حسابية .. أو رياضية :-
1. قلنا اشترك البر والبحر معا في عدد (7) تكرارات في عدد (7) آيات .
2 . لما جمع الله تعالى البحر في الآية (27) من سورة لقمان .. جمعه باللفظ "أبحر" وعددها سعة أبحر (وَالْبَحْرُ يَمُدُّهُ مِن بَعْدِهِ سَبْعَةُ أَبْحُرٍ) .
3. ولعل ما اعرف انا من البحار على سطح الكرة الأرضية هو ما يلي :
البحر الأبيض المتوسط .
البحر الاحمر .
البحر الأسود.
بحر الصين .
بحر العرب
بحر قزوين
البحر الميت .
4. جاء التكرار رقم (18) من آيات البحر في سورة الكهف (18) .
5. جاء التكرار (26) من تكرارات البحر في الآية (27) من سورة لقمان .. وبالتالي يأتي بعدها التكرار رقم (27) .
6. جاء التكرار (27) من تكرارات البحر في الآية (31) من سورة لقمان (31) والتي تحدد أن الفلك إنما تجري في البحر بنعمة من الله تعالى .
هـ - والآن تعال عزيزي القارىء نرى المعجزة الرياضية التي تثبت باليقين ان القرآن الكريم هو كلام الله القديم ... الذي سبق الوجود بأزمان لا يعلمها إلا الله تعالى .. ومع ذلك جاء الوجود على خطته الكريمة وقدرة الله الخبير زز لقوله تعالى : (الَر كِتَابٌ أُحْكِمَتْ آيَاتُهُ ثُمَّ فُصِّلَتْ مِن لَّدُنْ حَكِيمٍ خَبِيرٍ ) هود 1 .
ولك الآتي :
مجموع تكرارات البر ويابس = 13 تكرارا .
مجموع تكرارات البحر = 32 تكرارا .
مجموعهما = 13 + 32 = 45 تكرار .
نسبة تكرارات البر إلى التكرارات الكلية = (13/45) × 100 = 29% .
نسبة تكرارات البحر إلى التكرارات الكلية = (32/45) × 100 = 71% .
والآن تعال عزيزي القارىء نرى ماذا قالت الموسوعة البريطانية Encycloedia Britanica - تحت كلمة "المحيط Ocean" قالت :-
"المحيط هو المساحة المتصلة مع سطح الماء المالح والتي يحتوي عليها للسطح المائي لسطح الأرض . وهذا السطح عندما ينظر إليه من الفضاء فإنه فقط مساحات المحيطات هي التي تظهر وهي تغطي مساحة 71% من مساحة سطح الكرة الأرضية بمتوسط عمق 3795 متر أو 12450 قدم .وبالتالي فإن مساحة اليابس تغطي النسبة الباقية وهي 29% من مساحة سطح الكرة الأرضية ولها متوسط إرتفاع (اليابس - الجبال) حوالي 840 متر أو 2756 قدم . والحقيقة أن كل الارتفاعات في سطح الأرض يمكن ان تختفي تحت سطح المحيط بمسافة 2686 متر عمقا ."
- لاحظ عزيزي القارىء أن أعاى ارتفاع (وليس متوسط الارتفاع الذي جاء في أرقام الموسوعة البريطانية (3795 متر) .. هو قمة إفرست في جبال الهامالايا وإرتفاعها 8848 مترا فوق سطح البحر .
7 - تماما نفس النسبة 29% لليابس و 71% للبحار وهذا الإعجاز ليس بعده إعجاز .. والأمر أكثر دقة وصعوبة من ذلك .. وذلك ما سوف نوضحه في كتابنا (المعجزة الكبرى) .
ملاحظة : قام المؤلف بعمل جدول شامل يبين الآبات وعدد كلماتها وعدد حروفها وترتيبها لكلمتيْ "البَر" و "البحر" و "يابس" وتوصل إلى :
مقارنة مجموع حروف الآيات التي وردت بها كلمتيْ "البر ويابس" = 2542 حرفا . = 28.49% .
مقارنة مجموع حــــــــروف الآيات التي وردت بها الكلمة "البحر" = 6380 حرفا . = 71.51% .
يبقى استفسار بسيط من موقع الأرقام نرجو شرحة لتعم الفائدة :
اعتبر المؤلف لفظة "البَر" مساوية للفظة "يابس" وأضافها إلى مجموعة "البَر" مع أن ما نفهمه من القرآن بأن كل كلمة تحمل معنى محددا .
ذُكرت كلمة "يابس" في قوله تعالى : (وَلاَ حَبَّةٍ فِي ظُلُمَاتِ الأَرْضِ وَلاَ رَطْبٍ وَلاَ يَابِسٍ إِلاَّ فِي كِتَابٍ مُّبِينٍ) الأنعام 59 ... وذلك مع كلمة "رَطْبٍ" وهي أقرب لأن تكون المقابلة لها ... وبالتالي يُفترض إضافة "رَطْبٍ" إلى عدد كلمات "الْبَحْرَ" .
ورد اللفظ "يَابِسَاتٍ" في موضعين : قال تعالى : {وَقَالَ الْمَلِكُ إِنِّي أَرَى سَبْعَ بَقَرَاتٍ سِمَانٍ يَأْكُلُهُنَّ سَبْعٌ عِجَافٌ وَسَبْعَ سُنبُلاَتٍ خُضْرٍ وَأُخَرَ يَابِسَاتٍ يَا أَيُّهَا الْمَلأُ أَفْتُونِي فِي رُؤْيَايَ إِن كُنتُمْ لِلرُّؤْيَا تَعْبُرُونَ} (43) سورة يوسف ... وأيضا {يُوسُفُ أَيُّهَا الصِّدِّيقُ أَفْتِنَا فِي سَبْعِ بَقَرَاتٍ سِمَانٍ يَأْكُلُهُنَّ سَبْعٌ عِجَافٌ وَسَبْعِ سُنبُلاَتٍ خُضْرٍ وَأُخَرَ يَابِسَاتٍ لَّعَلِّي أَرْجِعُ إِلَى النَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَعْلَمُونَ} (46) سورة يوسف ... فلماذا لم تضاف كلمة "يَابِسَاتٍ" بتكرار (2) .
قال تعالى : (فَاضْرِبْ لَهُمْ طَرِيقاً فِي الْبَحْرِ يَبَساً) طه 77 . لما ذا لم تضاف كلمة يَبَساً .
جاء في قوله : {وَإِذَا الْبِحَارُ سُجِّرَتْ} (6) سورة التكوير ... وأيضا {وَإِذَا الْبِحَارُ فُجِّرَتْ} (3) سورة الإنفطار ... فلماذا لم تضاف كلمة البحار بتكرار (2) .
كلمة"الْيَمِّ" وردت في القرآن في (6) آيات بعدد (6) مرات ... هل تعني البحر أم تعني سطح البحر ؟ (الأعراف 136 / طه 39 / طه 97 / القصص 7 / القصص 40 / الذاريات 40) ...... إلخ
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى