منتديات الونشريسي التعليمية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
دخول
بحـث
نتائج البحث
بحث متقدم
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
11660 المساهمات
3413 المساهمات
3332 المساهمات
3308 المساهمات
2855 المساهمات
2254 المساهمات
2058 المساهمات
2046 المساهمات
1937 المساهمات
1776 المساهمات
تدفق ال RSS

Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 
كود انت غير مسجل
مرحبا أيها الزائر الكريم, قرائتك لهذه الرسالة... يعني انك غير مسجل لدينا في المنتدى .. اضغط هنا للتسجيل .. ولتمتلك بعدها المزايا الكاملة, وتسعدنا بوجودك
facebook1
iframe
إعلانات تجارية

    لا يوجد حالياً أي إعلان


    اذهب الى الأسفل
    الونشريسي
    الونشريسي
    المدير العام
    المدير العام
      : الفاطميون، العبيديون 15781610
    ذكر
    عدد الرسائل : 11660
    العمر : 56
    المزاج : هادئ
    تاريخ التسجيل : 13/12/2007
    https://bour.ahlamontada.com

    الفاطميون، العبيديون Empty الفاطميون، العبيديون

    الثلاثاء 23 نوفمبر 2010, 19:41
    الفاطميون سلالة شيعية، تنتسب للفرقة الإسماعيلية من الشيعة، حكمت تونس، ومصر، والشام وعلى فترات في ليبيا و الجزائر، والمغرب والجزيرة العربية و صقلية وكان لها نفوذ قوي ببلاد النوبة عبر إمارة الكنوز، بين عامي 909 و1171 م.

    العاصمة : القيروان: 909-920 م، مهدية، تونس: 820-973 م، القاهرة: منذ 973 م.
    نسبهم
    الفاطميون، العبيديون %D9%85%D9%84%D9%81:Fatimid_Islamic_Caliphate

    يستمد الفاطميون لقبهم من فاطمة بنت محمد بن عبد الله رسول الإسلام، انتسابهم لأهل البيت عن طريق الإمام إسماعيل بن جعفر الصادق، ومنه جاءت الطائفة الشيعة الاسماعلية. يرى غالب المؤرخين أن نسبهم كان منحولاً بفعل الحملة التي شنّها العباسيون ضدّهم، لوقف انتشار دعوتهم في البلدان التي كانت خاضعة للخليفة العباسي في بغداد.


    على أن المقريزي في البيان و الأعراب عما بأرض مصر من الأعراب وفي اتعاظ الحنفا بذكر الأئمة الفاطميين الخلفا وكذلك ابن خلدون في تاريخه، يجزمان بانتسابهما لأهل البيت.




    تاريخهم



    الدولة الفاطمية في أقصى اتساعها
    مؤسس السلالة عبيد الله المهدي (909-934 م) نجح صاحب دعوته في القضاء على دولة الأغالبة و حمله إلى السلطة، معتمدا في ذلك على كثرة جموع قبيلته كتامة البربرية، ثم اختطّ مدينة المهدية بتونس وجعل منها عاصمة له، إلا أن الفاطميين وحلفاءهم بعد ذلك زحفوا إلى المشرق واختطوا القاهرة مع رابع خلفاء الفاطميين المعز لدين الله الفاطمي ، ولم يتبق منهم في المغرب إلا القليل. استولى الفاطميون على شرق الجزائر، ثم تونس، ثم ليبيا ثم صقلية التي بقيت في حكمهم حتى 1061 م. سنة 969 م استولى المعز (953-975 م) على مصر وبنى مدينة القاهرة. بقيادة جوهر الصقلي.

    دخل الفاطميون في صراع مع العباسيين للسيطرة على الشام. كما تنازعوا السيطرة على شمال إفريقية مع أمويي الأندلس. كما تمكنوا من إخضاع الحجاز والحرمين مابين سنوات 965-1070 م. ازدهرت التجارة ونما اقتصاد البلاد ونشطت حركة العمران أثناء عهد العزيز بالله الفاطمي (965-996 م) ثم الحاكم بأمر الله الفاطمي (996-1021 م) وفي عهده انشقت عن الاسماعلية طائفة من الشيعة .

    آخر الخلفاء وهو العاضد لدين الله الفاطمي وقع تحت سيطرة القادة العسكريين الأيوبيين. قام صلاح الدين الأيوبي والذي تولى الوزارة منذ 1169 م،وقام بخيانة الدولة ودبر الانقلاب سنة 1171 م. وأعاد ذكر الخليفة العباسي

    ملامح الدولة الفاطمية

    كان للفاطميين أثر كبير في التاريخ الإسلامي بشكل العام والمصري بشكل خاص، حيث تقدمت العلوم والفنون في عهدهم وكانت القاهرة حاضرة زمانها يفدها الطلاب من أنحاء العالم للتزود بالعلم والمعرفة وبنيت بها دار الحكمة والأزهر وانتشرت الكتب وجعل المال من أجل الشعراء والأدباء، وارتبطت الكثير من العادات والتقاليد والطقوس بالدولة الفاطمية في مصر حيث مازال التاثير الفاطمي يظهر في مصر أثناء شهر رمضان والأعياد.

    ويقول ول ديورانت أن مصر بدأت نهضتها الحقيقة منذ العهد الفاطمي حيث بدأت الشخصية المصرية تستقل وتبدأ بالظهور من جديد بروح جديدة إسلامية.

    بل إن بعض مؤرخي تاريخ المسرح العربي يرون ان بذور المسرح كانت بدأت في الظهور في العصر الفاطمي من خلال ما يسمى بالمهرج والحاوي اثناء الإحتفالات في العصر الفاطمي.

    وتميز العصر الفاطمي بالفخامة في كل شيء والإهتمام بالأعياد والإحتفالات ونرى المقريزي يمعن في وصف الإحتفالات والمواكب الخاصة بالخلفاء.

    ومازل المصريون يتذكرون موكب حصان الخليفة المهيب الذي كان يخرج يوم المولد النبوي فيصنعون حلوى تشبه هذا الحصان.

    وارتبط العصر الفاطمي بكثير من الحكايات الشعبية المصرية التي ليس لها سند تاريخي ولكن يتناقلها الناس من جيل إلى جيل كحادثة نقل جبل المقطم على يد سمعان الخراز والقصص المرتبطة بالشاطر حسن وأيضا الحواديت المرتبطة بست الملك أخت الحاكم بأمر الله. وغيرها الكثير.

    وبدأت في هذه الدولة تقديس القبور والبناء فوقها وإقامة الأضرحة التي لم تكن تعرف من قبل، فظهر ضريح السيدة زينب (التي لم يعلم حقيقة نسبها)، وضريح الحسين (رغم أن الحسين قد قتل بكربلاء).

    وفي العصر الفاطمي يعود أقباط ويهود مصر في الظهور على مسرح الأحداث من جديد فإذا استثنينا السنوات الاخيرة من عهد الحاكم بأمر الله نجد أن باقي العهد الفاطمي كان عهد حريات للأقباط واليهود وبعضهم وصل إلى أرقى مناصب البلاط الفاطمي.

    المكتبات في عصر الدولة الفاطمية

    كانت المساجد مراكز ثقافية و عمل العزيز بالله علي تحويل الجامع الازهر الي جامعة يدرس فيها الفقه الشيعي إلى جانب فقه المذاهب الأخرى والعلوم من لغة وطب ورياضة ووفر الفاطميون للطلاب الوافدين من جميع اناء العالم الاسلامي المسكن والملبس وانشاوا بالازهر مكتبه ضخمه بها مخطوطات في جميع العلوم اتخذ الفاطميون من قصورهم مراكز لنشر الثقافه الشيعية بصفه خاصة وألحقو بها مكتبات تحتوي الالوف من الكتب مثل مكتبة القصر الشرقي التي انشاها الخليفة المعز لدين الله. ويذكر المؤرخون أن الآلاف من الكتب تعرضت للحرق والنهب إبان انقضاء حكم الفاطميين على يد الأيوبيين، ومن الشواهد المتصلة أن ما يعرف في مصر الآن بتلال الكتب إنما هو في الأصل المكان الذي جمعت فيه كتب ومخطوطات الفاطميين فأُحرق معظمها وتُرك الباقي لتغطيه الرمال وتدفنه. يذكر المقريزي أن عبيد الايوبيين عندما سطوا على القصور الفاطمية ونهبوها كانوا ينزعون الجلود التي تغلّف المخطوطات ويتخذون منها نعالاً.

    من الآثار الفاطمية في المغرب العربي

    عني الفاطميون بالعمارة عناية فائقة، وقد ذكرنا أن عبيد الله المهدي أسس مدينة المهدية بتونس وجعلها حاضرة لدولته الفاطمية، كما أنشأ مدينة أخرى سماها المحمدية، وعوّل القائم بأمر الله على إنشاء مدينة كان يريد أن يسميها القائمية، لكن الحروب والثورات حالت دون ذلك، أما المنصور بالله فقد أسس مدينة المنصورية ونقل إليها الدولة والدواوين.

    قائمة الخلفاء

    جزء من سلسلة الإسلامي الشيعي حول
    الإسماʿعيلية




    عبيد الله المهدي، 909-934.

    القائم بأمر الله، 934-946.

    المنصور بالله الفاطمي، 946-953.

    المعز لدين الله، 953-975.

    العزيز بالله الفاطمي، 975-996.

    الحاكم بأمر الله، 996-1021.

    الظاهر لإعزاز دين الله، 1021-1036.

    المستنصر بالله الفاطمي، 1036-1094.

    المستعلي بالله، 1094-1101.

    الآمر بأحكام الله، 1101-1130.

    الحافظ لدين الله، 1130-1149.

    الظافر بدين الله، 1149 - 1154. sud] hg[,ivd

    الفائز بدين الله، 1154 - 1160.

    العاضد لدين الله الفاطمي، 1160-1171.

    الأدب والفنون في العصر الفاطمي

    المقال الرئيسي: الأدب والعلوم في العصر الفاطمي

    مميزات العمارة في الطراز الفاطمي

    امتدت مرحلة العصر الفاطمي نحو مائتي عام، وسادت روح الترف في هذه الفترة في كل شئ. وفي خطط المقريزي ما يعكس صورة هذه الحياة بأبهى مظاهرها. وكان مذهب الحاكمين هو المذهب الشيعي، بينما كان أغلب الشعب يتبع مذهب أهل السنة.

    وكل ما لدينا عن قصور الفاطميين إنما استقيناه من أقوال المؤرخين. وهي "في تونس" إلا فكرة خيالية عن فخامتها، فكان لهم في القاهرة قصران متقابلان أحدهما الشرقي وله تسعة أبواب ويبلغ طول واجهته 345 مترا.

    وترتبط المساجد الفاطمية في القاهرة تارة بابن طولون في استعمال الأكتاف، وتارة بسيدي عقبة في استعمال المجاز المرتفع الذي يقطع رواق القبلة. وقد اقترن هذا العصر بعدة ظواهر معمارية منها استخدام الحجر المنحوت لأول مرة في واجهات المساجد بدلا من الطوب، ثم تزيين هذه الواجهات بالزخارف المنوعة المحفورة على الحجر. بعد أن كنا نشاهدها في جامع عمرو وجامع ابن طولون عارية من الزخارف. ومن أمثلة هذه الواجهات واجهة مسجد الحاكم والأقمر. حيث نرى في واجهة الأخير وردة بديعة محفورة ومفرغة تذكرنا بالتفوق الفني على نظيرها في طراز قرطبة.

    وكانت القباب في ذلك العصر صغيرة وبسيطة. سواء من الداخل أم من الخارج. وظهر تضليعها أول مرة في قبة السيدة عاتكة ق 12م. وتطور أركان القبة نحو المقرنصات المتعددة الحطات. حيث بدأ بطاقة واحدة. كما في جامع الحاكم ثم بحطتين في قبة الشيخ يونس والجعفري وعاتكة.

    أما الزخارف المعمارية فقد بلغت الغاية في الجمال سواء أكانت في الجص أم في الكتابة الكوفية المزهرة التي كانت تحتل الصدارة في المحاريب وطارات العقود والنوافذ. وكذلك الزخارف المحفورة في الخشب سواء في الأبواب أم المنابر أم المحاريب المنقولة أو في الروابط الخشبية التي تربط العقود.

    سقوط الدولة الفاطمية

    تضافرت عدة عوامل أدت إلى سقوط الدولة الفاطمية، كان من أبرزها:

    المغالاة في التعصب للتشيع مما جعل العامة في مصر يؤيدون أية حركة تعيدهم للفكر السني. وعدم معارضة الحاكم بأمر الله للفكر الدرزي الذي نقله محمد بن إسماعيل الدرزي وتضمن ألوهية الحاكم أو الخليفة لحاجته إلى من يعاونه آنذاك. وبعد قتل محمد الدرزي سحق الفاطميون بقايا المذهب الدرزي.
    ترك الخلفاء السلطة لما يعرف بالوزراء العظام الذين كان أولهم بدر الجمالي فتحكموا حتى في اختيار الخلفاء وتنافسوا على السلطة واستنجدوا بأعداء الدولة. فقد استنجد الوزير الفاطمي ضرغام بالصليبيين، واستنجد شاور بنور الدين زنكي سلطان الموصل وحلب فبعث له بجيوشه إلى مصر بقيادة شيركوه الأيوبي وابن أخيه صلاح الدين الأيوبي ليمنع الصليبيين من التقدم إليها، فطردوا الصليبيين من مصر وأقروا شاور.
    عندما دب النزاع بين شاور وشيركوه وانتصر الأخير تولى الوزارة في مصر باسم الخليفة الفاطمي، وعندما توفي عُهدَ بالوزارة إلى صلاح الدين الذي انتهز فرصة مرض الخليفة الفاطمي العاضد، فأعلن زوال الخلافة الفاطمية سنة 567هـ، 1171م دون معارضة.
    أعلنت دولة بني زيري انفصالها عن الدولة الفاطمية بمصر، فرأى الخليفة الفاطمي المستنصر أن يطلق عليهم القبائل العربية الهلالية، فزحفوا إلى المغرب، يعيثون في الأرض فسادًا، فخربوا المدن وأسقطوا دولة بني زيري.
    تولية كثير من الخلفاء ولما يبلغوا الحلم؛ فالحاكم تولى الخلافة وعمره إحدى عشرة سنة، وتولى الظاهر وهو في السادسة عشرة من عمره، وتولى المستنصر عندما كان في السابعة من العمر.
    المراجع

    Islam: Kunst und Architektur
    الفاطميون
    كتاب: الفن الإسلامي أصوله فلسفته مدارسه، للمؤلف: بو صالح الألفي.


    الإحتلال الفاطمى الإسلامى لمصر
    الفصل الثانى : الخلافة الفاطمية فى مصر 358- 567 هـ ( 969- 1171م )
    تسمى الخلافة الفاطمية بالدولة العبيدية نسبة إلى مؤسسها عبيد الله المهدى كما أن لها عدة تسميات أخرى منها دولة المصريين أو دولة العلويين المصرية (1)
    وحدث أنه عندما مات محمد صاحب الشريعة الإسلامية بويع أبو بكر بالخلافة ولكن أمتنع بعض من الصحابة ومنهم على بن أبى طالب عن بيعته وإعتقد على أنه أولى منه بها لقرابته وصهره من محمد ولم يلبث على أن بايع أبو بكر – ولما مات أبو بكر ثم تولى الخلافة عمر بن الخطاب ثم قتل ثم تولاها عثمان وقتل أيضاً جاء دور على فى الخلافة فى وقت كانت الفتن والدسائس تعصف بالمسلمين وإنقسم المسلمون إلى طائفتين :
    الأولى مؤيدة لعلى ( سميت شيعة علىٌ )
    الثانية ضد على ( سميت شيعة بنى أمية ) .
    وإنتهى الأمر بقتله غيلة ثم بموت إبنه " الحسن" وقتل أتباع بنى أمية إبنه " الحسين " المطالب بالخلافة بعد أبيه أدى إلى حرم نسله من الخلافة . فإستفحل العداوة بين شيعة على وشيعة بنى أمية التى كثر عددهم بإنضمام عمر بن العاص وبالتالى مصر إليهم .
    ولم ترضى شيعة على بالهزيمه فعملوا فى السر لإعادة الخلافة العلوية وآمنوا بأن : " أن الخلافة لم تصح ولن تصح لغير أهل البيت من أولاد على فأنكر عليهم بقية المسلمين ذلك " ولا يزال الفريقين كل يؤمن بعقيدته كما أنه هناك خلافات كبيره فى الرأى والمذهب بينهما حتى الآن وعند الشيعة عقيدة دينية تقول : " أن الله لا يترك خلقة بدون إمام حق هو المهدى المنتظر الذى يبيد المغتصبين ويحيى مجد بيت رسول الله "
    وفى سنة 280 هـ - 893 م ذهب أحد دعاة الشيعة وإسمة أبا عبدالله الشيعى أهل قبائل البربر فى بلاد البربر ( شمال أفريقيا) فإستمالهم ونجح فى دعوته
    بينهم وإنضموا إليه وأعلن بينهم أن الخليفة هو عبيد الله بن محمد من نسل جعفر الصادق ( من نسل على ) فنجح فى دعوته وطرد الوالى العباسى سنة 296 هـ - 908 م وإسمه الأمير " الأغلٌبى" وأعلن أن عبيد الله هو خليفة المسلمين الحقيقى ورئيس دينهم المنتظر وأنه الإمام عبيد الله والملقب بالمهدى -وقال عبيد الله أنه من نسل السيدة فاطمه بنت محمد صاحب الشريعة الإسلامية لهذا سميت سلالته بالفاطميين ويشك كثير من المؤرخين السنيين فى صحة نسبه 0
    وذهب " عبيد الله " إلى بلاد المغرب وحكمها أربعة وعشرين سنة بعد أن مهد له طريق الحكم أبو عبد الله ( 297 هـ - 322هـ , 910 م – 934م ) وأخضع له قبائل العرب والبربر , ولما صار الأمر كله بيده عمل على الضغط على أهل البلاد حتى يدينوا بالشيعة ولم يذر جهداً فى سبيل إبادة كل ما يخالف عقيدته أو الإباحات التى ظهرت إذ ذاك فى تلك الجهات ودان له الحاكم المسلم على جزيرة صقلية , ولما قويت شوكته ودان أهل البلاد لديانتة فخشى أن ينازعه " أبو عبد الله " سلطانه ففتك به وقتله خيانه غدراً مع أنه هو الذى أتى به إلى تلك البلاد داعياً لخلافته محارباً لإستتباب سلطانه 0
    وكان من أكبر أمانى عبيد الله إحتلال مصر فأرسل لغزوها ثلاث جيوش على ثلاث مرات إثنان منهما بقيادة إبنه " أبى القاسم " فحال دون نجاحه فى إحتلالها تفشى المجاعة فى المغرب سنة 316 هـ - 928م ومره أخرى تفشى وباء فى الجيش المرسل وإنتقل المرض منه بالعدوى بعد عودته إلى أهل المغرب ولما لم يستطع مد رقعه حكمه إنشغل فى تدبير الأمور الداخلية بقية حياته
    وفى سنة 322هـ - 934 م خلفهُ إبنهُ الكبير " أبى القاسم محمد" وقد لقب بإسم " القائم بأمر الله " وتطلع أبو القاسم إلى توسيع نطاق ملكه فأعد أسطولاً أغار على شواطئ كلاً من إيطاليا وفرنسا والأندلس وكان ينهب بلاد السواحل فى هذه البلاد , ولم ينسى حلم أبيه فى إحتلال مصر فأعد جيشاً قوياً وأرسله إلى مصر ولكن جيشه إنهزم من الجيش الذى قادة الإخشيد حاكم مصر فى ذلك الوقت , وظهرت له مشكله أخرى وهى ثورة فى الداخل قادها أبى يزيد الخارجى وأراد أن ينزع عنه الملك فلم يقدر التغلب عليه ولم يستقر الأمر له وكان حكمه مزعزعاً فى أوآخر أيامه 0
    وخلفهُ " المنصور إسماعيل " سنة 334هـ - 946م فقهر أبى يزيد الخارجى سنة 336هـ 947م وقضى بقيه حياته فى الإهتمام بترسيخ حكمه داخلياً خوفاً من ثائر آخر فلم يحاول إحتلال مصر 0
    -----------------------------------------------------------------------

    (1) راجع دكتور جمال سرور , الدوله الفاطميه فى مصر , ص 87 ( عن تاريخ يحي بن سعيد الأنطاكى )
    ============
    الفصل الثالث : الخليفة المُعزٌ لدينْ الله الفاطمى ( 969م – 976م )
    ثم تولى إبنه الخليفة الرابع وإسمه أبو تميم مَعَدٌ وأطلق عليه لقب " المعُز لدين الله الفاطمى " وذلك كان سنة 341هـ - 953م فكان أيام المعز لدين الله بداية مرحله جديدة فى تاريخ الفاطميين , فقد إمتاز بحسن إدراكه للأمور وتربى تربيه عاليه وكان له بلاغه نادرة فكان يرتجل الشعر العربى, وكان له درايه كبيرة بكثير من اللغات فقد كان يتكلم كل من اللغه البربرية والسودانية والإغريقية ( اليونانية ) كما قيل أنه تعلم اللغة الصٌقْلبية أيضاً وقد حرص على تعلم هذه اللغات ليتحدث بها مع عبيده وجنوده الذين جلبهم من شرقى أوربا وسائر الأقاليم , كما كان سياسياً كثير الدهاء كريماً حريصاً على العدل شديد التمسك بأهداب الدين وقواعده 0
    وإتبع الخليفة المعز خطة آباؤه وأسلافه , فبدأ بتوطيد دعائم حكمه فى المغرب حتى دانت له جميع رؤساء القبائل المغربية وخضعت له مراكش بأكملها حتى شواطئ المحيط الأتلنتى ( الأطلنطى )
    ووضع هدفه إحتلال مصر ودرس الأسباب التى أدت إلى فشل الحملات الحربية التى أرسلها أجداده لإحتلال مصر , فحفر الآبار وبنى أماكن إستراحة فى الطريق المؤدى إلى مصر 0
    وكان يحكم مصر فى نفس الوقت الإخشيد فلما مات الإخشيد خلفة إبنه قاسم ولما كان قاسم صغير السن فقد حكم مصر وصيا حبشياً إسمه كافور حتى يبلغ قاسم الذى لقب بـ " بانوجور" السن القانونية حسب الشريعة الإسلامية ومات قاسم فى ظروف غامضة ومات أخيه أبوالحسن أيضاً بنفس الظروف الغامضة وإستقل كافور بالحكم إلا أن كافور لم يهنأ طويلاً بالحكم وفى نفس الوقت كان الخليفة العباسى فى بغداد منشغلاً بصد غارات القرامطة فلم يستطع مساعدة مصر ويقول الشيخ شمس الدين الذهبى فى تاريخه (1) "وطمع الفلاحون فى الجند وإمتنعوا عن وزن الخراج , فعند ذلك كتب أعيان مصر إلى المعز
    لدين الله الفاطمى وكان فى بلاد الغرب ( المغرب) بأن يحضر للبلاد المصرية ويتسلم المدينة ويتولى عليها " فلما وقف المعز على هذه المكاتبات أرسل المعز أكبر قواده جوهر الصقلى المملوك الرومى بجيش قدم من المغرب كالجراد كان عدد أفراده مائه ألف مقاتل وأعدهم بافخر وأرقى الأسلحه فى ذلك الوقت ووضع المعز لدين الله تحت تصرف قائد جيشه جوهر مبلغ أربعة وعشرين مليون دينار فدخلوا مصر بلا قتال وفى زمن قصير إحتل جيشه مدينة الإسكندرية ثم الفيوم ثم زحف على الفسطاط وإستولى عليها ولم يلقى مقاومه تذكر بسبب تفتت الدولة الإخشيدية وإنقسامها إلى عدة أحزاب ولم يقف فى وجه الغازى إلا بقايا البشموريين الذين إنضموا إلى الأخشيدين وقد منع الإخشيدين المراكب فكان من نقل جنود جوهر الصقلى إلى الجانب الآخر ولكن كانت مياه الفيضان قليله فعرف رجال جوهر موضع المخاضة ( مكان جاف يمكن أن ينتقلوا عبره إلى البر الشرقى للنيل) وكان أمام بلدة شطانوف وعلم الإخشيدين بذلك وكان قائدهم رجلاً شجاعاً مقاتل إسمه فاتك وعسكره رجال أقوياء ولكن لم يتدربوا على الرمى بالنشاب – أما الجيش القادم من المغرب فكانت عساكرهم عراه ملتفين بأكياس من الصوف وكانوا إذا قاتلوا يجعلون أكيستهم على أيديهم ويقاتلوا بالسيوف والنشاب وكذلك الحراب – فأبادوا الإخشيدين – وكانت أعلامهم خرق مصبوغة عجيبة ملونة على أعمده من فضة فإذا رأى الجنود هذه الأعلام مرفوعه تثير همتهم ويحاربون بقوة علامه على النصر – أما الإخشيدين فإذا وضعوا الأعلام السوداء تكون علامة على إنهزامهم وإنسحابهم ورأى فاتك جنوده يهربون فنزل هو ومن معه من الجنود إلى أرض المعركه وشجع عساكره وقتل من يريد الهرب منهم إلا أنه إنهزم هو وعساكره وتبعوهم إلى بلبيس وأسروا وقودهم وكبلهم جوهر القائد الصقلى بالحديد وأرسلهم إلى مولاه المعز لدين الله ويقول الراهب القمص أنطونيوس الأنطونى (2) : " أن جوهر الصقلى سحق هذه الثورة بسرعة عجيبة وبطش بالإخشيدين بطشاً عنيفاً " أما الأهالى فقد مقتوا الإخشيديين ولما سقطت مصر فى أيديهم أصبحوا سادة العالم العربى الإسلامى فى ذلك الوقت "
    وتحولت مصر من إحدى ولايات الخلافة الإسلامية إلى ولايه تابعة للخلافة ولكنها مستقله ذاتياً , ولأول مره أصبحت مصر مركز للحكم بفضل الفاطميين وبالتالى أوصلوها إلى مكانة ساطعة بين الدول (3)
    عوده إسم البشموريين يظهر فى تاريخ مصر
    أما ثورة البشمورين (4) ضد إحتلال الأسرة الفاطمية الإسلامية فقد قامت عندما حرضهم أمير إخشيدى إسمه تير (5) كان والياً على منطقة بشمور وكان يعرف شدة بأسهم فى الحروب فمنع جميع البشامرة من دفع الجوالى ( الضرائب) شجعهم على العصيان وخطب فيهم قائلاً :" ساعدونى وأنا أحمى بلادكم وأعفيكم من دفع الخراج " فتبعه جمع كبير - وبلغت أخبار هذا الأمير الإخشيدى المعز لدين الله عند وصوله مصر فأرسل حمله عسكرية لإخضاعه فلما رأو البشامرة كثرة عسكر المعز تشاوروا فيما بينهم وقالوا : " إذا إنهزمنا فسوف يبيدنا المعز وإذا إنتصرنا وساعدنا الأمير تير الإخشيدى على الوصول إلى الحكم لن نأمن على حياتنا منه " فتفرقوا كل واحد إلى موضعه فهرب الأمير تير وجنوده إلى دمياط وتبعه جيش المعز ولكنه فر فى مركب خارج مصر قاصداً فلسطين وعندما وصل يافا قبضوا عليه هناك ووضعوه بسقا سيرج لمده شهر حتى إنفصل جلده عن لحمه فسلخوا جلده وأصبح مثل زق ( وعاء) وملأوا جلده بالقش وصلبوه على خشبة .
    ودخل جوهرالصقلى الفسطاط وقبض على زمام الأحكام بإسم مولاه وكعادة كل محتل يستعمر مصر هرقل ثم عمر بن العاص ثم العباسين ثم الفاطميين فإنهم جميعا فى بداية حكمهم يخففون الضرائب ويشرعون فى إصلاح شئون البلاد وحفر القنوات والترع فأصبح الفلاح يحرث ويزرع ويستغل أرضه فزاد المجصول وكثرت الثروات وحل الأمن بالبلاد 0
    وبعث جوهر برسول إلى ملك النوبة وكان إسمه جرجس يذكرة بالجزية التى فرضت على أسلافة وعرض عليه إمكان الإعفاء من الجزية إن هو إعتنق الإسلام , فرد عليه الملك النوبى بإرسال المبلغ المطلوب (6) وكانت رسالة جوهر القائد لم تصادف إستحساناً أو قبولاً فى حكومة القسم الجنوبى من بلاد النوبة ولم يؤثر إرسال وفد من الرحاله بن سليم لإقناع أهل النوبه بلإسلام وعندما تسلم ملك النوبه كتاب جوهر أمر بعقد مجلساً من الأساقفة وعقلاء الأمة وأباح لأعضائة حرية البحث والمناقشة فى أمر هذا الكتاب وإنشغل هو بكتابة الرد أما الرد على كتاب جوهر فهذا نصة : " بعد السلام والتحيات .. ألخ – إننا ندعوكم
    لإعتناق الدين المسيحى بدون إجبار أو شروط وأن أجدادى كانوا على الدوام يعاملون الغازيين للبلاد المصرية بكل إخلاص ومسالمة وإنى كنت أتأهب لعقد معاهدة مهمة معكم " وختم رسالته ببعض عبارات التودد الرقيقة ولم يذكر فيها شيئاً عن جزية الرقيق التى اشار إليها جوهر فى كتابه أما ابن سليم رئيس الوفد إعترض على رد الملك بل كتب كتاباً إلى الملك معدداً الغزوات والفتوحات بعد محمد صاحب الشريعة الإسلامبة وبينما كان بن سليم ومن معه مقيم فى بلاد النوبة حل عليهم عيد ألأضحى فدعى الملك رئيس الوفد وجماعة المسلمين وكان عددهم لا يزيد عن 60 نسمة فأقاموا الإحتفالات الدينية وقد ألفوا موكباً دينياً سار فى المدينة بين عزف الطبول النوبية وأصوات الأبواق وقد حاول بعض المقربين من الملك منع هذه المظاهرة الدينية فإنتهرهم الملك وزجرهم على تعصبهم القبيح ثم سافر الوفد وهم فى غاية الإرتياح وبذل رئيس الوفد المصرى كل ما فى وسعه ليقنع جوهر على عدم غزو السودان والإغاره على قبائله وبهذا أزاح ملك النوبة جرجس الشر عن بلاده من حسن معاملته لضيوفه وحرية الفكر والحكمة فعاشت الممالك المسيحية هناك فى أمن وسلام (7)
    ولما إستتب الحكم لجوهر الصقلى بعد تنظيم الديوان قام بتخطيط مدينة شمالى الفسطاط نحو ميل من النيل بين الفسطاد وعين شمس فأحضر العمال الذين قاموا بالبناء فشاد القصور والدور الجميلة والحدائق الغناء وأحاطها بسور عال لحمايتها وسمى المدينة فى البدايه " المنصورية " ثم غيروا إسمها إلى مدينه " القاهرة " وموقعها الآن وسط مدينة القاهره الحالية , وأقاموا حولها سوراً من الطوب اللبن وهكذا لأول مره فى تاريخ الحكم الإسلامى فى مصر أن يأتى غزاه يهتمون بالبلاد وأقاموا مركزاً شيعياً لهم هو الجامع الأزهر الذى هو مفخره الفاطميين ومركزا علميا متقدماً له طابعه الخاص وما زال وفنحوا بذهبهم الرخاء فى مصر وفتحوا باب الرزق أمام العمال وأصحاب المواهب الخلاقة ثم وضع على رأس كل إدارة من مصالح الحكومة موظفين أحدهما مصرى والآخر مغربى حتى يكون هناك رقابة 0وعندما أكمل بنائها فى ثلاث سنين وتم بناء السور دعا مولاه المعز لدين الله الفاطمى ليجلس على كرسى ملكه الجديد فقدم من المغرب إلى القاهرة وسكن فيها لهذا تسمى مدينة القاهرة " قاهرة المعز لدين الله الفاطمى " فنزل الخليفة فى القصرين
    القلاقل تواجه الفاطميين قبل وصول الخليفة الفاطمى
    ولم تكن بلاد النوبه هى التى خضعت فقط للخليفة الفاطى ودفعت الجزية ولكن ما لبث أن دانت له مكة والمدينة – كما إعترف الوالى على شمال الشام الأمير الحمدانى بالسيادة على حلب , أما دمشق فقد كان أهلها شديدى الكره للشيعة منذ خلافة معاوية بن أبى سفيان فقاد جوهر حملة لإخضاعها فإحتلها ونشر عقيدة الشيعة بين أهلها كَرهاً
    وبينما كان جوهرالصقلى ( كان جوهر عبداً يونانياً قدم هدية إلى المعز ومن هنا كنى بـ الرومى أو الصقلى (10) ) يدبر أمور مصر لصالح الفاطميين داهمه خطر كاد يقضى على الخلافة الفاطمية قبل توليها السلطة فى مصر سنة 360 هـ – 971 م ولما دانت دمشق للفاطمين عندما إستولوا علي المدينة فقد حدث أن زعيم القرامطة كان يأخذ جزية من دمشق فغضب لإنقطاع الجزية ولم يمنعه أن تكون عقيدة القرامطة والشيعة واحده وتواطئ زعماء دمشق معه فأغار على مدينة دمشق وأخرجها من أملاك الفاطميين وإستولى عليها ثم سار بجيشة إلى مصر وأفلح زعيم القرامطه وحلفائة من السوريين فى الوصول إلى مشارف القاهرة وحاصروها لمده شهرين كاملين وأخيراً إستطاع القائد المتمرس فى القتال جوهر أن يضرب هؤلاء الزاحفين فهُزمهم أمام القاهرة وفروا هاربين حتى أن فلولهم المنسحبه تخاصمت ودب بينها الشقاق .
    وبعد إستباب الأمن السلام فى أرض مصر رأى المعز أنه قد حان الوقت لذهابه إلى القاهرة , فترك المغرب فى موكب حافل ومعه بنوه وإخوته وعشيرته وجثث أسلافه , ووصل إلى القاهرة سالماً سنة 362 هـ 973 م 0
    وقالت ايريس حبيب المصرى المؤرخة (11) (عن وصول المعز لمصر : " أنه عنما أحس جوهر الصقلى أن السوريون يستجمعون قواهم ليعاودوا غزو مصر ( لإرجاعها إلى السنية ) فبعث إلى المعز يطلب إليه أن يحضر بنفسه للقاهرة التى أتم بنائها , وأن يتخذها عاصمة بدلاً من تونس لكى يكون على مقربه من الأقطار السورية التى لا يطمع حكامها فى الإنفصال عن مصر فحسب بل يراودهم الأمل فى أن يستولوا عليها أيضاً .. ورأى المعز الحكمة فى هذا الطلب فعمل به وحضر إلى مصر فى موكب حافل جمع بين وزرائه ووقود جيشه وجنوده , وقد سار بعض الجند خلفه وهم يحملون توابيت أسلافه الذين رأى أن تضمهم أرض مصر لإثبات سلالته الملكية وأصوله الوراثية (12) وعندما دخل المعز مدينة القاهرة فى شهر رمضان شك العرب المسلمين السنين فى نسب هذا الخليفة لأن مصر تدين بالسنية خلاف الفاطميين الذين يدينون بالعلويه ولغط الناس بأصله وفصله عند دخوله فمنهم من نسبه إلى النبى ومنهم من نسبه إلى أصل مجوسى وكانت الأغلبيه أنه من أصل مجوسى (13) فسأله أشراف مصر وكبارها فقالوا له : " إلى منٌ ينتسب أمير المؤمنين ؟ .. فقال : "
    سنعقد مجلسا وندعوا فيه كل من يريد أن يعرف نسبنا ونسرده عليكم " وفى اليوم الذى حدده دعا كبار وشيوخ مصر إلى قصره فى مجلس عام وجلس معهم فلم يقنع النٌساُبة بصحة سلالة نسبه فسَل نصف سيفه وقال : " هذا نسبى" ثم نثر عليهم ذهباً وقال : " هذا حسبى ودليلى "
    فقالوا : " سمعنا وأطعنا " (14)
    ثـــروة المــعـز
    أما عن ثروة الخليفة وأفراد عائلته فهى فوق كل تصور , فعندما وصل المعز لدين الله الفاطمى إلى القاهرة كان معه ألفان وخمسمائة جمل موسوقة ذهباً خالصاً وكان معه من القماش والتحف مالم يسمع بمثله !!! " (15) وذكرت المراجع التاريخية أن إحدى بناته ماتت وتركت ثروة ما تعادل إثنين مليون دينار وأخرى ماتت وتركت خمسة أكياس من الزمرد ومقادير وافرة من الأحجارالكريمة علاوة على 3 الآف إناء فضى مطعم (16)
    وقال جاك تاجر فى كتابه أقباط ومسلمون (17): على أن الفاطميون لما وصلوا إلى مصر عملوا فى الحال على كسب عطف السنيين وتقديرهم وكان هذا إجراء عملياً من لدنهم فإن أول خطبة ألقاها الخليفة المعز لدين الله الفاطمى وذكرها معظم المؤرخين تتضمن هذا الإتجاه فقد صرح الخليفة للجموع التى خفت إستقباله بالقرب من منارة الإسكندرية : " إنه لم يسر إلى مصر لإزدياد فى الملك أو المال , وإنما سار رغبة فى الجهاد ونصرة المسلمين وإقامة الحق والسنة "(18) ويقال أن المعز عندما كان يخطب فى الجموع يجعل البعض منهم يذرف الدموع تأثراً وبعد وصوله بشهر واحد جلس يتسامر مع الرهبان فى دير لهم بالجيزة وكانت هذه الزيارة مقدمة لزيارات متتالية . وكان إلى جانب ذلك جواداً كريماً منصفاً يحب العدالة . (19)
    وفى سنة 363 – 974م زحف القرامطة على مصر ثانية وطاردوا جيوش المعز داخل القاهرة , فإستمال المعز أحد رؤساء حلفائهم من البدو بالمال فتخلى عن القرامطة وإستطاع المعز أن ينتصر على البرامكة وردهم على أعقابهم أما البدو فقد إكتشفوا أن المال الذى أخذوه من المعز كان أكثره زائفاً
    ثورة مسلمو تانيس ضد الفاطميين
    قال الأنبا إيسوزورس (20) - : " ولما دخلت مصر فى حكم الدولة الفاطمية تعصب ضدها مسلمو مدينة تنيس ورفعوا راية العصيان وعاثوا فى الأرض فساداً فنهبوا أغنياء النصارى وخطفوا بناتهم الأبكار ونساءهم وفضحوهن وإستمروا يظلمون العباد ويخربون البلاد " وفرضوا على أهلها جزية كبيرة ولم يكن أحد يجسر على مقاومتهم إلا أن أولاد قشلام وهم من نصارى تانيس سموا بهذا الأسم لأن أبوهم كان رجلاً حكيماً عندما رأى ظلم هؤلاء الفرسان المسلمين قد كثر كتب رسائل سرية إلى الخليفة المعز يخبره بجميع أفعالهم ويطلب فيه المعونه وقال فى رسالته : " أن فى مملكتك مدينه تسمى تانيس فيها ألف رجل مسلمين يفعلون كذا وكذا وشرح فيه جميع أفعالهم والآن يجب على الخليفة أن يرسل أميراً من عنده ليصبح واليها ويكون معه عساكر قويه وانا أساعده فيما يحتاج إليه " فأرسل المعز رجلاً كامى إسمه مشعلة ومعه رجال كثيرون فلما وصل قفل المتمردون أبوب المدينه فى وجهه وإستمروا يقاتلونه ثلاثه اشهر لأن المدينه فى البحيرة وعندما يكون نهر النيل عالياً يملأون منه صهاريجهم التى يشربون منها لمدة ثلاثة شهور ثم تصبح مياه الصهاريج مالحة لمدة تسعة أشهر فيضطرون أن ينقلوا المياه الحلوه من النيل بواسطة المراكب على بعد يوم من مدينة تانيس فعطش من فى المدينة ونفذت المؤن وضجوا وتضايقوا وكانوا يريدون حرق المدينة فنادى أولاد قشلام رؤساء العصابة وكان عددهم مائة رجل وكلمهم على السور : " إلى متى نضيق على هذه المدينة ونبقى هكذا فإن أطعتمونى كنت سفير بينكم وبين الأمير مشعلة وأخذت إليه منكم عن كل واحد عشرة دنانير وهدية حسنه فيوليكم على هذه المدينة فليس لكم طاقة لمقاومة السلطان " فإستصوبوا قوله وقالوا له : " أنت تكون الواسطة فى هذا الأمر ومهما قلته لنا فلن نخالفك " فتفرق الشباب ولم يبق معه إلا وقودهم المائة وهم من شيوخ المسلمين فأمرهم قشلام بفتح الباب وخرج منه هو والشيوخ وأغلق الباب ومضوا إلى مشعله فأعلمه قشلام بما جرى وإتفاقهم الذى كان فأخذ مشعلة منهم ألف دينار ومائة وهدية ثم كتب بخط يده خطاب أمان " ألا يظلمهم" فإطمأنوا إليه وعادوا إلى المدينة وطالبوا البقية بدفع عشرة دنانير عن كل واحد وهدية وأروهم التعهد الذى كتبه مشعلة ففرحوا وإطمأنوا وفتحوا أبواب المدينة ودخلها مشعلة وجنودة بمجد كبير وعظيم ودعاهم جميعاً إلى حفلة وكان يضمر لهم الشر وكان قد أخبر قشلام بالأمر فلم يستطع أن يفعلوا شيئاً فقدم لهم طعام وشراب وحلف لهم برأس المعز أن: " لا يمضى أحد منكم
    _____________________________________
    (20) الخريده النفيسه فى تاريخ الكنيسه للأسقف الأنبا إيسوزورس طبع القاهره 1923 ص 244
    ===================================================================
    إلى منزله ثلاثة ايام بل تقيموا عندى تأكلوا وتشربوا معى " وبعد ثلاثة أيام سكروا من الشراب فأغلق عليهم الباب وأمر عساكره بذبحهم جميعاً فذبحوا وصلبهم على سور المدينة التى فسدوا فى أهلها قبل الصبح وعندما أشرق الصباح أبصرهم أهل المدينة فخافوا خوفاً عظيماً ثم أمر بهدم سور تانيس فهدم ولا يزال مهدماً حتى الآن ً فلم يبق منهم ولم يذر "

    سبع سنين عجاف على كل أرض مصر
    عندما ذكر العهد القديم قصة يوسف ذكر المجاعة التى أصابت مصر لمدة سبع سنين وقد أنقذ يوسف مصر بقوة الرب , وقد أصابت مصر فى عهد المعز مجاعه من هذا النوع فيذكر إبن المقفع : أنه فى أول سنه من ملك هؤلاء المغاربة كان النيل شحيحا فلم تروى الآرض فبدأ الغلاء – وفى السنة الثانية أوفى النيل بماءه وأفلح الناس فى زرعهم لكن هاجمته كم كبير من الفئران فهلك الزرع – وفى السنة الثالثة لحق الزرع ريح شديدة أهلكتة – وفى السنة الرابعة نزل على الزرع جراد عظيم فأكلة وظل الغلاء يتزايد حتى تمام السبع سنين وخلت بلاد وقرى مصر من ساكنيها لكثرة الموت والجوع الشديد وفى السنة السابعة بلغ القمح نصف ويبة وربع ويبة بدينار , وخربت عده كراسى لأسقفيات لخلوها من الأقباط ولم يرسم لها أساقفة (21) فإضطر البطريرك أن يضيفها إلى كراسى عامرة بالناس المجاورة لها وهى ترنوط أوراط نستروه أنحاوا اصطف جريوط أبوسوا ابورسا دقهله نقيوس وأماكن كثيرة أخرى لم تسجل ويعتقد بعض المؤرخين أن هذه المجاعة حدثت فى أواخر حكم الإخشيد وقبيل حكم الدولة الفاطمية ما بين عامى 934م – 968م وهناك تحليلاً لآراؤهم هو إما أن تكون حدثت مجاعة أخرى فى أيام الإخشيد أو أنه مجاعة واحدة حدث خلط بين التاريخين وفى النهاية إستقر السلام فى ربوع الوادى وعم الرخاء ولم يكن الرخاء المادى وحده هو سبب الإستقرار فقد كان المعز منصفاً يحسن معاملة الناس فإقتدى به جميع ولاته فى الأقاليم , ولما كان يهتم بإرساء قواعد العدل إهتماماً بالغاً فقد كان كثيراً ما كان ينظر فى بعض القضايا المعروضة بنفسه , كما أبدى إهتماماً بمنسوب النيل ومدى إرتفاعه وإنخفاضه , فكان يذهب بنفسه ليراقب مقياسه ويعلن بفمه مقدار إرتفاعه على الشعب , فآنس إليه المصريون وإلتفوا حوله (22)

    ======================================================================
    المــــراجع

    (1) راجع مصر من تانى – محمود السعدنى – دار كتاب صدر عن دار أخبار اليوم ص 31
    (2) الراهب القمص أنطونيوس الأنطونى فى كتاب وطنية الكنيسة القبطية وتاريخها من بعد الآباء الرسل حتى عصر الرئيس الراحل السادات ( منذ عام 150 إلى عام 1981 ) رقم الإيداع 9836/95 المطبعة ص 149 – دار الطباعة القومية بالفجالة
    (3) تاريخ الأمة المصرية – المجلد الرابع : مصر الإسلامية من الفتح العربى إلى الفتح التركى ( باللغة الفرنسية) – جاستون فييت ص 19
    (4) البشموريين هم محاربون أشداء وقفوا ضد الغزو العربى منذ بدايتة وقاومو عمر بن العاص مقاومة شديدة لمدة سبع سنين وهم من الأقباط الذين تزاوجوا مع الأروام وسكنوا منطقة المستنقعان شمال الدلتا وهى منطقة خطرة لا يعرف دروبها إلا هم وظلت مقاومتهم بين الفوران والخمود حتى كانت ثورتهم الأخيرة على الحكم العباسى وأخيراً قضى عليهم الخليفة العباسى المأمون
    (5) أشتهر أنه بنى المسجد بظاهر القاهرة
    (6) تاريخ مصر فى العصور الوسطى 0 بالإنجليزية ) – ستانلى لين بول ص101- 105 وأيضاً راجع كنيسة الإسكندرية فى أفريقيا لزاهر رياض ص 168- 169.
    (7) كتاب تاريخ الامه القبطيه وكنيستها تاليف ا0ل0بتشر تعريب اسكندر تادرس طبعة 1900 الجزء الثانى ص 8-10
    (8) القاهرة – تاريخها وآثارها لعبد الرحمن زكى ص 17
    (9) صفحات من تاريخ مصر 2- تاريخ مصر إلى الفتح العثمانى – تأليف عمر الإسكندرى و أ. ج. سَفِدْج – مكتبة مدبولى 1410هـ -1990م ص 33
    (10) أقباط ومسلمون منذ الفتح العربى الى عام 1922م إعداد د0 جاك تاجر د0 فى الآداب من جامعه باريس القاهره 1951ص 119
    11) قصة الكنيسة القبطية – وهى تاريخ الكنيسة القبطية الأرثوذكسية التى أسسها مار مرقس البشير – بقلم المتنيحة أيريس حبيب المصرى- الطبعة السابعة 2000 – الكتاب الثالث ص 17
    (12) تاريخ مصر فى العصور الوسطى 0 بالإنجليزية ) – ستانلى لين بول ص 108
    (13) راجع مصر من تانى – محمود السعدنى – دار كتاب صدر عن دار أخبار اليوم ص 32
    (14) الخريده النفيسه فى تاريخ الكنيسه للأسقف الأنبا إيسوزورس طبع القاهره 1923 ج2 ص 252-253
    (15) راجع مصر من تانى – محمود السعدنى – دار كتاب صدر عن دار أخبار اليوم ص 32
    (16) صفحات من تاريخ مصر 2- تاريخ مصر إلى الفتح العثمانى – تأليف عمر الإسكندرى و أ. ج. سَفِدْج – مكتبة مدبولى 1410هـ -1990م ص 214
    (17) أقباط ومسلمون منذ الفتح العربى الى عام 1922م إعداد د0 جاك تاجر د0 فى الآداب من جامعه باريس القاهره 1951 ص 118
    (18) المقريزى – إتعاظ الحنفاء ص 88
    S. Lane P . 99 (19)
    (21) وهى كلمة تعنى كنيسة صغيرة أو ضيقة
    (22) سيرة القديس سمعان الخراز " الدباغ" المؤلف والناشر كنيسة القديس سمعان الدباغ بالمقطم – الطبعة الرابعة أبريل 1996 المطبعة دار إلياس العصرية رقم ألإيداع 11190/ 1993ص 18
    (23) كتاب د/ حسن الباشا - القاهرة
    (24) راجع مصر من تانى – محمود السعدنى – دار كتاب صدر عن دار أخبار اليوم ص33
    (25) راجع مصر من تانى – محمود السعدنى – دار كتاب صدر عن دار أخبار اليوم ص 32

    (26) تاريخ الكنيسه القبطيه للمتنيح القس منسى 1899- 1930م ص 436
    (27) تاريخ مصر فى العصور الوسطى 0 بالإنجليزية ) – ستانلى لين بول ص 104 - وراجع أيضاً مختصر تاريخ .. لجاستون فييت ج2 المبجث الثانى ص 180
    أم أكرم
    أم أكرم
    مشرفة
    مشرفة
      : الفاطميون، العبيديون 15781610
    انثى
    عدد الرسائل : 465
    العمر : 52
    تاريخ التسجيل : 11/10/2010
    الفاطميون، العبيديون Aoiss

    الفاطميون، العبيديون Storm_10

    الفاطميون، العبيديون Empty رد: الفاطميون، العبيديون

    الجمعة 26 نوفمبر 2010, 21:53
    و الله أفدتنا كثيرا عن تاريخ الفاطميين المرتبط بتاريخ المغرب الإسلامي , شكرا أخي الفاضل على العطاء المتواصل . 112
    الرجوع الى أعلى الصفحة
    صلاحيات هذا المنتدى:
    لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى