منتديات الونشريسي التعليمية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
دخول
بحـث
نتائج البحث
بحث متقدم
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
11660 المساهمات
3413 المساهمات
3332 المساهمات
3308 المساهمات
2855 المساهمات
2254 المساهمات
2058 المساهمات
2046 المساهمات
1937 المساهمات
1776 المساهمات
تدفق ال RSS

Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 
كود انت غير مسجل
مرحبا أيها الزائر الكريم, قرائتك لهذه الرسالة... يعني انك غير مسجل لدينا في المنتدى .. اضغط هنا للتسجيل .. ولتمتلك بعدها المزايا الكاملة, وتسعدنا بوجودك
facebook1
iframe
إعلانات تجارية

    لا يوجد حالياً أي إعلان


    اذهب الى الأسفل
    الونشريسي
    الونشريسي
    المدير العام
    المدير العام
      : المقارنة بين بيداغوجيا المحتوى وبيداغوجيا اللعب من حيث بناء التعلمات 15781610
    ذكر
    عدد الرسائل : 11660
    العمر : 56
    المزاج : هادئ
    تاريخ التسجيل : 13/12/2007
    https://bour.ahlamontada.com

    المقارنة بين بيداغوجيا المحتوى وبيداغوجيا اللعب من حيث بناء التعلمات Empty المقارنة بين بيداغوجيا المحتوى وبيداغوجيا اللعب من حيث بناء التعلمات

    الخميس 02 ديسمبر 2010, 23:01
    المقارنة بين بيداغوجيا المحتوى وبيداغوجيا اللعب من حيث بناء التعلمات:

    أ- بيداغوجيا المحتوى:
    - تخزين المعارف في الذاكرة.
    - تتمركز على المعارف بدل المتمدرس.
    - رد ما اختزن من معارف – بيداغوجيا إعادة الإنتاج حسب عبد الرحيم هاروشي.
    - تتم المعارف بتكرار القول والفعل.
    - المدرس الكفء هو الذي يشرح ويعرض ما يعرفه أمام التلاميذ الحاضرين من أجل التعلم.
    - تتسم بالهدوء لآ العمل بها يختصر في الإلقاء والعرض.
    - لاتتحقق من الأهداف ولا تنمي الكفايات.
    - ترتبط بالامتحان.
    - إيقاعها الزمني لا يترك المجال لبروز الذكاءات المتعددة.
    - يحتل المدرس مركز العملية التعليمية التعلمية...

    ب- بيداغوجيا اللعب:
    - هي بيداغوجيا نشيطة تجعل المتعلم مركز العملية التعليمية التعلمية.
    - تتعد اللعب ويتخذ اللعب أشكالا متعددة في اللعب البيداغوجي: اللعب الرمزي ينمي الجانب الرمزي الثقافي لدى التلميذ ويستثمر في الرياضيات وتناسبه الوضعيات المغلقة.
    - اللعب التنافسي يستهدف تنمية روح المنافسة الفعلية والإيجلبية لدى التلميذ، وينم عن طريق احترام القواعد والخصم، أو قد يتم في إطار وضعية- مسألة – مشكل-. ومن خصائصه انفتاح الوضعية على إمكانات كثيرة للحل مما ينمي الذكاء. وقد تكون الوضعية ذات حل واحد لكن طرق الحل متعددة.
    - لعب الأدوار أو المحاكاة التي تستهدف تنمية الجوانب العاطفية- الوجدانية والشعور بالغير أو تستهدف الجانب التخييلي التمثلي لدى التلميذ.
    - اللعب التعاوني: التعاون من أجل الفوز ويستهدف هذا النوع من اللعب تنمية روح الانتماء والتواصل والقيم الجماعية.
    - اللعب المبرمج يرتبط بتنمية الذكاء والمهارات التكنولوجية....

    يختلف اللعب العفوي عن اللعب البيداغوجي حسب الأوساط السوسيو ثقافية والسوسيو اقتصادية، بين الفرق بين هذين النمطين.

    يختلف اللعب العفوي عن اللعب البيداغوجي حسب الأوساط السوسيو ثقافية والسوسيو- اقتصادية.

    أ- اللعب العفوي:
    هو اللعب غير البيداغوجي: غياب الهدف البيداغوجي، عدم استهداف تنمية مهارات محددة، غياب ملاءمة اللعب مع السن.
    - يعكس اللعب المستوى الاقتصادي والثقافي للأسر – الأخذ بالأمثلة والمقارنة بين لعب أطفال الفئات الفقيرة وبين أطفال للفئات الغنية.
    - يعكس لعب الأطفال ذهنية وثقافية الأسر.
    - يقلد الأطفال الكبار بلعبهم.
    - يحاكي الأطفال غيرهم في اللعب.
    ب- اللعب البيداغوجي:
    - لعب يستهدف بناء تعلمات.
    - ينبني على أهداف.
    - يحترم السن.
    - يقام في شروط موحدة بالنسبة لجميع الأطفال في المدرسة.
    له غاية...

    أنواع اللعب المستثمرة في التنشيط البيداغوجي:

    جميع أنواع اللعب المذكورة أعلاه

    سمات الشخصية التي ينميها اللعب:

    يساهم اللعب في بناء الشخصية من خلال:
    - التربية على التسامح والمنافسة والتحفيز الذهني والقبول بالهزيمة وبالحكم واحترام الوقت.
    - يقوي اللعب الجانب التواصلي والعلائقي وروح الانتماء.
    - ينمي اللعب الجوانب التمثلية و التخييلية، ويوسع مدارك وآفاق الشخصية الثقافي والإنساني.

    هذه بعض المعايير المعتمدة في تقويم الأنشطة التعلمية المبنية على اللعب البيداغوجي:

    المعايير المعتمدة في تقويم الأنشطة -
    المبنية على اللعب هي:
    - المشاركة -التعاون - الالتزام بالقواعد. - القبول بالغير. - القبول بالنتيجة -التواصل - الإبداعية- احترام الوقت.
    avatar
    hocine24
    عضو جديد
    عضو جديد
      : المقارنة بين بيداغوجيا المحتوى وبيداغوجيا اللعب من حيث بناء التعلمات 15781610
    ذكر
    عدد الرسائل : 33
    العمر : 57
    تاريخ التسجيل : 30/04/2008
    المقارنة بين بيداغوجيا المحتوى وبيداغوجيا اللعب من حيث بناء التعلمات Aoiss

    المقارنة بين بيداغوجيا المحتوى وبيداغوجيا اللعب من حيث بناء التعلمات Empty رد: المقارنة بين بيداغوجيا المحتوى وبيداغوجيا اللعب من حيث بناء التعلمات

    الخميس 23 ديسمبر 2010, 16:35
    مشكور اخي على هذا المجهود و اجرك على الله
    الرجوع الى أعلى الصفحة
    صلاحيات هذا المنتدى:
    لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى