- سعيد501عضو ملكي
- :
عدد الرسائل : 2046
العمر : 53
تاريخ التسجيل : 20/12/2007
انجاز مشروع القسم خطوة خطوة
الجمعة 03 ديسمبر 2010, 22:37
تعريف المشروع لغة:
هو الرمي إلى الأمام أي ما نقذفه إلى الأمام و نود اللحاق بهprojet : jeter en avant
تعريفات المشروع:
المشروع : هو ما ننوي إنجازه في أمد قريب
المشروع : هو ما نقرر إنجازه أي الهدف الذي نروم تحقيقه
المشروع : سياق استشرافي يفترض القدرة على تصور غير الواقع وتخيل الزمن المقبل ببناء سلسلة من الأعمال المتواليةوالأحداث الافتراضيةوالمنظمة بشكل تقريبي
المشروع: هو مجموعة من العمليات المتفاوض حولها المشروع:ماننوي القيام به على المدى المتوسط أو البعيد
المشروع : مجموعة من العمليات المتفاوض حولها ،محدودة في الزمن وموجهة لتحقيق هدف معين
المشروع : نشاط تلقائي ومنسق لمجموعة من التلاميذ يعكفون على القيام به بصورة منهجية وذلك بإنجاز شامل متعدد المجالات يختارونه بحرية
شروط إنجاز المشروع:
*يكون المشروع نابعا من إرادة التلميذ و ناتجا عن رغبته
[]يحدد التلميذ المشروع ويتبناه وينجزه بالتعاون مع أفراد مجموعته
[]يؤدي المشروع إلى نتيجة مادية واضحة
[]يتطلب إنجاز المشروع تخطيطا محكما و تمشيا خاصا يأخذ بعين الاعتبار الزمن المحدد للإنجاز والمراجعة الدورية التي تبين ما أنجز وتحدد ما سينجز
[]يمكن أن يكون المشروع عمـلا ميدانيا يفضي إلى منتوج مادي كما يمكن أن يكون في شكل بحث أو دراسة
خاصيات بيداغوجيا المشروع
[]*ترتكز على الفعل
[]*تعتمد تمشيا نشيطا مفتوحا تتداخل فيه المواد
[]* تقوم على التشاور والتعاقد بين أفراد الفريق
[]*تحترم نسق التعلم عند أفراد المجموعة
[]*تجعل التلميذ يساهم في الاختيار (الانتاج المنتظر.....)
[]*تشجع التلميذ على امتلاك المعارف بنفسه
[]*تجعل التلميذ محور عملية التعلم والفاعل الأساسي فيها
[]*تشجع التلميذ على الابتكار والتجديد
النشأة:
تمتد جذور المقاربة إلى روسو الذي دعا إلى المشروع لمرحلة المراهـقة و باستا لوزي الذي دعــــا إلى جـــعل التعليم يرتكز على الأشياء والمحسوس لا على الألفاظ و الكلمات. كمــا اقترنت هذه البيداغوجــيا باســم ديكرولي الــذي نادى باعتمــاد محـــور الاهتمـــام لتحقيق الترابط بين المواد. و تدعمت بظهور المرجعية البنائية
التعلم بالمشروع:
*هو تمش بيداغوجي يهدف إلى تحقيق مجموعة من التعلمات انطلاقا من الوضعيات التي يعيشها المتعلمون
* ينطلق التعلم من مبدإ تجاوز تمرير المعارف إلى مبدإ البناء الذاتي للتعلمات ، حيث يحدد المتعلم لنفسه أهدافا تطبع أنشطته المختلفة
* المعارف لم تعد مقترحة من المعلم أو المتعلمين بل هي في حالة بناء وهي مهيكلة حول وضعيات إشكالية يطلب حلها
* من منظور بيداغوجي يعتبر المشروع خطة عمل يعدها المعلم مع المتعلمين تتمحور حول أنشطتهم وذلك لتأمين اكتساب أفضل للمعارف وتطوير شخصياتهم
* إعطاء مكانة خاصة للمهارات والمعارف والأهداف المتعلقة بالمنهجية
* إدماج التعلمات
* التركيز على المتعلم بجعله محور العملية التربوية
المبادئ العامة للمشروع:
1-الاهتمام بطبيعة المتعلم : باعتبار المتعلم المحور الرئيسي الذي تدور حوله عملية التربية بغية تحقيق أهداف اجتماعية
2-النشاط الذاتي : المتعلم يبني معارفه بنفسه وينخرط في نشاط ذاتي لاكتساب المعرفة فيحصل التعلم عن طريق الخبرة
الشخصية والمشاركة
3-العمل عن طريق العمل : المتعلم عنصر فاعل في عملية التعلم ، وعنصر التجربة هو المبدأ : يبحث –يجرب- ينقب يستقرئ – يكتشف- يستنتج- يتعلم ما يعيشه
4-التفاوض : للتفاوض مشروعية باعتبارها تعطي مكانة للمتعلم وتحترم دوره في المشاركة في عملية البناء وبذلك تصبح السلطة مشتركة حيث يتنازل المدرس عن جزء من سلطته
5-التعاقد : الالتزام بتنفيذ المهما ت في الآجال المحددة في إطار التشارك مع الآخر مما ينمي الحس بتحمل المسؤولية لدى المتعلم
خصائص التعلم بالمشروع :
[]من وجهة نظر ابستمولوجية : المعرفة لا تبنى
[]*من وجهة نظر سيكولوجية : التعلم دال مما يقويالدافعية و الثقة بالنفس
[]*من وجهة نظر تربوية : تنمية شخصية المتعلم
[]*المناخ العلائقي إيجابي
[]*إبرام عقد والالتزام به
[]*وضع الخطط جماعيا
[]*التعاون مع الآخرين
[]*التقييم تكويني
مكونات المشروع:
التساؤلات:
[]*ماذا سننجز على امتداد .....؟
[]*لماذا هذا المشروع؟
[]*ما هو الأثر المرتقب والنتائج الرغوبة؟
[]*ما هي التغييرات التي نروم إحداثها ؟
[]*المكونات الخارجية :
[]حاجيات المتدخلين
[]حاجيات المؤسسة
[]الإطار القيمي (قوانين/ تراتيب / قيم أخلاقية ومهنية وتربوية)
المكونات الداخلية:
[]*ضبط الهدف المحوري
[]*الكفايات / مكونات الكفايات / *الأهداف المميزة
[]*المحتويات
[]*المنتوج المرتقب
[]*الموارد : الوسائل...
[]*شبكة إعداد المشروع
[] *الاستراتيجيات والمهمات
[]*شبكة تقييم المشروع
المراحل البيداغوجية :
1-اختيار المشروع
[]*حاجات التلاميذ
[] *الإشكالية المطروحة
[] *التساؤلات / التصورات/ نقاش
[] *وصف المشروع : الإنتاج المرتقب
[] *الاتفاق على المشروع
[]* تبني المشروع من كافة التلاميذ
2-التخطيط للمشروع:
*تحديد الوسائل : الموارد (المادية / المالية / المؤسساتية
*تحديد المهمات
*تحديد الآجال
*تحديد الأدوار
*توزيع الأعمال على الأفرقة
3-تنفيذ المشروع :
[]*البحث عن المعلومة
[]*تجسيم نتائج التعلم في منتوج جديد
[]*توظيف المكتسبات في وضعيات جديدة
[]*تواصل بين المتعلمين وتبادل الآراء
[]*المساعدة على توفير الوثائق
[]*التذكير بالمهام المطلوبة
[]*التشجيع والتحفيز
*تسهيل انتقال المعلومات
*التنسيق بين المجموعات
*عرض الإنتاج للتعديل
*رصد التفاعلات التي تحدث بين المتعلمين
4-تقييم المشروع:
*النظر في الأعمال التي قام بها المتعلمون
* تحليل النتائج
* تعرف الكفايات التي تم *اكتسابها والمعارف التي
تمت السيطرة عليها
*تحليل الاستراتيجيات المعتمدة
*حوصلة ما لم يتم التحكم فيه من الاقتدارات
. *مدى ملاءمة الوسائل و التمشيات للأهداف
*مدى التواصل بكيفية ملائمة
* حل الوضعيات المشكل
* جودة المنتوج
انتهى بعون الله
تحياتي الخالصة لكم
- نزهة76عضو جديد
- :
عدد الرسائل : 5
العمر : 48
العمل/الترفيه : أستاذة التعليم الابتدائي
المزاج : سريعة الانفعال
تاريخ التسجيل : 23/04/2015
رد: انجاز مشروع القسم خطوة خطوة
الأحد 26 أبريل 2015, 00:16
تحياتي الخالصة و شكر ا جزيلا
- بن تمرة محمدعضو جديد
- :
عدد الرسائل : 20
العمر : 60
تاريخ التسجيل : 21/01/2012
رد: انجاز مشروع القسم خطوة خطوة
الإثنين 23 نوفمبر 2015, 22:09
مشكورين على المجهود الطيب ...
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى