مشروع تدريب الاساتذة والمعلمين على بدائل العقاب المدرسي
السبت 11 ديسمبر 2010, 22:37
المبررات
تنص المادة 29 من اتقاقية حقوق الطفل على ان يستهدف التعليم تنمية شخصية الطفل ومواهبه وقدراته العقلية والبدنية، وتنمية احترامه لثقافته المحلية وللقيم الانسانيةوالمجتمعية والبيئة الطبيعية.
كما اشارت في المادة 28 على اتخاذ كافة التدابير لضمان ادارة النظام في المدارس على نحو يتماشى مع كرامة الطفل الانسانية وروحية هذه الاتفاقية
كذلك اكدت الاتفاقية الدولية لحقوق الطفل في المادة 19 على عدم تعريض الاطفال الى ايشكل من اشكال الاساءة الجسدية ، النفسية، بما في ذلك الاساءة الجنسية من قبل ايشخص يتعهد برعايتهم. على ان يتم وضع برامج فعالة واجراءات لتوفير الدعم للطفلولاؤلئك الذين يتعهدون برعايته من توجيه واشراف ...
كما انوثيقة عالم للاطفال قد اعتبرت ان واحدة من الاستراتيجية الاساسية التي يجباعتمادها لتحقيق اهداف التعليم الجيد والنوعي هو ان يصار الى الاشتراك مع الأطفال فيتهيئة بيئة تعليم مواتية لهم تشعرهم بالأمن والحماية من الإيذاء والعنف والتمييز.وكذلك ان تعكس برامج ومواد التعليم تعزيز وحماية حقوق الطفل وعدم العنف ضدهم.واكدت على اهمية تعزيز مكانة المعلمين - بمن فيهم معلمو المراحل الاساسية- ،ومعنوياتهم وتدريبهم وتنمية قدراتهم المهنية ،والعمل علىوضع نظم لإدارة التعليم وتنظيمه على الصعد المدرسية والمجتمعية والوطنية ،تقوم على اسس المشاركة والمساءلة.
استنادا الى ما تقدم ، فان بناء قدرات الجهاز التعليمي وتمكينه من مهارات تساعده على التعاطي الايجابي مع التلاميذ يساهم في تهيئة بيئة مدرسية آمنة تعزز احساس الطفل بكرامتهالانسانية
الخلفية
بتاريخ3 كانون الاول 2005 نظم المجلس الاعلى للطفولة و مؤسسة رينيه معوض- /CHF مشروع ACCES-MENA والمنظمة السويدية لرعاية الاطفال برعاية وحضور معالي وزيرالتربية والتعليم العالي، الندوة الوطنية المتخصصة حول" العنف على الاطفالفي المدارس: نحو آلية لالغاء العقاب المدرسي". وقد صدر عن هذه الندوة توصيات شكلت اطار عام لخطة عمل تمحورتحول النواحي القانونية، التربوية، والتوعية وكسب التأييد.
سوف نذكر بعض ما جاء في توصيات الندوة الوطنية والتي يجري العمل عليها حاليا:
المحورالقانوني:
على المدى البعيد
اصدار قانون ينطبق على المدارس الرسمية والخاصة على السواء يمنع بموجبه انزال اي عقاب جسدي او نفسي او جنسي بالتلاميذ، ويحدد الاجراءات والتدابير والاصول المتبعة في كل من المدرسة الخاصة والرسمية لضمان حسن التنفيذ والمراقبة وتنظيم عملية التواصل مع وزارة التربية والاجهزة المعنية
منتديات الونشريسي التعليمية/https://bour.ahlamontada.com
المحور التربوي:
وضع خطة تربوية شاملة قوامها " الثواب بدلا من العقاب " تتضمن:
1- بناء قدرات الاساتذة والمعلمين
Ø وضع برنامج تدريبي للاساتذة والمعلمين والجهاز الاداري حول:
- اتفاقية حقوق الطفل
- سيكولوجية الطفل والحاجات المرتبطة بمراحل نموه
- الاساليب التربوية الحديثة
- اللاعنف وبدائل العقاب
- المهارات الحياتية( الاتصال والتواصل ، الاصغاء ...)
Ø وضع تصورلادخال مقررات خاصة في الاعداد الاساسي للمعلمين حول بدائل العقاب
…
3-تدابير وآليات ادارية
- وضع مقترح حول الصيغة الانسب والاشمل لانشاء آليات للتشكي ورصد الانتهاكات الواقعة على الاطفال في المدارسالرسمية والخاصة ( صندوق الشكاوى والاقتراحات، خط ساخن، ممثل عن الاطفال في مجلس الارشاد، الوسيط المدرسي...
- وضع نموذج حول" مدونة سلوك" يتعهد بموجبها الاستاذ بعدم الاخلال بالنظام الداخلي للمدرسة وتحديدا في ما يتعلقبالاساءة الى التلميذ، على ان تتضمن آليات المحاسبة( عبر تعميم حول ضرورة حصول كل استاذ على نسخة من النظام الداخلي والتوقيع عليه)
- تشجيع آليات مشاركة الاطفال في الحياة المدرسية وتأمين حضور اكبر للاهل في متابعة العملية التربوية
محورالتوعية وكسب التأييد
1- حملات توعية لتغيير النظرة الاجتماعية لعدم قبول العقاب الجسدي كوسيلة تربوية تأديبية تطال الطفل ، الاسرة ، المدرسة والمجتمع
Ø اعلام مرئي ،مسموع ومكتوب
Ø منشورات ،ملصقات
2- الترويج لشرعة" السلامة في المدرسة"
وصفالمشروع:
عبارةعن اعداد مدربين حول البدائل الايجابية للعقاب المدرسي والاشراف على تطبيق هذهالمقاربة الحمائية. يطال 30 موجها تربويامن مديرية الارشاد والتوجيه التربوي في وزارة التربية و30 استاذا مدربا من المركزالتربوي للبحوث والانماء، بمواكبة منالتفتيش التربوي
سوفيدرب الموجهين التربويين على مفهوم وآليات حماية الاطفال من العنف، وكيفية الاشرافومتابعة تنفيذ الاساتذة لبدائل العقاب.على ان يقوموا بعدها باعداد لقاءات مع المديرين والنظار في المدارس الرسمية بهدف نقل المعرفة اليهم حولاهمية الترويج لحماية الاطفال من العنف ومساعدتهم على وضع آلية للمتابعة والاشراف لحسن تعامل الاساتذة مع التلاميذ.
اماالمدربين من المركز التربوي سوف يتدربون طرق واساليب بديلة للعقاب في التعاطي معالتلاميذ. على ان يقوموا بدورهم بتدريب جميع المعلمين في المدارس الرسمية ضمن خطةعمل وروزنامة زمنية محددة يتفق عليها مع المدربين. وعلى ان تدخل هذه المادة ضمن الحلقات التدريبية التي ينظمهاالمركز التربوي.
يتزامنمع العمل على المشروع اطلاق شرعة " مدرسة خالية من العنف " ، وكذلك " مدونة سلوك " للاستاذ ، وهيعبارة عن شهادة تفيد بان الاستاذ قد خضع للدورة تدريبية حول بدائل العقاب ، وكذلكيتعهد بتطبيقها اثناء عمله ، وتلزمه ببعض الموجبات في حال مخالفتها، على ان يقوممدير المدرسة وبالتعاون مع الموجه التربوي بالسهر على تطبيق الشرعة وتقييم الآداءالتربوي للاستاذ، بالمقابل يحرص مدير المدرسة والجهاز الاداري على الحصول من جميعالاستاذة ضمن المدرسة الواحدة على التعهد بعدم خرق بنود مدونة السلوك وتطبيقها مناجل الوصول الى المدرسة الخالية من العنف
ويقترحفي هذا الاطار ان تقوم وزارة التربية والتعليم العالي بوضع "سلم تصنيف" للمدارس التي تطبيق وتحترم الشرعة ويلتزم افرادالجهاز التعليمي لديها بالمدونة على غرار درجة اول ( او ما يسمى بخمسة نجوم...) (قابلة للتوسع بالتعاون مع الوزارة)
كماسوف يصار وبالتزامن مع تطبيق المشروع مع التعليم الرسمي التوجه الى التعليم الخاصوتنفيذ المشروع
هدفالمشروع:
- تزويد الموجهين التربويين وبالتالي الجهاز الاداري في المدرسة بمهارات حول حماية الطفل من العنفوآليات الاشراف والمتابعة
- تزويدالاساتذة والمعلمين في وزارة التربية الوطنية والتعليم العالي بمهارات حول بدائل العقاب
- اطلاق شرعة" مدرسة خالية من العنف"
- وضع "مدونة سلوك" للجهاز التعليمي في المدارس
مخرجاتالمشروع :
- فريق مدربين من الموجهين التربوي على آليات الحماية في المدرسة والمتابعة والاشراف (30 مدرب)
- فريق مدربين على مستوى وطني حول بدائل العقاب المدرسي ( مدرب 30)
- خطة عمل محددة حول كيفية نقل المهارات التدريبية من قبل المدربين الى جميع افراد الهيئة التعليمفي التعليم الرسمي وشبه الخاص
- تحديد آلية لتصنيف المدارس الصديقة للاطفال ( بيئة مدرسية آمنة للاطفال ، خالية من العقاب) استنادا الى معايير محددة
شركاءالمشروع:
- وزارة التربية والتعليم العالي ( مديرية الارشاد والتوجيه التربوي، المركز التربوي للبحوثوالانماء)
- المجلس الاعلى للطفولة
- مؤسسة رينه معوض
- المنظمة السويدية لرعاية الاطفال
- مؤسسة الرؤية العالمية
الشركاءالمحتملين:
- روابط الاساتذة والمعلمين في التعليم الابتدائي ، المتوسط والثانوي
- المجلس المركزي لروابط التعليم الاساسي الرسمي
- تجمعات المدارس الخاصة
- المناطق التربوية في المحافظات
- الاهل
الفئاتالمستهدفة:
في المرحلة الاولى:
- 30 استاذ مدرب من المركز التربوي للبحوث والانماء
- 30 موجه تربويمن مديرية الارشاد والتوجيه التربوي في وزارة التربية والتعليم العالي
في المرحلة الثانية :
- مدراء ونظارالمدارس الرسمية في التعليم الاساسي والتعليم شبه الخاص
- الاساتذةوالمعلمين في المدارس الرسمية كافة وشبه الخاصة
المدةالزمنية للمشروع:
المدة الزمنية المحددة لتنفيذ المشروع هي سنة دراسية ، من ضمنها دورات اعداد المدربين،على ان يصار بالتوافق مع وزارة التربية، وبعد تسمية الجهة التي سوف يعهد اليها بمتابعة المشروع، والمدربين،تحديد آلية تدريب الاساتذة في المدارس الرسمية وشبه الخاصة.
موجباتتنفيذ المشروع:
ان التبعات المالية لتنفيذ المشروع تقع على عاتق الجهات الراعية للمشروع، ويكون دور وزارة التربية الوطنية في الاقرار الرسمي للمشروع وتحديد الطرف المعني بمتابعة المشروع وتقديم التسهيلات اللازمة لحسن التنفيذوالاشراف والمتابعة، وكذلك المساهمة في اقتراح الآلية لتصنيف المدارس والتنسيق مع الادارات المعنية في الوزارة
تنص المادة 29 من اتقاقية حقوق الطفل على ان يستهدف التعليم تنمية شخصية الطفل ومواهبه وقدراته العقلية والبدنية، وتنمية احترامه لثقافته المحلية وللقيم الانسانيةوالمجتمعية والبيئة الطبيعية.
كما اشارت في المادة 28 على اتخاذ كافة التدابير لضمان ادارة النظام في المدارس على نحو يتماشى مع كرامة الطفل الانسانية وروحية هذه الاتفاقية
كذلك اكدت الاتفاقية الدولية لحقوق الطفل في المادة 19 على عدم تعريض الاطفال الى ايشكل من اشكال الاساءة الجسدية ، النفسية، بما في ذلك الاساءة الجنسية من قبل ايشخص يتعهد برعايتهم. على ان يتم وضع برامج فعالة واجراءات لتوفير الدعم للطفلولاؤلئك الذين يتعهدون برعايته من توجيه واشراف ...
كما انوثيقة عالم للاطفال قد اعتبرت ان واحدة من الاستراتيجية الاساسية التي يجباعتمادها لتحقيق اهداف التعليم الجيد والنوعي هو ان يصار الى الاشتراك مع الأطفال فيتهيئة بيئة تعليم مواتية لهم تشعرهم بالأمن والحماية من الإيذاء والعنف والتمييز.وكذلك ان تعكس برامج ومواد التعليم تعزيز وحماية حقوق الطفل وعدم العنف ضدهم.واكدت على اهمية تعزيز مكانة المعلمين - بمن فيهم معلمو المراحل الاساسية- ،ومعنوياتهم وتدريبهم وتنمية قدراتهم المهنية ،والعمل علىوضع نظم لإدارة التعليم وتنظيمه على الصعد المدرسية والمجتمعية والوطنية ،تقوم على اسس المشاركة والمساءلة.
استنادا الى ما تقدم ، فان بناء قدرات الجهاز التعليمي وتمكينه من مهارات تساعده على التعاطي الايجابي مع التلاميذ يساهم في تهيئة بيئة مدرسية آمنة تعزز احساس الطفل بكرامتهالانسانية
الخلفية
بتاريخ3 كانون الاول 2005 نظم المجلس الاعلى للطفولة و مؤسسة رينيه معوض- /CHF مشروع ACCES-MENA والمنظمة السويدية لرعاية الاطفال برعاية وحضور معالي وزيرالتربية والتعليم العالي، الندوة الوطنية المتخصصة حول" العنف على الاطفالفي المدارس: نحو آلية لالغاء العقاب المدرسي". وقد صدر عن هذه الندوة توصيات شكلت اطار عام لخطة عمل تمحورتحول النواحي القانونية، التربوية، والتوعية وكسب التأييد.
سوف نذكر بعض ما جاء في توصيات الندوة الوطنية والتي يجري العمل عليها حاليا:
المحورالقانوني:
على المدى البعيد
اصدار قانون ينطبق على المدارس الرسمية والخاصة على السواء يمنع بموجبه انزال اي عقاب جسدي او نفسي او جنسي بالتلاميذ، ويحدد الاجراءات والتدابير والاصول المتبعة في كل من المدرسة الخاصة والرسمية لضمان حسن التنفيذ والمراقبة وتنظيم عملية التواصل مع وزارة التربية والاجهزة المعنية
منتديات الونشريسي التعليمية/https://bour.ahlamontada.com
المحور التربوي:
وضع خطة تربوية شاملة قوامها " الثواب بدلا من العقاب " تتضمن:
1- بناء قدرات الاساتذة والمعلمين
Ø وضع برنامج تدريبي للاساتذة والمعلمين والجهاز الاداري حول:
- اتفاقية حقوق الطفل
- سيكولوجية الطفل والحاجات المرتبطة بمراحل نموه
- الاساليب التربوية الحديثة
- اللاعنف وبدائل العقاب
- المهارات الحياتية( الاتصال والتواصل ، الاصغاء ...)
Ø وضع تصورلادخال مقررات خاصة في الاعداد الاساسي للمعلمين حول بدائل العقاب
…
3-تدابير وآليات ادارية
- وضع مقترح حول الصيغة الانسب والاشمل لانشاء آليات للتشكي ورصد الانتهاكات الواقعة على الاطفال في المدارسالرسمية والخاصة ( صندوق الشكاوى والاقتراحات، خط ساخن، ممثل عن الاطفال في مجلس الارشاد، الوسيط المدرسي...
- وضع نموذج حول" مدونة سلوك" يتعهد بموجبها الاستاذ بعدم الاخلال بالنظام الداخلي للمدرسة وتحديدا في ما يتعلقبالاساءة الى التلميذ، على ان تتضمن آليات المحاسبة( عبر تعميم حول ضرورة حصول كل استاذ على نسخة من النظام الداخلي والتوقيع عليه)
- تشجيع آليات مشاركة الاطفال في الحياة المدرسية وتأمين حضور اكبر للاهل في متابعة العملية التربوية
محورالتوعية وكسب التأييد
1- حملات توعية لتغيير النظرة الاجتماعية لعدم قبول العقاب الجسدي كوسيلة تربوية تأديبية تطال الطفل ، الاسرة ، المدرسة والمجتمع
Ø اعلام مرئي ،مسموع ومكتوب
Ø منشورات ،ملصقات
2- الترويج لشرعة" السلامة في المدرسة"
وصفالمشروع:
عبارةعن اعداد مدربين حول البدائل الايجابية للعقاب المدرسي والاشراف على تطبيق هذهالمقاربة الحمائية. يطال 30 موجها تربويامن مديرية الارشاد والتوجيه التربوي في وزارة التربية و30 استاذا مدربا من المركزالتربوي للبحوث والانماء، بمواكبة منالتفتيش التربوي
سوفيدرب الموجهين التربويين على مفهوم وآليات حماية الاطفال من العنف، وكيفية الاشرافومتابعة تنفيذ الاساتذة لبدائل العقاب.على ان يقوموا بعدها باعداد لقاءات مع المديرين والنظار في المدارس الرسمية بهدف نقل المعرفة اليهم حولاهمية الترويج لحماية الاطفال من العنف ومساعدتهم على وضع آلية للمتابعة والاشراف لحسن تعامل الاساتذة مع التلاميذ.
اماالمدربين من المركز التربوي سوف يتدربون طرق واساليب بديلة للعقاب في التعاطي معالتلاميذ. على ان يقوموا بدورهم بتدريب جميع المعلمين في المدارس الرسمية ضمن خطةعمل وروزنامة زمنية محددة يتفق عليها مع المدربين. وعلى ان تدخل هذه المادة ضمن الحلقات التدريبية التي ينظمهاالمركز التربوي.
يتزامنمع العمل على المشروع اطلاق شرعة " مدرسة خالية من العنف " ، وكذلك " مدونة سلوك " للاستاذ ، وهيعبارة عن شهادة تفيد بان الاستاذ قد خضع للدورة تدريبية حول بدائل العقاب ، وكذلكيتعهد بتطبيقها اثناء عمله ، وتلزمه ببعض الموجبات في حال مخالفتها، على ان يقوممدير المدرسة وبالتعاون مع الموجه التربوي بالسهر على تطبيق الشرعة وتقييم الآداءالتربوي للاستاذ، بالمقابل يحرص مدير المدرسة والجهاز الاداري على الحصول من جميعالاستاذة ضمن المدرسة الواحدة على التعهد بعدم خرق بنود مدونة السلوك وتطبيقها مناجل الوصول الى المدرسة الخالية من العنف
ويقترحفي هذا الاطار ان تقوم وزارة التربية والتعليم العالي بوضع "سلم تصنيف" للمدارس التي تطبيق وتحترم الشرعة ويلتزم افرادالجهاز التعليمي لديها بالمدونة على غرار درجة اول ( او ما يسمى بخمسة نجوم...) (قابلة للتوسع بالتعاون مع الوزارة)
كماسوف يصار وبالتزامن مع تطبيق المشروع مع التعليم الرسمي التوجه الى التعليم الخاصوتنفيذ المشروع
هدفالمشروع:
- تزويد الموجهين التربويين وبالتالي الجهاز الاداري في المدرسة بمهارات حول حماية الطفل من العنفوآليات الاشراف والمتابعة
- تزويدالاساتذة والمعلمين في وزارة التربية الوطنية والتعليم العالي بمهارات حول بدائل العقاب
- اطلاق شرعة" مدرسة خالية من العنف"
- وضع "مدونة سلوك" للجهاز التعليمي في المدارس
مخرجاتالمشروع :
- فريق مدربين من الموجهين التربوي على آليات الحماية في المدرسة والمتابعة والاشراف (30 مدرب)
- فريق مدربين على مستوى وطني حول بدائل العقاب المدرسي ( مدرب 30)
- خطة عمل محددة حول كيفية نقل المهارات التدريبية من قبل المدربين الى جميع افراد الهيئة التعليمفي التعليم الرسمي وشبه الخاص
- تحديد آلية لتصنيف المدارس الصديقة للاطفال ( بيئة مدرسية آمنة للاطفال ، خالية من العقاب) استنادا الى معايير محددة
شركاءالمشروع:
- وزارة التربية والتعليم العالي ( مديرية الارشاد والتوجيه التربوي، المركز التربوي للبحوثوالانماء)
- المجلس الاعلى للطفولة
- مؤسسة رينه معوض
- المنظمة السويدية لرعاية الاطفال
- مؤسسة الرؤية العالمية
الشركاءالمحتملين:
- روابط الاساتذة والمعلمين في التعليم الابتدائي ، المتوسط والثانوي
- المجلس المركزي لروابط التعليم الاساسي الرسمي
- تجمعات المدارس الخاصة
- المناطق التربوية في المحافظات
- الاهل
الفئاتالمستهدفة:
في المرحلة الاولى:
- 30 استاذ مدرب من المركز التربوي للبحوث والانماء
- 30 موجه تربويمن مديرية الارشاد والتوجيه التربوي في وزارة التربية والتعليم العالي
في المرحلة الثانية :
- مدراء ونظارالمدارس الرسمية في التعليم الاساسي والتعليم شبه الخاص
- الاساتذةوالمعلمين في المدارس الرسمية كافة وشبه الخاصة
المدةالزمنية للمشروع:
المدة الزمنية المحددة لتنفيذ المشروع هي سنة دراسية ، من ضمنها دورات اعداد المدربين،على ان يصار بالتوافق مع وزارة التربية، وبعد تسمية الجهة التي سوف يعهد اليها بمتابعة المشروع، والمدربين،تحديد آلية تدريب الاساتذة في المدارس الرسمية وشبه الخاصة.
موجباتتنفيذ المشروع:
ان التبعات المالية لتنفيذ المشروع تقع على عاتق الجهات الراعية للمشروع، ويكون دور وزارة التربية الوطنية في الاقرار الرسمي للمشروع وتحديد الطرف المعني بمتابعة المشروع وتقديم التسهيلات اللازمة لحسن التنفيذوالاشراف والمتابعة، وكذلك المساهمة في اقتراح الآلية لتصنيف المدارس والتنسيق مع الادارات المعنية في الوزارة
- أم أكرممشرفة
- :
عدد الرسائل : 465
العمر : 52
تاريخ التسجيل : 11/10/2010
رد: مشروع تدريب الاساتذة والمعلمين على بدائل العقاب المدرسي
الإثنين 13 ديسمبر 2010, 12:27
مشروع في غاية الأهمية ,أتمنى أن يختفي العقاب الجسدي و ا لمعنوي و أن يتوقف المعلمون و الأساتدة عن حمل العصا و تغيير المعاملة وفق ما يقتضيه الموقف .فقد جربت دلك و مند 12 سنة لم أحمل عصا,و تلا ميدتي كلهم يحبون المادةالتي أدرسها .شكرا لكم على الموضوع الجدي و الهادف و عدرا إن كان تدخلي شخصي لأنني أرفض بشدة العقاب الجسدي , لدلك تفاعلت مع الموضوع .
رد: مشروع تدريب الاساتذة والمعلمين على بدائل العقاب المدرسي
الإثنين 13 ديسمبر 2010, 21:22
شكرا على هذا المرور الكريم و تعليق المهم
- فريدة محمدمشرف قسم
- :
عدد الرسائل : 1172
العمر : 57
المزاج : صبورة .
تاريخ التسجيل : 30/10/2012
شكرا
الخميس 04 أبريل 2013, 18:21
شكرا أستاذ على هذا الموضوع الرائع وأنا أتقدم رسميا عبر هذا المنبر وأمام كل الأ عضاء أن تنسق معي في مدرستي الجديدة إن شاء الله وهذا خدمة للوطن وللجيل الصاعد إن تكرمت طبعا بالقبول...
رد: مشروع تدريب الاساتذة والمعلمين على بدائل العقاب المدرسي
الجمعة 05 أبريل 2013, 10:22
مشروع هداف لكن تنقصه بدائل لتجنب العقاب بكل انواعه مثل التزويد بوسائل تشجعية تحفز الطفل على اظهار قدراته المعرفية وتجعل الاطفال دائما في بحث متواصل الا ان المشرع الذي وضع تلك النصوص المذكورة اعلاه لم يجعل في الحسبان البديل المهم شكرا على الاجتهاد ويقولون من اجتهد واصاب فله اجران و من اجتهد واخطأ فله اجر الاجتهاد
- فريدة محمدمشرف قسم
- :
عدد الرسائل : 1172
العمر : 57
المزاج : صبورة .
تاريخ التسجيل : 30/10/2012
شكرا
الجمعة 05 أبريل 2013, 11:28
شكرا أستاذ لا بد من التعاون والتواصل حتى يتقدم هذا الوطن ولا يبقى كل واحد منزوي في مكانه لا يستفاد أحدا من خبراته فتقدم الوطن لا يكون إلا بتكاثف الجهود وتبادل الخبرات ....
رد: مشروع تدريب الاساتذة والمعلمين على بدائل العقاب المدرسي
الجمعة 05 أبريل 2013, 11:41
شكرا موصول استذتنا
- فريدة محمدمشرف قسم
- :
عدد الرسائل : 1172
العمر : 57
المزاج : صبورة .
تاريخ التسجيل : 30/10/2012
شكرا
الجمعة 05 أبريل 2013, 12:07
شكرا ندائي لجميع أساتذة المنتدى ومديرين التعليم الابتدائي أن يكون بيننا تواصل حول تبادل الخبرات تقييم الاعمال وتقويمها في ميدان التربية والتعليم وعلى رأسهم أخونا الونشريسي ...جعله الله لنا منارة نقتدي به بحول الله وأطال الله في عمره ...طلبي منه أن يحفز الحوار والنقاش بين الاعضاء المثقفين في منتداه ...لأن المسؤولية تقع على عاتقه...كونه فاتح المنتدى...وشكرا
- نجمة الهضابعضو جديد
- :
عدد الرسائل : 139
العمر : 48
تاريخ التسجيل : 14/12/2008
رد: مشروع تدريب الاساتذة والمعلمين على بدائل العقاب المدرسي
السبت 11 مايو 2013, 11:54
شكرا على الفكرة الجيدة ، يذكرني هنا ماقاله لنا أستاذنا في إحدى التكوينات:
عجبا لمعلمين وإطارات في التربية يسلطون مختلف اشكال العقاب النفسي والبدني على التلاميذ وهم أطفال ، هذه الفئة التي رفع عنها رب العرش العقاب لأنهم ممن رفع عنهم القلم
فكيف نقبل أن نفعل نحن هذا.
عجبا لمعلمين وإطارات في التربية يسلطون مختلف اشكال العقاب النفسي والبدني على التلاميذ وهم أطفال ، هذه الفئة التي رفع عنها رب العرش العقاب لأنهم ممن رفع عنهم القلم
فكيف نقبل أن نفعل نحن هذا.
- فريدة محمدمشرف قسم
- :
عدد الرسائل : 1172
العمر : 57
المزاج : صبورة .
تاريخ التسجيل : 30/10/2012
شكرا
السبت 11 مايو 2013, 17:20
شكرا بارك الله فيك أختي الكريمة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى