منتديات الونشريسي التعليمية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
دخول
بحـث
نتائج البحث
بحث متقدم
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
11660 المساهمات
3413 المساهمات
3332 المساهمات
3308 المساهمات
2855 المساهمات
2254 المساهمات
2058 المساهمات
2046 المساهمات
1937 المساهمات
1776 المساهمات
تدفق ال RSS

Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 
كود انت غير مسجل
مرحبا أيها الزائر الكريم, قرائتك لهذه الرسالة... يعني انك غير مسجل لدينا في المنتدى .. اضغط هنا للتسجيل .. ولتمتلك بعدها المزايا الكاملة, وتسعدنا بوجودك
facebook1
iframe
إعلانات تجارية

    لا يوجد حالياً أي إعلان


    اذهب الى الأسفل
    avatar
    العمري محمود
    عضو جديد
    عضو جديد
      : - أطفالنا يبدعون من أخطائهم!. 15781610
    ذكر
    عدد الرسائل : 40
    العمر : 58
    تاريخ التسجيل : 29/09/2010
    - أطفالنا يبدعون من أخطائهم!. Aoiss

    - أطفالنا يبدعون من أخطائهم!. Empty - أطفالنا يبدعون من أخطائهم!.

    الأربعاء 29 ديسمبر 2010, 19:48
    تقييم المساهمة: 100% (1)
    كل ابن آدم خطاء

    تلك الحقيقة المرتبطة بطبيعة البشر، فالكل مفطور على
    صدور الخطأ منه، ولكن التعامل مع الخطأ يختلف من شخص لآخر. والإسلام علمنا أن خير
    الخطائين التوابون.

    والتجارب الإنسانية تعلمنا أن: 'من الخطأ يتعلم الرجال'.

    فهل استفدنا من هذه الحقائق الرائعة في أساليبنا
    التربوية مع أبنائنا، وفي تعاملنا مع أخطائهم.

    ـ إذا نظرنا إلى الواقع بحياد نلاحظ أننا نجعل من الخطأ
    سببًا ودافعًا لإحباط همم المخطئ، وتحطيم معنوياته، والتنقيص من قدره وسحب الثقة
    منه، وأظهر الأدلة على ذلك انتشار الخوف من الوقوع في الخطأ في حياة الناس
    والأطفال خاصة، فالطفل يخاف من الوقوع في الخطأ لأنه يدرك العواقب والحرمان
    والعقوبات والشتائم كلما أحدث جلبة أو بلية في المنزل، والمدرس الذي يهدد بالحرمان
    من الدرجات أو استدعاء ولي الأمر وإخباره بما صنع الابن.

    وهكذا .. ينشأ الطفل وفي ذهنه هذه الصورة العقابية
    المحيطة لهذه الشخصيات المربية له.

    إن هذه الصورة من شأنها أن ترسخ في عقله الباطن
    'اللاوعي' استشعاره بعدم الكفاءة لتحمل المسئولية وعدم أهليته للثقة في ذاته، كما
    أنه من شأنها أن توقف عملية الإبداع والانطلاق في حياته.

    وهنا لا بد أن نتوقف ونتساءل:

    أين موطن الخطأ تحديدًا؟ وكيف تكون خطوات العلاج؟

    إن الخطأ الذي يرتكبه المربون في تعاملهم مع خطأ الطفل
    هو:

    أن تدخلهم لا يكون مصوبًا على الخطأ نفسه واضعًا دائرة
    عليه لتحديده وتصحيحه، وإنما يكون التدخل مصوبًا على شخصية الطفل كلها فتوضع في
    ميزان التقييم مقابل الخطأ، وتتعرض غالبًا للإهانة.

    أمثلة:

    اصطدام الطفل بالحائط .. أنت أعمى لا ترى ما أمامك.

    تبول على فراشه .. أنت قذر.

    سكب الماء على السجاد .. أنت فوضوي لا تعرف النظام.

    أخذ القلم من زميله .. أنت لص سارق.

    عند وقوع أخطاء في الواجب المدرسي أو نقص في درجات
    الاختبارات .. أنت غبي.

    هل هكذا نصلح أخطاء الأبناء؟

    وماذا نعرف عن دوافع السلوك عند الطفل قبل تقييم خطأه؟

    ـ قد يكون الخطأ الصادر عن الطفل سلوكًا عابرًا فنرسخه
    بتدخلنا الخاطئ، وقد نترك بصمات مؤلمة في نفسية الطفل وقد لا يتخلص منها طيلة
    حياته.

    ـ ولكي نجعل من خطأ الطفل وسيلة للتعلم بل وللإبداع
    أيضًا؟ علينا نحن المربين أن ننتبه للخطوات التالية:

    1ـ اسأل نفسك عندما يخطئ الطفل، هل علمته الصواب بداية
    حتى لا يخطئ؟

    2ـ أعد الثقة للطفل بعد الخطأ؛ فالثقة دائمًا هي العلاج
    الذي يبني حاجزًا متينًا بينه وبين تكرار الخطأ.

    3ـ علِّمه تحمل مسئوليته عن أخطائه ليكتسب مهارة التحكم
    في الذات.

    4ـ أشعره بعواقب الخطأ حتى تولد لديه الرغبة في التغيير.

    5ـ ابحث عن واقع الخطأ لديه لتعالج الأصل بدل التعامل مع
    الأعراض.

    6ـ كن دائمًا بجانبه وشاركه إحساسه لتمارس توجيهك بشكل
    إيجابي.

    7ـ ابتسم وأنت تقنعه بخطئه وتشعره به.

    8ـ افصل الخطأ عن شخصية الطفل، فلا أحد يحب أن يُعرف
    بأخطائه عند الآخرين.

    9ـ كون عند الطفل المعايير السليمة التي من خلالها يتعرف
    على الخطأ.

    10ـ لا تخيفه من الفشل بشكل مغالى فيه، وعلمه فن النهوض
    من جديد.

    11ـ لا تجعله ينسحب أو يتخلى بسبب الفشل.

    12ـ لقنه كيف يكتسب خبرات إيجابية من الفشل.

    13ـ ساعده في أن يضع يده على قدراته وملكاته التي تؤهله
    للنجاح في المحاولات المقبلة.

    14ـ علمه الصلابة والإصرار على النجاح في مواجهة مشاعر
    الإحباط.

    15ـ علمه الاعتماد على نفسه لتجاوز خطأه.

    16ـ بشره لتجعل منه إنسانًا متفائلاً فالتفاؤل يقوي
    الإرادة الذاتية.

    17ـ لا تتدخل إلا بعد تهدئته.

    18ـ أنصت إليه بتمعن واهتمام لتفهم أصل الخطأ.

    19ـ لا تيأس من طفلك مهما تكرر خطؤه.

    20ـ تأكد أن الحب والتسامح والابتسامة أقوى من الغضب
    والانفعال.

    إننا لا نطالب بتجاهل الخطأ وإنما ندعوا إلى علاقة ود
    وصداقة تنشأ بين الصغير والكبير يتعلم منها الطفل كيف يستفيد من الخطأ حتى لا يقع
    فيه مرة أخرى؟

    وكيف يستشعر مسئولياته عن أفعاله؟

    فبدلاً من أن تلعن الظلام ..

    .....
    أشعل شمعه تنير مابينك وبين أطفالك .
    - أطفالنا يبدعون من أخطائهم!. 834734
    الونشريسي
    الونشريسي
    المدير العام
    المدير العام
      : - أطفالنا يبدعون من أخطائهم!. 15781610
    ذكر
    عدد الرسائل : 11660
    العمر : 56
    المزاج : هادئ
    تاريخ التسجيل : 13/12/2007
    https://bour.ahlamontada.com

    - أطفالنا يبدعون من أخطائهم!. Empty رد: - أطفالنا يبدعون من أخطائهم!.

    الأربعاء 29 ديسمبر 2010, 20:33
    موضوع مميز بارك الله فيك
    الراجية عفو ربّها
    الراجية عفو ربّها
    مراقبة قسم
    مراقبة قسم
      : - أطفالنا يبدعون من أخطائهم!. 15781610
    انثى
    عدد الرسائل : 3308
    العمر : 63
    العمل/الترفيه : أستادة

    المزاج : مبتسمة.. متفائلة
    تاريخ التسجيل : 13/01/2009
    - أطفالنا يبدعون من أخطائهم!. Aoiss

    - أطفالنا يبدعون من أخطائهم!. Hwc1tqyh2mcu



    - أطفالنا يبدعون من أخطائهم!. Empty رد: - أطفالنا يبدعون من أخطائهم!.

    الخميس 30 ديسمبر 2010, 15:53
    لقد ابدعت في اختيار الموضوع....جزاك الله خيرا.....ننتظر الجديد[size=24][/size]
    الرجوع الى أعلى الصفحة
    صلاحيات هذا المنتدى:
    لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى