تحضير جميع وحدات اللغة العربية
+2
الونشريسي
nasro15
6 مشترك
- nasro15عضو جديد
- :
عدد الرسائل : 3
العمر : 28
تاريخ التسجيل : 01/01/2011
تحضير جميع وحدات اللغة العربية
الإثنين 03 يناير 2011, 18:19
المغامراتالنشاط:قراءةوفهم النص
الموضوع:
" المغامرة الكبرى "
الكفاءةالقاعدية:· التحكم في القراءةالصحيحة مع
تمثيل المعنى والإلتزام بقواعد اللغة.
مؤشرالكفاءة: * القدرة
على القراءة السليمة المعبرةعلى المعنى
*معرفة مشروع كريستوف "الهندالغربية"
* معرفة طول الرحلة وضجر البحارة
* معرفة الفتنة التي كادت تودي بحياة كريستوف
* معرفةمعالم القيادة الرشيدة الثابتة لدى كريستوف كولومبو
* معرفة فطنة وفراسة كريستوف
* القدرة علىإنجاز التطبيقات دون أخطاء
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
وضعية الانطلاق:
كريستوف كولومب مستكشف وبحار إيطالياكتشف قارة امريكا سنة 1942 م ,
خاض مغامرات رهيبة بحرا . إستطاع سبر غور البحاروعبابه بفطنته وعلمه ودهائه الواسع
في القيادةتسجيل العنوان .فتح
الكتب ص 108
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
مرحلة بناء التعلم:القراءة
الصامتةأسئلة حولالمعنى الإجمالي :
· متى
سافر كريستوف لإنجاز مشروعه؟
ما هيالمشاكل التي تلقاها في مغامرته· بم
تتوجتمغامرته؟
· بفضل
ماذا استطاعالخروج من محنته؟
الفكرة العامة :
إكتشاف كريستوفكولومبوس أمريكا بفضل مغامرته التي أظهرت قيادته
وفطنته.
? شرح المفردات :
أقلعت:انطلقت ـ محنكا:مجربا , ذو خبرة ـ الضجر:الملل ـ يعود على أعقابه : يعود من حيث أتى
، يعود أدراجه ـ تلاشى:زال,اختفى ـ الشامخ:المرتفع,العالي ـ التمرد:العصيان .
قراءة الأستاذقراءة التلاميذ، تتخللها الأسئلةفهمالنص (يتخللالقراءات الفردية )
تقسيم النص إلى4 وحداتالفقرة الأولى :" فيصبيحة........شخص"
الفقرة الثانية : "كانكلومبوس".........."السحب"
الفقرة الثالثة : "والآن مرّ...................قريبةجدا"
الفقرةالرابعة "في الساعة...................بالشكر لله"
مناقشة الفقرة الأولى : :" فيصبيحة........شخص
الأسئلة :
· متى
سافر كريستوف كولومبوس ؟· ما هو
مشروعة ؟ ما هو في رأيك ؟· هل كان
طاقم السفن كاملا ؟ بم كان ينقص ؟ على م يدلذلك؟
الفكرة الأساسية الأولى:
*تحرك سفنكريستوف تلقاء الهند غربا بطاقم ناقص
تلخيص الفقرةمناقشة الفقرة الثانية :
"كانكلومبوس".........."السحب"
الأسئلة:
· ماهي
صفات كلومبوس النفسية؟
· ما هي
صفاترجاله؟
· ما ذا
حدثللبحارة لما طال بهم العهد في عباب البحار السحيقة؟
· ما هو
نسب كريستوف من خلال النص؟· ما هو سبب
نكسة البحارة؟
· ما ذا
خلفت عليهمالنكسة؟
· بم قابل
كريستوفتلك النكسة؟ ما هي معالم قيادته؟
· ماذا
رأى الرجل المستقصي؟
الفكرة الأساسيةالثانية:
· نكسة
البحارة بمشاهدة السراب وطول المدة التي أظهرتالقيادة الحكيمة لكريستوف.
تلخيص الفقرةالفقرة الثالثة : "والآن
مرّ...................قريبةجدا"
الأسئلة:
· كممر
على الفريق في البحر ؟
· ما هي
الفتنةالتي حدثت في السفينة ؟
· ما هي
الحيلةالذكية التي هدأ بها كريستوف بحارته؟
· لموعدهم
بتلك المدة القصيرة نسبيا؟
· لملم
يشأ كريستوف إخبارهم ؟الفكرة الأساسية الثالثة:
· فتنة
كريستوف التي كادت تودي بحياتهوتهدئته للوضع بفضل فطنته
تلخيص الفقرةالفقرة الرابعة ""في
الساعة...................بالشكرلله"
الأسئلة:
· متى رأى
المستقصي اليابسة ؟· بم تهللنت أسرة
السامعين صبيحة ليلة الثاني كتوبر؟
· ما ذا
فعل كولومبوس عند سماعه الخبر ؟الفكرة الأساسيةالرابعة:
· تحقق
وعد كلومبوس وفرحة طاقمه التيلاتوصف
تلخيص الفقرةأثناء القراءة:
مراقبة علامات الوقف . صحة
القراءة الإعرابية وخاصةالموضوعات التي درست سابقا.الأداء
الصحيح لمخارج الحروف. الأداء
المعبر. الوقوف عند مصطلح أو مفردة
أو اسمعلم من أجل تعميق الفهم.
البناءالفني :
· إبحث في
النص عن أضداد الكلماتالتالية :
أقلعت . الخبرة . الضجر· إبحث في
النص عن المرادفات التالية :
يهدئ منروعهم . يشاهَد شريط قاتم . يعودون على أعقابهم·
بم شبه الكاتب القائد كلومبوس ؟
· ما هي
أداة التشبيه التي استعملها .؟· نقول
وقف مثل الطود الشامخ .
وقف يشبهالطود الشامخ
وقف كأنه الطود الشامخ
· إبحث في
النص عن تشبيه آخر· غير أداة التشبيه
مثل ما رأيت .
· ما ذا
يضفي التشبيه على المعنى ؟
· إستخرج من النصجملا أخرى مؤكدة .
· لماذا استعملالكاتب جملا مؤكدة
· للكاتب إحساس نحوالفقيد ونحو بلده بين نوع هذا الإحساس.
ماهي طبيعة النص ؟
تلخيصالنص .
قال الخطيب "إني احمل تحيات الأمة " مادلالة إن في
بدايةالجملة ؟
-على قدر أهل العزم تأتي العزائم وتأتي على قدر أهلالكرام المكارم .
المتنبي
-على قدر أهل العزم تأتي العزائمالأفكار : واضحةوموضوعية , كمأ أنها تتميز بالترابط
اوالتسلسل السردي لأقسام القصة "مقدمة عقدة حلخاتمة"
العبارات: موجزة
مفهومة إستعمل فيها التشبيه تقريباللتصوير المشهدي و التمثيل التعبيري ظاهر في
عبارات النص بكثرة في نفسية وأجسامومحنة البحارة وفطنة قائدهمالبناء
الفني:
ـ الأسئلة : بم شبه الكاتب كولومبس ؟ ما أداة التشبيه ؟ استبدلوها بأداة
اخرى . ابحثوا عن تشبيهات أخرى .ما الذي يضيفه التشبيه إلى المعنى ؟
استنتاج :
1 ـ وقف القائد كالطود الشامخ . وقف القائد مثل الطود الشامخ .
وقف القائد كأنه طود شامخ .
يشبه القائد الطود الشامخ في وقفته .
2 ـ التشبيه الذي تذكر فياه أداة التشبيه يسمى مرسلا .
3 - التشبيه الذي تذكر فيه وجه الشبه يسمى مفصلا.
4- التشبيه المرسل المفصل يسمى تاما .
5 ـ التشبيه له أثر في تقوية المعنى وتوضيحه
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــ
تقويم بنائي:
eفي أي
سنة اكتشف كولومبس أمريكا ؟ ما الحدث الآخر الخطير الذي وقع في هذه السنة ؟
ما أهمية اكتشاف كولومبس ؟
e ركبوا جملا باستعمال التشبيه المرسل مع تنويع الوضعيات
الهدف الوسيطي:
يثبت التلميذ مكتسباته ويدعمها .
¤ ويدرك دور كولومبس في اكتشاف القارة الجديد
الموضوع:
" المغامرة الكبرى "
الكفاءةالقاعدية:· التحكم في القراءةالصحيحة مع
تمثيل المعنى والإلتزام بقواعد اللغة.
مؤشرالكفاءة: * القدرة
على القراءة السليمة المعبرةعلى المعنى
*معرفة مشروع كريستوف "الهندالغربية"
* معرفة طول الرحلة وضجر البحارة
* معرفة الفتنة التي كادت تودي بحياة كريستوف
* معرفةمعالم القيادة الرشيدة الثابتة لدى كريستوف كولومبو
* معرفة فطنة وفراسة كريستوف
* القدرة علىإنجاز التطبيقات دون أخطاء
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
وضعية الانطلاق:
كريستوف كولومب مستكشف وبحار إيطالياكتشف قارة امريكا سنة 1942 م ,
خاض مغامرات رهيبة بحرا . إستطاع سبر غور البحاروعبابه بفطنته وعلمه ودهائه الواسع
في القيادةتسجيل العنوان .فتح
الكتب ص 108
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
مرحلة بناء التعلم:القراءة
الصامتةأسئلة حولالمعنى الإجمالي :
· متى
سافر كريستوف لإنجاز مشروعه؟
ما هيالمشاكل التي تلقاها في مغامرته· بم
تتوجتمغامرته؟
· بفضل
ماذا استطاعالخروج من محنته؟
الفكرة العامة :
إكتشاف كريستوفكولومبوس أمريكا بفضل مغامرته التي أظهرت قيادته
وفطنته.
? شرح المفردات :
أقلعت:انطلقت ـ محنكا:مجربا , ذو خبرة ـ الضجر:الملل ـ يعود على أعقابه : يعود من حيث أتى
، يعود أدراجه ـ تلاشى:زال,اختفى ـ الشامخ:المرتفع,العالي ـ التمرد:العصيان .
قراءة الأستاذقراءة التلاميذ، تتخللها الأسئلةفهمالنص (يتخللالقراءات الفردية )
تقسيم النص إلى4 وحداتالفقرة الأولى :" فيصبيحة........شخص"
الفقرة الثانية : "كانكلومبوس".........."السحب"
الفقرة الثالثة : "والآن مرّ...................قريبةجدا"
الفقرةالرابعة "في الساعة...................بالشكر لله"
مناقشة الفقرة الأولى : :" فيصبيحة........شخص
الأسئلة :
· متى
سافر كريستوف كولومبوس ؟· ما هو
مشروعة ؟ ما هو في رأيك ؟· هل كان
طاقم السفن كاملا ؟ بم كان ينقص ؟ على م يدلذلك؟
الفكرة الأساسية الأولى:
*تحرك سفنكريستوف تلقاء الهند غربا بطاقم ناقص
تلخيص الفقرةمناقشة الفقرة الثانية :
"كانكلومبوس".........."السحب"
الأسئلة:
· ماهي
صفات كلومبوس النفسية؟
· ما هي
صفاترجاله؟
· ما ذا
حدثللبحارة لما طال بهم العهد في عباب البحار السحيقة؟
· ما هو
نسب كريستوف من خلال النص؟· ما هو سبب
نكسة البحارة؟
· ما ذا
خلفت عليهمالنكسة؟
· بم قابل
كريستوفتلك النكسة؟ ما هي معالم قيادته؟
· ماذا
رأى الرجل المستقصي؟
الفكرة الأساسيةالثانية:
· نكسة
البحارة بمشاهدة السراب وطول المدة التي أظهرتالقيادة الحكيمة لكريستوف.
تلخيص الفقرةالفقرة الثالثة : "والآن
مرّ...................قريبةجدا"
الأسئلة:
· كممر
على الفريق في البحر ؟
· ما هي
الفتنةالتي حدثت في السفينة ؟
· ما هي
الحيلةالذكية التي هدأ بها كريستوف بحارته؟
· لموعدهم
بتلك المدة القصيرة نسبيا؟
· لملم
يشأ كريستوف إخبارهم ؟الفكرة الأساسية الثالثة:
· فتنة
كريستوف التي كادت تودي بحياتهوتهدئته للوضع بفضل فطنته
تلخيص الفقرةالفقرة الرابعة ""في
الساعة...................بالشكرلله"
الأسئلة:
· متى رأى
المستقصي اليابسة ؟· بم تهللنت أسرة
السامعين صبيحة ليلة الثاني كتوبر؟
· ما ذا
فعل كولومبوس عند سماعه الخبر ؟الفكرة الأساسيةالرابعة:
· تحقق
وعد كلومبوس وفرحة طاقمه التيلاتوصف
تلخيص الفقرةأثناء القراءة:
مراقبة علامات الوقف . صحة
القراءة الإعرابية وخاصةالموضوعات التي درست سابقا.الأداء
الصحيح لمخارج الحروف. الأداء
المعبر. الوقوف عند مصطلح أو مفردة
أو اسمعلم من أجل تعميق الفهم.
البناءالفني :
· إبحث في
النص عن أضداد الكلماتالتالية :
أقلعت . الخبرة . الضجر· إبحث في
النص عن المرادفات التالية :
يهدئ منروعهم . يشاهَد شريط قاتم . يعودون على أعقابهم·
بم شبه الكاتب القائد كلومبوس ؟
· ما هي
أداة التشبيه التي استعملها .؟· نقول
وقف مثل الطود الشامخ .
وقف يشبهالطود الشامخ
وقف كأنه الطود الشامخ
· إبحث في
النص عن تشبيه آخر· غير أداة التشبيه
مثل ما رأيت .
· ما ذا
يضفي التشبيه على المعنى ؟
· إستخرج من النصجملا أخرى مؤكدة .
· لماذا استعملالكاتب جملا مؤكدة
· للكاتب إحساس نحوالفقيد ونحو بلده بين نوع هذا الإحساس.
ماهي طبيعة النص ؟
تلخيصالنص .
قال الخطيب "إني احمل تحيات الأمة " مادلالة إن في
بدايةالجملة ؟
-على قدر أهل العزم تأتي العزائم وتأتي على قدر أهلالكرام المكارم .
المتنبي
-على قدر أهل العزم تأتي العزائمالأفكار : واضحةوموضوعية , كمأ أنها تتميز بالترابط
اوالتسلسل السردي لأقسام القصة "مقدمة عقدة حلخاتمة"
العبارات: موجزة
مفهومة إستعمل فيها التشبيه تقريباللتصوير المشهدي و التمثيل التعبيري ظاهر في
عبارات النص بكثرة في نفسية وأجسامومحنة البحارة وفطنة قائدهمالبناء
الفني:
ـ الأسئلة : بم شبه الكاتب كولومبس ؟ ما أداة التشبيه ؟ استبدلوها بأداة
اخرى . ابحثوا عن تشبيهات أخرى .ما الذي يضيفه التشبيه إلى المعنى ؟
استنتاج :
1 ـ وقف القائد كالطود الشامخ . وقف القائد مثل الطود الشامخ .
وقف القائد كأنه طود شامخ .
يشبه القائد الطود الشامخ في وقفته .
2 ـ التشبيه الذي تذكر فياه أداة التشبيه يسمى مرسلا .
3 - التشبيه الذي تذكر فيه وجه الشبه يسمى مفصلا.
4- التشبيه المرسل المفصل يسمى تاما .
5 ـ التشبيه له أثر في تقوية المعنى وتوضيحه
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــ
تقويم بنائي:
eفي أي
سنة اكتشف كولومبس أمريكا ؟ ما الحدث الآخر الخطير الذي وقع في هذه السنة ؟
ما أهمية اكتشاف كولومبس ؟
e ركبوا جملا باستعمال التشبيه المرسل مع تنويع الوضعيات
الهدف الوسيطي:
يثبت التلميذ مكتسباته ويدعمها .
¤ ويدرك دور كولومبس في اكتشاف القارة الجديد
- krimovialarالمراقب العام
- :
عدد الرسائل : 3413
العمر : 55
تاريخ التسجيل : 21/12/2007
رد: تحضير جميع وحدات اللغة العربية
الإثنين 03 يناير 2011, 19:01
بارك الله فيك
- meriem bouzidiعضو جديد
- :
عدد الرسائل : 34
العمر : 28
العمل/الترفيه : تلميدة
المزاج : انتم الحكم
تاريخ التسجيل : 05/03/2011
رد: تحضير جميع وحدات اللغة العربية
الأربعاء 11 مايو 2011, 19:25
جزاك الله خيرا
رد: تحضير جميع وحدات اللغة العربية
الجمعة 27 مايو 2011, 17:47
يسم الله الرحمان الرحيم
بارك الله فيك على هذا المجهود وجزاك الله خيرااا
بارك الله فيكم و في مجهودكم .كما أشكر جميع الاعضاء على التواصل
.وفقكم الله و سدد خطاكم.و الحمد لله لقد صار منتدى الونشريسي من أحسن و
أرقى المنتديات التربوية .و لقد تابعت مسيرته منذ النشئة الى التألق
و
هذه شهادة أن المنتدى يحتوي بين طياته و ثناياه ما ينفع و يفيد.فمزيدا من
الالتفاف نحو هذا المنتدى الذي يستحق المباركة و التشجيع ..
بارك الله فيك على هذا المجهود وجزاك الله خيرااا
بارك الله فيكم و في مجهودكم .كما أشكر جميع الاعضاء على التواصل
.وفقكم الله و سدد خطاكم.و الحمد لله لقد صار منتدى الونشريسي من أحسن و
أرقى المنتديات التربوية .و لقد تابعت مسيرته منذ النشئة الى التألق
و
هذه شهادة أن المنتدى يحتوي بين طياته و ثناياه ما ينفع و يفيد.فمزيدا من
الالتفاف نحو هذا المنتدى الذي يستحق المباركة و التشجيع ..
- قسطل حميدعضو جديد
- :
عدد الرسائل : 41
العمر : 65
تاريخ التسجيل : 21/02/2009
رد: تحضير جميع وحدات اللغة العربية
السبت 31 ديسمبر 2011, 18:14
بارك الله فيك على هذا المجهود وجزاك الله خيرا
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى