- kam2008عضو مميز
- :
عدد الرسائل : 1937
العمر : 59
تاريخ التسجيل : 16/04/2008
أخطاء ومخالفات في بعض العبادات (من مخالفات الجنائز )
الثلاثاء 10 مايو 2011, 18:51
من مخالفات الجنائز
(1) تأخير تغسيل الميت وتكفينه والصلاة عليه حتى يحضر أقارب الميت:
يقول الشيخ: تأخير تجهيز الميت خلاف السنة, قد قال عليه الصلاة والسلام: «أسرعوا بالجنازة فإن تك صالحة فخير تقدمونها إليه وإن تك سوى ذلك فشر تضعونه عن رقابكم». فلا ينبغي الانتظار إلا مدة يسيرة كساعة أو ساعتين».
(2) صلاة أهل الميت أو من يحملونه عن يمين الإمام:
يقول الشيخ: «إذا تقدم أهل الميت بالجنازة أو من يحملونها إلى الإمام فإنهم لا يصلون إلى جانب الإمام لا عن يمينه ولا عن يساره.. ولكنهم يصلون مع الصفوف فإن لم يتيسر لهم مكان فإنهم يصلون خلف الإمام بينه وبين الصف الأول؛ لأن الوقوف مع الإمام إذا كانا اثنين فأكثر غير مشروع».
(3) اعتقاد بعض الناس أنه لابد أن يكون رأس الميت عن يمينه الإمام:
يقول الشيخ: «لا أعلم بهذا سنة، ولذلك ينبغي للإمام الذي يصلي على الجنازة أن يجعل الجنازة عن يساره أحيانًا حتى يبين للناس أنه ليس من الواجب أن يكون الرأس عن اليمين».
(4) تقديم من عُلم أنه لا يصلي:
يقول الشيخ: «من علم أنه مات وهو لا يصلي, فإنه لا يجوز أن يصلى عليه، لا يحل لأهله أن يقدموه إلى المسلمين ليصلوا عليه؛ لأنه كافر ومرتد عن الإسلام».
(5) ظن بعض الناس أن التعزية لا تكون إلا بعد الدفن ولمدة ثلاث أيام:
يقول الشيخ: «تجوز قبل الدفن وبعده» وقال: «وقت التعزية من حين ما يموت الميت أو تحل المصيبة إذا كانت التعزية بغير الميت إلى أن تنسى المصيبة وتزول عن نفس المصاب، ولكن لا يكرر المعزى التعزية إلا لسبب».
(6) الجلوس لاستقبال المعزين:
يقول الشيخ: هذا لا أصل له، بل عده بعض السلف مع صنع الطعام من النياحة.
(7) الذهاب إلى أهل الميت بقصد التعزية:
يقول الشيخ: «هذا ليس له أصل من السنة، ولكن إذا كان الإنسان قريبا لك وتخشى أن يكون من القطيعة ألا تذهب إليه فاذهب إليه».
(8) طلب أهل الميت من المشيعين أن يحللوا الميت:
يقول الشيخ: هذا من البدع وليس من السنة أن تقول للناس حللوه؛ لأن الإنسان إذا كان بينه وبين الناس معاملة فإن كان قد أدى ما يجب عليه فليس في قلب صاحبه عليه شيء، وإن لم يؤد فربما يحلله وربما لا يحلله.
(9) استقبال القبلة عند السلام على الميت:
يقول الشيخ: يسلم على الميت تجاه وجهه ويدعو له وهو قائم هكذا بدون أن ينصرف للقبلة».
(10) عدم السلام على الأموات عند المرور بهم في الشارع:
يقول الشيخ: الفقهاء رحمهم الله قالوا: يسن أن يدعوا بالدعاء الوارد سواء زارها أو مر بها».
(11) التعازي عن طريق الجرائد والمجلات والرد عليها بالشكر من قبل أهل الميت:
يقول الشيخ: الذي أرى أن مثل هذا قد يكون من النعي المنهي عنه، وإذا لم يكن منه، فإن فيه تبذيرا وإضاعة للمال؛ لأن إعلان ذلك يحتاج إلى مال».
(12) تخصيص العيدين والجمعة لزيارة المقابر:
يقول الشيخ: ليس له أصل، فتخصيص زيارة المقابر في يوم العيد واعتقاد أن ذلك مشروعا يعتبر من البدع؛ لأن ذلك لم يرد عن النبي صلى الله عليه وسلم، ولا أعلم أحدًا من أهل العلم قال به، أما يوم الجمعة فقد ذكر بعض العلماء أنه ينبغي أن تكون الزيارة في يوم الجمعة ومع ذلك فلم يذكر أثرًا عن رسول الله عليه الصلاة والسلام.
(13) المرور بين القبور:
يقول الشيخ: ذكر أهل العلم أن المشي بين القبور بالنعال مكروه واستدلوا بهذا الحديث: يا صاحب السبتين, اخلع نعليك، إلا أنهم قالوا إذا كان هناك حاجة كشدة حرارة الأرض ووجود الشوك فيها أو نحو ذلك, فإنه لا بأس أن يمشي بنعليه بين القبور.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
من كتاب «سبعون سؤالاً في الجنائز» لفضيلة الشيخ محمد العثيمين.
(1) تأخير تغسيل الميت وتكفينه والصلاة عليه حتى يحضر أقارب الميت:
يقول الشيخ: تأخير تجهيز الميت خلاف السنة, قد قال عليه الصلاة والسلام: «أسرعوا بالجنازة فإن تك صالحة فخير تقدمونها إليه وإن تك سوى ذلك فشر تضعونه عن رقابكم». فلا ينبغي الانتظار إلا مدة يسيرة كساعة أو ساعتين».
(2) صلاة أهل الميت أو من يحملونه عن يمين الإمام:
يقول الشيخ: «إذا تقدم أهل الميت بالجنازة أو من يحملونها إلى الإمام فإنهم لا يصلون إلى جانب الإمام لا عن يمينه ولا عن يساره.. ولكنهم يصلون مع الصفوف فإن لم يتيسر لهم مكان فإنهم يصلون خلف الإمام بينه وبين الصف الأول؛ لأن الوقوف مع الإمام إذا كانا اثنين فأكثر غير مشروع».
(3) اعتقاد بعض الناس أنه لابد أن يكون رأس الميت عن يمينه الإمام:
يقول الشيخ: «لا أعلم بهذا سنة، ولذلك ينبغي للإمام الذي يصلي على الجنازة أن يجعل الجنازة عن يساره أحيانًا حتى يبين للناس أنه ليس من الواجب أن يكون الرأس عن اليمين».
(4) تقديم من عُلم أنه لا يصلي:
يقول الشيخ: «من علم أنه مات وهو لا يصلي, فإنه لا يجوز أن يصلى عليه، لا يحل لأهله أن يقدموه إلى المسلمين ليصلوا عليه؛ لأنه كافر ومرتد عن الإسلام».
(5) ظن بعض الناس أن التعزية لا تكون إلا بعد الدفن ولمدة ثلاث أيام:
يقول الشيخ: «تجوز قبل الدفن وبعده» وقال: «وقت التعزية من حين ما يموت الميت أو تحل المصيبة إذا كانت التعزية بغير الميت إلى أن تنسى المصيبة وتزول عن نفس المصاب، ولكن لا يكرر المعزى التعزية إلا لسبب».
(6) الجلوس لاستقبال المعزين:
يقول الشيخ: هذا لا أصل له، بل عده بعض السلف مع صنع الطعام من النياحة.
(7) الذهاب إلى أهل الميت بقصد التعزية:
يقول الشيخ: «هذا ليس له أصل من السنة، ولكن إذا كان الإنسان قريبا لك وتخشى أن يكون من القطيعة ألا تذهب إليه فاذهب إليه».
(8) طلب أهل الميت من المشيعين أن يحللوا الميت:
يقول الشيخ: هذا من البدع وليس من السنة أن تقول للناس حللوه؛ لأن الإنسان إذا كان بينه وبين الناس معاملة فإن كان قد أدى ما يجب عليه فليس في قلب صاحبه عليه شيء، وإن لم يؤد فربما يحلله وربما لا يحلله.
(9) استقبال القبلة عند السلام على الميت:
يقول الشيخ: يسلم على الميت تجاه وجهه ويدعو له وهو قائم هكذا بدون أن ينصرف للقبلة».
(10) عدم السلام على الأموات عند المرور بهم في الشارع:
يقول الشيخ: الفقهاء رحمهم الله قالوا: يسن أن يدعوا بالدعاء الوارد سواء زارها أو مر بها».
(11) التعازي عن طريق الجرائد والمجلات والرد عليها بالشكر من قبل أهل الميت:
يقول الشيخ: الذي أرى أن مثل هذا قد يكون من النعي المنهي عنه، وإذا لم يكن منه، فإن فيه تبذيرا وإضاعة للمال؛ لأن إعلان ذلك يحتاج إلى مال».
(12) تخصيص العيدين والجمعة لزيارة المقابر:
يقول الشيخ: ليس له أصل، فتخصيص زيارة المقابر في يوم العيد واعتقاد أن ذلك مشروعا يعتبر من البدع؛ لأن ذلك لم يرد عن النبي صلى الله عليه وسلم، ولا أعلم أحدًا من أهل العلم قال به، أما يوم الجمعة فقد ذكر بعض العلماء أنه ينبغي أن تكون الزيارة في يوم الجمعة ومع ذلك فلم يذكر أثرًا عن رسول الله عليه الصلاة والسلام.
(13) المرور بين القبور:
يقول الشيخ: ذكر أهل العلم أن المشي بين القبور بالنعال مكروه واستدلوا بهذا الحديث: يا صاحب السبتين, اخلع نعليك، إلا أنهم قالوا إذا كان هناك حاجة كشدة حرارة الأرض ووجود الشوك فيها أو نحو ذلك, فإنه لا بأس أن يمشي بنعليه بين القبور.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
من كتاب «سبعون سؤالاً في الجنائز» لفضيلة الشيخ محمد العثيمين.
رد: أخطاء ومخالفات في بعض العبادات (من مخالفات الجنائز )
الثلاثاء 10 مايو 2011, 21:54
معلومات مفيدة جزاك الله خيرا
- kam2008عضو مميز
- :
عدد الرسائل : 1937
العمر : 59
تاريخ التسجيل : 16/04/2008
رد: أخطاء ومخالفات في بعض العبادات (من مخالفات الجنائز )
الثلاثاء 10 مايو 2011, 22:17
رد: أخطاء ومخالفات في بعض العبادات (من مخالفات الجنائز )
الجمعة 27 مايو 2011, 13:08
يسم الله الرحمان الرحيم
بارك الله فيك على هذا المجهود وجزاك الله خيرااا
بارك الله فيكم و في مجهودكم .كما أشكر جميع الاعضاء على التواصل
.وفقكم الله و سدد خطاكم.و الحمد لله لقد صار منتدى الونشريسي من أحسن و
أرقى المنتديات التربوية .و لقد تابعت مسيرته منذ النشئة الى التألق
و
هذه شهادة أن المنتدى يحتوي بين طياته و ثناياه ما ينفع و يفيد.فمزيدا من
الالتفاف نحو هذا المنتدى الذي يستحق المباركة و التشجيع ..
بارك الله فيك على هذا المجهود وجزاك الله خيرااا
بارك الله فيكم و في مجهودكم .كما أشكر جميع الاعضاء على التواصل
.وفقكم الله و سدد خطاكم.و الحمد لله لقد صار منتدى الونشريسي من أحسن و
أرقى المنتديات التربوية .و لقد تابعت مسيرته منذ النشئة الى التألق
و
هذه شهادة أن المنتدى يحتوي بين طياته و ثناياه ما ينفع و يفيد.فمزيدا من
الالتفاف نحو هذا المنتدى الذي يستحق المباركة و التشجيع ..
- kam2008عضو مميز
- :
عدد الرسائل : 1937
العمر : 59
تاريخ التسجيل : 16/04/2008
رد: أخطاء ومخالفات في بعض العبادات (من مخالفات الجنائز )
السبت 28 مايو 2011, 19:46
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى