مشروع إنجاز مطويات حول الصحة السنة الخامسة
الثلاثاء 21 يونيو 2011, 17:15
محتوى المشروع : من 1
إلى2
الحصص : الأولى ( 1 من 4 ) | المشروع : إنجاز مطويات حول الصحة | مجال التعلم : العلوم و التكنولوجيا الفرع : التربية التقنية | المستوى: السنة الخامسة | ||
أساليب التنشيط: عمل فردي و فرقي | الأهداف المميزة : التعرف على برمجية معالجة النص الرسم ببرمجية" بانت" إدراج صورة | الكفاية: حل وضعيات مشكل دالة عن طريق إنجاز مشروع ينجز بوسائل و تقنيات لها صلة بــ ( ت.م.ا) | |||
الوسائل و البرمجيات المستعملة : حواسيب/برمجية معالجة النص/ برمجية "بانت" /ماسحة | المحتويات : فتح برمجية /إنشاء ملف/رسم شكل/تلوين مساحة شكل/حفظ ملف | ||||
الوضعية المقترحة نظمت دول الاتحاد المغاربي أياما مغاربية للصحة المدرسية تقام مدة أسبوع سنويا تتناول في كل دورة موضوعا يهتم بصحة الناشئ. و قد انطلقت هذه الدورة منذ 11 سنة .ولإنجاحها تقوم وزارة الصحة بالتعاون مع وزارة التربية و التكوين بإعداد مطويات و كتيبات خاصة بالمعلمين و المتعلمين تقوم بتوزيعها مسبقا . متى انطلقت أول دورة للأيام المغاربية للصحة المدرسية ؟ اذكر بعض المواضيع التي تناولتها ؟ إلى ماذا تهدف حسب اعتقادك ؟ كيف يمكنك المساهمة في فعاليات هذه الدورة ؟ | |||||
الأنشطة المقترحة | |||||
التوجيهات | فعاليات المتعلمين | المراحل | |||
توجه المعلمة المتعلمين نحو إنتاج وثيقة تحث على الحفاظ على الصحة و الوقاية من الأخطار الاتفاق جماعيا و تحديد مختلف مراحل الإنجاز(جمع المعلومات /انتقاء بعض الصور /بحوث في الأنترنات...) | 1- يجيب المتعلمون عن الأسئلة (إثارة نقاش حول الموضوع) 2- يتحاورون و يناقشون طبيعة الوثيقة المزمع إنتاجها /الهدف من إنجازها / وسائل إنجازها /كيفية استثمارها 3- يخططون للإنتاج و يوزعون المهام و يحددون الآجال | استثمار أجوبة المتعلمين |
الحصص : الثانية ( 2 من 4 ) | المشروع : إنجاز مطويات حول الصحة | مجال التعلم : العلوم و التكنولوجيا الفرع : التربية التقنية | المستوى: السنة الخامسة | ||
أساليب التنشيط: عمل فردي و فرقي | الأهداف المميزة : التعرف على برمجية معالجة النص الرسم ببرمجية" بانت" إدراج صورة | الكفاية: حل وضعيات مشكل دالة عن طريق إنجاز مشروع ينجز بوسائل و تقنيات لها صلة بــ ( ت.م.ا) | |||
الوسائل و البرمجيات المستعملة : حواسيب/برمجية معالجة النص/ برمجية "بانت" /ماسحة | المحتويات : فتح برمجية /إنشاء ملف/ حفظ ملف | ||||
الأنشطة المقترحة | |||||
التوجيهات | فعاليات المتعلمين | المراحل | |||
مساعدتهم على إبقاء المناسب من المعينات | انتقاء و اختيار المعينات المناسبة | إحضار المعلومات المجمعة /أقراص تحمل بحوثا /جلب الصور .... | |||
مساعدتهم على اختيار طرق مختلفة للتجزئة | *- فتح صفحة من برمجية معالجة النصوص و اختيار الوضع الأفقي *- تجزئة الصفحة إلى 3 أقسام متساوية على مستوى الطول بإدراج جدول | إعداد الوجه الأول للمطوية | |||
كتابة العناوين | *- كتابة النصوص : غلاف المطوية (المستطيل الأيسر) : كتابة اسم الدائرة و اسم المدرسة و القسم الذي أنجزت فيه المطوية ، ثم عنوان المطوية ( يمكن إدراج مساحة نص أو إدراج كتابة فنية " وورد آرت " حفظ الملف | كتابة العناوين |
تابع
الثلاثاء 21 يونيو 2011, 17:17
: من 3 إلى
4
الحصص : الثالثة ( 3 من 4 ) | المشروع : إنجاز مطويات حول الصحة | مجال التعلم : العلوم و التكنولوجيا الفرع : التربية التقنية | المستوى: السنة الخامسة | ||
أساليب التنشيط: عمل فردي و فرقي | الأهداف المميزة : التعرف على برمجية معالجة النص الرسم ببرمجية" بانت" إدراج صورة | الكفاية: حل وضعيات مشكل دالة عن طريق إنجاز مشروع ينجز بوسائل و تقنيات لها صلة بــ ( ت.م.ا) | |||
الوسائل و البرمجيات المستعملة : حواسيب/برمجية معالجة النص/ برمجية "بانت" /ماسحة | المحتويات : فتح برمجية /إنشاء ملف/رسم شكل/تلوين مساحة شكل/ تلوين خطوط/ نسخ و لصق شكل/ إدراج صور /استعمال الماسحة /اسعمال برمجية "بانت" /حفظ ملف | ||||
الأنشطة المقترحة | |||||
التوجيهات | فعاليات المتعلمين | المراحل | |||
يحرر المتعلمون فقرات تلخص أهم النقاط التي تبرز أهمية نظافة المكان و البدن و كيفية الوقاية من الأخطار و الحوادث تكتب هذه النصوص القصيرة في مساحات صغيرة (إدراج نص) اختيار حجم الخط المناسب اختيار عناوين للفقرات المقترحة تلوين خطوط الكتابة تلوين المساحات التي تتضمن الفقرات | تقديم معلومات حول الحفاظ على الصحة و الوقاية من الأخطار و الحوادث | ||||
1- انتقاء صور فوتوغرافية مناسبة 2- وضع الصور على مرآة الماسحة 3- فتح البرمجية الموافقة للماسحة و الموجودة على الحاسوب 4- رقمنة الصور و نقلها على صفحة المطوية 5- يمكن بعد الرقمنة ان نحفظ الصورة داخل ملف و عندها يقع إدراجها داخل المطوية مثلما تم العمل في الصفحة الأولى 6- يحفظ المتعلمون الملف 7- فتح برمجية "بانت" و رسم رسوم مناسبة لمحتوى الفقرات ثم القيام بنفس المراحل 4 و 5 و 6 السابقة | إدراج صورة من ملف: إدراج صور فوتوغرافية عن طريق الماسحة إدراج صور مرسومة ببرمجية "بانت" |
الحصص : الرابعة ( 4 من 4 ) | المشروع : إنجاز مطويات حول الصحة | مجال التعلم : العلوم و التكنولوجيا الفرع : التربية التقنية | المستوى: السنة الخامسة | ||
أساليب التنشيط: عمل فردي و فرقي | الأهداف المميزة : التعرف على برمجية معالجة النص/الرسم برمجية" بانت"/إدراج صورة | الكفاية: حل وضعيات مشكل دالة عن طريق إنجاز مشروع ينجز بوسائل و تقنيات لها صلة بــ ( ت.م.ا) | |||
الوسائل و البرمجيات المستعملة : حواسيب/برمجية معالجة النص/ طابعة | المحتويات : فتح برمجية / طباعة مستند /حفظ ملف | ||||
الأنشطة المقترحة | |||||
التوجيهات | فعاليات المتعلمين | المراحل | |||
1- يشغل المتعلمون الطابعة 2- يفتحون المجلد الذي يحتوي على الملف (المطوية) 3- يعاينون الصفحة قبل الطباعة 4-يدخلون اللإصلاحات النهائية عند الضرورة 5-يطبعون الملف | طباعة المطوية | ||||
في مستوى االفصل : يعرض كل فريق منتوجه على بقية تلاميذ الفصل و يقدم لهم المعلومات التي يتضمنها يقدم كل فريق وصفا موجزا للوسائل التكنولوجية التي تم اعتمادها في إنتاج المطوية الاتفاق حول إحدى المطويات التي سيتم توزيعها على بقية الأقسام في مستوى المدرسة : استثمار المطوية في إنتاج مجلة المدرسة تقديم المطوية أثناء الحفل المدرسي ضمن معرض لمنتوجات التلاميذ استثمار المطوية في أنشطة النوادي الثقافية إدراج المطوية ضمن صفحات الواب | عرض المشروع |
التقييم
أطبع مستندا | أدرج صورة | أنسخ وألصق فقرات | أوضب النص الذي أكتبه | أنسخ و ألصق فقرات | أرسم أشكالا هندسية | أكتب نصا قصيرا | أحفظ ملفا في مجلد محدد | أتصفح محتوياته | أفتح ملفا |
شبكة تقييم المشروع
الثلاثاء 21 يونيو 2011, 17:19
المنتوج المرتقب
|
|
شبكة تقييم المشروع |
لا | نعم | عمر التربيعات بالجواب المناسب | |
هل أجاب المشروع عن الأسئلة التي طرحت في البداية ؟ | 1 | ||
هل تم التخطيط للمشروع؟ | 2 | ||
هل تم احترام مختلف مراحل المشروع؟ | 3 | ||
هل تم احترام الآجال المتفق عليها؟ | 4 | ||
هل مكن المشروع من عمل تعاوني ؟ | 5 | ||
هل أضاف المشروع تعلمات جديدة في مجال التكنولوجيا ؟ | 6 | ||
هل مكن المشروع من جمع المعلومات؟ | 7 | ||
هل مكن المشروع من معالجة المعلومات؟ | 8 | ||
هل أفضى المشروع إلى منتوج نهائي ؟ | 9 | ||
هل تم تقديم المنتوج النهائي إلى الآخرين؟ | 10 | ||
هل مكن المشروع من تقاطعات مع المواد الدراسية الأخرى ؟ | 11 | ||
هل كان التمشي المعتمد مساعدا على إنجاز المشروع في الآجال المحددة ؟ | 12 | ||
هل ساعد التمشي على بلوغ المنتوج المرتقب ؟ |
- abidi manelعضو جديد
- :
عدد الرسائل : 3
العمر : 42
العمل/الترفيه : أستاذ تعليم ابتدائي
تاريخ التسجيل : 16/01/2014
رد: مشروع إنجاز مطويات حول الصحة السنة الخامسة
الجمعة 17 يناير 2014, 16:57
شكرا جزيلا
- نزهة76عضو جديد
- :
عدد الرسائل : 5
العمر : 48
العمل/الترفيه : أستاذة التعليم الابتدائي
المزاج : سريعة الانفعال
تاريخ التسجيل : 23/04/2015
رد: مشروع إنجاز مطويات حول الصحة السنة الخامسة
السبت 25 أبريل 2015, 23:51
شكرا على التقاسم
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى