مشروع وحدة: التّضامن مع الطفل المعوق
الثلاثاء 21 يونيو 2011, 17:23
مشروع وحدة: التّضامن مع
الطفل المعوق
المعلّم : هشام
عجرود
المدرسة: المدرسة
الابتدائية بني كلثوم
الدّرجة: الثّانية
القسم: السنة الثالثة
التضامن مع
المعوق
موضوع
المشروع:
المعوق شخص مثلنا, لنحاول فهمه, لنسهّل التّعامل معه و لنساعده, ولنكن أصدقاء
له.
الفترة: 5
أسابيع
الأهداف: - التّواصل بين الشّخص
السّويّ والشّخص
المعوق
- التدريب على بثّ روح التّعاون و التّضامن
لدى
المتعلّم
- التدريب على المبادرة و ذلك بتقديم هديّة + مساعدة
ماليّة
- استثمار
المعطيات
- توظيف تكنولوجيا المعلومات
والإتّصال
- العمل داخل
مجموعة
- إنجاز
مشاريع
الأهداف المميزة
للمشروع
الحوار المنظم: * يشارك في التخطيط لعمل
* ينصت إلى
الآخر
*
يستوضح
الآخر
*
يتبادل
المعلومات
* يناقش
الآخر
* يقيّم
عمله
القراءة: * يعبّر عن فهمه لنصّ
يقرؤه قراءة صامتة و سريعة للإجابة على سؤال يتعلّق بمضمون النص
*يحدّد مكوّنات السرد في النص و يتبيّن العلاقات القائمة بين الشخصيات و الأحداث و
الأزمنة الأمكنة
الإنتاج الكتابي : *يتصرّف
في النص بإغنائه بحوار
قواعد
اللّغة: *يتصرّف
الفعل حسب مظاهر وقوعه في الزمن
*يميّز المحلات
التي تحتلّها عناصر الجملة الاسمية و الفعلية
*
يرسم التاء في آخر المفردة
الترغيب في المطالعة:
* ينتج خاتمة جديدة لقصّة طالعها
*إعادة صياغة جزء من القصّة
المحفوظات:
* يلقي إلقاء مناسبا لمختلف المقامات و المعاني الواردة ضمن المحفوظ
الرياضيات:
* التصرّف في الأعداد الأصغر من 10000 تكوينا و كتابة و قراءة و تمثيلا و
مقارنة و ترتيبا و تفكيكا وتركيبا
* إنجاز عمليتي الجمع بالاحتفاظ و الطرح بالزيادة
*التصرف في القطع النقديّة و الأوراق المالية في نطاق الأعداد المدروسة
* تصنيف المضلّعات
* رسم الزوايا بأنواعها
التربية
الإسلامية: * يستدلّ على قدرة اللّه من خلال النظام
الموجود في الكون
* ذكر فوائد علاقات التعاون و التحابب و الاحترام بين الجيران
الإيقاظ
العلمي: * تبيّن حاجة
الحيوان و الإنسان للتنقّل
* إدراك أن ّ الإنسان و الحيوان مهدّدان ببعض
الأمراض
* تعرّف بعض الأمراض التي تصيب الكائنات الحيّة
التربية
التكنولوجيّة: * استعمال الحاسوب و الأجهزة الطرفيّة و نظم
الشغل
مراحل
الإنجاز
علاقة المشروع بالأنشطة
المدرّسة
شبكة تقييم ذاتي
للمشروع
حوار مع معوق
التقى سامي بطفل معوق اسمه فادي فقال له ساخرا ": أنا شخص
سويّ متميّز في دراستي, أمّا أنت
فمسكين معوق."
فردّ ":أنا لست معوقا بل أنا أفضل
منك."
أجاب سامي ": و لكنّني أملك ما لا تملكه
أنت."
فسأله فادي ": أ تعتبر عدم قدرتي على السّمع إعاقة
؟."
أجاب سامي ": أجل هذا ما أقصده."
فنظر فادي و قال ": أنا أذهب إلى المدرسة مثلك و علاماتي
جيّدة."
فأضاف سامي متهكّما ": و لكنّك تجد صعوبة في سماع ما يقال
لك."
فابتسم فادي وقال ":إنّ معلّمي و أصدقائي يخاطبونني بلغة
خاصّة تسمّى لغة
الصمّ."
عندئذ سأل سامي ": و لكن كيف تتفاهمون بها ؟ وكيف يفهمكم
غيركم من النّاطقين
؟."
فردّ فادي ": إنّها لغة خاصّة تسمّى لغة الإشارات وهي سهلة
ولا يتطلّب حفظها
وقتا."
فسأل سامي مجدّدا ": وهل تستطيع القيام بأنشطة
أخرى."
أجاب فادي ": في مدرستنا نمارس عدّة أنشطة رياضيّة ويدويّة
مثل التّطريز والنّجارة وخياطة
الجلد."
فسأله سامي ": ولكن كيف تستطيعون فعل كلّ
هذا؟."
ردّ فادي ": ألا تعلم أنّ من يتحدى الإعاقة لا يعتبر معاقا
ما دام قادرا على العمل و الإبداع
والتّميّز؟."
عندها قال سامي " أنت محقّ فعلا يا صديقي فهناك من أنعم
عليه اللّه بالصّحّة الكاملة و لكنّه لا يعرف
استغلالها ولا يعرف
قيمتها."
التّلميذة: عبير بالحاج
ميلاد "3ب"
حوار بين معوق و
سويّ
ذات يوم بينما كان سامي
عائدا من المدرسة التقى فادي و هو طفل يعاني إعاقة فقال له ساخرا ": أنا طفل سويّ
لا أشكو من شيء أمّا أنت فشخص مسكين تعاني من الإعاقة."
فقال فادي": أنت تراني هكذا
لكنّني متميّز في دراستي و في أمور عدّة."
فقال سامي ": أنا لا
أصدّقك."
فردّ فادي قائلا": اجلب لي
قطعة بلّور و فرشاة و سترى."
فذهب سامي و جلب له ما طلب
و قال له ": هيّا أرني براعتك و ارسم ."
فأخذ فادي البلّورة و بدأ
الرّسم , و بعد نصف ساعة انتهى من الرّسم , فعرضها على سامي , فنظر إليها بعيون
برّاقة .
فقال فادي مفتخرا بنفسه ":
أرأيت يا سامي كم هي جميلة؟ خذها و زيّن بها غرفتك."
فسخر سامي منه و قال له":
سأجلب لك ورقا و قلما و سترسم لي صورة أخرى."
و عندما جلب له ما طلب بدأ
في الرّسم و بمجرّد أن انتهى عرض الصّورة على سامي, فزادت سخريته من
فادي.
فاقترح عليه قطعة من الجلد,
فصّلها بسرعة كبيرة ثمّ حوّتها إلى حافظة للأقلام, قدّمها لسامي هديّة.عندئذ قال
سامي
": أعتذر منك يا صديقي , لن
أسخرمجدّدا منك ولا من أيّ شخص آخر , لن يكون بيننا إلاّ الإحترام المتبادل, أعتذر
عن كلّ ما بدر منّي سابقا."
التلميذة مها شوشان "3أ"
الطفل المعوق
المعلّم : هشام
عجرود
المدرسة: المدرسة
الابتدائية بني كلثوم
الدّرجة: الثّانية
القسم: السنة الثالثة
التضامن مع
المعوق
موضوع
المشروع:
المعوق شخص مثلنا, لنحاول فهمه, لنسهّل التّعامل معه و لنساعده, ولنكن أصدقاء
له.
الفترة: 5
أسابيع
الأهداف: - التّواصل بين الشّخص
السّويّ والشّخص
المعوق
- التدريب على بثّ روح التّعاون و التّضامن
لدى
المتعلّم
- التدريب على المبادرة و ذلك بتقديم هديّة + مساعدة
ماليّة
- استثمار
المعطيات
- توظيف تكنولوجيا المعلومات
والإتّصال
- العمل داخل
مجموعة
- إنجاز
مشاريع
الأهداف المميزة
للمشروع
الحوار المنظم: * يشارك في التخطيط لعمل
* ينصت إلى
الآخر
*
يستوضح
الآخر
*
يتبادل
المعلومات
* يناقش
الآخر
* يقيّم
عمله
القراءة: * يعبّر عن فهمه لنصّ
يقرؤه قراءة صامتة و سريعة للإجابة على سؤال يتعلّق بمضمون النص
*يحدّد مكوّنات السرد في النص و يتبيّن العلاقات القائمة بين الشخصيات و الأحداث و
الأزمنة الأمكنة
الإنتاج الكتابي : *يتصرّف
في النص بإغنائه بحوار
قواعد
اللّغة: *يتصرّف
الفعل حسب مظاهر وقوعه في الزمن
*يميّز المحلات
التي تحتلّها عناصر الجملة الاسمية و الفعلية
*
يرسم التاء في آخر المفردة
الترغيب في المطالعة:
* ينتج خاتمة جديدة لقصّة طالعها
*إعادة صياغة جزء من القصّة
المحفوظات:
* يلقي إلقاء مناسبا لمختلف المقامات و المعاني الواردة ضمن المحفوظ
الرياضيات:
* التصرّف في الأعداد الأصغر من 10000 تكوينا و كتابة و قراءة و تمثيلا و
مقارنة و ترتيبا و تفكيكا وتركيبا
* إنجاز عمليتي الجمع بالاحتفاظ و الطرح بالزيادة
*التصرف في القطع النقديّة و الأوراق المالية في نطاق الأعداد المدروسة
* تصنيف المضلّعات
* رسم الزوايا بأنواعها
التربية
الإسلامية: * يستدلّ على قدرة اللّه من خلال النظام
الموجود في الكون
* ذكر فوائد علاقات التعاون و التحابب و الاحترام بين الجيران
الإيقاظ
العلمي: * تبيّن حاجة
الحيوان و الإنسان للتنقّل
* إدراك أن ّ الإنسان و الحيوان مهدّدان ببعض
الأمراض
* تعرّف بعض الأمراض التي تصيب الكائنات الحيّة
التربية
التكنولوجيّة: * استعمال الحاسوب و الأجهزة الطرفيّة و نظم
الشغل
مراحل
الإنجاز
الزمن | الموارد | الأطراف المساهمة | المهام المنجزة | النشاط |
الأسبوع الأوّل | | المعلّم المتعلّمون المدير | - طرح الإشكاليّة - مشاركة المتعلّم في اختيار المشروع - مناقشة الموارد و الفترة الزمنيّة و قابلية الإنجاز - وضع قائمة المستلزمات لتحقيق الزيارة - التوجيه+ إبداء الرأي و التعليل + تعديل | اختيار المشروع+ التشاور حول المدّة الزمنيّة و الإنجاز |
الأسبوع الثاني | - مراسلة لمدرسة المعوقين - مجلات - بحوث من الأنترنات | المعلّم المتعلّمون المعلّمون منجد الطلاب الحاسوب | - تحديد المهام و التكليف بإنجازها( فريق يجمع المساعدات، فريق يبحث عبر الأنترنات، فريق يشتري الهدايا.....) - ضبط رزنامة العمل و تاريخ الزيارة - متابعة تقدّم الإنجاز | توزيع المهام و متابعتها |
الأسبوع الثالث | - حافلة - الهدايا التي وقع تجميعها | المعلّم المتعلّمون المدير | جمع المعلومات و الصور المتعلّقة بالموضوع - تجهيز الهدايا و الاستعداد للزيارة - انجاز الزيارة لمدرسة المعوق بمساكن | تنفيذ الزيارة لدار المعوق |
الأسبوع الرابع | - سبورة المدرسة - أوراق الطباعة - صور رقميّة | المعلّم المتعلّمون | - تقرير ما بعد الزيارة: فكرة المتعلّم عن المعوق قبل الزيارة و بعدها - تجميع المعلومات لتكوين مجلّة حائطية بما فيها الانتاجات الخاصة المتعلّقة بموضوع الزيارة - كتابة المجلّة و تعليقها | تقديم المشروع |
الأسبوع الخامس | | المعلّم | معايير لتقييم الجانب البيداغوجي للمشروع من خلال ترابطه مع المواد المدرّسة تقدّم في شكل شبكة تقييم للمشروع | تقييم نتائج المشروع |
علاقة المشروع بالأنشطة
المدرّسة
العلاقة | الأنشطة |
- شرح و توضيح لمعنى للإعاقة :الشرح اللغوي من المنجد : من هو الشخص المعوق، ماهي أنواع الإعاقات و ماهي أسبابها ؟ ما هي انتظاراتنا من الزيارة و ما بعد الزيارة ؟ يتقبّل خطابا( ينصت يؤوّل و يبني معنى خطاب) ينتج خطابا ( يعيّن القائم بالعمل ذلك- تلك- هما- اللّذان ) يعبّر عن موقفه الوجداني إزاء الأشياء أو الأحداث ملتمسا : هل بإمكانك..؟هل يزعجك أن..؟ هل ترى مانعا أن...؟ رجاء...باللّه عليك...) يعيّن الحدث مقيدا بحال تدل على التدرّج ( شيئا فشيئا- الواحد تلو الآخر- خطوة خطوة) يعيّن الشخصيّة مقترنة بالأعمال التي أنجزتها( أعمال المعوق ) يعيّن العلاقة القائمة بين الشخصيات( علاقة السويّ بالمعوق) تنمية قدرات الطفل و تشجيعه على المبادرة و المساعدة : المبادرة لإسعاد أفراد العائلة و الغير ( الأصدقاء و المحتاج) نصوص مدارها التضامن و المواطنة مثال نص يد واحدة لا تصفّق ص 72 كتاب التلميذ نص هكذا عادت البلابل ص 69 كتاب التلميذ - يتصرّف في النص بإغنائه بحوار: القول و الأفعال الدالّة عليه في درج السرد + علامات التنقيط . - استثمار جانب التصرّف في نصوص القراءة المدرجة على امتداد الوحدة و تمثيل جزء منها أو خاتمة النص و استثمار موضوع التعاون و التضامن مثل: المصالحة بين شخص سويّ و شخص معوق إثر خطإ وقع في حقّ المعوق أو فقرة على لسان معوق يشكو عدم قدرته. أو مشهد تمثيلي بين شخص معاق و شخص سويّ يخفّف عنه و كتابة الحوار دون نسيان علامات التنقيط و أفعال القول. إدراج مشروع تأليف قصّة قصيرة بطلها شخص معوق. الفكرة الرئيسية : شخص معوق يتحدّى إعاقته و يؤسس مشروعا عظيما الشخصيات الرئيسية: الشخص المعوق (اسمه يدلّ على شخصيّته" صابر") الشخصيات الفرعيّة: صديق أخ ، زوجة...... الشخصيات المساعدة: السّلط ، أصدقاء...... الشخصيات المعرقلة: جار حقود ، إنسان سويّ حاقد الأحداث حسب تسلسل القصّة + الإطار الزماني و المكاني - استعمال وضعيات ذات دلالة بالتضامن و التّعاون - جمل فعليّة أو اسميّة ّذات محلات واضحة ذات دلالة بالمدار المعوق إنسان حسّاس قبل المعوق التّحدي (الواصف) مبتدأ + خبر يقبل المعوقون التحدّي (الحاضر ) - رسم التاّء في آخر الإسم معوق---- معوقة تاء الفاعل في آخر الفعل تكون الوضعيات المقترحة متعلّقة بالمشروع و مداره قصيدة نشيد التحدّي صفحة 49 من مجموعة "أهازيج الطفولة "للبشير البوجي (16-05-2004 ) بحوث من مجلات حول موضوع الإعاقة و المعوقين و أنواع الإعاقات بحوث من الأنترنات: الإعاقة، أنواعها، أسبابها، مع إمكانية الإستعانة بمعلّم التربية التقنيّة لإستخراج نصوص أو صور تخصّ موضوع البحث إنجاز عمليّتي الجمع بالاحتفاظ و الطرح بالزيادة عند قيام المتعلّمين بحساب مختلف أثمان الهدايا التي وقع شراؤها أو المبالغ الماليّة المجمّعة المقارنة بين مختلف الأسعار تصميم الطريق التي سيسلك المتعلّمون لزيارة مدرسة الأمل للمعاقين و المطالبة بتلوين مختلف الزوايا المتحصّل عليها و بيان نوعها ( حادّة، قائمة، منفرجة ) وضعيات نظام القيس تمسّ أيضا الموضوع : القطع النقديّة، أثناء عمليّة البيع و الشراء و إرجاع ما يلزم . مظاهر قدرة اللّه و إحكام صنعه في الكون " من كان يؤمن باللّه و اليوم الآخر فليصل رحمه "(الإسراء 23 و 24 )لمن كان له في العائلة شخص معوق وجوب التعاون و التحابب و مساندة الشخص المعوق بيان الفرق بين الإنسان السويّ و الإنسان الغير سويّ الذي يعاني إعاقة بدنيّة تمنعه من التنقّل بسهولة. وما يتسبّب فيه ذلك من صعوبات و أنّ الإعاقة قد تكون وراثيّة أو نتيجة مرض هدّد الإنسان مع تسمية بعض الأمراض و ما قد تتسبّب فيه. | الحوار المنتظم التواصل الشفوي القراءة الإنتاج الكتابي التّرغيب في المطالعة قواعد اللّغة محفوظات تكنولوجيا المعلومات و الإتصال الرّياضيات التربية الإسلاميّة الإيقاظ العلمي |
شبكة تقييم ذاتي
للمشروع
+ / - | البنود | |
| - بمفردي - مع معلّمي - مع رفاقي | 1- اخترت المشروع |
| - توظيف ما تعلّمته من أنشطة مختلفة - حلّ مشاكل اعترضتني - التواصل مع رفاقي و الآخرين - البحث في مراجع مختلفة (منجد، انترنات، كتب ) | 2- مكّنني هذا المشروع من |
| -إعداد رزنامة عمل - توزيع المهمات - مساهمة عديد الأطراف - تحديد وسائل العمل | 3- عملت عند انجاز المشروع على |
| - احترام رزنامة العمل - فهما جديدا للموضوع ( المعوق) تحقيق نتائج ذات علاقة بالتعلّمات - | 4- أتاح لي المشروع |
| - إبراز نقاط تمّ التشاور حولها - إدخال تعديلات | 5- اعتمدت التقييم المرحلي فتمكّنت من |
| - تحقيق بعض الأهداف التي اتّفقنا عليها - تحقيق كلّ الأهداف التي اتّفقنا عليها - بروز مشاكل تستوجب الحلّ | 6- مكّنني التقييم النهائي للمشروع من |
حوار مع معوق
التقى سامي بطفل معوق اسمه فادي فقال له ساخرا ": أنا شخص
سويّ متميّز في دراستي, أمّا أنت
فمسكين معوق."
فردّ ":أنا لست معوقا بل أنا أفضل
منك."
أجاب سامي ": و لكنّني أملك ما لا تملكه
أنت."
فسأله فادي ": أ تعتبر عدم قدرتي على السّمع إعاقة
؟."
أجاب سامي ": أجل هذا ما أقصده."
فنظر فادي و قال ": أنا أذهب إلى المدرسة مثلك و علاماتي
جيّدة."
فأضاف سامي متهكّما ": و لكنّك تجد صعوبة في سماع ما يقال
لك."
فابتسم فادي وقال ":إنّ معلّمي و أصدقائي يخاطبونني بلغة
خاصّة تسمّى لغة
الصمّ."
عندئذ سأل سامي ": و لكن كيف تتفاهمون بها ؟ وكيف يفهمكم
غيركم من النّاطقين
؟."
فردّ فادي ": إنّها لغة خاصّة تسمّى لغة الإشارات وهي سهلة
ولا يتطلّب حفظها
وقتا."
فسأل سامي مجدّدا ": وهل تستطيع القيام بأنشطة
أخرى."
أجاب فادي ": في مدرستنا نمارس عدّة أنشطة رياضيّة ويدويّة
مثل التّطريز والنّجارة وخياطة
الجلد."
فسأله سامي ": ولكن كيف تستطيعون فعل كلّ
هذا؟."
ردّ فادي ": ألا تعلم أنّ من يتحدى الإعاقة لا يعتبر معاقا
ما دام قادرا على العمل و الإبداع
والتّميّز؟."
عندها قال سامي " أنت محقّ فعلا يا صديقي فهناك من أنعم
عليه اللّه بالصّحّة الكاملة و لكنّه لا يعرف
استغلالها ولا يعرف
قيمتها."
التّلميذة: عبير بالحاج
ميلاد "3ب"
حوار بين معوق و
سويّ
ذات يوم بينما كان سامي
عائدا من المدرسة التقى فادي و هو طفل يعاني إعاقة فقال له ساخرا ": أنا طفل سويّ
لا أشكو من شيء أمّا أنت فشخص مسكين تعاني من الإعاقة."
فقال فادي": أنت تراني هكذا
لكنّني متميّز في دراستي و في أمور عدّة."
فقال سامي ": أنا لا
أصدّقك."
فردّ فادي قائلا": اجلب لي
قطعة بلّور و فرشاة و سترى."
فذهب سامي و جلب له ما طلب
و قال له ": هيّا أرني براعتك و ارسم ."
فأخذ فادي البلّورة و بدأ
الرّسم , و بعد نصف ساعة انتهى من الرّسم , فعرضها على سامي , فنظر إليها بعيون
برّاقة .
فقال فادي مفتخرا بنفسه ":
أرأيت يا سامي كم هي جميلة؟ خذها و زيّن بها غرفتك."
فسخر سامي منه و قال له":
سأجلب لك ورقا و قلما و سترسم لي صورة أخرى."
و عندما جلب له ما طلب بدأ
في الرّسم و بمجرّد أن انتهى عرض الصّورة على سامي, فزادت سخريته من
فادي.
فاقترح عليه قطعة من الجلد,
فصّلها بسرعة كبيرة ثمّ حوّتها إلى حافظة للأقلام, قدّمها لسامي هديّة.عندئذ قال
سامي
": أعتذر منك يا صديقي , لن
أسخرمجدّدا منك ولا من أيّ شخص آخر , لن يكون بيننا إلاّ الإحترام المتبادل, أعتذر
عن كلّ ما بدر منّي سابقا."
التلميذة مها شوشان "3أ"
- تيماالمراقب العام
- :
عدد الرسائل : 1656
العمر : 27
العمل/الترفيه : خياطة و معلمة للاطفال الروضة
المزاج : ممتاز والحمد لله وحياتي مليئة بالتفاؤل
تاريخ التسجيل : 15/01/2013
رد: مشروع وحدة: التّضامن مع الطفل المعوق
الثلاثاء 06 يناير 2015, 09:24
المعوق شخص مثلنا,فهو إنسان لديه قلب يحس لنحاول فهمه, لنسهّل التّعامل معه و لنساعده, ولنكن أصدقاء له أصدقاء فهم بحاجة لنا .
جزاك الله خير جزاء ودمت نورا يضئ المنتدى بمسهماتك المتألقة
جزاك الله خير جزاء ودمت نورا يضئ المنتدى بمسهماتك المتألقة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى