منتديات الونشريسي التعليمية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
دخول
بحـث
نتائج البحث
بحث متقدم
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
11660 المساهمات
3413 المساهمات
3332 المساهمات
3308 المساهمات
2855 المساهمات
2254 المساهمات
2058 المساهمات
2046 المساهمات
1937 المساهمات
1776 المساهمات
تدفق ال RSS

Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 
كود انت غير مسجل
مرحبا أيها الزائر الكريم, قرائتك لهذه الرسالة... يعني انك غير مسجل لدينا في المنتدى .. اضغط هنا للتسجيل .. ولتمتلك بعدها المزايا الكاملة, وتسعدنا بوجودك
facebook1
iframe
إعلانات تجارية

    لا يوجد حالياً أي إعلان


    اذهب الى الأسفل
    الونشريسي
    الونشريسي
    المدير العام
    المدير العام
      : مشروع وحدة: التّضامن مع الطفل المعوق  15781610
    ذكر
    عدد الرسائل : 11660
    العمر : 56
    المزاج : هادئ
    تاريخ التسجيل : 13/12/2007
    https://bour.ahlamontada.com

    مشروع وحدة: التّضامن مع الطفل المعوق  Empty مشروع وحدة: التّضامن مع الطفل المعوق

    الثلاثاء 21 يونيو 2011, 17:23
    مشروع وحدة: التّضامن مع
    الطفل المعوق


    المعلّم : هشام
    عجرود


    المدرسة: المدرسة
    الابتدائية بني كلثوم

    الدّرجة: الثّانية

    القسم: السنة الثالثة


    التضامن مع
    المعوق


    موضوع
    المشروع
    :
    المعوق شخص مثلنا, لنحاول فهمه, لنسهّل التّعامل معه و لنساعده, ولنكن أصدقاء
    له.


    الفترة: 5
    أسابيع


    الأهداف: - التّواصل بين الشّخص
    السّويّ والشّخص
    المعوق



    - التدريب على بثّ روح التّعاون و التّضامن
    لدى
    المتعلّم



    - التدريب على المبادرة و ذلك بتقديم هديّة + مساعدة
    ماليّة



    - استثمار
    المعطيات


    - توظيف تكنولوجيا المعلومات
    والإتّصال



    - العمل داخل
    مجموعة



    - إنجاز
    مشاريع

    الأهداف المميزة
    للمشروع


    الحوار المنظم: * يشارك في التخطيط لعمل


    * ينصت إلى
    الآخر



    *
    يستوضح
    الآخر


    *
    يتبادل
    المعلومات


    * يناقش
    الآخر

    * يقيّم
    عمله



    القراءة: * يعبّر عن فهمه لنصّ
    يقرؤه قراءة صامتة و سريعة للإجابة على سؤال يتعلّق بمضمون النص


    *يحدّد مكوّنات السرد في النص و يتبيّن العلاقات القائمة بين الشخصيات و الأحداث و
    الأزمنة الأمكنة

    الإنتاج الكتابي : *يتصرّف
    في النص بإغنائه بحوار

    قواعد
    اللّغة: *يتصرّف
    الفعل حسب مظاهر وقوعه في الزمن


    *يميّز المحلات
    التي تحتلّها عناصر الجملة الاسمية و الفعلية


    *
    يرسم التاء في آخر المفردة

    الترغيب في المطالعة:
    * ينتج خاتمة جديدة لقصّة طالعها


    *إعادة صياغة جزء من القصّة

    المحفوظات:
    * يلقي إلقاء مناسبا لمختلف المقامات و المعاني الواردة ضمن المحفوظ

    الرياضيات:
    * التصرّف في الأعداد الأصغر من 10000 تكوينا و كتابة و قراءة و تمثيلا و
    مقارنة و ترتيبا و تفكيكا وتركيبا




    * إنجاز عمليتي الجمع بالاحتفاظ و الطرح بالزيادة



    *التصرف في القطع النقديّة و الأوراق المالية في نطاق الأعداد المدروسة



    * تصنيف المضلّعات


    * رسم الزوايا بأنواعها

    التربية
    الإسلامية: * يستدلّ على قدرة اللّه من خلال النظام
    الموجود في الكون


    * ذكر فوائد علاقات التعاون و التحابب و الاحترام بين الجيران

    الإيقاظ
    العلمي: * تبيّن حاجة
    الحيوان و الإنسان للتنقّل


    * إدراك أن ّ الإنسان و الحيوان مهدّدان ببعض
    الأمراض


    * تعرّف بعض الأمراض التي تصيب الكائنات الحيّة

    التربية
    التكنولوجيّة: * استعمال الحاسوب و الأجهزة الطرفيّة و نظم
    الشغل





    مراحل
    الإنجاز


    الزمن

    الموارد

    الأطراف المساهمة

    المهام المنجزة

    النشاط

    الأسبوع الأوّل



    المعلّم
    المتعلّمون

    المدير

    - طرح
    الإشكاليّة


    - مشاركة المتعلّم في
    اختيار المشروع

    - مناقشة الموارد و
    الفترة الزمنيّة و قابلية الإنجاز

    - وضع قائمة
    المستلزمات لتحقيق الزيارة

    - التوجيه+ إبداء
    الرأي و التعليل + تعديل

    اختيار
    المشروع+

    التشاور حول المدّة
    الزمنيّة و الإنجاز


    الأسبوع الثاني



    - مراسلة لمدرسة
    المعوقين

    - مجلات

    - بحوث من الأنترنات

    المعلّم

    المتعلّمون

    المعلّمون

    منجد الطلاب

    الحاسوب

    - تحديد المهام
    و التكليف بإنجازها( فريق يجمع المساعدات، فريق يبحث عبر الأنترنات، فريق
    يشتري
    الهدايا.....)


    - ضبط رزنامة العمل و تاريخ
    الزيارة

    - متابعة تقدّم الإنجاز






    توزيع المهام و
    متابعتها

    الأسبوع الثالث

    - حافلة

    - الهدايا التي وقع تجميعها

    المعلّم

    المتعلّمون


    المدير

    جمع المعلومات و الصور المتعلّقة
    بالموضوع

    - تجهيز الهدايا و الاستعداد للزيارة


    - انجاز الزيارة لمدرسة المعوق
    بمساكن


    تنفيذ الزيارة لدار المعوق

    الأسبوع الرابع

    - سبورة المدرسة

    - أوراق الطباعة

    - صور رقميّة

    المعلّم

    المتعلّمون

    - تقرير ما بعد الزيارة: فكرة المتعلّم
    عن المعوق قبل الزيارة و بعدها

    - تجميع المعلومات لتكوين مجلّة حائطية
    بما فيها الانتاجات الخاصة المتعلّقة بموضوع الزيارة

    - كتابة المجلّة و تعليقها

    تقديم المشروع

    الأسبوع الخامس


    المعلّم

    معايير لتقييم الجانب البيداغوجي للمشروع
    من خلال ترابطه مع المواد المدرّسة تقدّم في شكل شبكة تقييم للمشروع

    تقييم نتائج
    المشروع






    علاقة المشروع بالأنشطة
    المدرّسة


    العلاقة

    الأنشطة

    - شرح و توضيح لمعنى للإعاقة :الشرح
    اللغوي من المنجد : من هو الشخص المعوق، ماهي أنواع الإعاقات و ماهي أسبابها
    ؟

    ما هي انتظاراتنا من الزيارة و ما بعد
    الزيارة ؟





    يتقبّل خطابا( ينصت يؤوّل و يبني معنى
    خطاب)

    ينتج خطابا ( يعيّن القائم بالعمل ذلك-
    تلك- هما- اللّذان )

    يعبّر عن موقفه الوجداني إزاء الأشياء أو
    الأحداث ملتمسا : هل بإمكانك..؟هل يزعجك أن..؟ هل ترى مانعا أن...؟
    رجاء...باللّه عليك...)

    يعيّن الحدث مقيدا بحال تدل على التدرّج
    ( شيئا فشيئا- الواحد تلو الآخر- خطوة خطوة)



    يعيّن الشخصيّة مقترنة بالأعمال التي
    أنجزتها( أعمال المعوق )

    يعيّن العلاقة القائمة بين الشخصيات(
    علاقة السويّ بالمعوق)

    تنمية قدرات الطفل و تشجيعه على المبادرة
    و المساعدة : المبادرة لإسعاد أفراد العائلة و الغير

    ( الأصدقاء و المحتاج)

    نصوص مدارها التضامن و المواطنة مثال نص
    يد واحدة لا تصفّق ص 72 كتاب التلميذ


    نص هكذا عادت البلابل ص 69 كتاب التلميذ



    - يتصرّف في النص بإغنائه بحوار: القول و
    الأفعال الدالّة عليه في درج السرد + علامات التنقيط .

    - استثمار جانب التصرّف في نصوص القراءة
    المدرجة على امتداد الوحدة و تمثيل جزء منها أو خاتمة النص و استثمار موضوع
    التعاون و التضامن مثل: المصالحة بين شخص سويّ و شخص معوق إثر خطإ وقع في حقّ
    المعوق أو فقرة على لسان معوق يشكو عدم قدرته.

    أو مشهد تمثيلي بين شخص معاق و شخص
    سويّ يخفّف عنه و كتابة الحوار دون نسيان علامات التنقيط و أفعال القول.






    إدراج مشروع تأليف قصّة قصيرة بطلها شخص
    معوق.

    الفكرة الرئيسية : شخص معوق يتحدّى
    إعاقته و يؤسس مشروعا عظيما

    الشخصيات الرئيسية: الشخص المعوق (اسمه
    يدلّ على شخصيّته" صابر")

    الشخصيات الفرعيّة: صديق أخ
    ، زوجة......

    الشخصيات المساعدة: السّلط ،
    أصدقاء......

    الشخصيات المعرقلة: جار حقود
    ، إنسان سويّ حاقد

    الأحداث حسب تسلسل القصّة + الإطار
    الزماني و المكاني





    - استعمال وضعيات ذات دلالة
    بالتضامن و التّعاون

    - جمل فعليّة أو اسميّة ّذات محلات واضحة
    ذات دلالة بالمدار


    المعوق إنسان
    حسّاس
    قبل المعوق التّحدي (الواصف)


    مبتدأ + خبر
    يقبل
    المعوقون التحدّي (الحاضر )

    - رسم التاّء في آخر الإسم
    معوق---- معوقة

    تاء الفاعل في آخر الفعل تكون الوضعيات
    المقترحة متعلّقة بالمشروع و مداره



    قصيدة نشيد التحدّي صفحة 49 من مجموعة
    "أهازيج الطفولة "للبشير البوجي (16-05-2004 )





    بحوث من مجلات حول موضوع الإعاقة و
    المعوقين و أنواع الإعاقات

    بحوث من الأنترنات: الإعاقة، أنواعها،
    أسبابها، مع إمكانية الإستعانة بمعلّم التربية التقنيّة لإستخراج نصوص أو صور
    تخصّ موضوع البحث



    إنجاز عمليّتي الجمع بالاحتفاظ و الطرح
    بالزيادة عند قيام المتعلّمين بحساب مختلف أثمان الهدايا التي وقع شراؤها أو
    المبالغ الماليّة المجمّعة

    المقارنة بين مختلف الأسعار

    تصميم الطريق التي سيسلك المتعلّمون
    لزيارة مدرسة الأمل للمعاقين و المطالبة بتلوين مختلف الزوايا المتحصّل عليها
    و بيان نوعها ( حادّة، قائمة، منفرجة )

    وضعيات نظام القيس تمسّ أيضا الموضوع :
    القطع النقديّة، أثناء عمليّة البيع و الشراء و إرجاع ما يلزم .







    مظاهر قدرة اللّه و إحكام صنعه في الكون
    " من كان يؤمن باللّه و اليوم الآخر فليصل رحمه "(الإسراء 23 و 24 )لمن كان
    له في العائلة شخص معوق

    وجوب التعاون و التحابب و مساندة الشخص
    المعوق



    بيان الفرق بين الإنسان السويّ و الإنسان
    الغير سويّ الذي يعاني إعاقة بدنيّة تمنعه من التنقّل بسهولة. وما يتسبّب فيه
    ذلك من صعوبات و أنّ الإعاقة قد تكون وراثيّة أو نتيجة مرض هدّد الإنسان مع
    تسمية بعض الأمراض و ما قد تتسبّب فيه.



    الحوار المنتظم











    التواصل الشفوي











    القراءة













    الإنتاج الكتابي















    التّرغيب في المطالعة















    قواعد اللّغة









    محفوظات







    تكنولوجيا المعلومات و
    الإتصال









    الرّياضيات















    التربية الإسلاميّة







    الإيقاظ العلمي











    شبكة تقييم ذاتي
    للمشروع


    + / -

    البنود


    - بمفردي

    - مع معلّمي

    - مع رفاقي



    1- اخترت المشروع


    - توظيف ما تعلّمته من أنشطة مختلفة


    - حلّ مشاكل اعترضتني

    - التواصل مع رفاقي و الآخرين


    - البحث في مراجع مختلفة (منجد، انترنات،
    كتب )



    2- مكّنني هذا المشروع
    من


    -إعداد رزنامة عمل

    - توزيع المهمات

    - مساهمة عديد الأطراف

    - تحديد وسائل العمل






    3- عملت عند انجاز المشروع
    على


    - احترام رزنامة العمل

    - فهما جديدا للموضوع (
    المعوق)

    تحقيق نتائج ذات علاقة بالتعلّمات
    -



    4- أتاح لي المشروع


    - إبراز نقاط تمّ التشاور حولها


    - إدخال تعديلات



    5- اعتمدت التقييم المرحلي فتمكّنت من


    - تحقيق بعض الأهداف التي اتّفقنا عليها


    - تحقيق كلّ الأهداف التي اتّفقنا
    عليها

    - بروز مشاكل تستوجب الحلّ




    6- مكّنني التقييم النهائي للمشروع من


    حوار مع معوق



    التقى سامي بطفل معوق اسمه فادي فقال له ساخرا ": أنا شخص
    سويّ متميّز في دراستي, أمّا أنت

    فمسكين معوق."



    فردّ ":أنا لست معوقا بل أنا أفضل
    منك."


    أجاب سامي ": و لكنّني أملك ما لا تملكه
    أنت."


    فسأله فادي ": أ تعتبر عدم قدرتي على السّمع إعاقة
    ؟."


    أجاب سامي ": أجل هذا ما أقصده."


    فنظر فادي و قال ": أنا أذهب إلى المدرسة مثلك و علاماتي
    جيّدة."


    فأضاف سامي متهكّما ": و لكنّك تجد صعوبة في سماع ما يقال
    لك."


    فابتسم فادي وقال ":إنّ معلّمي و أصدقائي يخاطبونني بلغة
    خاصّة تسمّى لغة
    الصمّ."


    عندئذ سأل سامي ": و لكن كيف تتفاهمون بها ؟ وكيف يفهمكم
    غيركم من النّاطقين
    ؟."


    فردّ فادي ": إنّها لغة خاصّة تسمّى لغة الإشارات وهي سهلة
    ولا يتطلّب حفظها
    وقتا."


    فسأل سامي مجدّدا ": وهل تستطيع القيام بأنشطة
    أخرى."


    أجاب فادي ": في مدرستنا نمارس عدّة أنشطة رياضيّة ويدويّة
    مثل التّطريز والنّجارة وخياطة
    الجلد."


    فسأله سامي ": ولكن كيف تستطيعون فعل كلّ
    هذا؟."


    ردّ فادي ": ألا تعلم أنّ من يتحدى الإعاقة لا يعتبر معاقا
    ما دام قادرا على العمل و الإبداع
    والتّميّز؟."


    عندها قال سامي " أنت محقّ فعلا يا صديقي فهناك من أنعم
    عليه اللّه بالصّحّة الكاملة و لكنّه لا يعرف

    استغلالها ولا يعرف
    قيمتها."


    التّلميذة: عبير بالحاج
    ميلاد "3ب"




    حوار بين معوق و
    سويّ


    ذات يوم بينما كان سامي
    عائدا من المدرسة التقى فادي و هو طفل يعاني إعاقة فقال له ساخرا ": أنا طفل سويّ
    لا أشكو من شيء أمّا أنت فشخص مسكين تعاني من الإعاقة."

    فقال فادي": أنت تراني هكذا
    لكنّني متميّز في دراستي و في أمور عدّة."

    فقال سامي ": أنا لا
    أصدّقك."

    فردّ فادي قائلا": اجلب لي
    قطعة بلّور و فرشاة و سترى."

    فذهب سامي و جلب له ما طلب
    و قال له ": هيّا أرني براعتك و ارسم ."

    فأخذ فادي البلّورة و بدأ
    الرّسم , و بعد نصف ساعة انتهى من الرّسم , فعرضها على سامي , فنظر إليها بعيون
    برّاقة .

    فقال فادي مفتخرا بنفسه ":
    أرأيت يا سامي كم هي جميلة؟ خذها و زيّن بها غرفتك."

    فسخر سامي منه و قال له":
    سأجلب لك ورقا و قلما و سترسم لي صورة أخرى."

    و عندما جلب له ما طلب بدأ
    في الرّسم و بمجرّد أن انتهى عرض الصّورة على سامي, فزادت سخريته من
    فادي.

    فاقترح عليه قطعة من الجلد,
    فصّلها بسرعة كبيرة ثمّ حوّتها إلى حافظة للأقلام, قدّمها لسامي هديّة.عندئذ قال
    سامي

    ": أعتذر منك يا صديقي , لن
    أسخرمجدّدا منك ولا من أيّ شخص آخر , لن يكون بيننا إلاّ الإحترام المتبادل, أعتذر
    عن كلّ ما بدر منّي سابقا."

    التلميذة مها شوشان "3أ"






    مشروع وحدة: التّضامن مع الطفل المعوق  T1
    تيما
    تيما
    المراقب العام
    المراقب العام
      : مشروع وحدة: التّضامن مع الطفل المعوق  15781610
    انثى
    عدد الرسائل : 1656
    العمر : 27
    العمل/الترفيه : خياطة و معلمة للاطفال الروضة

    المزاج : ممتاز والحمد لله وحياتي مليئة بالتفاؤل
    تاريخ التسجيل : 15/01/2013
    مشروع وحدة: التّضامن مع الطفل المعوق  Aoiss

    مشروع وحدة: التّضامن مع الطفل المعوق  RW1OUw
    مشروع وحدة: التّضامن مع الطفل المعوق  Gr4dmx4f3

    مشروع وحدة: التّضامن مع الطفل المعوق  Empty رد: مشروع وحدة: التّضامن مع الطفل المعوق

    الثلاثاء 06 يناير 2015, 09:24
    المعوق شخص مثلنا,فهو إنسان لديه قلب يحس لنحاول فهمه, لنسهّل التّعامل معه و لنساعده, ولنكن أصدقاء له أصدقاء فهم بحاجة لنا . 
    جزاك الله خير جزاء ودمت نورا يضئ المنتدى بمسهماتك المتألقة
    الرجوع الى أعلى الصفحة
    صلاحيات هذا المنتدى:
    لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى