منتديات الونشريسي التعليمية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
دخول
بحـث
نتائج البحث
بحث متقدم
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
11660 المساهمات
3413 المساهمات
3332 المساهمات
3308 المساهمات
2855 المساهمات
2254 المساهمات
2058 المساهمات
2046 المساهمات
1937 المساهمات
1776 المساهمات
تدفق ال RSS

Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 
كود انت غير مسجل
مرحبا أيها الزائر الكريم, قرائتك لهذه الرسالة... يعني انك غير مسجل لدينا في المنتدى .. اضغط هنا للتسجيل .. ولتمتلك بعدها المزايا الكاملة, وتسعدنا بوجودك
facebook1
iframe
إعلانات تجارية

    لا يوجد حالياً أي إعلان


    اذهب الى الأسفل
    ARTAEK
    ARTAEK
    عضو جديد
    عضو جديد
      : [color=red]النحت في الفن الإســــــــلامي[/color] 15781610
    ذكر
    عدد الرسائل : 8
    العمر : 62
    تاريخ التسجيل : 23/05/2008
    [color=red]النحت في الفن الإســــــــلامي[/color] Aoiss

    [color=red]النحت في الفن الإســــــــلامي[/color] Empty [color=red]النحت في الفن الإســــــــلامي[/color]

    الأحد 01 يونيو 2008, 23:28
    النحت في الفن الإسلامي
    يكاد الفن الإسلامي لا يعرف التماثيل المخروطة _أي كاملة التجسيم_ والأمثلة الموجودة منها في الحجر والرخام والجص والبرونز قليلة لا تكوّن اتجاها. وأغلبها للحيوان. ولكنا نجد أمثلة أكثر من النحت البارز وبخاصة في العصر السلجوقي والفاطمي.
    على أن كتب المؤرخين مملوءة بأخبار التماثيل الثابتة والمتحركة، ومن هذه التماثيل الثابتة ما ذكره الخطيب في مقدمة تاريخ مدينة السلام عن تمثال الفارس الذي يحمل رمحا فوق القبة الخضراء في بغداد زمن المنصور.
    وذكر النويري ما بناه المتوكل من قصور، فقال عن القصر المسمى بالبرج: ((قالوا وكان البرج من أحسنها، كان فيه صور عظيمة من الذهب والفضة، وبركة عظيمة غطى باطنها وظاهرها بصفائح الفضة، وجعل عليها شجرة من ذهب فيها طيور تغرد وتصفر)).
    ووصف المقريزي ما كان يعمل في القاهرة يوم فتح الخليج أيام الفاطيين: ((وكان يعمل في بيت المال من التماثيل شكل الوحوش من السباع والفيلة والزرافات والغزلان عدة وافرة من الذهب والفضة والعنبر)).
    أما التماثيل المتحركة فأخبارها كثيرة منها ما ورد في أخبار مصر لابن ميسر أن ((الأفضل بن أمير الجيوش ووزير الفاطميين كان له مجلس في تماثيل لثماني من جوار متقابلات، أربع منهن بيض من الكافور، وأربع سود من عنبر، قيام في المجلس عليهن أفخر الثياب وأثمن الحلي بأيديهن أحسن الجواهر، فإذا دخل من باب المجلس ووطئ العتبة نكسن رؤوسهن خدمة لهن، فإذا جلس في صدر المجلس استوين قائمات)).
    ومن هذه التماثيل المتحركة الساعة التي أهداها هارون الرشيد إلى الملك شرلمان.
    هذا غير التماثيل التي تخرج أصواتا إذا دخل فيها الهواء أو الماء. وكتاب " الحيل الجامع بين العلم والعمل " لأبي العز إسماعيل بن الرزاز مملوء بأخبار هذه التماثيل.
    ومن الواضح أن الفنان المسلم كان لا يستهدف محاكاة الطبيعة، وإنما كان ينزع إلى الجديد المبتكر الذي يتحدى الخيال ويثير الإعجاب. وكان يجمع بين الحيوان والطير والإنسان في حشواته في صياغة تشكيلية جذابة، ذلك لأن الفنان العربي لم يكن يستهدف إثارة الانفعال بقدر ما كان يستهدف إثارة الإعجاب.
    boualem.z
    boualem.z
    عضو مشارك
    عضو مشارك
      : [color=red]النحت في الفن الإســــــــلامي[/color] 15781610
    ذكر
    عدد الرسائل : 284
    العمر : 32
    العمل/الترفيه : طالب

    المزاج : مرح
    تاريخ التسجيل : 21/02/2008
    [color=red]النحت في الفن الإســــــــلامي[/color] Aoiss

    [color=red]النحت في الفن الإســــــــلامي[/color] Empty رد: [color=red]النحت في الفن الإســــــــلامي[/color]

    الثلاثاء 10 يونيو 2008, 16:27
    [color=red]النحت في الفن الإســــــــلامي[/color] C30d6911
    netcom199
    netcom199
    عضو ملكي
    عضو ملكي
      : [color=red]النحت في الفن الإســــــــلامي[/color] 15781610
    ذكر
    عدد الرسائل : 2058
    العمر : 49
    المزاج : أسألك الدعاء لي
    تاريخ التسجيل : 01/11/2008
    [color=red]النحت في الفن الإســــــــلامي[/color] Aoiss

    [color=red]النحت في الفن الإســــــــلامي[/color] Empty رد: [color=red]النحت في الفن الإســــــــلامي[/color]

    الثلاثاء 11 أغسطس 2009, 11:47
    [color=red]النحت في الفن الإســــــــلامي[/color] Ear27184
    الرجوع الى أعلى الصفحة
    صلاحيات هذا المنتدى:
    لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى