- مباركعضو جديد
- :
عدد الرسائل : 115
العمر : 59
تاريخ التسجيل : 12/10/2008
العنف المدرسي
الجمعة 10 فبراير 2012, 20:45
العنف المدرسي
العنف كما عرف في النظريات المختلفة: هو
كل تصرف يؤدي إلى إلحاق الأذى بالآخرين، قد يكون الأذى جسمياً أو نفسياً. فالسخرية
والاستهزاء من الفرد وفرض الآراء بالقوة وإسماع الكلمات البذيئة جميعها أشكال
مختلفة لنفس الظاهرة.
كل تصرف يؤدي إلى إلحاق الأذى بالآخرين، قد يكون الأذى جسمياً أو نفسياً. فالسخرية
والاستهزاء من الفرد وفرض الآراء بالقوة وإسماع الكلمات البذيئة جميعها أشكال
مختلفة لنفس الظاهرة.
الاهتمام والالتفات إلى ظاهرة العنف كان
نتيجة تطور وعي عام في مطلع القرن العشرين بما يتعلق بالطفولة، خاصةً بعدما تطورت
نظريات علم النفس المختلفة التي أخذت تفسر لنا سلوكيات الإنسان على ضوء مرحلة
الطفولة المبكرة وأهميتها بتكوين ذات الفرد وتأثيرها على حياته فيما بعد، وضرورة
توفير الأجواء الحياتية المناسبة لينمو الأطفال نمواً جسدياً ونفسياً سليماً
ومتكاملاً. كما ترافق مع نشوء العديد من المؤسسات والحركات التي تدافع عن حقوق
الإنسان وحقوق الأطفال بشكل خاص، وقيام الأمم المتحدة بصياغة اتفاقيات عالمية تهتم
بحقوق الإنسان عامة وحقوق الطفل خاصة، فاتفاقية حقوق الطفل تنص بشكل واضح وصريح
بضرورة حماية الأطفال من جميع أشكال الإساءة والاستغلال والعنف التي قد يتعرضون
لها ( المادة 32، اتفاقية حقوق الطفل ) وهذا يشير إلى بداية الاهتمام بالطفل على
أنه إنسان له كيان وحقوق بحد ذاته وليس تابع أو ملكية لأحد مثل العائلة.
نتيجة تطور وعي عام في مطلع القرن العشرين بما يتعلق بالطفولة، خاصةً بعدما تطورت
نظريات علم النفس المختلفة التي أخذت تفسر لنا سلوكيات الإنسان على ضوء مرحلة
الطفولة المبكرة وأهميتها بتكوين ذات الفرد وتأثيرها على حياته فيما بعد، وضرورة
توفير الأجواء الحياتية المناسبة لينمو الأطفال نمواً جسدياً ونفسياً سليماً
ومتكاملاً. كما ترافق مع نشوء العديد من المؤسسات والحركات التي تدافع عن حقوق
الإنسان وحقوق الأطفال بشكل خاص، وقيام الأمم المتحدة بصياغة اتفاقيات عالمية تهتم
بحقوق الإنسان عامة وحقوق الطفل خاصة، فاتفاقية حقوق الطفل تنص بشكل واضح وصريح
بضرورة حماية الأطفال من جميع أشكال الإساءة والاستغلال والعنف التي قد يتعرضون
لها ( المادة 32، اتفاقية حقوق الطفل ) وهذا يشير إلى بداية الاهتمام بالطفل على
أنه إنسان له كيان وحقوق بحد ذاته وليس تابع أو ملكية لأحد مثل العائلة.
تأثير العنف على الطلاب في المجال
السلوكي، التعليمي، الاجتماعي والانفعالي
السلوكي، التعليمي، الاجتماعي والانفعالي
المجال السلوكي
عدم المبالاة
عصبية زائدة
مخاوف غير مبررة
مشاكل انضباط
عدم قدرة على التركيز
تشتت الانتباه
سرقات
الكذب
القيام بسلوكيات ضارة مثل شرب الكحول
أو المخدرات
محاولات للانتحار
تحطيم الأثاث والممتلكات في المدرسة .
إشعال نيران .
عنف كلامي مبالغ فيه
تنكيل بالحيوانات
المجال التعليمي
هبوط في التحصيل التعليمي
تأخر عن المدرسة وغيا بات متكررة
عدم المشاركة في الأنشطة المدرسية
التسرب من المدرسة بشكل دائم أو متقطع
عدم المبالاة
عصبية زائدة
مخاوف غير مبررة
مشاكل انضباط
عدم قدرة على التركيز
تشتت الانتباه
سرقات
الكذب
القيام بسلوكيات ضارة مثل شرب الكحول
أو المخدرات
محاولات للانتحار
تحطيم الأثاث والممتلكات في المدرسة .
إشعال نيران .
عنف كلامي مبالغ فيه
تنكيل بالحيوانات
المجال التعليمي
هبوط في التحصيل التعليمي
تأخر عن المدرسة وغيا بات متكررة
عدم المشاركة في الأنشطة المدرسية
التسرب من المدرسة بشكل دائم أو متقطع
المجال الاجتماعي
انعزالية عن
الناس
قطع العلاقات مع الآخرين
عدم المشاركة في نشاطات جماعية
التعطيل على سير نشاطات الجماعية
العدوانية اتجاه الآخرين
المجال
الانفعالي
انخفاض الثقة بالنفس
اكتئاب
ردود فعل سريعة
الهجومية والدفاعية في مواقفه
توتر الدائم
مازوخية اتجاه الذات
شعور بالخوف وعدم الأمان
عدم الهدوء والاستقرار النفسي.
الناس
قطع العلاقات مع الآخرين
عدم المشاركة في نشاطات جماعية
التعطيل على سير نشاطات الجماعية
العدوانية اتجاه الآخرين
المجال
الانفعالي
انخفاض الثقة بالنفس
اكتئاب
ردود فعل سريعة
الهجومية والدفاعية في مواقفه
توتر الدائم
مازوخية اتجاه الذات
شعور بالخوف وعدم الأمان
عدم الهدوء والاستقرار النفسي.
توصيات وتلخيص:
عملية التدخل العملية من أجل مساعدة الطالب وذلك بناءً على التجربة العملية
والتعليمية والتوصيات التي نستخلصها من هذه الورقة والدراسات التي بحثت هذا المجال
فإننا نجد أن التدخل والعلاج يجب أن يكون على ثلاث أصعدة وهي:-
1- الطلاب والمعلم.
2-المدرسة والمستوى.
3-المحيط الخارجي للمدرسة كالمنزل والشارع
وعليه فإن أي تدخل في إطار المدرسة يجب أن يأخذ بعين الاعتبار جميع الأطراف
السابقة الذكر وبناء برنامج تدخل شمولي يكون لكل طرف من هذه الأطراف مشاركة فعالة
في التعرف على الصعوبات ومسحها، التخطيط لبرامج التدخل الملائمة للإطار والمشاركة
الفعالة في عملية التنفيذ.
منقول بالتصرف للافادة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى