وضعية ديداكتيكية ـــ نهار جميل
السبت 10 نوفمبر 2012, 19:28
احترام الآخر: "نهار جميل"
إعداد: نبيل طنوس
الأهداف:
- إثارة الوعي إلى أن التفسيرات المختلفة لمصطلح الاحترام هي شرعية.
- تعزيز قيمة الإصغاء لآراء الآخرين المغايرة واحترام أصحابها .
مواد مساعدة:
- ملحق قصة "نهار جميل".
سير الفعالية:
المرحلة الأولى - فردي:
ما هو النهار الجميل؟
- يكتب كل مشترك ما هو النهار الجميل حسب رأيه.
- يعرض المشتركون إجاباتهم.
المرحلة الثانية – كامل الهيئة:
- يوزع المربي قصة "نهار جميل".
- أسئلة:
1. ما هو النهار الجميل حسب رأي الجندب؟
2. ما هو النهارالجميل حسب رأي الدودة؟
3. ما هو النهار الجميل حسب رأي النملة؟
4. ماذا يميز رأي كل واحد منهم ؟
5. ما هي الأمور التي أخذها كل منهم بعين الاعتبار؟
6. هل توجد إجابة صحيحة وأخرى غير صحيحة؟
7. ما هي أبعاد إجاباتكم بالنسبة لمفهوم المصطلح "الاحترام"؟
للمربي:
يفسر المصطلح "احترام" بأشكال مختلفة عند أفراد متغايرين وفي ثقافات مختلفة.
المرحلة الثالثة – مجموعات صغيرة:
يقسم المربي الطلاب إلى مجموعات تتكون كل منها من 4 طلاب. يطلب من المجموعات كتابة قصة يشكل أفراد المجموعة شخصياتها وتشكل الإجابات في المرحلة الفردية الأحداث فيها.
المرحلة الرابعة – كامل الهيئة:
يعرض ممثلو المجموعات القصص التي كتبت في المرحلة السابقة
1. كيف كان النقاش داخل المجموعة؟
2. هل كانت هناك اختلافات؟ ما هي أسبابها؟ كيف تغلبتم عليها؟ ماذا يجب أن نفعل لنتغلب عليها؟
3. ما هو أسلوب التعامل المفضل مع الآخر الذي يحمل آراء مختلفة؟
4. هل رفضك لرأي الآخر يعطيك الشرعية لرفضه وعدم احترامه كإنسان ؟
للمربي:
أسباب الاختلافات هي:
1. التجربة الذاتية، التنشئة الاجتماعية، العمل، الوضع المادي الاجتماعي، أسلوب التفكير.
2. التفاهم بالحوار هو الأسلوب المفضل للتعامل مع الخلافات.
المرحلة الخامسة – فردي:
أرى من هنا ما لا تراه من هناك.
يقف احد المشتركين في مكانه ويصف ما يراه في الغرفة أمام عينيه، ثم يقف مشترك آخر يجلس في مكان آخر ويصف هو الآخر ما يراه. كل واحد منهم يرى أمورًا مختلفة والسبب هو أن الموقع يؤثر على وجهة النظر.
ملحق :
نهار جميل
قفز الجندب ووقف على رابية صغيرة من العشب ، أدار ظهره الأخضر نحو الشمس، رفرف بجناحيه وبدأ يزقزق"ما أجمل هذا النهار".
"نهار يثير الاشمئزاز والغضب!!!" أجابت الدودة بصوت خافت، وطمرت جسدها في التراب الجاف.
ماذا تقولين؟!!" قال الجندب باستغراب: "لا غيوم في السماء والشمس ترسل أشعتها الجميلة والدافئة كل من تسألينه سيقول لك أنه نهار جميل" .
"لا ليس صحيحـًا قالت الدودة، "المطر وحفر المياه الموحلة والدافئة هي الأساس في النهار الجميل".
لكن الجندب لم يوافقها الرأي.
تعالي نسأل غيرنا هو سيحكم بيننا ويقول أيَّـنا أصدق ! . بينما هما يتحدثان وإذا بنملة تحمل إبرة صنوبر على ظهرها، توقفت لبعض من الوقت لتستريح ولتأخذ أنفاسها، اقتربا منها وسألاها بصوت واحد: "قولي لنا من فضلك، هل جميل هذا النهار – أو أنه يثير الاشمئزاز والغضب؟"
مسحت النملة قطرات العرق عن جبينها وقالت:
"أستطيع الإجابة عن هذا السؤال فقط عند غروب الشمس".
استهجن الجندب والدودة إجابتها، نظر كل منهما بالآخر وقالا للنملة:
"حسنـًا ننتظر".
بعد غروب الشمس جاء الاثنان إلى بيت النملة:
"والآن أيتها النملة المحترمة، هل فكرت مليــًا وعرفت الإجابة على سؤالنا ؟"
أشارت النملة الى القنوات العميقة، المحفورة في بيتها وقالت:
"اليوم كان جميلاً حقـًا : قمت بعمل جيد، وأستطيع الآن أن أستريح".
إعداد: نبيل طنوس
الأهداف:
- إثارة الوعي إلى أن التفسيرات المختلفة لمصطلح الاحترام هي شرعية.
- تعزيز قيمة الإصغاء لآراء الآخرين المغايرة واحترام أصحابها .
مواد مساعدة:
- ملحق قصة "نهار جميل".
سير الفعالية:
المرحلة الأولى - فردي:
ما هو النهار الجميل؟
- يكتب كل مشترك ما هو النهار الجميل حسب رأيه.
- يعرض المشتركون إجاباتهم.
المرحلة الثانية – كامل الهيئة:
- يوزع المربي قصة "نهار جميل".
- أسئلة:
1. ما هو النهار الجميل حسب رأي الجندب؟
2. ما هو النهارالجميل حسب رأي الدودة؟
3. ما هو النهار الجميل حسب رأي النملة؟
4. ماذا يميز رأي كل واحد منهم ؟
5. ما هي الأمور التي أخذها كل منهم بعين الاعتبار؟
6. هل توجد إجابة صحيحة وأخرى غير صحيحة؟
7. ما هي أبعاد إجاباتكم بالنسبة لمفهوم المصطلح "الاحترام"؟
للمربي:
يفسر المصطلح "احترام" بأشكال مختلفة عند أفراد متغايرين وفي ثقافات مختلفة.
المرحلة الثالثة – مجموعات صغيرة:
يقسم المربي الطلاب إلى مجموعات تتكون كل منها من 4 طلاب. يطلب من المجموعات كتابة قصة يشكل أفراد المجموعة شخصياتها وتشكل الإجابات في المرحلة الفردية الأحداث فيها.
المرحلة الرابعة – كامل الهيئة:
يعرض ممثلو المجموعات القصص التي كتبت في المرحلة السابقة
1. كيف كان النقاش داخل المجموعة؟
2. هل كانت هناك اختلافات؟ ما هي أسبابها؟ كيف تغلبتم عليها؟ ماذا يجب أن نفعل لنتغلب عليها؟
3. ما هو أسلوب التعامل المفضل مع الآخر الذي يحمل آراء مختلفة؟
4. هل رفضك لرأي الآخر يعطيك الشرعية لرفضه وعدم احترامه كإنسان ؟
للمربي:
أسباب الاختلافات هي:
1. التجربة الذاتية، التنشئة الاجتماعية، العمل، الوضع المادي الاجتماعي، أسلوب التفكير.
2. التفاهم بالحوار هو الأسلوب المفضل للتعامل مع الخلافات.
المرحلة الخامسة – فردي:
أرى من هنا ما لا تراه من هناك.
يقف احد المشتركين في مكانه ويصف ما يراه في الغرفة أمام عينيه، ثم يقف مشترك آخر يجلس في مكان آخر ويصف هو الآخر ما يراه. كل واحد منهم يرى أمورًا مختلفة والسبب هو أن الموقع يؤثر على وجهة النظر.
ملحق :
نهار جميل
قفز الجندب ووقف على رابية صغيرة من العشب ، أدار ظهره الأخضر نحو الشمس، رفرف بجناحيه وبدأ يزقزق"ما أجمل هذا النهار".
"نهار يثير الاشمئزاز والغضب!!!" أجابت الدودة بصوت خافت، وطمرت جسدها في التراب الجاف.
ماذا تقولين؟!!" قال الجندب باستغراب: "لا غيوم في السماء والشمس ترسل أشعتها الجميلة والدافئة كل من تسألينه سيقول لك أنه نهار جميل" .
"لا ليس صحيحـًا قالت الدودة، "المطر وحفر المياه الموحلة والدافئة هي الأساس في النهار الجميل".
لكن الجندب لم يوافقها الرأي.
تعالي نسأل غيرنا هو سيحكم بيننا ويقول أيَّـنا أصدق ! . بينما هما يتحدثان وإذا بنملة تحمل إبرة صنوبر على ظهرها، توقفت لبعض من الوقت لتستريح ولتأخذ أنفاسها، اقتربا منها وسألاها بصوت واحد: "قولي لنا من فضلك، هل جميل هذا النهار – أو أنه يثير الاشمئزاز والغضب؟"
مسحت النملة قطرات العرق عن جبينها وقالت:
"أستطيع الإجابة عن هذا السؤال فقط عند غروب الشمس".
استهجن الجندب والدودة إجابتها، نظر كل منهما بالآخر وقالا للنملة:
"حسنـًا ننتظر".
بعد غروب الشمس جاء الاثنان إلى بيت النملة:
"والآن أيتها النملة المحترمة، هل فكرت مليــًا وعرفت الإجابة على سؤالنا ؟"
أشارت النملة الى القنوات العميقة، المحفورة في بيتها وقالت:
"اليوم كان جميلاً حقـًا : قمت بعمل جيد، وأستطيع الآن أن أستريح".
- مدرسة طويبي بلقاسمعضو جديد
- :
عدد الرسائل : 1
العمر : 42
العمل/الترفيه : مدرســـــــة الإبتدائيــــــة
تاريخ التسجيل : 06/11/2012
رد: وضعية ديداكتيكية ـــ نهار جميل
الأحد 11 نوفمبر 2012, 01:12
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى