تدابير من أجل التحضير النهائي للإمتحــان نصائح و إرشادات ــ مفتش
الثلاثاء 13 نوفمبر 2012, 19:07
ــ وقفة تقييمية عامة
* كلمة المفتش
ـــ تدابير من أجل التحضير النهائي للإمتحــان:
ــ التحضير للإمتحــان عملية مضنية ومتعبة فلا تعسـّرها بكثرة حديثك ، و الكلام و الوعظ والإرشاد المكرور ، بل حاول أن تكون عمـليا قدر المستطــاع ، اضبط نفسك ولا تكثر من شرح الشرح ،
ــ حدد الساعات اللازمة لمراجعة المواد، انطلق من حاجات المتعلم و صعـوباته (اختيارك للمضامين المستهدفة و الوضعيات التقويمية )
ــ درّب تلاميذك على التفكـير المركز قبل مسك القلم و مباشرة الإجـابة ، انتبه إلى حالات التلاميذ الذين يتميـّزون بنقص التركيز ، وضعف الإنتباه ، وصعـوبات القـراءة .
ــ قد يكــون أسلوبك مـمّلا و غير فعّال ،شخص الطرائق غير المجدية ثم تجنبها و حاول أن تقترب من الحلول العملية .
ــ غـيّر الفضاء و المناخ باقتراح تنظيم عمل مناسب ، بالتشجيع ، بأشكال تنشيطية بديلة ومناسبة ، ينبغي أن تغــذي التحفيز و المنافسة باستمرار .
ــ عـوّد تلمـيذك عـلى التأكد دائمـا أنـّه أجاب على كلّ الأسئلة.
أعد قراءة إجاباته للتأكد من صحة اللغة كالإملاء والقواعد والتنقيط وغيرها .
تأكد من صحة إجاباته في الرياضيات، وافحصها لتلافي الأخطاء الناجمة عن إهمال في كتابة وترتيب الأرقام.
ــ اجعل حصصا معينة لمراجعة و استثمار مكتسبات مجال أو وحدة محددة ، حاول أن تعطي حصيلة في نهاية كل عملية ،و حدد وقتاً في بداية أو نهاية الأسبوع لمراجعة مطولة للمادة.
ــ التدريب ثم ّالتدريب ثمّ التدريب.(من الوسائل العملية الفعـّالة لتحقيق النجـاح )
عادات مفيدة للمراجعة
يمكنك تحسين إعداد التلميذ للنجاح من خلال الحرص على تطبيق وتقدير العادات الـتربوية الآتية(خاطبه بشكل مباشر) :
1. تحمل مسئولية نفسك.
المسئولية هي معرفة أن نجاحك في الحياة يأتي عبر إدراكك لقراراتك بخصوص أولوياتك ووقتك وقدراتك.
2. ركز نفسك حول قيم ومبادئ النجاح و نظم وقتك .
3. ضع أولوياتك أولاً.
اتبع أولوياتك التي وضعتها لنفسك، ولاتدع الآخرين أو عوامل أُخرى تبعدك عن أهدافك.
4. تصور نفسك في حالة نجاح مستمر.
نجاحك يأتي باجتهادك وعمل ماتستطيع في القسم وخارجه لنفسك ولزملائك وحتى للمدرسين. إذا كنت مطمئناً لاجتهادك تُصبح الدرجات مؤشراً خارجياً فقط ولا تعبر بالضرورة عن رغبتك للدراسة.
5. ابحث عن أفضل الحلول لأي مشكلة.
إذا كنت لا تستوعب درسا معيّنا، لا تُعد قراءتها فقط بل جرّب طرقاً أُخرى. مثلاً استشر المعلم أو زميل لك أو مجموعة زملاء يذاكرون سوية.
7. تحد نفسك وقدراتك باستمرار.
* كلمة المفتش
ـــ تدابير من أجل التحضير النهائي للإمتحــان:
ــ التحضير للإمتحــان عملية مضنية ومتعبة فلا تعسـّرها بكثرة حديثك ، و الكلام و الوعظ والإرشاد المكرور ، بل حاول أن تكون عمـليا قدر المستطــاع ، اضبط نفسك ولا تكثر من شرح الشرح ،
ــ حدد الساعات اللازمة لمراجعة المواد، انطلق من حاجات المتعلم و صعـوباته (اختيارك للمضامين المستهدفة و الوضعيات التقويمية )
ــ درّب تلاميذك على التفكـير المركز قبل مسك القلم و مباشرة الإجـابة ، انتبه إلى حالات التلاميذ الذين يتميـّزون بنقص التركيز ، وضعف الإنتباه ، وصعـوبات القـراءة .
ــ قد يكــون أسلوبك مـمّلا و غير فعّال ،شخص الطرائق غير المجدية ثم تجنبها و حاول أن تقترب من الحلول العملية .
ــ غـيّر الفضاء و المناخ باقتراح تنظيم عمل مناسب ، بالتشجيع ، بأشكال تنشيطية بديلة ومناسبة ، ينبغي أن تغــذي التحفيز و المنافسة باستمرار .
ــ عـوّد تلمـيذك عـلى التأكد دائمـا أنـّه أجاب على كلّ الأسئلة.
أعد قراءة إجاباته للتأكد من صحة اللغة كالإملاء والقواعد والتنقيط وغيرها .
تأكد من صحة إجاباته في الرياضيات، وافحصها لتلافي الأخطاء الناجمة عن إهمال في كتابة وترتيب الأرقام.
ــ اجعل حصصا معينة لمراجعة و استثمار مكتسبات مجال أو وحدة محددة ، حاول أن تعطي حصيلة في نهاية كل عملية ،و حدد وقتاً في بداية أو نهاية الأسبوع لمراجعة مطولة للمادة.
ــ التدريب ثم ّالتدريب ثمّ التدريب.(من الوسائل العملية الفعـّالة لتحقيق النجـاح )
عادات مفيدة للمراجعة
يمكنك تحسين إعداد التلميذ للنجاح من خلال الحرص على تطبيق وتقدير العادات الـتربوية الآتية(خاطبه بشكل مباشر) :
1. تحمل مسئولية نفسك.
المسئولية هي معرفة أن نجاحك في الحياة يأتي عبر إدراكك لقراراتك بخصوص أولوياتك ووقتك وقدراتك.
2. ركز نفسك حول قيم ومبادئ النجاح و نظم وقتك .
3. ضع أولوياتك أولاً.
اتبع أولوياتك التي وضعتها لنفسك، ولاتدع الآخرين أو عوامل أُخرى تبعدك عن أهدافك.
4. تصور نفسك في حالة نجاح مستمر.
نجاحك يأتي باجتهادك وعمل ماتستطيع في القسم وخارجه لنفسك ولزملائك وحتى للمدرسين. إذا كنت مطمئناً لاجتهادك تُصبح الدرجات مؤشراً خارجياً فقط ولا تعبر بالضرورة عن رغبتك للدراسة.
5. ابحث عن أفضل الحلول لأي مشكلة.
إذا كنت لا تستوعب درسا معيّنا، لا تُعد قراءتها فقط بل جرّب طرقاً أُخرى. مثلاً استشر المعلم أو زميل لك أو مجموعة زملاء يذاكرون سوية.
7. تحد نفسك وقدراتك باستمرار.
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى