مفاهيم أساسية للتقويم
الثلاثاء 13 نوفمبر 2012, 19:11
مفاهيم أساسية للتقويم
1. لمــاذا نغيـــر أسـاليـب التقويـــم؟
لأن لدينا ثلاث تحديــات
* ضرورة التكفل بارتفاع كمية و سهولة الحصول على المعلومات و المعارف
* ضرورة إعطاء معنى للتعليمات
* ضرورة جعل التعليمات أكثر فعالية
حيث تسمح المقاربة بالكفاءات
* بضمان حسن تثبيت المكتسبات
* بالتركيز على الأهم
* بالربط بين المفاهيم المختلفة
و بذلك يربح التلاميذ ثلاث مزايا هي:
- يحصلون على 2 إلى 3 نقاط إضافية
- تكون مكتسباتهم أكثر رسوخا و ديمومة وضوح و سهولة
- الفرز بين الذين يتحكمون و الذين لايتحكمون
و هذا ما يتطلب من الأساتذة والمعلمين:
- التطرق إلى المعارف إلا من حيث أنها موارد قابلة للتجنيد
- التعامل بانتظام مع الوضعيات الإشكالية
- التركيز علي التقويم التكويني
2 . ماذا نعني بتقويم الكفاءات؟
2- 1 : تعريف الكفاءة: هي " إمكانية شخص في كيفية تجنيد مجموعة مندمجة من الموارد (معارف، مهارات، مواقف) لأجل معالجة و حل وضعية إشكالية "
2 2 : تقويم الكفاءة هي:
- طلب من التلميذ إنجاز إنتاج معقد
- جعلــه مقابل وضعية من عائلة الوضعيات المنتمية إلى الكفاءة
- فحص كيف يتصرف مقابل هذه الوضعية
* ثـم تحليل ما ينتجه بالنسبة لهذه الوضعية الإشكالية......
أولا: وضعية تقويم
أ- تعريف عام
تعريــف وضعية التقويم :
تسمح وضعية التقويم بإثبات مكتسبات التلاميذ في شكل كفاءات ،وإن هذه الأخيرة تجعلهم قادرين على تجنيد مجموعة من الموارد لأجل حل مشكلة مطروحة في سياق معين أي في وضعية تنتمي إلى عائلة وضعيات الكفاءة
ب- خصائص وضعية التقويم
• التحديد الدقيق للكفاءة التي يراد تقويمها من خلال الوضعية وعائلة الوضعيات المرتبطة بها
• عملية إدماج المعارف والمهارات والقيم والاتجاهات (الموارد)
• جدة الوضعية بالنسبة للتلميذ (وضعية يواجه بها لأول مرة )
• عدم استهداف الوضعية مجرد استرجاع المعرفة
• اشتمال الوضعية على سياق وسندات وتعليمات واضحة
• ضرورة أن تؤدي الوضعية إلى إنتاج Production
• التلميذ فاعل ومشارك Acteur
• تخاطب الوضعية كل تلميذ بشكل محدد
• يجب إن تنخرط وضعية التقويم في سياق تواصلي وان تكون منسجمة مع الكفاءة المستهدفة
• مراعاة مستوى الجمهور المستهدف
• العمل على تمرير قيم ايجابية
• إن تكون ذات معنى ودلالة بالنسبة للتلميذ وأن توظف قدر الإمكان السياق الذي يعرفه
• الوضوح في التقييم :المقروئية، الوضوح، دقة التعليمات ..............
• أن تكون مشجعة و ذات قيمة للتلميذ
ج-خطوات توجيهية للتقويم :
• التركيز والانطلاق من الكفاءة : هل العمل المنتظر القيام به يحفز التلميذ ويشجعه ؟
• الوضعية-المشكلة: هل الوضعية-المشكلة وضعية جديدة بالنسبة للتلميذ ؟
• الانتماء إلى عائلة من الوضعيات : هل تنتمي الوضعية المقترحة إلى عائلة الوضعيات التي تتعلق بذات الكفاءة ؟
• الطابع الدال للوضعية: هل العمل المنتظر القيام به يحفز التلميذ و يشجعه ؟
• التركيز على المعايير الأساسية: هل تحترم الوضعية المقترحة العلاقة بين معايير الحد الأدنى و معايير الإتقان أو قاعدة 3/4؟
ثانيا: معايير تقويم الكفاءة:
تتم عملية التقويم من خلال مجموعة من المعايير، مثل ملائمة المنتوج لما هو مطلوب من الوضعية، سلامة اللغة، الانسجام بين مكونات المنتوج .........
* إن الاختيار الصحيح للمعايير يسمح بتجنب تشتيت التنقيط و ذاتية المصححين.
أ- لماذا اللجوء إلى المعايير:
• موضوعية التصحيح
• السماح بالتشخيص واقتراح العلاجات المناسبة للتلاميذ الذين يستحقون ذلك.
ب- المعايير الأكثر استعمالا:
• حجم المنتوج
• ملائمة المنتوج
• التفسير الصحيح للوضعية- المشكلة
• الاستعمال السليم لأدوات ومفاهيم المادة
• اتساق الإنتاج
• السلامة اللغوية
• الطابع الكامل (الشامل) للجواب Complétude
• الطابع الواقعي للجواب
• التميز والتفرد
• الدقة
• جوانب التقديم (الشكل)
ثالثا: وضع شبكة تقويم :
أ- المؤشرات (المبينات ) Indicateurs
1- مفهوم المؤشر أو المبين: يساعد على أجرأة المعيار الذي قد يكون غامضا في بعض الأحيــان و يمنح المصحح معالم واضحة و دقيقة للتقويم.
2- أمثلة للمؤشرات:
- معيار( التقديم السليم للورقة )
- غياب التشطيب
- عناوين بارزة
- احترام جوانب الكتابة
- حسن استعمال الفراغ
- معيار ( السلامة اللغوية للمنتوج)
- الفعل في الجملة
- الاتساق السليم للكلمات داخل الجملة
- حضور وسائل الربط
3- صياغةالمؤشرات:
*الدقة والاستقلالية عن بعضها البعض لتجنب احتساب نفس الخطأ مرتين
*البساطة والقابلية من طرف المصحح
*الوضوح والتركيز
ب: سلم التصحيح:
1- الأهداف :
لسلم التصحيح صبغة بيداغوجية :
- ضمان موضوعية التصحيح / مساعدة المدرسين المبتدئين في مجال التقويم
- يمكن أن يكون سلم التنقيط نوعيا ( المقروئية، اللغة...)
- أو كميا حين يحدد عتبات كمية لمنح نقطة معنية
2- أهمية وضرورة سلم التصحيح:
اللجوء إلى أسئلة أو تعليمات من أجل صياغة مؤشرات دقيقة لتدقيق التصحيح.
هل اللجوء إلى وضع سلم للتصحيح أمر ضروري في كل الحالات؟
حالة أولى:
يتعلق التصحيح بجواب في شكل منتوج مفتوح مثل رسالة أو مقالة أو إنتاج فني، في هذه الحالة يعتبر وضع سلم للتنقيط مهما و ذلك لتقدير قيمة المنتوج، و يمكن وضعه بعد قراءة مجموعة محددة من المنتوج موضوع التقويم
حالة ثانية:
التصحيح يتعلق بمنتوج في شكل الإجابة عن أسئلة ترتبط بمعيار واحد.
في هذه الحالة يتم الخلط بين الأسئلة و بين وضعية التقويم ذاتها، هنا يجب الحذر من السقوط في أسئلة الاختيار من متعددQCM.
إنتهـــى
- kam2008عضو مميز
- :
عدد الرسائل : 1937
العمر : 59
تاريخ التسجيل : 16/04/2008
رد: مفاهيم أساسية للتقويم
السبت 17 نوفمبر 2012, 14:34
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى