منتديات الونشريسي التعليمية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
دخول
بحـث
نتائج البحث
بحث متقدم
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
11660 المساهمات
3413 المساهمات
3332 المساهمات
3308 المساهمات
2855 المساهمات
2254 المساهمات
2058 المساهمات
2046 المساهمات
1937 المساهمات
1776 المساهمات
تدفق ال RSS

Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 
كود انت غير مسجل
مرحبا أيها الزائر الكريم, قرائتك لهذه الرسالة... يعني انك غير مسجل لدينا في المنتدى .. اضغط هنا للتسجيل .. ولتمتلك بعدها المزايا الكاملة, وتسعدنا بوجودك
facebook1
iframe
إعلانات تجارية

    لا يوجد حالياً أي إعلان


    اذهب الى الأسفل
    avatar
    kenza2012
    عضو جديد
    عضو جديد
      : من فضلكم  15781610
    انثى
    عدد الرسائل : 12
    العمل/الترفيه : تلميذة في الثالثة متوسط

    تاريخ التسجيل : 27/09/2012
    من فضلكم  Aoiss

    من فضلكم  Empty من فضلكم

    الجمعة 14 ديسمبر 2012, 12:39
    مرحبا يا اصدقاء
    اريد تحضير للبناء الفني الخاص بدرس تحية وإشادة
    الخطبة :تعريفها وعناصرها
    اريدها في اقرب وقت ممكن يوم الاحد
    الونشريسي
    الونشريسي
    المدير العام
    المدير العام
      : من فضلكم  15781610
    ذكر
    عدد الرسائل : 11660
    العمر : 56
    المزاج : هادئ
    تاريخ التسجيل : 13/12/2007
    https://bour.ahlamontada.com

    من فضلكم  Empty رد: من فضلكم

    الجمعة 14 ديسمبر 2012, 16:29
    السنة الثالثة متوسط

    الوحدة الحادية عشرة : الخطبة

    1 ـ قراءة ودراسة نص : أ ـ فهم المقروء: تحية وإشادة _ ب ـ البناء اللغوي: ظن وأخواتها _ ج ـ تطبيقات : تصحيح التمارين


    الكفاءة القاعدية :القدرة : ـ على قراءة النص وفهمه وتحليله. ـ وعلى
    توظيف النداء والتوكيد ـ وعلى تحديد عاطفة الخطيب من خلال النص .

    ـ وعلى توظيف ظن وأخواتها شفهيا وكتابيا . ـ و على إدماج المكتسبات في حل التمارين .


    مؤشر الكفاءة : ـ يقرأ التلميذ النص قراءة معبرة مسترسلة مع مراعاة
    احترام آليات القراءة. ـ ويشرح الكلمات الغامضة في النص ويوظفها في جمل


    مفيدة . ـ ويستخرج أفكار النص ومغزاه . ـ ويوظف ظن
    وأخواتها توظيفا صحيحا شفهيا وكتابيا . ـ وينجز التمارين بالاستعانة


    بمكتسباته .

    الوسائل :الكتاب ص 100 , السبورة.




    أولا ـ فهم المقروء : تحية وإشادة

    1 - تقديم الوحدة :من فنون الأدب العربي المقالة ؟ هل تعرفون فنونا أخرى ؟ ما هي ؟ ما المناسبات التي تلقى فيها الخطب ؟

    2 ـ تقديم النص :هاتوا أمثلة عن ذكريات نحتفل بها ؟ ماذا نستفيد منها ؟ متى نحتفل بذكرى يوم العلم ؟

    3 ـ الهدف الوسيطي :يدرك التلميذ أن الاحتفال بذكرى شخص معين باب من أبواب تكريمه .

    4 ـ قراءة صامتة للنص .

    5 ـ أسئلة لمراقبة الفهم :ما مناسبة هذه الخطبة ؟ بم وصف الشيخ عبد الحميد بن باديس أستاذه ؟ إلام يدعو في آخر النص ؟

    ü الفكرة العامة :تحية الخطيب لشيخه البشير صفر في ذكرى رحيله والإشادة بمكانته العلمية ونشاطه والحث على الاقتداء به .

    6 ـ قراءة نموذجية للنص.

    7 ـ قراءات فردية مع مراعاة احترام آليات القراءة .

    8 ـ فهم النص:

    ü أ ـ شرح المفردات :كفر بالنعمة: لم يعترف بها , جحدها , أنكرها , تجاهلها ـ يقتفي أثره : يتبعه , يقتدي به .

    ب ـ الأسئلة
    :بأي صفة شارك الشيخ ابن باديس في إحياء ذكرى رحيل الشيخ البشير صفر؟ من
    يكون البشير صفر ؟ ماذا قدم لأمته؟ ما هي البلدان المغاربية ؟ ما الروابط
    التي تجمع بين شعوبها ؟ هل نحن نكفر بالنعم حقا ؟ لماذا ؟ ما الهدف من
    إحياء ذكرى العظماء ؟ ما واجب شبابنا تجاههم ؟








    ü ج ـ الأفكار الأساسية :

    1
    ـ تقديم الخطيب تحياته الشخصية وتحيات شعبه للشعب التونسي بمناسبة ذكرى
    رحيل أحد عظمائه. 2 ـ تأكيد الخطيب على متانة الروابط بين الشعبين
    الجزائري والتونسي .ن 3 ـ تذكير الخطيب بفضل الفقيد عليه في تعليمه
    وتكوينه. 4 ـ إشادة الخطيب بمكانة الفقيد واعتراف بجميله على وطنه وأمته .
    5 ـ دعوة الخطيب الشباب إلى التأسي بالفقيد .
    ü د ـ المغزى : ما المغزى المستفاد من النص ؟

    1
    ـ إحياء ذكرى عظيم من العظماء باب من أبواب الشكر والاعتراف بالجميل . 2
    ـ أحسن تكريم للعلماء هو السير على مبادئهم و المحافظة على علمهم بنشره
    بين الناس .
    ü ه ـ البناء الفني :

    أ ـ الأسئلة
    :بم بدأت الخطبة ؟ ما غرض النداء ؟ إلى أي الأساليب ينتمي ؟ ما عناصر
    الخطبة ؟ ما الهدف من استعمال (إن) في الجملة ؟ ما عاطفة الخطيب من خلال
    النص ؟


    1 ـ أيها الإخوان : نداء غرضه التنبيه وهو من أساليب الإنشاء . 2 ـ
    عناصر الخطبة هي المرسل والمرسل إليه والموضوع . 3 ـ استعمل الكاتب
    التوكيد لتقوية المعنى وتوكيده . 4 ـ عاطفة الكاتب تظهر في حبه لشيخه
    وتقديره لجهوده واعترافه بجميله وحث الشباب على اتباع منهجه .

    9 ـ تقويم بنائي: ـ وظفوا الكلمات المشروحة في جمل مفيدة . ـ ركبوا جملا باستعمال النداءوالتوكيد .

    10 ـ الهدف الوسيطي: يثبت التلميذ مكتسباته ويدعمها .
    ثانيا ـ البناء اللغوي : ظن وأخواتها

    1ـ تقويم مبدئي :ركبوا جملا باستعمال أفعال الشروع . أعربوا :أنشأ الفلاح يسقي الأشجار.

    2 ـ الهدف الوسيطي : يثبت التلميذ مكتسباته ويدعمها .

    ü 3 ـ عرض الأمثلة :

    أ) 1 ـ أظن الروابط عديدة بين تونس والجزائر. 2 ـ يحسبنا غيرنا كافرين بالنعم . 3 ـ خلت الذكرى خاصة بالشيخ ابن باديس .

    ب) 4 ـ علمت الشيخ ابن باديس صادقا . 5 ـ وجدت العلم سر النجاح . 6 ـ ألفيت تكريم العلماء تكريما للعلم .

    ج) 7 ـ صير العلم والعمل الأمم متقدمة . 8 ـ جعل الله طلب العلم واجبا . 9 ـ اتخذ الله ابراهيم خليلا .

    4 ـ قراءة الأمثلة: يقرأ الأستاذ الأمثلة ويكلف تلميذين أو ثلاثة بقراءتها.

    5 ـ التحليل والاستنتاج :

    ü أ ـ عمل ظن واخواتها :لاحظوا المثال الأول . ما نوع الجملة ؟ لنحذف (ظن) . ما نوع الجملة الجديدة ؟ ماذا حدث للمبتدأ والخبر ؟

    ظن وأخواتها أفعال ناسخة تدخل على الجملة الاسمية فتنصب المبتدأ على أنه مفعول به أول لها وتنصب الخبر على أنه مفعول به ثان لها .

    مثال:ظن الحارس الباب مفتوحا .

    ناسخ فاعل مفع 1 مفع 2

    ü ب ـ ظن وأخواتها : لاحظوا الأمثلة .استخرجوا الأفعال الناسخة وصنفوها حسب معانيها .

    ظن وأخواتها ثلاثة أقسام: 1 ـ ما يدل على اليقين (علم,وجد,ألفى,درى,تعلم,رأى) . 2 ـ وما يدل الرجحان (ظن,زعم,خال,حسب,حجا,عد) .

    3 ـ وما يدل على التحويل (صير,جعل,اتخذ,وهب,رد,ترك ) . تنبيه : ظن وأخواتها تعمل في الماضي والمضارع والأمرماعدا (تعلم) فهي للأمر..

    6 ـ تقويم بنائي : ركبوا جملا باستعمال ظن وأخواتها مع تنويع الوضعيات .

    7 ـ الهدف الوسيطي :يثبت التلميذ مكتسباته ويدعمها .
    ثالثا ـ تطبيقات :

    1ـ تقويم مبدئي: مراقبة الأعمال المنجزة وتقويمها .

    2 ـ تصحيح التمارين :

    أ ـ رجل واحد كان سببا في حياة أمة . المقصود أن الرجل بعث الأمة من رقادها بالعلم الذي نشره فيها .

    ب ـ المقطع جزء من خطبة لأن الخطيب بدأ بالنداء واستعمل الخطاب المباشر (إنك,بعملك, فارقت,ستعرف) .

    ج ـ المرسل هو الشيخ ابن باديس والمرسل إليه هو الشعب الجزائري .

    د ـ الألفاظ الدالة على ثناء الخطيب على الشعب هي:(عملك العظيم الشريف,متعشق للحرية وهائم بها ) .

    ه ـ إدخال ظن وأخواتها على الجمل التالية: 1 ـ علمت الشعب متعشقا للحرية . 2 ـ وجدت عمل الشعب عظيما .3 ـ حسبت الصديق ناصحا .

    و ـ إكمال الفراغ: 1 ـ حسبت الحياة لهوا ولعبا . 2ـ ظن أحمد السراب ماء . 3 ـ يخال مدير الشركة العمال مخلصين . 4 ـ عد الامتحان سهلا .

    ز ـ استخدام ظن وأخواتها: 1 ـ صيرت الماء متدفقا . 2 ـ جعلت أسوار الحديقة عالية . 3 رأيت فائدة الكتاب عظيمة .

    ح ـ تحويل الفعل في الجملتين إلى المضارع : 1 ـ يظن الأستاذ الامتحان سهلا . 2 ـ أحسب الفريق منتصرا .

    ـ إعراب: يظن:فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة . الأستاذ:فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة .

    الامتحان:مفعول به أول منصوب وعلامة نصبه الفتحة .سهلا: مفعول به ثان منصوب وعلامة نصبه الفتحة

    3 ـ المرحلة الختامية :

    4 ـ قراءات متعددة للنص مع مراعاة احترام آليات القراءة.

    5 ـ تقويم ختامي:ـ ماذا يجب على الأمة تجاه علمائها ؟ لماذا تكرمهم ؟ ماهي مظاهر التكريم التي تعرفونها ؟ ما أحسنها في رأيكم ؟

    ـ ركبوا جملا باستعمال مكتسباتكم في هذا الدرس .

    6 ـ الهدف الوسيطي: يثبت التلميذ مكتسباته ويدعمها.

    7 ـ المطلوب : إعداد النص الموالي:المغامرة الكبرى .


    عدل سابقا من قبل الونشريسي في الجمعة 14 ديسمبر 2012, 16:38 عدل 2 مرات
    الونشريسي
    الونشريسي
    المدير العام
    المدير العام
      : من فضلكم  15781610
    ذكر
    عدد الرسائل : 11660
    العمر : 56
    المزاج : هادئ
    تاريخ التسجيل : 13/12/2007
    https://bour.ahlamontada.com

    من فضلكم  Empty رد: من فضلكم

    الجمعة 14 ديسمبر 2012, 16:34
    لقيت هذا التحضير في أحد المواقع كذلك......... .

    ا
    لفكرة العامة
    تحية الخطيب لشيخه البشير في دكرى رحيله والاشادة بمكانته العلميةو نشاطه و الحث على الاقتداء به
    الا فكار الا ساسية
    1 تقديم الخطيب لتحياته الشخصية وتحيات شعبه للشعب التونسي بمناسبة دكرى رحيل احد عظمائه
    2تاكيد الخطيب على متانة الروابط بين الشعبين الجزائري و التونسي
    3 تدكير الخطيب بفضل الفقيد عليه في تعليمه و تكوينه
    4 اشادة الخطيب بمكانة الفقيد والاعتراف بجميله على وطنه
    5 دعوة الخطيب الشباب الى التاسي بالفقيد
    المغزى
    1 احياء دكرى عظيم من العظماء باب من ابواب الشكر و الاعتراف بالجميل
    2 احسن تكريم للعلماء هو السير على مبادئهم و المحافظة على علمهم بين الناس




    و هذا اخر:

    الفكرة العامة :
    إلقاء عبد الحميد ابن باديس خطبة تبجل ونوه بمآثر البطل "بشير صفر"
    الأفكار الأساسية:
    *بدء الكاتب خطبته بالترحيب والتنويه إلى الروابط التي تجمع بلده وتونس والمغرب العربي
    • فضل كتب " البشير صفر" في التعريف بتاريخ الجزائر والمغرب العربي .
    • تبجيل البشير صفر بذكراه تكذيب لما يقال عن استهتار الأمم الشرقية بعظمائها .
    • خدمة البشير صفر لأمته بعلمه وتأريخه جعله قدوة يحتذى بها.

    المغزى:
    الرجال العظماء قدوة وذخر لذا نحتفل بذكراهم
    avatar
    kenza2012
    عضو جديد
    عضو جديد
      : من فضلكم  15781610
    انثى
    عدد الرسائل : 12
    العمل/الترفيه : تلميذة في الثالثة متوسط

    تاريخ التسجيل : 27/09/2012
    من فضلكم  Aoiss

    من فضلكم  Empty رد: من فضلكم

    السبت 15 ديسمبر 2012, 09:36
    شكرا لك جزيلااااااااااااااا من فضلكم  70891
    الرجوع الى أعلى الصفحة
    صلاحيات هذا المنتدى:
    لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى