- kenza2012عضو جديد
- :
عدد الرسائل : 12
العمل/الترفيه : تلميذة في الثالثة متوسط
تاريخ التسجيل : 27/09/2012
من فضلكم
الجمعة 14 ديسمبر 2012, 12:39
مرحبا يا اصدقاء
اريد تحضير للبناء الفني الخاص بدرس تحية وإشادة
الخطبة :تعريفها وعناصرها
اريدها في اقرب وقت ممكن يوم الاحد
اريد تحضير للبناء الفني الخاص بدرس تحية وإشادة
الخطبة :تعريفها وعناصرها
اريدها في اقرب وقت ممكن يوم الاحد
رد: من فضلكم
الجمعة 14 ديسمبر 2012, 16:29
السنة الثالثة متوسط
الوحدة الحادية عشرة : الخطبة
1 ـ قراءة ودراسة نص : أ ـ فهم المقروء: تحية وإشادة _ ب ـ البناء اللغوي: ظن وأخواتها _ ج ـ تطبيقات : تصحيح التمارين
الكفاءة القاعدية :القدرة : ـ على قراءة النص وفهمه وتحليله. ـ وعلى
توظيف النداء والتوكيد ـ وعلى تحديد عاطفة الخطيب من خلال النص .
ـ وعلى توظيف ظن وأخواتها شفهيا وكتابيا . ـ و على إدماج المكتسبات في حل التمارين .
مؤشر الكفاءة : ـ يقرأ التلميذ النص قراءة معبرة مسترسلة مع مراعاة
احترام آليات القراءة. ـ ويشرح الكلمات الغامضة في النص ويوظفها في جمل
مفيدة . ـ ويستخرج أفكار النص ومغزاه . ـ ويوظف ظن
وأخواتها توظيفا صحيحا شفهيا وكتابيا . ـ وينجز التمارين بالاستعانة
بمكتسباته .
الوسائل :الكتاب ص 100 , السبورة.
أولا ـ فهم المقروء : تحية وإشادة
1 - تقديم الوحدة :من فنون الأدب العربي المقالة ؟ هل تعرفون فنونا أخرى ؟ ما هي ؟ ما المناسبات التي تلقى فيها الخطب ؟
2 ـ تقديم النص :هاتوا أمثلة عن ذكريات نحتفل بها ؟ ماذا نستفيد منها ؟ متى نحتفل بذكرى يوم العلم ؟
3 ـ الهدف الوسيطي :يدرك التلميذ أن الاحتفال بذكرى شخص معين باب من أبواب تكريمه .
4 ـ قراءة صامتة للنص .
5 ـ أسئلة لمراقبة الفهم :ما مناسبة هذه الخطبة ؟ بم وصف الشيخ عبد الحميد بن باديس أستاذه ؟ إلام يدعو في آخر النص ؟
ü الفكرة العامة :تحية الخطيب لشيخه البشير صفر في ذكرى رحيله والإشادة بمكانته العلمية ونشاطه والحث على الاقتداء به .
6 ـ قراءة نموذجية للنص.
7 ـ قراءات فردية مع مراعاة احترام آليات القراءة .
8 ـ فهم النص:
ü أ ـ شرح المفردات :كفر بالنعمة: لم يعترف بها , جحدها , أنكرها , تجاهلها ـ يقتفي أثره : يتبعه , يقتدي به .
ب ـ الأسئلة
:بأي صفة شارك الشيخ ابن باديس في إحياء ذكرى رحيل الشيخ البشير صفر؟ من
يكون البشير صفر ؟ ماذا قدم لأمته؟ ما هي البلدان المغاربية ؟ ما الروابط
التي تجمع بين شعوبها ؟ هل نحن نكفر بالنعم حقا ؟ لماذا ؟ ما الهدف من
إحياء ذكرى العظماء ؟ ما واجب شبابنا تجاههم ؟
ü ج ـ الأفكار الأساسية :
1
ـ تقديم الخطيب تحياته الشخصية وتحيات شعبه للشعب التونسي بمناسبة ذكرى
رحيل أحد عظمائه. 2 ـ تأكيد الخطيب على متانة الروابط بين الشعبين
الجزائري والتونسي .ن 3 ـ تذكير الخطيب بفضل الفقيد عليه في تعليمه
وتكوينه. 4 ـ إشادة الخطيب بمكانة الفقيد واعتراف بجميله على وطنه وأمته .
5 ـ دعوة الخطيب الشباب إلى التأسي بالفقيد .
ü د ـ المغزى : ما المغزى المستفاد من النص ؟
1
ـ إحياء ذكرى عظيم من العظماء باب من أبواب الشكر والاعتراف بالجميل . 2
ـ أحسن تكريم للعلماء هو السير على مبادئهم و المحافظة على علمهم بنشره
بين الناس .
ü ه ـ البناء الفني :
أ ـ الأسئلة
:بم بدأت الخطبة ؟ ما غرض النداء ؟ إلى أي الأساليب ينتمي ؟ ما عناصر
الخطبة ؟ ما الهدف من استعمال (إن) في الجملة ؟ ما عاطفة الخطيب من خلال
النص ؟
1 ـ أيها الإخوان : نداء غرضه التنبيه وهو من أساليب الإنشاء . 2 ـ
عناصر الخطبة هي المرسل والمرسل إليه والموضوع . 3 ـ استعمل الكاتب
التوكيد لتقوية المعنى وتوكيده . 4 ـ عاطفة الكاتب تظهر في حبه لشيخه
وتقديره لجهوده واعترافه بجميله وحث الشباب على اتباع منهجه .
9 ـ تقويم بنائي: ـ وظفوا الكلمات المشروحة في جمل مفيدة . ـ ركبوا جملا باستعمال النداءوالتوكيد .
10 ـ الهدف الوسيطي: يثبت التلميذ مكتسباته ويدعمها .
ثانيا ـ البناء اللغوي : ظن وأخواتها
1ـ تقويم مبدئي :ركبوا جملا باستعمال أفعال الشروع . أعربوا :أنشأ الفلاح يسقي الأشجار.
2 ـ الهدف الوسيطي : يثبت التلميذ مكتسباته ويدعمها .
ü 3 ـ عرض الأمثلة :
أ) 1 ـ أظن الروابط عديدة بين تونس والجزائر. 2 ـ يحسبنا غيرنا كافرين بالنعم . 3 ـ خلت الذكرى خاصة بالشيخ ابن باديس .
ب) 4 ـ علمت الشيخ ابن باديس صادقا . 5 ـ وجدت العلم سر النجاح . 6 ـ ألفيت تكريم العلماء تكريما للعلم .
ج) 7 ـ صير العلم والعمل الأمم متقدمة . 8 ـ جعل الله طلب العلم واجبا . 9 ـ اتخذ الله ابراهيم خليلا .
4 ـ قراءة الأمثلة: يقرأ الأستاذ الأمثلة ويكلف تلميذين أو ثلاثة بقراءتها.
5 ـ التحليل والاستنتاج :
ü أ ـ عمل ظن واخواتها :لاحظوا المثال الأول . ما نوع الجملة ؟ لنحذف (ظن) . ما نوع الجملة الجديدة ؟ ماذا حدث للمبتدأ والخبر ؟
ظن وأخواتها أفعال ناسخة تدخل على الجملة الاسمية فتنصب المبتدأ على أنه مفعول به أول لها وتنصب الخبر على أنه مفعول به ثان لها .
مثال:ظن الحارس الباب مفتوحا .
ناسخ فاعل مفع 1 مفع 2
ü ب ـ ظن وأخواتها : لاحظوا الأمثلة .استخرجوا الأفعال الناسخة وصنفوها حسب معانيها .
ظن وأخواتها ثلاثة أقسام: 1 ـ ما يدل على اليقين (علم,وجد,ألفى,درى,تعلم,رأى) . 2 ـ وما يدل الرجحان (ظن,زعم,خال,حسب,حجا,عد) .
3 ـ وما يدل على التحويل (صير,جعل,اتخذ,وهب,رد,ترك ) . تنبيه : ظن وأخواتها تعمل في الماضي والمضارع والأمرماعدا (تعلم) فهي للأمر..
6 ـ تقويم بنائي : ركبوا جملا باستعمال ظن وأخواتها مع تنويع الوضعيات .
7 ـ الهدف الوسيطي :يثبت التلميذ مكتسباته ويدعمها .
ثالثا ـ تطبيقات :
1ـ تقويم مبدئي: مراقبة الأعمال المنجزة وتقويمها .
2 ـ تصحيح التمارين :
أ ـ رجل واحد كان سببا في حياة أمة . المقصود أن الرجل بعث الأمة من رقادها بالعلم الذي نشره فيها .
ب ـ المقطع جزء من خطبة لأن الخطيب بدأ بالنداء واستعمل الخطاب المباشر (إنك,بعملك, فارقت,ستعرف) .
ج ـ المرسل هو الشيخ ابن باديس والمرسل إليه هو الشعب الجزائري .
د ـ الألفاظ الدالة على ثناء الخطيب على الشعب هي:(عملك العظيم الشريف,متعشق للحرية وهائم بها ) .
ه ـ إدخال ظن وأخواتها على الجمل التالية: 1 ـ علمت الشعب متعشقا للحرية . 2 ـ وجدت عمل الشعب عظيما .3 ـ حسبت الصديق ناصحا .
و ـ إكمال الفراغ: 1 ـ حسبت الحياة لهوا ولعبا . 2ـ ظن أحمد السراب ماء . 3 ـ يخال مدير الشركة العمال مخلصين . 4 ـ عد الامتحان سهلا .
ز ـ استخدام ظن وأخواتها: 1 ـ صيرت الماء متدفقا . 2 ـ جعلت أسوار الحديقة عالية . 3 رأيت فائدة الكتاب عظيمة .
ح ـ تحويل الفعل في الجملتين إلى المضارع : 1 ـ يظن الأستاذ الامتحان سهلا . 2 ـ أحسب الفريق منتصرا .
ـ إعراب: يظن:فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة . الأستاذ:فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة .
الامتحان:مفعول به أول منصوب وعلامة نصبه الفتحة .سهلا: مفعول به ثان منصوب وعلامة نصبه الفتحة
3 ـ المرحلة الختامية :
4 ـ قراءات متعددة للنص مع مراعاة احترام آليات القراءة.
5 ـ تقويم ختامي:ـ ماذا يجب على الأمة تجاه علمائها ؟ لماذا تكرمهم ؟ ماهي مظاهر التكريم التي تعرفونها ؟ ما أحسنها في رأيكم ؟
ـ ركبوا جملا باستعمال مكتسباتكم في هذا الدرس .
6 ـ الهدف الوسيطي: يثبت التلميذ مكتسباته ويدعمها.
7 ـ المطلوب : إعداد النص الموالي:المغامرة الكبرى .
الوحدة الحادية عشرة : الخطبة
1 ـ قراءة ودراسة نص : أ ـ فهم المقروء: تحية وإشادة _ ب ـ البناء اللغوي: ظن وأخواتها _ ج ـ تطبيقات : تصحيح التمارين
الكفاءة القاعدية :القدرة : ـ على قراءة النص وفهمه وتحليله. ـ وعلى
توظيف النداء والتوكيد ـ وعلى تحديد عاطفة الخطيب من خلال النص .
ـ وعلى توظيف ظن وأخواتها شفهيا وكتابيا . ـ و على إدماج المكتسبات في حل التمارين .
مؤشر الكفاءة : ـ يقرأ التلميذ النص قراءة معبرة مسترسلة مع مراعاة
احترام آليات القراءة. ـ ويشرح الكلمات الغامضة في النص ويوظفها في جمل
مفيدة . ـ ويستخرج أفكار النص ومغزاه . ـ ويوظف ظن
وأخواتها توظيفا صحيحا شفهيا وكتابيا . ـ وينجز التمارين بالاستعانة
بمكتسباته .
الوسائل :الكتاب ص 100 , السبورة.
أولا ـ فهم المقروء : تحية وإشادة
1 - تقديم الوحدة :من فنون الأدب العربي المقالة ؟ هل تعرفون فنونا أخرى ؟ ما هي ؟ ما المناسبات التي تلقى فيها الخطب ؟
2 ـ تقديم النص :هاتوا أمثلة عن ذكريات نحتفل بها ؟ ماذا نستفيد منها ؟ متى نحتفل بذكرى يوم العلم ؟
3 ـ الهدف الوسيطي :يدرك التلميذ أن الاحتفال بذكرى شخص معين باب من أبواب تكريمه .
4 ـ قراءة صامتة للنص .
5 ـ أسئلة لمراقبة الفهم :ما مناسبة هذه الخطبة ؟ بم وصف الشيخ عبد الحميد بن باديس أستاذه ؟ إلام يدعو في آخر النص ؟
ü الفكرة العامة :تحية الخطيب لشيخه البشير صفر في ذكرى رحيله والإشادة بمكانته العلمية ونشاطه والحث على الاقتداء به .
6 ـ قراءة نموذجية للنص.
7 ـ قراءات فردية مع مراعاة احترام آليات القراءة .
8 ـ فهم النص:
ü أ ـ شرح المفردات :كفر بالنعمة: لم يعترف بها , جحدها , أنكرها , تجاهلها ـ يقتفي أثره : يتبعه , يقتدي به .
ب ـ الأسئلة
:بأي صفة شارك الشيخ ابن باديس في إحياء ذكرى رحيل الشيخ البشير صفر؟ من
يكون البشير صفر ؟ ماذا قدم لأمته؟ ما هي البلدان المغاربية ؟ ما الروابط
التي تجمع بين شعوبها ؟ هل نحن نكفر بالنعم حقا ؟ لماذا ؟ ما الهدف من
إحياء ذكرى العظماء ؟ ما واجب شبابنا تجاههم ؟
ü ج ـ الأفكار الأساسية :
1
ـ تقديم الخطيب تحياته الشخصية وتحيات شعبه للشعب التونسي بمناسبة ذكرى
رحيل أحد عظمائه. 2 ـ تأكيد الخطيب على متانة الروابط بين الشعبين
الجزائري والتونسي .ن 3 ـ تذكير الخطيب بفضل الفقيد عليه في تعليمه
وتكوينه. 4 ـ إشادة الخطيب بمكانة الفقيد واعتراف بجميله على وطنه وأمته .
5 ـ دعوة الخطيب الشباب إلى التأسي بالفقيد .
ü د ـ المغزى : ما المغزى المستفاد من النص ؟
1
ـ إحياء ذكرى عظيم من العظماء باب من أبواب الشكر والاعتراف بالجميل . 2
ـ أحسن تكريم للعلماء هو السير على مبادئهم و المحافظة على علمهم بنشره
بين الناس .
ü ه ـ البناء الفني :
أ ـ الأسئلة
:بم بدأت الخطبة ؟ ما غرض النداء ؟ إلى أي الأساليب ينتمي ؟ ما عناصر
الخطبة ؟ ما الهدف من استعمال (إن) في الجملة ؟ ما عاطفة الخطيب من خلال
النص ؟
1 ـ أيها الإخوان : نداء غرضه التنبيه وهو من أساليب الإنشاء . 2 ـ
عناصر الخطبة هي المرسل والمرسل إليه والموضوع . 3 ـ استعمل الكاتب
التوكيد لتقوية المعنى وتوكيده . 4 ـ عاطفة الكاتب تظهر في حبه لشيخه
وتقديره لجهوده واعترافه بجميله وحث الشباب على اتباع منهجه .
9 ـ تقويم بنائي: ـ وظفوا الكلمات المشروحة في جمل مفيدة . ـ ركبوا جملا باستعمال النداءوالتوكيد .
10 ـ الهدف الوسيطي: يثبت التلميذ مكتسباته ويدعمها .
ثانيا ـ البناء اللغوي : ظن وأخواتها
1ـ تقويم مبدئي :ركبوا جملا باستعمال أفعال الشروع . أعربوا :أنشأ الفلاح يسقي الأشجار.
2 ـ الهدف الوسيطي : يثبت التلميذ مكتسباته ويدعمها .
ü 3 ـ عرض الأمثلة :
أ) 1 ـ أظن الروابط عديدة بين تونس والجزائر. 2 ـ يحسبنا غيرنا كافرين بالنعم . 3 ـ خلت الذكرى خاصة بالشيخ ابن باديس .
ب) 4 ـ علمت الشيخ ابن باديس صادقا . 5 ـ وجدت العلم سر النجاح . 6 ـ ألفيت تكريم العلماء تكريما للعلم .
ج) 7 ـ صير العلم والعمل الأمم متقدمة . 8 ـ جعل الله طلب العلم واجبا . 9 ـ اتخذ الله ابراهيم خليلا .
4 ـ قراءة الأمثلة: يقرأ الأستاذ الأمثلة ويكلف تلميذين أو ثلاثة بقراءتها.
5 ـ التحليل والاستنتاج :
ü أ ـ عمل ظن واخواتها :لاحظوا المثال الأول . ما نوع الجملة ؟ لنحذف (ظن) . ما نوع الجملة الجديدة ؟ ماذا حدث للمبتدأ والخبر ؟
ظن وأخواتها أفعال ناسخة تدخل على الجملة الاسمية فتنصب المبتدأ على أنه مفعول به أول لها وتنصب الخبر على أنه مفعول به ثان لها .
مثال:ظن الحارس الباب مفتوحا .
ناسخ فاعل مفع 1 مفع 2
ü ب ـ ظن وأخواتها : لاحظوا الأمثلة .استخرجوا الأفعال الناسخة وصنفوها حسب معانيها .
ظن وأخواتها ثلاثة أقسام: 1 ـ ما يدل على اليقين (علم,وجد,ألفى,درى,تعلم,رأى) . 2 ـ وما يدل الرجحان (ظن,زعم,خال,حسب,حجا,عد) .
3 ـ وما يدل على التحويل (صير,جعل,اتخذ,وهب,رد,ترك ) . تنبيه : ظن وأخواتها تعمل في الماضي والمضارع والأمرماعدا (تعلم) فهي للأمر..
6 ـ تقويم بنائي : ركبوا جملا باستعمال ظن وأخواتها مع تنويع الوضعيات .
7 ـ الهدف الوسيطي :يثبت التلميذ مكتسباته ويدعمها .
ثالثا ـ تطبيقات :
1ـ تقويم مبدئي: مراقبة الأعمال المنجزة وتقويمها .
2 ـ تصحيح التمارين :
أ ـ رجل واحد كان سببا في حياة أمة . المقصود أن الرجل بعث الأمة من رقادها بالعلم الذي نشره فيها .
ب ـ المقطع جزء من خطبة لأن الخطيب بدأ بالنداء واستعمل الخطاب المباشر (إنك,بعملك, فارقت,ستعرف) .
ج ـ المرسل هو الشيخ ابن باديس والمرسل إليه هو الشعب الجزائري .
د ـ الألفاظ الدالة على ثناء الخطيب على الشعب هي:(عملك العظيم الشريف,متعشق للحرية وهائم بها ) .
ه ـ إدخال ظن وأخواتها على الجمل التالية: 1 ـ علمت الشعب متعشقا للحرية . 2 ـ وجدت عمل الشعب عظيما .3 ـ حسبت الصديق ناصحا .
و ـ إكمال الفراغ: 1 ـ حسبت الحياة لهوا ولعبا . 2ـ ظن أحمد السراب ماء . 3 ـ يخال مدير الشركة العمال مخلصين . 4 ـ عد الامتحان سهلا .
ز ـ استخدام ظن وأخواتها: 1 ـ صيرت الماء متدفقا . 2 ـ جعلت أسوار الحديقة عالية . 3 رأيت فائدة الكتاب عظيمة .
ح ـ تحويل الفعل في الجملتين إلى المضارع : 1 ـ يظن الأستاذ الامتحان سهلا . 2 ـ أحسب الفريق منتصرا .
ـ إعراب: يظن:فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة . الأستاذ:فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة .
الامتحان:مفعول به أول منصوب وعلامة نصبه الفتحة .سهلا: مفعول به ثان منصوب وعلامة نصبه الفتحة
3 ـ المرحلة الختامية :
4 ـ قراءات متعددة للنص مع مراعاة احترام آليات القراءة.
5 ـ تقويم ختامي:ـ ماذا يجب على الأمة تجاه علمائها ؟ لماذا تكرمهم ؟ ماهي مظاهر التكريم التي تعرفونها ؟ ما أحسنها في رأيكم ؟
ـ ركبوا جملا باستعمال مكتسباتكم في هذا الدرس .
6 ـ الهدف الوسيطي: يثبت التلميذ مكتسباته ويدعمها.
7 ـ المطلوب : إعداد النص الموالي:المغامرة الكبرى .
رد: من فضلكم
الجمعة 14 ديسمبر 2012, 16:34
لقيت هذا التحضير في أحد المواقع كذلك......... .
ا
لفكرة العامة
تحية الخطيب لشيخه البشير في دكرى رحيله والاشادة بمكانته العلميةو نشاطه و الحث على الاقتداء به
الا فكار الا ساسية
1 تقديم الخطيب لتحياته الشخصية وتحيات شعبه للشعب التونسي بمناسبة دكرى رحيل احد عظمائه
2تاكيد الخطيب على متانة الروابط بين الشعبين الجزائري و التونسي
3 تدكير الخطيب بفضل الفقيد عليه في تعليمه و تكوينه
4 اشادة الخطيب بمكانة الفقيد والاعتراف بجميله على وطنه
5 دعوة الخطيب الشباب الى التاسي بالفقيد
المغزى
1 احياء دكرى عظيم من العظماء باب من ابواب الشكر و الاعتراف بالجميل
2 احسن تكريم للعلماء هو السير على مبادئهم و المحافظة على علمهم بين الناس
و هذا اخر:
الفكرة العامة :
إلقاء عبد الحميد ابن باديس خطبة تبجل ونوه بمآثر البطل "بشير صفر"
الأفكار الأساسية:
*بدء الكاتب خطبته بالترحيب والتنويه إلى الروابط التي تجمع بلده وتونس والمغرب العربي
• فضل كتب " البشير صفر" في التعريف بتاريخ الجزائر والمغرب العربي .
• تبجيل البشير صفر بذكراه تكذيب لما يقال عن استهتار الأمم الشرقية بعظمائها .
• خدمة البشير صفر لأمته بعلمه وتأريخه جعله قدوة يحتذى بها.
المغزى:
الرجال العظماء قدوة وذخر لذا نحتفل بذكراهم
ا
لفكرة العامة
تحية الخطيب لشيخه البشير في دكرى رحيله والاشادة بمكانته العلميةو نشاطه و الحث على الاقتداء به
الا فكار الا ساسية
1 تقديم الخطيب لتحياته الشخصية وتحيات شعبه للشعب التونسي بمناسبة دكرى رحيل احد عظمائه
2تاكيد الخطيب على متانة الروابط بين الشعبين الجزائري و التونسي
3 تدكير الخطيب بفضل الفقيد عليه في تعليمه و تكوينه
4 اشادة الخطيب بمكانة الفقيد والاعتراف بجميله على وطنه
5 دعوة الخطيب الشباب الى التاسي بالفقيد
المغزى
1 احياء دكرى عظيم من العظماء باب من ابواب الشكر و الاعتراف بالجميل
2 احسن تكريم للعلماء هو السير على مبادئهم و المحافظة على علمهم بين الناس
و هذا اخر:
الفكرة العامة :
إلقاء عبد الحميد ابن باديس خطبة تبجل ونوه بمآثر البطل "بشير صفر"
الأفكار الأساسية:
*بدء الكاتب خطبته بالترحيب والتنويه إلى الروابط التي تجمع بلده وتونس والمغرب العربي
• فضل كتب " البشير صفر" في التعريف بتاريخ الجزائر والمغرب العربي .
• تبجيل البشير صفر بذكراه تكذيب لما يقال عن استهتار الأمم الشرقية بعظمائها .
• خدمة البشير صفر لأمته بعلمه وتأريخه جعله قدوة يحتذى بها.
المغزى:
الرجال العظماء قدوة وذخر لذا نحتفل بذكراهم
- kenza2012عضو جديد
- :
عدد الرسائل : 12
العمل/الترفيه : تلميذة في الثالثة متوسط
تاريخ التسجيل : 27/09/2012
رد: من فضلكم
السبت 15 ديسمبر 2012, 09:36
شكرا لك جزيلااااااااااااااا
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى