- سعيد501عضو ملكي
- :
عدد الرسائل : 2046
العمر : 53
تاريخ التسجيل : 20/12/2007
نصائح تربوية للمعلم الجديد
الإثنين 07 أكتوبر 2013, 21:15
نصائح تربوية للمعلم الجديد
هناك العديد من الامور التي يمكن اعتبارها من أسس إثراء الموقف التعليمي ومنها :
1- إعداد مادة الدرس ، والاستفادة من مصادرها المتعددة مثل : الكتاب المدرسي ، والأحداث الجارية ، والخبرة الشخصية للمعلم ، و الاستفادة من المجلات والصحف و اقتباس خبر أو صورة منها تناسب الموضوع .
2- استثارة التلميذ و تهيئته نفسياً للدرس ليكون فاعلاً خلال مراحل الدرس اللاحقة ، وذلك بإثارة موجهة نحو موضوع الدرس فيتابع معلمه بشوق و حماسة فبدلاً من أن يبدأ المعلم الدرس بذكر العنوان التقليدي للدرس و تسجيله على السبورة مما يبعث الملل مباشرة في نفوس التلاميذ ، يبدأ درسه بإثارة مناسبة شيقة كأن يختار عنواناً جذاباً للدرس أو يطرح سؤالاً يقدح زناد التفكير عند التلاميذ أو يبدأ بقصة مثيرة أو يعرض صوراً مثيرة .
3- صياغة الخبرات التعليمية بشكل يناسب مستوى التلاميذ ، فلا تكون بسيطة و لا معقدة لدرجة تشجع التلاميذ على عدم الاهتمام بها أو عدم فهمها و في كلتا الحالتين لا يستفيدون منها .
4- مناسبة المادة لزمن الدرس : يجب أن تكون كمية الخبرات التعليمية مناسبة لزمن الحصة الدراسية فلا تكون كثيرة و لا قصيرة تدعو لسأم التلاميذ و لإشاعة الفوضى في الصف .
5- حسن اختيار المعلم للوسائل التعليمية المناسبة و استخدامها في الوقت المناسب من الدرس ، وارتباطها بالنقطة المراد إيضاحها .
6- ربط الخبرات التعليمية بواقع حياة الطلبة ، وبيئتهم المحلية ، أو مواقف وتطبيقات عملية في شتى المجالات .
7- ربط الخبرات التعليمية مع المباحث الأخرى كلما أمكن .
8- استثمار القيم والمبادئ النبيلة المتضمنة في الدروس ومحاولة غرسها في نفوس التلاميذ .
9- استخدام الأسئلة المثيرة للتفكير ، وتشجيع أسئلة التلاميذ والتعامل معها بإيجابية .
10- استمرارية التقويم لمعرفة الثغرات في مجموعة المفاهيم و المهارات التي تتكون عند التلاميذ أثناء الدرس و مدى نجاح الطرق و الأساليب و الوسائل التي استخدمها المعلم أثناء الدرس .و يمكن أن يتم التقويم بعدة طرق منها الحوار الشفهي مع التلاميذ و الاختبار الكتابي و الملاحظة المباشرة .
وسائل تكوين علاقة إيجابية فاعلة مع التلاميذ :
إذا أراد المعلم أن يتعلم التلاميذ فأول ما يجب توخيه هو بناء علاقة حميمة مع التلاميذ يسودها الاحترام والإحساس بالأمان … الأمان أن يخطئ التلميذ في الإجابة دون تهكم زملائه منه والأمان أن يحس بالاحترام وبقيمته وقيمة أفكاره مهما بدت بسيطة. وبناء العلاقة الحميمة ليس اختيارا ولكنه واجب على المعلم .
وهناك عدة وسائل تساعد المعلم على تكوين مثل هذه العلاقة منها :
1- يعاملهم باحترام وعطف
2- يشعرهم باهتمامه بهم ، وبأسئلتهم وكتاباتهم وهواياتهم ومستقبلهم
3- يجعل بيئة الصف آمنة بعيدة عن التهكم والسخرية والانتقاص وفقد الأعصاب .
4- يستقبل إنجازاتهم وكتاباتهم وجهدهم مهما كان بالحفاوة والتقدير
5- يجعل بيئة التعلم غنية ومتنوعة
6- يستغل هواياتهم في التدريس
7- يقدرهم كل على حدة
8- يحفزهم ويرفع همتهم ، وفي هذا المجال يمكن أن يستخدم المعلم عبارات كثيرة منها : ” أنا متأكد أنك في نهاية الأسبوع ستكون قادرا على قراءة النص أو الإملاء الجيد … أنا مقتنع أنك نستطيع التوصل إلى الحل
- ابو ابتسامعضو ذهبي
- :
عدد الرسائل : 924
العمر : 57
العمل/الترفيه : ساعي لرضا الله
المزاج : صبور
تاريخ التسجيل : 25/10/2011
رد حول نصائح تربوية للمعلم الجديد
الإثنين 07 أكتوبر 2013, 21:54
لقد كفيت و وفيت مشكور على النصائح القيمة المسداة.
- سعيد501عضو ملكي
- :
عدد الرسائل : 2046
العمر : 53
تاريخ التسجيل : 20/12/2007
رد: نصائح تربوية للمعلم الجديد
الإثنين 07 أكتوبر 2013, 21:59
شكرا اخي
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى