- قايشعضو فضي
- :
عدد الرسائل : 586
العمر : 49
العمل/الترفيه : لاشئ
تاريخ التسجيل : 21/08/2008
أختبار الفصل 2 في اللغة العربية 4 متوسط
الجمعة 31 يناير 2014, 10:49
النص :
1 عام مضى كم به خابت أمانينا *** ماذا تخبئه يا عام ستينا ؟
2 هل جئت يا عام بالبشرى تباركنا ؟ *** أم جئت يا عام بالأحلام تلهينا ؟
3 هل كان عيدك للتحرير بادرة ؟ *** أم كان للظلم و الطغيان تمكينا ؟
4 و يا ابن مريم ... في ذكراك موعظة *** لو أنها (تلهم الرَشد) المجانينا
5 وفي الجزائر للتنكيل مدرسة *** تعلم الفتك بالشعب الشياطينا
6 و في الجزائر نيران مؤججة *** تذرو المساكن ، لم تعف المساكينا
7 زرعتم الحقد في الدنيا ، فدانكم *** هذا الزمان كما كنتم تدينونا
8 و يا فرنسا ... كفى جهلا ، فإن لنا *** شعبا (يرى الموت) في استقلاله دينا
9 لا سلم في الأرض ما دامت قضيتنا *** (لم تلق في الأرض) بالقسط الموازينا
10 ثرنا على الظلم لا نلوي على أحد *** لا تسيئ في الكون دون العَز يرضينا
مفدي زكرياء
الأسئـــــــلــــــــــــــــــة
البناء الفكري : 06 ن
1- ما هي الفكرة العامة للنص ؟
2- عم يتساءل الشاعر في الأبيات الثلاثة الأولى ؟
3- حدد الأبيات التي يذكر فيها الشاعر بجرائم الإستعمار
4- إبحث في النص عن مرادفات الكلمات الآتية
- القتل بالإبادة – تهدم - العدل
5- هات ضدا لكل من الكلمتين : الحقد - الظلم
البناء الفني : 02 ن
في البيت السابع صورة بيانية استخرجها مبينا نوعها مع الشرح .
البناء اللغوي : 04 ن
1- أعرب ما تحته خط في النص إعرابا تاما
2- ما وظيفة الجمل الواردة بين قوسين
3- صغر مدرسة مع الشكل التام
الوضعية الإدماجية : 08 ن
شاهدت شريطا وثائقيا يروي همجية الإحتلال الإسرائيلي في غزة ، أكتب نصا إخباريا لا يتجاوز صفحة واحدة تبرز فيه معاناة غزة و خاصة الطفل الفليسطيني و ضمن ما تكتب :
- جملة نعتية
- كناية
- جملة فعلية تقدم فيها المفعول به وجوبا على الفاعل .
1 عام مضى كم به خابت أمانينا *** ماذا تخبئه يا عام ستينا ؟
2 هل جئت يا عام بالبشرى تباركنا ؟ *** أم جئت يا عام بالأحلام تلهينا ؟
3 هل كان عيدك للتحرير بادرة ؟ *** أم كان للظلم و الطغيان تمكينا ؟
4 و يا ابن مريم ... في ذكراك موعظة *** لو أنها (تلهم الرَشد) المجانينا
5 وفي الجزائر للتنكيل مدرسة *** تعلم الفتك بالشعب الشياطينا
6 و في الجزائر نيران مؤججة *** تذرو المساكن ، لم تعف المساكينا
7 زرعتم الحقد في الدنيا ، فدانكم *** هذا الزمان كما كنتم تدينونا
8 و يا فرنسا ... كفى جهلا ، فإن لنا *** شعبا (يرى الموت) في استقلاله دينا
9 لا سلم في الأرض ما دامت قضيتنا *** (لم تلق في الأرض) بالقسط الموازينا
10 ثرنا على الظلم لا نلوي على أحد *** لا تسيئ في الكون دون العَز يرضينا
مفدي زكرياء
الأسئـــــــلــــــــــــــــــة
البناء الفكري : 06 ن
1- ما هي الفكرة العامة للنص ؟
2- عم يتساءل الشاعر في الأبيات الثلاثة الأولى ؟
3- حدد الأبيات التي يذكر فيها الشاعر بجرائم الإستعمار
4- إبحث في النص عن مرادفات الكلمات الآتية
- القتل بالإبادة – تهدم - العدل
5- هات ضدا لكل من الكلمتين : الحقد - الظلم
البناء الفني : 02 ن
في البيت السابع صورة بيانية استخرجها مبينا نوعها مع الشرح .
البناء اللغوي : 04 ن
1- أعرب ما تحته خط في النص إعرابا تاما
2- ما وظيفة الجمل الواردة بين قوسين
3- صغر مدرسة مع الشكل التام
الوضعية الإدماجية : 08 ن
شاهدت شريطا وثائقيا يروي همجية الإحتلال الإسرائيلي في غزة ، أكتب نصا إخباريا لا يتجاوز صفحة واحدة تبرز فيه معاناة غزة و خاصة الطفل الفليسطيني و ضمن ما تكتب :
- جملة نعتية
- كناية
- جملة فعلية تقدم فيها المفعول به وجوبا على الفاعل .
- تيماالمراقب العام
- :
عدد الرسائل : 1656
العمر : 27
العمل/الترفيه : خياطة و معلمة للاطفال الروضة
المزاج : ممتاز والحمد لله وحياتي مليئة بالتفاؤل
تاريخ التسجيل : 15/01/2013
رد: أختبار الفصل 2 في اللغة العربية 4 متوسط
الإثنين 12 مايو 2014, 13:14
بارك الله فيك الله يجعلها في ميزان حسناتك
- carlos donعضو جديد
- :
عدد الرسائل : 1
العمر : 25
تاريخ التسجيل : 14/02/2015
رد: أختبار الفصل 2 في اللغة العربية 4 متوسط
الجمعة 27 فبراير 2015, 19:11
النص :
1 عام مضى كم به خابت أمانينا *** ماذا تخبئه يا عام ستينا ؟
2 هل جئت يا عام بالبشرى تباركنا ؟ *** أم جئت يا عام بالأحلام تلهينا ؟
3 هل كان عيدك للتحرير بادرة ؟ *** أم كان للظلم و الطغيان تمكينا ؟
4 و يا ابن مريم ... في ذكراك موعظة *** لو أنها (تلهم الرَشد) المجانينا
5 وفي الجزائر للتنكيل مدرسة *** تعلم الفتك بالشعب الشياطينا
6 و في الجزائر نيران مؤججة *** تذرو المساكن ، لم تعف المساكينا
7 زرعتم الحقد في الدنيا ، فدانكم *** هذا الزمان كما كنتم تدينونا
8 و يا فرنسا ... كفى جهلا ، فإن لنا *** شعبا (يرى الموت) في استقلاله دينا
9 لا سلم في الأرض ما دامت قضيتنا *** (لم تلق في الأرض) بالقسط الموازينا
10 ثرنا على الظلم لا نلوي على أحد *** لا تسيئ في الكون دون العَز يرضينا
مفدي زكرياء
الأسئـــــــلــــــــــــــــــة
البناء الفكري : 06 ن
1- ما هي الفكرة العامة للنص ؟
2- عم يتساءل الشاعر في الأبيات الثلاثة الأولى ؟
3- حدد الأبيات التي يذكر فيها الشاعر بجرائم الإستعمار
4- إبحث في النص عن مرادفات الكلمات الآتية
- القتل بالإبادة – تهدم - العدل
5- هات ضدا لكل من الكلمتين : الحقد - الظلم
البناء الفني : 02 ن
في البيت السابع صورة بيانية استخرجها مبينا نوعها مع الشرح .
البناء اللغوي : 04 ن
1- أعرب ما تحته خط في النص إعرابا تاما
2- ما وظيفة الجمل الواردة بين قوسين
3- صغر مدرسة مع الشكل التام
الوضعية الإدماجية : 08 ن
شاهدت شريطا وثائقيا يروي همجية الإحتلال الإسرائيلي في غزة ، أكتب نصا إخباريا لا يتجاوز صفحة واحدة تبرز فيه معاناة غزة و خاصة الطفل الفليسطيني و ضمن ما تكتب :
- جملة نعتية
- كناية
- جملة فعلية تقدم فيها المفعول به وجوبا على الفاعل .
المصدر : منتديات الونشريسي التعليمية: https://bour.ahlamontada.com/t19288-topic#ixzz3SyC5uq67
1 عام مضى كم به خابت أمانينا *** ماذا تخبئه يا عام ستينا ؟
2 هل جئت يا عام بالبشرى تباركنا ؟ *** أم جئت يا عام بالأحلام تلهينا ؟
3 هل كان عيدك للتحرير بادرة ؟ *** أم كان للظلم و الطغيان تمكينا ؟
4 و يا ابن مريم ... في ذكراك موعظة *** لو أنها (تلهم الرَشد) المجانينا
5 وفي الجزائر للتنكيل مدرسة *** تعلم الفتك بالشعب الشياطينا
6 و في الجزائر نيران مؤججة *** تذرو المساكن ، لم تعف المساكينا
7 زرعتم الحقد في الدنيا ، فدانكم *** هذا الزمان كما كنتم تدينونا
8 و يا فرنسا ... كفى جهلا ، فإن لنا *** شعبا (يرى الموت) في استقلاله دينا
9 لا سلم في الأرض ما دامت قضيتنا *** (لم تلق في الأرض) بالقسط الموازينا
10 ثرنا على الظلم لا نلوي على أحد *** لا تسيئ في الكون دون العَز يرضينا
مفدي زكرياء
الأسئـــــــلــــــــــــــــــة
البناء الفكري : 06 ن
1- ما هي الفكرة العامة للنص ؟
2- عم يتساءل الشاعر في الأبيات الثلاثة الأولى ؟
3- حدد الأبيات التي يذكر فيها الشاعر بجرائم الإستعمار
4- إبحث في النص عن مرادفات الكلمات الآتية
- القتل بالإبادة – تهدم - العدل
5- هات ضدا لكل من الكلمتين : الحقد - الظلم
البناء الفني : 02 ن
في البيت السابع صورة بيانية استخرجها مبينا نوعها مع الشرح .
البناء اللغوي : 04 ن
1- أعرب ما تحته خط في النص إعرابا تاما
2- ما وظيفة الجمل الواردة بين قوسين
3- صغر مدرسة مع الشكل التام
الوضعية الإدماجية : 08 ن
شاهدت شريطا وثائقيا يروي همجية الإحتلال الإسرائيلي في غزة ، أكتب نصا إخباريا لا يتجاوز صفحة واحدة تبرز فيه معاناة غزة و خاصة الطفل الفليسطيني و ضمن ما تكتب :
- جملة نعتية
- كناية
- جملة فعلية تقدم فيها المفعول به وجوبا على الفاعل .
المصدر : منتديات الونشريسي التعليمية: https://bour.ahlamontada.com/t19288-topic#ixzz3SyC5uq67
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى