- سعيد501عضو ملكي
- :
عدد الرسائل : 2046
العمر : 53
تاريخ التسجيل : 20/12/2007
اليكم مواضيع مقترحة في الفيزياء لشهادة التعليم المتوسط 2014
الخميس 05 يونيو 2014, 23:20
بهذا الموضوع كل ما يخص مادة العلوم الفيزيائية و التكنولوجيا للسنة الرابعة متوسط
الموضوع يقتصر فقط على:
اختبارات تجريبية في الفيزياء للسنة الرابعة متوسط
مواضيع مقترحة في العلوم الفيزيائية للتحضير و الاستعداد الجيد لشهادة التعليم المتوسط
الامتحانات السابقة في العلوم الفيزيائية التي وردت في شهادات التعليم المتوسط للسنوات السابقة
حلول مواضيع الفيزياء في شهادة التعليم المتوسط للسنوات السابقة
طرائق و مناهج و شروحات لكيفية التعامل مع الاسئلة و الاجابة عنها
الاحتكاك
– 1
أ ) يمكن للإنسان أن يمشي بقدميه على الأرض في غياب الاحتكاك ( خطأ )
ب ) لا توجد احتكاكات بين الهواء وأجنحة الطائرة ( خط أ)
ج ) تتحرك السفينة في البحر بسبب الاحتكاك الناشئ بين هيكلها الخارجي والماء :
نفسر ما الذي يحدث :
عندما يُشغّل محرك السفينة فإنه يدفع الماء للخلف ، وبذلك تكون السفينة قد أنفقت طاقة في مقدمتها بإحداثها لفجوة في الماء .
تستفيد السفينة من هذه الطاقة عند رجوع الم اء فيقوم بدفعها نحو الأمام .
أثناء حركة السفينة يصبح احتكاك الماء مع هيكل السفينة يقاوم حركتها ولا يساعدها . إذن حسب هذا المفهوم فإن الجواب
يكون ( خطأ ) .
د ) للتحرك على الثلج نقلّل من الاحتكاك بزيادة سطح التلامس بين القدمين والثلج بارتداء الزلاجات ( خطأ ) .
2 تقلّ
قوة الاحتكاك كلما كانت :
أ ) الأسطح خشنة ( خط أ)
ب ) مساحة سطح التلامس صغيرة ( خط أ)
( الجواب الموجود في الكتاب في الصفحة 206 هو جواب غير صحيح ، لأن قوة الاحتكاك لا تتعلق بمساحة سطح
التلامس ) .
ج ) قوة الجر كبيرة ( خطأ ) : ( عندما يكون الجسم ساكنا ونشرع في مضاعفة قوة الجر ، فان قوة الاحتكاك تبدأ في التزايد
إلى أن يتحرك الجسم ، ولما يكون في حالة حركة فإن قوة الاحتكاك تبقى ثابتة مهما كانت قوة الجر ) .
– 3
حركة
الأسطوانات الأربع في محرك السيارة .
( Camion remorque) . مفصل
التقاء الشاحنة بالمقطورة
مفاصل
جسم الإنسان ( الزلال الموجود عند التقاء العظام في المفاصل يقلل من احتكاكها مع بعضها )
نفاذ الزلال مع تقدّم سن الإنسان لا يمكن تعويضه بواسطة التشحيم !!!
4 – تنشأ قوة الاحتكاك بين جملتين ميكانيكيتين عند تأثير متبادل باللمس ، فهي قوة تلامسية تعاكس بفعلها فعل القوة التي
تحاول تحريك إحدى الجملتين بالنسبة للأخرى .
المجال الأول الظواهر الميكانيكية
الوحدة الرابعة الاحتكاك
أختبر معلوماتي
– 5
لا
يوجد احتكاك إلا إذا كان لأحد الجسمين قابلية الحركة على الجسم الآ خر .
السؤال المط روح هو :
متى تظهر قوة الاحتكاك ؟ نفهم من السؤال أن هذه القوة موجودة فعلا ، والمطلوب هو متى نشعر بها .
تظهر قوة الاحتكاك عند اللحظة التي يحاول فيها احد الجسمين أن يتحرك .
للاحتكاك
مظهران . هما المظهر المحرك والمظهر المقاوم .
أمثلة على المظهر المحرك :
حركة
المشاة على الطريق .
حركة
السيارات ( هل لاحظت تركيب السلاسل على عجلات السيارات في المناطق التي يتشكل فيها الصقيع ؟ سبب ذلك
هو تقوية الاحتكاك بين العجلات والطريق ) .
أمثلة على المظهر المقاوم :
محاولة
جر الخزانة داخل حجرة الفصل .
احتك
اك هيكل السيارة مع الهواء أثناء حركتها .
احتكاك
أصابعك مع القلم أثناء الكتابة .
6 – يمثل الاحتكاك بقوة ، يكون الشعاع الممثل لها معاكسا لجهة حركة الجملة في حالة احتكاك مقاوم ، وفي جهة حركة
الجملة نفسها عندما يكون الاحتكاك محرّكا .
7 – التمثيل الصح يح :
من محيط الكرة ، وهي نقطة التماس بين ( A ) نفسر هذا قليلا : نعتبر النقطة
الكرة والمستوي الأفقي . لو تركنا الكرة لوحدها تبقى ثابتة في هذا الوضع .
لو دفعْنا الآن الكرة نحو اليمين :
تتحرك أفقيا والكرة ( A) إذا
كان الاحتكاك جد ضعيف . فإن النقطة
تنزلق ولا تدور .
فإن القوة ، ( A ) إذا
كان الاحتكاك موجودا ، فإن الكرة بإمكانها الدوران بحيث لما تضغط على المستوي في النقطة
Fs ol / boule
r
هي التي تساعدها على الدوران ، فتدور نحو اليمين .
جهة الحركة
Fs ol / boule
r
A
•
B
8 – نفس التفسير الموجود في السؤال – 7 ، حيث أن الذي قلناه عن الكرة ينطبق على عجلة السيارة .
– 9
FB / A الكرة
الخضراء لكي تدور نحو اليسار ترتكز على الكرة الحمراء ، فتدفعها هذه الخيرة بالقوة
r
.
FA / B الكرة
الحمراء لكي تدور نحو اليمين ترتكز على الكرة الخضراء ، فتدفعها هذه الخيرة ب القوة
r
.
– 10
القوة التي يؤثر بها أيوب على البرميل هي قوة حاملها مماسي لسطح
F y / b ) البرميل
r
. (
P ) قوة الثقل
r
(
Fs / b ) قوة فعل المستوي على البرميل
r
(
f s / b ) قوة الاحتكاك
r
) ، وهي كذلك فعل للمستوي على البرميل .
– 11
مراحل حركة السيارة : •
5 ثا ] ، المرحلة الأولى : [ 0
المرحلة الثانية : [ 5 ثا ، 10 ثا ]
المرحلة الثالثة : [ 10 ثا ، 12,5 ثا ]
أستعمل معلوماتي
A B
FB / A
r
FA / B
r
t (s)
V (m/s)
5 10 12,5
5
15
•
Fs / b
r
f s / b
r
P
r
B A
• •
F y / b
r
تغيّر السرعة في كل مرحلة : •
نعلم أن محرك السيارة يؤثر عليها بقوة يجعلها تتحرك ، نسميها قوة الجر .
والسبب هو أن قوة الجر أكبر من القوى ، v2 = 15 m/s إلى v1 = 5 m/s في المرحلة الأولى تتغير السرعة من
المقاومة للحركة .
والسبب هو أن قوة الجر كانت تساوي القوى المقاومة للحركة . ، v2 = 15 m/s في المرحلة الثان ية بقيت السرعة ثابتة
والسبب انعدام قوة الجر ( إقفال المحرك ) ، مما جعل v3 = إلى 0 v2 = 15 m/s في المرحلة الثالثة تناقصت السرعة من
السيارة خاضعة فقط للقوى المقاومة ، وهذا ما جعلها تتوقف بعد مدة زمنية .
12 – تُزوّد سيارات السباق بأجنحة أمامية وخلفية ، بحيث عند إمالتها أثناء الحركة تصبح تقاوم الهواء وتجعله يتسرب
لكي يساعد السيارة على التقدم أكثر ، أما في المنعطفات تجعل هذه الأجنحة عند إمالتها الهواء يؤثّر بقوة نحو الأسفل مما
300 km / h 15000 عندما تصل سرعة السيارة N يجعل السيارة أكثر التصاق ا بالطريق . تصل قيمة هذه القوة إلى حوالي
13 هشاشة
مواضع ارتكاز عجلاتها ، مما يجعل دفع السيارة نحو الأمام مستحيلا .
14 تصمّم
سيارات السباق بشكل لا يجعلها عرضة للقوى السلبية (القوى التي تع رقل حركتها ) كمقاومة الهواء ،
كما يُراعى في صناعتها أن يكون هيكلها منخفضا حتى لا تنقلب في المنعطفات عندما تعبرها بسرعة عالية .
15
المكعب ( 1 ) : وجه التماس مغلف بالبلاستيك
المكعب ( 2 ) : وجه التماس خشب
المكعب ( 3 ) : وجه التماس مغلف بالبوليسترين
المكعب ( 4 ) : وجه التماس مغلف بالجوخ (اللبْد )
بعد التعرف على هذه المواد وجدنا أن الاحتكاك بين أوجه التماس والطاولة يزداد كالتالي :
الجوخ ¬ البوليستيران ¬ الخشب ¬ البلاستيك
النتيجة التي توصّل لها الأخوان :
كلما كان الاحتكاك أقل بين السطحين ، كن المكعب أ سرع .
أ نمّي كفاءاتي
1
2
3
4
قبل بدء الحركة
– 16
في
حالة ما إذا كان هيكل العربة مصنوعا من الحديد ، فإن تجربة زينب تؤدي الغرض . لأن المغناطيس في هذه الحالة
يؤثّر بقوة شاقولية نحو الأسفل مما يجعل العربة أكثر التصاقا بالطاولة .
الزيادة
من التصاق العربة بالطاولة معن اه ازدياد قوة الاحتكاك بينها وبين الطاولة . ونعلم أن قوة الاحتكاك تتناسب
طرديا مع القوة الضاغطة ( هنا القوة الضاغطة هي ثقل العربة ) ، والثقل يتناسب مع الكتلة ، وبالتالي كلما كانت كتلة العربة
أكبر كلما زاد التصاقها بالطاولة .
17 – الاختلاف الذي يعنينا في ه ذا الموضوع يكمن في التقليل من مقاومة الهواء على العدّاء ، أي احتكاك جسمه مع
الهواء ، ولهذا كلما كان السباق أسرع يجب أن تكون ملابس العدّاء ضيّقة ، أي غير فضفاضة .
أما في السباقات الطويلة والتي تكون فيها السرعة قليلة عادة فإن شكل اللباس لا يؤثّر بشكل ملحوظ على سرعة العدّاء .
________________________________________
التكهرب
1
اختيار الإجابة الصحيحة :
- الذرة متعادلة آهربائيا (عدد الإلكترونات = عدد البروتونات) .
- آتلة الإلكترونات صغيرة جدا أمام آتلة النواة .
للتفصيل : مثلا : ذرة الهيدروجين العادية ، تحتوي على إلكترون واحد وبروتون واحد .
me = 9×10−30kg آتلة الإلكترون
mp =1,67×10−27kg آتلة البروتون
mp = 1855 me النسبة بين آتلة البروتون (التي تمثل النواة) وآتلة الإلكترون هي حوالي 1855 ، أي أن
وبالتالي نقول أن آتلة الإلكترون مهملة أمام آتلة النواة . (من أجل ذرة أخرى آتلة النواة تساوي مجموع آتل البروتونات
والنيوترونات ، مع العلم أن آتلة النوترون تساوي عمليا آتلة البروتون ) .
- الإلكترونات تدور حول النواة .
- 2
اختيار الأجوبة الصحيحة :
. e- - رمز الإلكترون هو
q = - 1,6 × 10 - 19 C - قيمة شحنة الإلكترون
- 3
الشحنة الكهربائية الإجمالية للذرة معدومة ، لأن الذرة تحتوي على نفس العدد من الإلكترونات والبروتونات ، حيث أن لهذه
الجسيمات نفس قيمة الشحنة باختلاف الإشارة .
- 4
اختيار الإجابة الصحيحة :
- للجسم المشحون سلبا فائض في عدد الإلكترونات .
- الجسم المتعادل آهربائيا غير مشحون (لما تكون شحنته الموجبة تساوي بالقيمة شحنته السالبة يصبح غير مشحون ، أي
معتدل آهربائيا) .
- الجسم المشحون إيجابا له عجز في عدد الإلكترونات .
- 5
تكملة الجمل :
تتكون الذرة من البروتونات و الإلكترونات . تحمل النواة شحنة آهربائية موجبة ، بينما شحنة الإلكترونات سالبة .
إضافة : تحتوي الذرة آذالك في نواتها على النوترونات والتي شحنتها معدومة .
الإلكترونات تدور حول النواة .
- 6
تكملة الفقرات :
- يحدث التجاذب بين جسم يحمل شحنة آهربائية موجبة وجسم يحمل شحنة آهربائية سالبة .
- عندما يحمل الجسمان شحنتين آهربائيتين متماثلتي الإشارة يحدث تنافر بينهما .
، C يتجاذب مع جسم مشحون آهربائيا B مشحون آهربائيا ، وأن B مشحونا آهربائيا يتنافر مع جسم آخر A - علما أن جسما
. C يتجاذب مع الجسم A إذن الجسم
- إن شحنة نواة الصوديوم توافق 11 شحنة آهربائية عنصرية موجبة ، في ذرة الصوديوم إذن 11 إلكترون .
(المقصود بالشحنة العنصرية هو اصغر شحنة آهربائية ، طبعا إذا آانت سالبة فهي شحنة الإلكترون ، وإذا آانت موجبة فهي
شحنة البروتون) .
المجال الأول الظواهر الكهربائية
الوحدة الخامسة التكهرب
أختبر معلوماتي
- 7
قالت فايزة لأخيها ياسين :
الذرة لا تحتوي على شحنات آهربائية لأنها متعادلة آهربائيا . هل أصابت فايزة ؟
آلام فايزة ناقص ، لأن الذرة تحتوي على شحنة موجبة (النواة) وشحنة سالبة (الإلكترونات) ، لكن هتين الشحنتين متساويتان
في القيمة ، وبالتالي مجموعهما يكون معدوما ، مما يجعل الذرة معتدلة آهربائيا .
(المطلوب من فايزة إعادة مراجعة هذا الدرس )
- 8
الدقائق المسؤولة عن نقل التيار الكهربائي في المعادن هي الإلكترونات الموجودة في الطبقات الخارجية لذرات المعادن .
- 9
فرضا أن هذه التجارب أجريت منفصلة عن بعضها .
( موجبة لأنهما يتجاذبان (الشكل – 1 B سالبة إذن شحنة الكرية A بما أن شحنة الكرية
( الشكل – 2 ) A موجبة لأنها تجاذبت مع C شحنة الكرية
( الشكل – 3 ) C سالبة لأنها تجاذبت مع D شحنة
مشحونتان. D و C الشكل – 4 لا معنى له من ناحية أنه لا يُفيد في الحل وثانيا لا يمكن أن يبقى الخيطان شاقوليين لأن
- 10
- 11
- البلاستيك لما يُدلك مع شعر الرأس يكتسب من الشعر الإلكترونات (انظر لسلسلة المواد عند شحنها في الدرس) ، فيصبح
الشعر مشحونا إيجابا فينجذب للمشط .
(السؤالان الآخران مكرّران)
- 12
ne = - 19 = 3 × 10 - عدد الإلكترونات الناقصة في هذا الجسم هو : 7
- 12
1,6 10
4,8 10
×
×
ne = - 19 = 10 - عدد الإلكترونات الزائدة في هذا الجسم هو : 5
- 14
- 1,6 10
-1,6 10
×
×
13 - في انتظار المعلومات نحل التمرين 14
- 14
- الذرة معتدلة آهربائيا . (صحيح) الشرح : لأن عدد الإلكترونات = عدد البروتونات
- الإلكترونات دقائق لها شحنة آهربائية موجبة (خطأ)
التصحيح : الإلكترونات دقائق لها شحنة آهربائية سالبة .
أستعمل معلوماتي
C D A C A B
4 3 2 1
?
+ +
–
+
– + –
–
- قطعة من الحديد متعادلة آهربائيا (صحيح)
الشرح : الحديد والمعادن بصفة عامة لها ترآيب ذرّي ، أي أن ذراتها متوضّعة في أشكال هندسية معيّنة ، وبما أن
الذرة معتدلة آهربائيا ، فإن قطعة الحديد التي هي مجموعة من الذرات تكون معتدلة آهربائيا آذلك .
- تحمل نواة الذرة شحنة آهربائية سالبة (خطأ)
التصحيح : تحمل نواة الذرة شحنة آهربائية موجبة .
الشرح : في النواة توجد البروتونات والنوترونات ، حيث أن البروتونات لها شحنة موجبة والنوترونات معتدلة آهربائيا ،
وبالتالي تكون شحنة النواة موجبة لأنها تنحصر في شحنة البروتونات فقط .
- 15
شحنة نواة ذرة الأآسجين :
تدور حول نواة ذرة الأآسجين 8 إلكترونات ، ونعلم أن الذرة معتدلة آهربائيا ، ونعلم آذلك أن في آل الذرات لأي عنصر آان
يكون فيها عدد الإلكترونات يساوي عدد البروتونات .
إذن 8 إلكترونات تكون شحنتها : ، q = - 1,6 . 1- 19 C بما أن شحنة الإلكترون
q’ = - 8 × 1,6 .10 – 19 C = - 12,8 ×10 – 19 C
. q’ + q’’ = وذلك لكي يكون : 0 ، q’’ = + 12,8 × 10 – 19 C : إذن شحنة نواة ذرة الأآسجين هي
- 16
الجواب بصحيح أو خطأ :
- لا تحتوي الذرة على أية شحنة آهربائية (خطأ)
الذرة تحتوي على شحنة موجبة وشحنة سالبة مساوية لها في القيمة .
- يوجد عدة أنواع من الإلكترونات . (خطأ)
الإلكترونات آلها متماثلة : لا فرق بين إلكترون ذرة النحاس وإلكترون ذرة الأآسجين مثلا .
- إن شحنة الإلكترون موجبة . (خطأ) (شحنته سالبة)
- إن آتلة البروتون أآبر من آتلة النوترون . (خطأ)
mp = mn = 1,67 × 10 – 27 kg : عمليا آتلة البروتون = آتلة النوترون
- 17
علما أن لذرة الفلور 9 إلكترونات :
q = - 1,6 × 10 – 19 × 9 = - 14,4 × 10 – 19 C : - الشحنة السالبة الإجمالية في هذه الذرة هي شحنة 9 إلكترونات
لأن الذرة معتدلة آهربائيا . ، q’ = + 14,4 × 10 – 19 C - شحنة نواة ذرة الفلور هي
. q + q’ = - الشحنة الإجمالية لذرة عنصر الفلور هي : 0
- 18
على آتلة ذرة واحدة من الهيدروجين لكي نجد عدد الذرات في هذه العيّنة . m = 1 g نقسّم آتلة العيّنة من الهيدروجين
n = - 24 = 6 × 10 هو عدد الذرات : 23 n ليكن 1,67 10
1
×
نتوقف لحظة من أجل التمعّن في هذا العدد الهائل من الذرات الموجودة في غرام واحد !!!
مثلا نريد أن نعدّ هذا العدد شفهيا ونقول : واحد ، إثنان ، ثلاثة ، أربعة .....
يمكن مثلا أن نعد 5 أرقام في ثانية واحدة ، أي لما نصل إلى العدد 20 نكون استغرقنا 4 ثوان . تعالى معي نرى آم نستغرق
من الوقت في عدّ هذا العدد من ذرات الهيدروجين .
في ساعة واحدة توجد 3600 ثانية
في يوم واحد ( 24 سا) توجد 86400 ثانية
أنمي آفاءاتي
في شهر واحد توجد 2592000 ثانية
في سنة واحدة توجد 946080000 ثانية
في قرن واحد توجد 94608000000 ثانية
= 1,2 × 10 23 secondes 6 نعدّه في × 10 في 1 ثانية نعدّ 5 أرقام ، إذن العدد 23
5
6 × 10 23
= 1,27 ×10 في هذا الزمن يوجد 13
94608000000
1,2 × 10 23 قرن من الزمن .
1 من الهيدروجين . g خلاصة : تحتاج إلى 12700000000000 قرن لكي تنتهي من عدّ ذرات الهيدروجين في
أطال الله عمرك ...
- 19
R : نصف قطر الذرة
r : نصف قطر النواة
r = : لدينا
100000
R
. R = 10 5 × r ، أي
فإن : ، r = 1 cm إذا آان
. R = 10 5 × 1 = 10 5 cm = 1000 m = 1 km
نستنتج من هذا ما يلي :
- آتلة الذرة متمرآزة آلها في النواة .
- المادة شبه فارغة .
- 20
لما نقرّب القضيب من الكرة تتنافر الشحن السالبة الموجودة على طرفه (التي هي عبارة عن إلكترونات
إآتسبها من مادة أخرى ) مع بعض الإلكترونات الموجودة على وجه الكرة المقابل للقضيب ، فتهاجرهذه الأخيرة
إلى الجهة الأخرى من الكرة .
ملاحظة:
في هذه الحالة الكرة لم تُشحَن ، لأنها لم تكتسب ولم تفقد الإلكترونات .
آل ما في الأمر أن حالة استنفار قد حدثت داخلها (تجمّع بعض الإلكترونات الخارجية في الوجه غير المقابل للقضيب ) .
- عند ملامسة الكرة بالقضيب تنتقل الشحن السالبة منه لتعوّض ذلك الفراغ (الشحن الموجبة) الذي ترآته الإلكترونات ، وفي
هذه الحالة نقول أن الكرة قد شُحنت سلبا ، لأن عدد الإلكترونات فيها أصبح أآثر من عدد البروتونات ، وهذا الذي نسميه
التكهرب باللمس .
- 21
- تتوزع الإلكترونات على طول القضيب المعدني لأنه عبارة عن ناقل آهربائي ، حيث أن في
الناقل الكهربائي تتحرك الشحن ولا تتمرآز في منطقة معينة منه .
- ينحرف النواس الكهربائي للسبب التالي :
آتية من قضيب الإيبونيت (A) الشحن السالبة (الإلكترونات) التي تصل إلى النقطة
تتنافر مع الإلكترونات الخارجية الموجودة في الكرية ،
ثم بعد ذلك تنتقل الشحن السالبة من المعدن لتعديل
الشحن الموجبة المجاورة لها في الكرة ، فتصبح الكرة
بعد ذلك مشحونة سلبا فتتنافر مع المعدن مبتعدة عنه .
(طبعا الكرة هي التي تبتعد وليس المعدن لأنها خفيفة وحرّة في حرآتها ) .
•
•
•
•
•
•
•
•
•
• إلكترون
• النواة
فراغ
لم نحترم سلم الرسم لضيق المكان
-
-
-
--
- - - - - - -- - -- -
A B
++
+
-- + -- -- - - -
- إذا عوّضنا القضيب المعدني بمسطرة من الخشب ، فإن النواس لا ينحرف للسبب التالي :
الشحن السالبة في قضيب الإيبونيت لا تصل إلى الكرة عبر المسطرة ، لأن هذه الأخيرة عازلة آهربائيا .
- 22
- لكي نحسب عدد الإلكترونات في ذرتي الكبريت والآزوت ، نقسم قيمة الشحنة الإجمالية على شحنة إلكترون واحد :
ne = - 19 = في ذرة الكبريت عدد الإلكترونات 16
- 19
- 1,6 10
- 25,6 10
×
×
ne’ = - 19 = في ذرة الآزوت عدد الإلكترونات 7
- 19
- 1,6 10
- 11,2 10
×
×
q = 1,6 × 10 - 19 × 6 = - 9,6 × 10 – 19 C : - الشحنة السالبة الإجمالية في ذرة الكربون
q = + 9,6 × 10 – 19 C : - الشحنة الموجبة الإجمالية في ذرة الكربون
q = - 11,2 × 10 – 19 C : - الشحنة السالبة الإجمالية في ذرة الآزوت
q = + 25,6 × 10 – 19 C : - الشحنة الموجبة الإجمالية في ذرة الكبريت
© الكربون (N) الآزوت (S) الذرة الكبريت
6 7 عدد الإلكترونات 16
- 9,6 × 10 – 19 C - 11,2 × 10 – 19 C - 25,6 × 10 – 19 C الشحنة الإجمالية السالبة
+ 9,6 × 10 – 19 C + 11,2× 10 – 19 C + 25,6 × 10 – 19 C الشحنة الإجمالية الموجبة
________________________________________
القوة و احالة الحركية
ملاحظة : في هذا الدرس استعمل الكتاب مفردة << مؤثّرة >> في أماآن مختلفة لكن بمعنيين مختلفين .
مرة استُعملت بمعنى << المتسببة في حرآة الجملة >> ومرة أخرى استُعملت بمعنى << المطبقة على الجملة >>
انظر لآخر فقرة من << الأهم >> صفحة 34 من الكتاب :
<< إن انعدام سرعة جملة ميكانيكية بالنسبة لمرجع معين لا يُعني عدم وجود قوى مؤثرة عليها >> .
هنا يُقصَد بها : القوى المطبقة على الجسم ، لأن أصلا الجسم ساآن ( مثلا : عربة ألعاب ساآنة فوق طاولة ، تكون خاضعة
لقوتين هما ثقلها وقوة فعل الطاولة على العربة ) .
<< ... آما أن وجود الحرآة عند جملة ميكانيكية لا يُعني دوما وجود قوى مؤثّرة عليها >> .
هنا يُقصَد بها : القوى المحرآة للجملة ، أي أن الجسم يمكن أن يكون في حرآة بدون الخضوع لقوة تحرّآه .
( مثلا ندفع جسما فوق طاولة هوائية ، فأثناء حرآته لا يخضع إلا لقوتين متكافئتين هما ثقله وقوة دفع الهواء نحو الأعلى
لمنع الاحتكاك مع الطاولة ) .
سنشير إلى ذلك في آل تمرين نصادف فيه هذا الغموض .
1 - نغيّر من سرعة جملة ميكانيكية بالتأثير عليها بقوة .
2 – نغيّر من مسار حرآة جملة ميكانيكية بالتأثير عليها بقوة حاملها لا يوازي مسارها .
3 – إذا أثرنا على جملة ميكانيكية (تتحرّك على طريق مستقيم بسرعة ثابتة ) بقوّة ثابتة جهتها جهة حرآة الجملة ، فإن
سرعتها : تتزايد .
4 - << يتزايد تأثير القوة على تغيّر الحالة الحرآية لجملة ميكانيكية آلما آانت قيمة القوة المؤثرة أآبر ، ويتناقص تأثير القوة
على تغيّر الحالة الحرآية لجملة ميكانيكية آلما آانت قيمة القوة المؤثرة أصغر >>.
– 5
• تنقص سرعة جملة ميكانيكية إذا آانت جهة القوة المطبقة عليها مماثلة لجهة حرآة الجملة . ( خطأ )
• تنقص سرعة جملة ميكانيكية إذا آانت جهة القوة المطبقة معاآسة لجهة حرآة الجملة . ( صحيح )
• تُغيّر القوة من مسار الحرآة ( صحيح ) فقط إذا لم يكن حامل القوة موازيا لهذا المسار .
• توضيح
تطبيق قوة واحدة يغيّر حتما سرعة الجملة الميكانيكية ، إلا في حالة ما طبّقنا على الجملة قوتين متكافئتين إحداهما في
جهة الحرآة والأخرى معاآسة لها ( أي لهما نفس القيمة ) ، أو طبقنا على الجملة مجموعة من القوى لكنها تلغي مفعول
بعضها بعضا .
إذن بالنسبة لقوة واحدة نكتب أمام العبارة ( خطأ )
المجال الأول الظواهر الميكانيكية
الوحدة الثالثة القوّة والحرآة
أختبر معلوماتي
6 - أولا نشرح ما معنى تصوير متعاقب .
يًفتح ويُغلق بانتظام ويعطي ، (Diaphragme) الجهاز الذي يصور الجسم المتحرك تصويرا متعاقبا هو جهاز مجهز بحضار
صورة للجسم عندما يُفتح ، ثم يُغلق ثم يفتح لإعطاء صورة أخرى للجسم ، وهكذا .. معنى ذلك أن المسافات المتعاقبة التي
يقطعها الجسم تكون في مدات زمنية متساوية . (انتهى الشرح) .
نلاحظ على الوثيقة المرفقة أن المسافات متساوية بين آل صورتين متعاقبتين ، إذن سرعة الجملة ثابتة ، فهذا الجسم آان
خاضعا لقوى متكافئة . لا يمكن لجسم أن يخضع لقوة واحدة وهو يقوم بحرآة مستقيمة منتظمة .
1 على هذا الشكل : cm 0.5 من الشكل المرسوم على الكتاب ب cm 7 - حتى يكون الشكل أآثر وضوح مثلنا آل
القوة التي تحرك الجملة ليست ثابتة لأن المسافات المتعاقبة التي قطعتها الجملة ليست
منتظمة ، معناه لا تتزايد بنفس القيمة .
لو آانت آذلك لكانت القوة المسبّبة للحرآة هي نفسها في آل مسافة .
– 8
- مرّت الجملة الميكانيكية بمرحلتين .
في هذه المرحلة لم تتغيّر سرعة الجملة الميكانيكية . . t = 4 s إلى t = المرحلة الأولى : من 0
في هذه المرحلة تغيّرت سرعة الجملة الميكانيكية من : . t = 7,4 s إلى t = 4 s المرحلة الثانية : من
. v = إلى 0 v = 5 m/s
- المرحلة التي تأثّرت فيها الجملة بالقوّة
- DjelloulTaعضو جديد
- :
عدد الرسائل : 121
العمر : 62
تاريخ التسجيل : 24/10/2009
رد: اليكم مواضيع مقترحة في الفيزياء لشهادة التعليم المتوسط 2014
الأحد 28 سبتمبر 2014, 20:33
Merci et que Le Bon Dieu vous garde
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى