- بركان محمدمشرف
- :
عدد الرسائل : 1343
العمر : 61
تاريخ التسجيل : 27/01/2008
منهجية الإملاء
السبت 04 أكتوبر 2014, 17:38
تسير منهجية درس الإملاء في السنة الرابعة على نفس النهج المتبع في السنة الثالثة، حيث تقدم الظاهرة الإملائية في الأسبوع الأول من الوحدة، و ينجز نص تطبيقي في الأسبوع الثاني، و يبرمج التقويم و الدعم في الأسبوع الثالث.
الحصة الأولى: تقديم الظاهرة الإملائية
1) التمهيد:و يكون بإحدى هاتين العمليتين:
ـ أسئلة تحدد إطار النص أو الأمثلة التي يمكن استخراجها من المتعلمين.
ـ استحضار الظواهر التي لها علاقة بالظاهرة موضوع الدرس.
2) قراءة النص و فهمه: ـ تيسير فهم نص الانطلاق الحامل للظاهرة المقصودة، مع ضرورة تجاوز التكلف الذي قد يعتري بعض النصوص و اقتراح منطلقات أخرى.
3) استخراج الشواهد: ـ طرح أسئلة تستدرج المتعلمين لاستخراج الجمل المتضمنة للظاهرة مع التصرف فيها عند الاقتضاء لتستوعب الظاهرة موضوع الدرس.
4) بناء المفهوم: ـ مناقشة الشواهد / الأمثلة بأسلوب استقرائي يعتمد على الملاحظة و المقارنة، و التطرق إلى الجوانب التي من شأنها إغناء و توسيع الموضوع، مع دفع المتعلمين ـ بالتدريج ـ لاستنتاج القواعد الجزئية المتحكمة في المفهوم.
5) الاستنتاج: ـ من خلال الأسئلة المتدرجة لتجميع الاستنتاجات و استخراج القواعد المتحكمة في الظاهرة.
6) التدريب: ـ تمرين المتعلمين لترسيخ الظاهرة و الوقوف على مدى تمكنهم من جزئيات القاعدة أو حالات الظاهرة الإملائية (تمارين على الألواح).
الحصة الثانية: تطبيق الظاهرة
1) تقويم تشخيصي:
ـ إملاء بعض الكلمات التي تتضمن الظاهرة ليكتبها المتعلمون على الألواح، حيث يتم التذكير بالقواعد و سد الثغرات المرصودة في حينها.
2) التمهيد:
عن طريق إثارة الانتباه لموضوع النص التطبيقي.
3) تسميع النص التطبيقي:
بقراءة مستوفية لعناصر القراءة الجيدة لتمكين المتعلمين من فرص فهمه .
4) مناقشة المعنى العام للنص:
ـ بطرح أسئلة تتناول المكونات الكبرى للنص دون الدخول في التفاصيل.
5) التدريب :
ـ إملاء كلمات مشابهة لبعض ما جاء في النص ليكتبها المتعلمون على الألواح.
6) الاستعداد لكتابة النص:
ـ إعادةتسميع النص كاملا مع مطالبة المتعلمين بحسن الإصغاء استعدادا لكتابته.
7) إملاء النص:
إملاء النص حسب ضوابط الإلقاء الجيد (التأني ، مراعاة مخارج الحروف ... ) بحيث يتم الإملاء جملة جملة، مع إعادة الإملاء ليتدارك المتعلمون ما قد يفوتهم أثناء الإلقاء الأول.
8) التصحيح:
ـ الجماعي اعتمادا على النص المكتوب مسبقا على السبورة، مع مناقشة الكلمات المتضمنة للظاهرة قصد الترسيخ، ثم الفردي على الدفاتر ثم التبادلي (تبادل الدفاتر بين المتعلمين) شريطة ألا يصحح المتعلم أخطاء زميله، و إنما ينبهه إليها ليتداركها و يصححها بنفسه.
تصحيح إنجازات المتعلمين من أجل ضبط التعثرات و تصنيفها قصد تقويمها و دعمها في الحصة اللاحقة.
9) ضبط التعثرات:
الحصة الأولى: تقديم الظاهرة الإملائية
1) التمهيد:و يكون بإحدى هاتين العمليتين:
ـ أسئلة تحدد إطار النص أو الأمثلة التي يمكن استخراجها من المتعلمين.
ـ استحضار الظواهر التي لها علاقة بالظاهرة موضوع الدرس.
2) قراءة النص و فهمه: ـ تيسير فهم نص الانطلاق الحامل للظاهرة المقصودة، مع ضرورة تجاوز التكلف الذي قد يعتري بعض النصوص و اقتراح منطلقات أخرى.
3) استخراج الشواهد: ـ طرح أسئلة تستدرج المتعلمين لاستخراج الجمل المتضمنة للظاهرة مع التصرف فيها عند الاقتضاء لتستوعب الظاهرة موضوع الدرس.
4) بناء المفهوم: ـ مناقشة الشواهد / الأمثلة بأسلوب استقرائي يعتمد على الملاحظة و المقارنة، و التطرق إلى الجوانب التي من شأنها إغناء و توسيع الموضوع، مع دفع المتعلمين ـ بالتدريج ـ لاستنتاج القواعد الجزئية المتحكمة في المفهوم.
5) الاستنتاج: ـ من خلال الأسئلة المتدرجة لتجميع الاستنتاجات و استخراج القواعد المتحكمة في الظاهرة.
6) التدريب: ـ تمرين المتعلمين لترسيخ الظاهرة و الوقوف على مدى تمكنهم من جزئيات القاعدة أو حالات الظاهرة الإملائية (تمارين على الألواح).
الحصة الثانية: تطبيق الظاهرة
1) تقويم تشخيصي:
ـ إملاء بعض الكلمات التي تتضمن الظاهرة ليكتبها المتعلمون على الألواح، حيث يتم التذكير بالقواعد و سد الثغرات المرصودة في حينها.
2) التمهيد:
عن طريق إثارة الانتباه لموضوع النص التطبيقي.
3) تسميع النص التطبيقي:
بقراءة مستوفية لعناصر القراءة الجيدة لتمكين المتعلمين من فرص فهمه .
4) مناقشة المعنى العام للنص:
ـ بطرح أسئلة تتناول المكونات الكبرى للنص دون الدخول في التفاصيل.
5) التدريب :
ـ إملاء كلمات مشابهة لبعض ما جاء في النص ليكتبها المتعلمون على الألواح.
6) الاستعداد لكتابة النص:
ـ إعادةتسميع النص كاملا مع مطالبة المتعلمين بحسن الإصغاء استعدادا لكتابته.
7) إملاء النص:
إملاء النص حسب ضوابط الإلقاء الجيد (التأني ، مراعاة مخارج الحروف ... ) بحيث يتم الإملاء جملة جملة، مع إعادة الإملاء ليتدارك المتعلمون ما قد يفوتهم أثناء الإلقاء الأول.
8) التصحيح:
ـ الجماعي اعتمادا على النص المكتوب مسبقا على السبورة، مع مناقشة الكلمات المتضمنة للظاهرة قصد الترسيخ، ثم الفردي على الدفاتر ثم التبادلي (تبادل الدفاتر بين المتعلمين) شريطة ألا يصحح المتعلم أخطاء زميله، و إنما ينبهه إليها ليتداركها و يصححها بنفسه.
تصحيح إنجازات المتعلمين من أجل ضبط التعثرات و تصنيفها قصد تقويمها و دعمها في الحصة اللاحقة.
9) ضبط التعثرات:
- تيماالمراقب العام
- :
عدد الرسائل : 1656
العمر : 27
العمل/الترفيه : خياطة و معلمة للاطفال الروضة
المزاج : ممتاز والحمد لله وحياتي مليئة بالتفاؤل
تاريخ التسجيل : 15/01/2013
رد: منهجية الإملاء
السبت 04 أكتوبر 2014, 19:02
بارك الله فيك حفظك الله ورعاك
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى