//-اختبارات و تمارين للمراجعة في الرياضيات و اللغة العربية للسنة الثالثة ابتدائي
الثلاثاء 21 أبريل 2015, 22:00
المستوى : السنـــة الثالثة الشهر : جانفــــــي
إختبــــــاراللغــــــة العربيــــة
النـــص :
عيـــــــــد ميــــــــــــــلادي
حَضَرَ المَدْعونَ و ها هُمْ الآن مُجْتَََََمِعــونَ في قاعَةِ الإسْتِقْبالِ و عادِل جالِس بَيْنَهُم ، وهم يَنْشِدون و يُغَنون
و هو يَبْتَسِمَ لَهُم فَرَحًا .
أَشْعَلَتْ أمُّ عادل الشَّمْعاتْ و وَضَعَتْها أَمامَ ابْنِها ثُمَّ طَلَبَتْ مِنْْه أن يُطْفِئَها ، عِنْدَما أَطْفَأ عادل الشُّموعَ صَفَقَ
الجَميعُ ، و قاموا إلَيْهِ فَقَبَلوه وَ هَنَأوه وَ قََدَّّموا لَهُ الهَدايا ثُمَّ تََناوَلوا الحَلْوى وَالشَّاي ، وَبَعَدَ ذَلِكَ دَعوا لَهُ
بِالصِّحَةِ وَ طولَ العُمْرِ ثُمَّ تَرَكوه وَ انْصَرَفوا .
الأسئلـــــــة :
- أ / فهــم النـــص :
1- لماذا اجتمع أصدقاء عـــادل ؟
2- ماذا طلبت الأم من عادل ؟
3- وظف هاتين الكلمتين في جملتين : مجتمعـــــون - أشعلـــــــت
- ب / لغـــة النص :
1- أدخل الضميــر المناسب : هو – هم – هي - هن
.......... حضروا عيد الميلاد ............ أطفأ الشموع
......... أشغلت الشموع ............ تناولن الحلوى و الشاي
2- ضع الكلمات التالية في الجدول : المدعوون - الشمعات - الهدايا
جمع تكسيـــــر جمع المذكر السالم جمع المؤنث السالم
3 – أكتب الألف المقصورة في ما يلي :
أعط.... - تمنـ.... - المستشفــ.... - المرضـ......
-ج / أكتب جيدا : أوظف الكلمات التالية:
بالماء - باكرا - الصابون – الهدايا – بالفرشاة – بالترتيب - سرحت
نهضت من النوم .......... فاليوم يوم عيد ، غسلت وجهي .......... و ............. نظفت أسناني..............
و المعجون . و ................شعري بالمشط ، فالأم مشغولة ..............و التنظيف
ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــ
مدرسة بن زكري محمد اللــوزة السنـــة الدراسيــة : 2008 / 2009
المستوى : السنـــة الثالثة الشهر : فيفـــري
اختبار اللغــــــة العربيــــة
النـــص :
علــــــــى الشاطـــــــــــــــــئ
هؤلاء أناس كثيرون بملابس السّباحة على شاطئ البحر فيهم الرّجال و النّساء و الأطفال جاءوا هنا للتمتع بالهواء البارد فهناك من يتمتع بالماء و الآخرين باللّعب بالرّمال الذّهبية .
وأطفال هنا يلتقطون الأصداف و يصنعون منها عقودا، و اجتمعت العائلة تحت خيمة ونصبت أمامها مائدة عليها ******* باردة.
وعلى مسافة قريبة من الشاطئ ترى زوارق شراعية و دراجات مائية يستمتع أصحابها بالبحر
الأسئلـــــــة :
- أ / فهــم النـــص :
1- ماذا يفعل الناس على الشاطئ ؟
3- وظف هاتين الكلمتين في جملتين : الذّهبية - هناك
- ب / لغـــة النص :
1- أربط الجملة بنوعها الصحيح :
* هؤلاء أناس كثيرون جملة فعلية
جملة اسمية
2- أدخل الضميــر المناسب : أنا – أنتَ – أنتِ
.......... رأيتُ أناساً كثيرين .
......... تجتمعُ كل أسبوع مع أصدقائكَ
........ ذهبتِ اليوم إلى السّوق التجار
3 – أضع خطا تحت الصفة :
- يتمتع بالماء و اللعب بالرِّمالِ الذّهبيةِ
- تجلس العائلة على الشاطئِ الجميلِ
4- أكتب التاء المفتوحة أو المربوطة في الكلمات التالية :
العطلـ.. - دراجــ - نهضـ.... - لعبــ.....
-ج / أكتب جيدا : رتب الجمل التالية و كون فقرة :
- فكان يعمل جاهدا لتلبية طلب الجيران
- وكان أهل القرية المجاورة يعتمدون عليه في مدّهم بالحطب
- في بيت قديم يقع قرب الغابة
- كان سليمان الحطاب يعيش مع عائلته
- بقوة تساعده على إتمام عمله الشاق
ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــ
مدرسة بن زكري محمد اللــوزة السنـــة الدراسيــة : 2008 / 2009
المستوى : السنـــة الثالثة الشهر :مارس
اختبــــــــــار الرياضيــــات
1 – التمرين الأول : أنجز العمليات التالية
9462 – 6395 = .......... 3920 - 2638 = .... 324 * 5 = ... 127 * 3 = ...
2 – التمرين الثاني : حوّل ما يلي
500 سم = ............... م 3 م = .............مم
1 م = .............. دم 2 م 25 سم = .......... سم
.
3 - التمرين الثالث : أربط كل بطاقة بالوحدة التي تناسبها
علو الباب بالساعات
يوم دراسي بالمتر
طول الخبز بالدقائق
حصة القراءة بالسنتمتر
4 – التمرين الرابع: أحسب مبلغ كل طفل ثم رتبهم من الأكبر للأصغر
محمد لديه 3 ورقات ذات 1000 دج .................
عامر لديه ورقة ذا 500 دج و قطعة ذات 50 و قطعة ذات 20 .............
منى ليها 4 قطع ذات 100دج و قطعة ذات 50 دج ..................
بشرى لديها 5 قطع ذات 10 دج و قطعة ذات 5 دج .......................
5 – التمرين الخامس :
اشترى أبي 3 دجاجات بسعر 430 دج للواحدة
ما هو ثمن الدجاجات ؟
أعطى أبي للبائع 1500دج
كم يرد له البائع
ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــ
تمارين العطلة
التمرين الأول : أضع كل جملة في الخانة المناسبة
* البنت الصغيرة حنونة * فرحت الأم بنتائج ابنها * تساقطت الثلوج بغزارة * الجوّ جميل جدا
* أنت مشغول جدا -* هؤلاء أناس طيبون * هذا الشبل من ذاك الأسد * غادرت خديجة المدرسة
جملة اسمية جملة فعلية
التمرين الثاني: ضع الصفة المناسبة لكل جملة
- رأت هند فلاحًا .........في الحقل - خرج البطُّ ..........من البركة - تجوّل الأصدقاء في ضيعةٍ .........
- أكلت تفاحًا ......... - اشترى جدي برنوسًا .......... - تعيش عمتي في عمارةٍ .........
التمرين الثالث : أكتب - الّتي – الّذي – اللّتان – اللّذان في الفراغ المناسب
* أمي هي ........ ساعدتني * أمي و أبي هما ...........أحبهما * هشام هو ....... يسكن في الضيعة
* البطتان ........ طرتا لهما نفس اللون * هذان الولدان هما ........... جرجا من القسم
التمرين الرابع : حول الجمل الآتية إلى الجمع
* غرس الفلاح شجرة زيتون * كتبت المعلمة الاختبار على السبورة * اشترى الأب سيارة جديدة
ـ
التمرين الخامس: ضع أنا - أنتَ – أنتِ – هو – هي – نحن – أنتم- أنتما – هن – هما في الفراغ المناسب
....... ذهبتَ ....... تلعبُ ....... تطيرينَ ........ تعبا ........ شربتِ ........ أرجعُ
...... خرج َ ...... أكلتْ ...... تجوّلنا ....... نجحتما ...... تسافرون ........ لبسن
التمرين السابع : حوّل حسب النموذج : السفرُ متعبٌ ــــــــــــــــــــــ ليس السفرُ متعبًا
- البرتقال حلو - السماءُ صافيةٌ - أرضُ هشام قاحلةٌ - الضيعةُ قريبةٌ من المدرسةِ
ـ
التمرين الثامن : أكتب قصة البط الصغير أو الأشجار و العصفور الصغير في 10 أو 15 سطرا
* العمــــــل هو مفتـــــــــــاح النجـــــــــاح *
*عطلــــة سعيــــدة *
ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــ
تمارين الرياضيــــات
1 – التمرين الأول : أنجز العمليات التالية
9462 – 5385 = .......... 6920 - 1638 = .... 450 * 2 = ... 127 *7 = ...
7200 - 2033= ........... 666 – 288 = ......... 120*100 60* 1000 =
2 – التمرين الثاني : حوّل ما يلي
206 سم = ....... م 9000 مم = .......م 4300م = .........كم ........ هكم
15 د م = ..... مم 2 م 20 سم = ..... سم 3كم 6م = ..........م 5كم = .........دكم
3 - التمرين الثالث : أضع > - < - =
1هكم 50م ..........3 دكم +175م 436 دكم ........... 4 كم 4هكم.........10 دكم +200م
4 – التمرين الرابع: أكتب التوقيت المناسب بالأرقام
العاشرة و نصف صباحا ............... منتصف الليل ............ منتصف النهار ..............
الثانية مساء ......... الرابعة و الربع مساء ........ الخامسة صباحا ...............
5 – التمرين الخامس : أعطى الأب لمراد 300دج ليشتري 6 كراريس ثمن الواحد 15دج و 3 أقلام ثمن الواحد 10 دج
- أحسب ثمن الأدوات ؟ - كم بقي لمراد ؟
التمرين السادس
لحفلة زفاف طلب الأب من الموزع ******* 8 صناديق من مشروب البرتقال و في كل صندوق 24 قارورة و 9 صناديق من مشروب الليمون كل صندوق 12 قارورة
ما هو عدد القارورات التي استلمها الأب ؟
التمرين السابع
لمربي غنم 195 خروف ، باع في السوق 65 خروفا و باع في سوق أخر ضعف ما باع في السوق الأول
كم عدد الخرفان التي باعها ؟
كم عدد الخرفان الباقية ؟
التمرين الثامن
أرسم خطان متوازيان - أرسم خطان متعامدان - أرسم مضلع فيه 3 زاويا قائمة
أرسم خط طوله 10سم و5مم - أرسم خط طوله 8سم و 7 مم
ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــت
مدرسة بن زكري محمد اللــوزة السنـــة الدراسيــة : 2008 / 2009
المستوى : السنـــة الثالثة الشهر : أفريل
اختبار اللغــــــة العربيــــة
النـــص :
فـــــي المدينـــة
هذه المدينةُ كبيرةٌ يوجدُ بها شوارعُ رائعةٌ . السّيارات مصطّفةٌ على جانبِ الطّريقِ مختلفةِ الأشكالِ و الألوانِ و المارةُ بين ذهابٍ و إيابٍ ، كَما بِها أسواقٌ ضخمةٌ و متعددةٌ
نجد فيها كل ما نحتاج إليه .
و في جانب أخر توجد ساحاتٌ واسعةٌ و حدائقٌ مزينةٌ بالورودِ يقصدها الناس في أوقات الفراغ ليستمتعوا بجمالها .
الأسئلـــــــة :
- أ / فهــم النـــص :
1- متى يقصد الناس الحدائق و الساحات ؟
2- وظف هاتين الكلمتين في جملتين : واسعة - جانب
- ب / لغـــة النص :
1- انفي الجمل التالية بـ: ما - لا - ليس :
- المدينةُ كبيرةٌ
- أشتري من هذا المحل
- اصطفت السيارات على جانب الطريق
2- أدخل: لم – لن و شكل أخر الفعل
- يتأخرُ هاشم عن أعمال اليوم
- تحطُّ العصافير على الغرس
- يزرعُ سالم بذور الفلفل
- ينضجُ العنب في شهر مارس
3 – أضع ( هؤلاء - هذان ) في الفراغ المناسب :
- ........... العاملان يعملان في البلدية
- ........... الرجال يغرسون البصل
-ج / أكتب جيدا : أوظف الكلمات التالية في الفقرة
واسعة – الألوان – يحب – الطماطم - **** – الفراولة :
عمّي فلاح نشيط جدا .......... عمله و قد رزقه الله ضيعة ............... أنشأ في جانب منها
مربعات وغرس فيها أنواع من شتلات ..............و ............. كما زرع في قسم أخر ............ الجلبانة و الفصولياء و زينها بأزهار زاهية ............... .
ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــ
مدرسة بن زكري محمد اللــوزة السنـــة الدراسيــة : 2008 / 2009
المستوى : السنـــة الثالثة الشهر :أفريل
اختبــــــــــار الرياضيــــات
1 – التمرين الأول : أنجز العمليات التالية
25× 23 = .......... 61 × 15 = .... 187×12 =
2 – التمرين الثاني : أحسب مايلي
5كغ + 200غ = ........غ 20 كغ + 80 غ = ...........غ
9653غ = ........كغ ..........غ 7 كغ = .............غ
3 - التمرين الثالث :
عند بائع الأزهار 36 زهرة أراد تكوين باقات ذات 6 زهرات
أكمل الجدول لأجد عدد الباقات
عدد الباقات 1 2 3 4 5 6
عدد الأزهار الكلي
عدد البافات هو .......... و في كل بافة .........زهرة
نستنتج .......× ........ = 36
4 – التمرين الرابع:
ذهب أبي إلى السوق فاشترى 8 كغ بطاطا بسعر 35 دج للكيلو غرام الواحد و 5 كغ من البصل ب15 دج للكيلو غرام الواحد و 3 كغ من الطماطم ب 25 دج للكيلو الواحد
أعطى أبي للبائع ورقة نقدية من فئة 500دج
أحسب :
ثمن البطاطا
ثمن البصل
ثمن الطماطم
الثمن الذي يرده البائع لأبي
ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــ
مدرسة بن زكري محمد اللـوزة السنــة الدراسيـة : 2008 / 2009
المادة : اللغة العربية المدة : 1سا و 30 د
امتحــــان تجريبــي لأقسام السنة الرابعة
شهر مــــــــاي
النّص : ............................؟
( إنّ البيت هو أساس الرعاية و التربية) ، فالطفل يتعلم في بيته أهم دروس
الحياة ، و لو خرج إلى العالم قبل أن تكتمل تربيته المنزلية لأصبحت حياته مهددة
بالضّياع .الطّفل يتعلم في بيت كثيرا من الدّروس فمن حبّه لإخوته يتعلم كيف يحب
مجتمعه و وطنه و من طاعته لوالديه يتعلم قوانين البلاد.
فمن واجبات كل فرد في الأسرة أن يعمل على أن يكون بيته أسعد مكان و أعزّ بقعة على
الأرض لتبقى العلاقة بين أفراد الأسرة قوية متينة
الأسئلــــــــــــــة :
- أ / فهــم النـــص :
1 - أعط عنوانا مناسبا للنّص ؟
2 - ماذا يتعلم الطّفل في بيته ؟
3 – اشرح الكلمات التالية : الرّعاية - بقعة - متينة
ب / لغـــة النص :
1 – إعراب ما تحته خط
2 – أشكل الجملة الموجودة بين قوسين
3 – حوّل العبارة الآتية إلى المثنى
( الطّفل يتعلم في بيته كثيرا من الدّروس فمن حبه لإخوته يتعلم كيف يحب
مجتمعه و وطنه )
ج / الوضعية الإدماجية :
للإنسان واجبات كثيرة نحو ربه و وطنه و أسرته
- أكتب فقرة تبيّن فيها هذه الواجبات ( من 6 أسطر إلى 8 أسطر )
حظ سعيد
ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــتت
مدرسة بن زكري محمد اللـوزة السنــة الدراسيـة : 2008 / 2009
المادة : الرياضيات المدة : 1سا و 30 د
امتحــــان تجريبــي لأقسام السنة الرابعة
شهر مــــــــأي
التمرين الأول :
ضع المدد عموديا ثم انحز العملية
3h 12mn 20s + 1h 45mn 15s =
4h 13mn 15s + 1h 7mn 28s =
التمرين الثاني:
- أرسم دائرة نصف قطرها cm2 و مركزها 0
- أرسم قطرين متعامدين
التمرين الثالث :
أكتب الأعداد العشرية على شكل كسر ثم رتبها ترتيبا تصاعديا
0.3 - 2.51 - 0.064 – 7.02
التمرين الرابع :
لبائع الورود 67 وردة على شكل باقات تحمل كل باقة 5 وردات
1 – ما هو عدد الباقات المشكلة ؟
2 – ما هو عدد الورود المتبقية ؟
التمرين الخامس :
حقل مستطيل طوله m 752 م و عرضه m 53 م .
أنشئ فيه حوض مستطيل الشكل طوله m 15 م و عرضه m 8 م
1 – ما مساحة الحقل ؟
2 – ما مساحة الحوض ؟
3 – ما هي المساحة المحصورة بين الحوض و الحقل
إختبــــــاراللغــــــة العربيــــة
النـــص :
عيـــــــــد ميــــــــــــــلادي
حَضَرَ المَدْعونَ و ها هُمْ الآن مُجْتَََََمِعــونَ في قاعَةِ الإسْتِقْبالِ و عادِل جالِس بَيْنَهُم ، وهم يَنْشِدون و يُغَنون
و هو يَبْتَسِمَ لَهُم فَرَحًا .
أَشْعَلَتْ أمُّ عادل الشَّمْعاتْ و وَضَعَتْها أَمامَ ابْنِها ثُمَّ طَلَبَتْ مِنْْه أن يُطْفِئَها ، عِنْدَما أَطْفَأ عادل الشُّموعَ صَفَقَ
الجَميعُ ، و قاموا إلَيْهِ فَقَبَلوه وَ هَنَأوه وَ قََدَّّموا لَهُ الهَدايا ثُمَّ تََناوَلوا الحَلْوى وَالشَّاي ، وَبَعَدَ ذَلِكَ دَعوا لَهُ
بِالصِّحَةِ وَ طولَ العُمْرِ ثُمَّ تَرَكوه وَ انْصَرَفوا .
الأسئلـــــــة :
- أ / فهــم النـــص :
1- لماذا اجتمع أصدقاء عـــادل ؟
2- ماذا طلبت الأم من عادل ؟
3- وظف هاتين الكلمتين في جملتين : مجتمعـــــون - أشعلـــــــت
- ب / لغـــة النص :
1- أدخل الضميــر المناسب : هو – هم – هي - هن
.......... حضروا عيد الميلاد ............ أطفأ الشموع
......... أشغلت الشموع ............ تناولن الحلوى و الشاي
2- ضع الكلمات التالية في الجدول : المدعوون - الشمعات - الهدايا
جمع تكسيـــــر جمع المذكر السالم جمع المؤنث السالم
3 – أكتب الألف المقصورة في ما يلي :
أعط.... - تمنـ.... - المستشفــ.... - المرضـ......
-ج / أكتب جيدا : أوظف الكلمات التالية:
بالماء - باكرا - الصابون – الهدايا – بالفرشاة – بالترتيب - سرحت
نهضت من النوم .......... فاليوم يوم عيد ، غسلت وجهي .......... و ............. نظفت أسناني..............
و المعجون . و ................شعري بالمشط ، فالأم مشغولة ..............و التنظيف
ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــ
مدرسة بن زكري محمد اللــوزة السنـــة الدراسيــة : 2008 / 2009
المستوى : السنـــة الثالثة الشهر : فيفـــري
اختبار اللغــــــة العربيــــة
النـــص :
علــــــــى الشاطـــــــــــــــــئ
هؤلاء أناس كثيرون بملابس السّباحة على شاطئ البحر فيهم الرّجال و النّساء و الأطفال جاءوا هنا للتمتع بالهواء البارد فهناك من يتمتع بالماء و الآخرين باللّعب بالرّمال الذّهبية .
وأطفال هنا يلتقطون الأصداف و يصنعون منها عقودا، و اجتمعت العائلة تحت خيمة ونصبت أمامها مائدة عليها ******* باردة.
وعلى مسافة قريبة من الشاطئ ترى زوارق شراعية و دراجات مائية يستمتع أصحابها بالبحر
الأسئلـــــــة :
- أ / فهــم النـــص :
1- ماذا يفعل الناس على الشاطئ ؟
3- وظف هاتين الكلمتين في جملتين : الذّهبية - هناك
- ب / لغـــة النص :
1- أربط الجملة بنوعها الصحيح :
* هؤلاء أناس كثيرون جملة فعلية
جملة اسمية
2- أدخل الضميــر المناسب : أنا – أنتَ – أنتِ
.......... رأيتُ أناساً كثيرين .
......... تجتمعُ كل أسبوع مع أصدقائكَ
........ ذهبتِ اليوم إلى السّوق التجار
3 – أضع خطا تحت الصفة :
- يتمتع بالماء و اللعب بالرِّمالِ الذّهبيةِ
- تجلس العائلة على الشاطئِ الجميلِ
4- أكتب التاء المفتوحة أو المربوطة في الكلمات التالية :
العطلـ.. - دراجــ - نهضـ.... - لعبــ.....
-ج / أكتب جيدا : رتب الجمل التالية و كون فقرة :
- فكان يعمل جاهدا لتلبية طلب الجيران
- وكان أهل القرية المجاورة يعتمدون عليه في مدّهم بالحطب
- في بيت قديم يقع قرب الغابة
- كان سليمان الحطاب يعيش مع عائلته
- بقوة تساعده على إتمام عمله الشاق
ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــ
مدرسة بن زكري محمد اللــوزة السنـــة الدراسيــة : 2008 / 2009
المستوى : السنـــة الثالثة الشهر :مارس
اختبــــــــــار الرياضيــــات
1 – التمرين الأول : أنجز العمليات التالية
9462 – 6395 = .......... 3920 - 2638 = .... 324 * 5 = ... 127 * 3 = ...
2 – التمرين الثاني : حوّل ما يلي
500 سم = ............... م 3 م = .............مم
1 م = .............. دم 2 م 25 سم = .......... سم
.
3 - التمرين الثالث : أربط كل بطاقة بالوحدة التي تناسبها
علو الباب بالساعات
يوم دراسي بالمتر
طول الخبز بالدقائق
حصة القراءة بالسنتمتر
4 – التمرين الرابع: أحسب مبلغ كل طفل ثم رتبهم من الأكبر للأصغر
محمد لديه 3 ورقات ذات 1000 دج .................
عامر لديه ورقة ذا 500 دج و قطعة ذات 50 و قطعة ذات 20 .............
منى ليها 4 قطع ذات 100دج و قطعة ذات 50 دج ..................
بشرى لديها 5 قطع ذات 10 دج و قطعة ذات 5 دج .......................
5 – التمرين الخامس :
اشترى أبي 3 دجاجات بسعر 430 دج للواحدة
ما هو ثمن الدجاجات ؟
أعطى أبي للبائع 1500دج
كم يرد له البائع
ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــ
تمارين العطلة
التمرين الأول : أضع كل جملة في الخانة المناسبة
* البنت الصغيرة حنونة * فرحت الأم بنتائج ابنها * تساقطت الثلوج بغزارة * الجوّ جميل جدا
* أنت مشغول جدا -* هؤلاء أناس طيبون * هذا الشبل من ذاك الأسد * غادرت خديجة المدرسة
جملة اسمية جملة فعلية
التمرين الثاني: ضع الصفة المناسبة لكل جملة
- رأت هند فلاحًا .........في الحقل - خرج البطُّ ..........من البركة - تجوّل الأصدقاء في ضيعةٍ .........
- أكلت تفاحًا ......... - اشترى جدي برنوسًا .......... - تعيش عمتي في عمارةٍ .........
التمرين الثالث : أكتب - الّتي – الّذي – اللّتان – اللّذان في الفراغ المناسب
* أمي هي ........ ساعدتني * أمي و أبي هما ...........أحبهما * هشام هو ....... يسكن في الضيعة
* البطتان ........ طرتا لهما نفس اللون * هذان الولدان هما ........... جرجا من القسم
التمرين الرابع : حول الجمل الآتية إلى الجمع
* غرس الفلاح شجرة زيتون * كتبت المعلمة الاختبار على السبورة * اشترى الأب سيارة جديدة
ـ
التمرين الخامس: ضع أنا - أنتَ – أنتِ – هو – هي – نحن – أنتم- أنتما – هن – هما في الفراغ المناسب
....... ذهبتَ ....... تلعبُ ....... تطيرينَ ........ تعبا ........ شربتِ ........ أرجعُ
...... خرج َ ...... أكلتْ ...... تجوّلنا ....... نجحتما ...... تسافرون ........ لبسن
التمرين السابع : حوّل حسب النموذج : السفرُ متعبٌ ــــــــــــــــــــــ ليس السفرُ متعبًا
- البرتقال حلو - السماءُ صافيةٌ - أرضُ هشام قاحلةٌ - الضيعةُ قريبةٌ من المدرسةِ
ـ
التمرين الثامن : أكتب قصة البط الصغير أو الأشجار و العصفور الصغير في 10 أو 15 سطرا
* العمــــــل هو مفتـــــــــــاح النجـــــــــاح *
*عطلــــة سعيــــدة *
ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــ
تمارين الرياضيــــات
1 – التمرين الأول : أنجز العمليات التالية
9462 – 5385 = .......... 6920 - 1638 = .... 450 * 2 = ... 127 *7 = ...
7200 - 2033= ........... 666 – 288 = ......... 120*100 60* 1000 =
2 – التمرين الثاني : حوّل ما يلي
206 سم = ....... م 9000 مم = .......م 4300م = .........كم ........ هكم
15 د م = ..... مم 2 م 20 سم = ..... سم 3كم 6م = ..........م 5كم = .........دكم
3 - التمرين الثالث : أضع > - < - =
1هكم 50م ..........3 دكم +175م 436 دكم ........... 4 كم 4هكم.........10 دكم +200م
4 – التمرين الرابع: أكتب التوقيت المناسب بالأرقام
العاشرة و نصف صباحا ............... منتصف الليل ............ منتصف النهار ..............
الثانية مساء ......... الرابعة و الربع مساء ........ الخامسة صباحا ...............
5 – التمرين الخامس : أعطى الأب لمراد 300دج ليشتري 6 كراريس ثمن الواحد 15دج و 3 أقلام ثمن الواحد 10 دج
- أحسب ثمن الأدوات ؟ - كم بقي لمراد ؟
التمرين السادس
لحفلة زفاف طلب الأب من الموزع ******* 8 صناديق من مشروب البرتقال و في كل صندوق 24 قارورة و 9 صناديق من مشروب الليمون كل صندوق 12 قارورة
ما هو عدد القارورات التي استلمها الأب ؟
التمرين السابع
لمربي غنم 195 خروف ، باع في السوق 65 خروفا و باع في سوق أخر ضعف ما باع في السوق الأول
كم عدد الخرفان التي باعها ؟
كم عدد الخرفان الباقية ؟
التمرين الثامن
أرسم خطان متوازيان - أرسم خطان متعامدان - أرسم مضلع فيه 3 زاويا قائمة
أرسم خط طوله 10سم و5مم - أرسم خط طوله 8سم و 7 مم
ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــت
مدرسة بن زكري محمد اللــوزة السنـــة الدراسيــة : 2008 / 2009
المستوى : السنـــة الثالثة الشهر : أفريل
اختبار اللغــــــة العربيــــة
النـــص :
فـــــي المدينـــة
هذه المدينةُ كبيرةٌ يوجدُ بها شوارعُ رائعةٌ . السّيارات مصطّفةٌ على جانبِ الطّريقِ مختلفةِ الأشكالِ و الألوانِ و المارةُ بين ذهابٍ و إيابٍ ، كَما بِها أسواقٌ ضخمةٌ و متعددةٌ
نجد فيها كل ما نحتاج إليه .
و في جانب أخر توجد ساحاتٌ واسعةٌ و حدائقٌ مزينةٌ بالورودِ يقصدها الناس في أوقات الفراغ ليستمتعوا بجمالها .
الأسئلـــــــة :
- أ / فهــم النـــص :
1- متى يقصد الناس الحدائق و الساحات ؟
2- وظف هاتين الكلمتين في جملتين : واسعة - جانب
- ب / لغـــة النص :
1- انفي الجمل التالية بـ: ما - لا - ليس :
- المدينةُ كبيرةٌ
- أشتري من هذا المحل
- اصطفت السيارات على جانب الطريق
2- أدخل: لم – لن و شكل أخر الفعل
- يتأخرُ هاشم عن أعمال اليوم
- تحطُّ العصافير على الغرس
- يزرعُ سالم بذور الفلفل
- ينضجُ العنب في شهر مارس
3 – أضع ( هؤلاء - هذان ) في الفراغ المناسب :
- ........... العاملان يعملان في البلدية
- ........... الرجال يغرسون البصل
-ج / أكتب جيدا : أوظف الكلمات التالية في الفقرة
واسعة – الألوان – يحب – الطماطم - **** – الفراولة :
عمّي فلاح نشيط جدا .......... عمله و قد رزقه الله ضيعة ............... أنشأ في جانب منها
مربعات وغرس فيها أنواع من شتلات ..............و ............. كما زرع في قسم أخر ............ الجلبانة و الفصولياء و زينها بأزهار زاهية ............... .
ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــ
مدرسة بن زكري محمد اللــوزة السنـــة الدراسيــة : 2008 / 2009
المستوى : السنـــة الثالثة الشهر :أفريل
اختبــــــــــار الرياضيــــات
1 – التمرين الأول : أنجز العمليات التالية
25× 23 = .......... 61 × 15 = .... 187×12 =
2 – التمرين الثاني : أحسب مايلي
5كغ + 200غ = ........غ 20 كغ + 80 غ = ...........غ
9653غ = ........كغ ..........غ 7 كغ = .............غ
3 - التمرين الثالث :
عند بائع الأزهار 36 زهرة أراد تكوين باقات ذات 6 زهرات
أكمل الجدول لأجد عدد الباقات
عدد الباقات 1 2 3 4 5 6
عدد الأزهار الكلي
عدد البافات هو .......... و في كل بافة .........زهرة
نستنتج .......× ........ = 36
4 – التمرين الرابع:
ذهب أبي إلى السوق فاشترى 8 كغ بطاطا بسعر 35 دج للكيلو غرام الواحد و 5 كغ من البصل ب15 دج للكيلو غرام الواحد و 3 كغ من الطماطم ب 25 دج للكيلو الواحد
أعطى أبي للبائع ورقة نقدية من فئة 500دج
أحسب :
ثمن البطاطا
ثمن البصل
ثمن الطماطم
الثمن الذي يرده البائع لأبي
ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــ
مدرسة بن زكري محمد اللـوزة السنــة الدراسيـة : 2008 / 2009
المادة : اللغة العربية المدة : 1سا و 30 د
امتحــــان تجريبــي لأقسام السنة الرابعة
شهر مــــــــاي
النّص : ............................؟
( إنّ البيت هو أساس الرعاية و التربية) ، فالطفل يتعلم في بيته أهم دروس
الحياة ، و لو خرج إلى العالم قبل أن تكتمل تربيته المنزلية لأصبحت حياته مهددة
بالضّياع .الطّفل يتعلم في بيت كثيرا من الدّروس فمن حبّه لإخوته يتعلم كيف يحب
مجتمعه و وطنه و من طاعته لوالديه يتعلم قوانين البلاد.
فمن واجبات كل فرد في الأسرة أن يعمل على أن يكون بيته أسعد مكان و أعزّ بقعة على
الأرض لتبقى العلاقة بين أفراد الأسرة قوية متينة
الأسئلــــــــــــــة :
- أ / فهــم النـــص :
1 - أعط عنوانا مناسبا للنّص ؟
2 - ماذا يتعلم الطّفل في بيته ؟
3 – اشرح الكلمات التالية : الرّعاية - بقعة - متينة
ب / لغـــة النص :
1 – إعراب ما تحته خط
2 – أشكل الجملة الموجودة بين قوسين
3 – حوّل العبارة الآتية إلى المثنى
( الطّفل يتعلم في بيته كثيرا من الدّروس فمن حبه لإخوته يتعلم كيف يحب
مجتمعه و وطنه )
ج / الوضعية الإدماجية :
للإنسان واجبات كثيرة نحو ربه و وطنه و أسرته
- أكتب فقرة تبيّن فيها هذه الواجبات ( من 6 أسطر إلى 8 أسطر )
حظ سعيد
ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــتت
مدرسة بن زكري محمد اللـوزة السنــة الدراسيـة : 2008 / 2009
المادة : الرياضيات المدة : 1سا و 30 د
امتحــــان تجريبــي لأقسام السنة الرابعة
شهر مــــــــأي
التمرين الأول :
ضع المدد عموديا ثم انحز العملية
3h 12mn 20s + 1h 45mn 15s =
4h 13mn 15s + 1h 7mn 28s =
التمرين الثاني:
- أرسم دائرة نصف قطرها cm2 و مركزها 0
- أرسم قطرين متعامدين
التمرين الثالث :
أكتب الأعداد العشرية على شكل كسر ثم رتبها ترتيبا تصاعديا
0.3 - 2.51 - 0.064 – 7.02
التمرين الرابع :
لبائع الورود 67 وردة على شكل باقات تحمل كل باقة 5 وردات
1 – ما هو عدد الباقات المشكلة ؟
2 – ما هو عدد الورود المتبقية ؟
التمرين الخامس :
حقل مستطيل طوله m 752 م و عرضه m 53 م .
أنشئ فيه حوض مستطيل الشكل طوله m 15 م و عرضه m 8 م
1 – ما مساحة الحقل ؟
2 – ما مساحة الحوض ؟
3 – ما هي المساحة المحصورة بين الحوض و الحقل
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى