منتديات الونشريسي التعليمية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
دخول
بحـث
نتائج البحث
بحث متقدم
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
11660 المساهمات
3413 المساهمات
3332 المساهمات
3308 المساهمات
2855 المساهمات
2254 المساهمات
2058 المساهمات
2046 المساهمات
1937 المساهمات
1776 المساهمات
تدفق ال RSS

Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 
كود انت غير مسجل
مرحبا أيها الزائر الكريم, قرائتك لهذه الرسالة... يعني انك غير مسجل لدينا في المنتدى .. اضغط هنا للتسجيل .. ولتمتلك بعدها المزايا الكاملة, وتسعدنا بوجودك
facebook1
iframe
إعلانات تجارية

    لا يوجد حالياً أي إعلان


    اذهب الى الأسفل
    kam2008
    kam2008
    عضو مميز
    عضو مميز
      : كيف نساعد الاطفال على تقوية الذاكرة والتذكر؟ 15781610
    ذكر
    عدد الرسائل : 1937
    العمر : 59
    تاريخ التسجيل : 16/04/2008
    كيف نساعد الاطفال على تقوية الذاكرة والتذكر؟ Aoiss

    ???? كيف نساعد الاطفال على تقوية الذاكرة والتذكر؟

    الخميس 26 يونيو 2008, 16:16
    كيف نساعد الاطفال على تقوية الذاكرة والتذكر؟


    الاحتفاظ بالخبرة الماضية شرط من شروط التكيف. والاشياء والمواقف و الحوادث التي يواجهها الانسان لاتزول صورها بمجرد انقضائها وغيابها، بل تترك آثارا يحتفظ بها ويطلق عليها اسم (ذكريات). وان التلميذ الذي يشاهد تجربة اجراها المعلم أمامه واطلع على نتيجتها يحتفظ بهذه الخبرة ويستطيع ان يستعيدها حين يسأله المعلم عنها.
    فان استعادة الخبرات السابقة التي تمر بالانسان عبارة عن نشاط نفسي يسمى التذكر. وطبيعي ان يسبق التذكر عمله تثبيت الخبرة ليتم الاحتفاظ بها واستعادتها. ولذلك فان التثبيت (أو الحفظ) والتذكر لاينفصلان.
    ويعتبر النمو العقلي للطفل مهمة القائمين على تربيته فمعرفة خصائصه ومظاهرة تفيد الى حد بعيد في تعلم الطفل واختيار اكثر الظروف ملائمة للوصول بقدراته واستعداداته الى اقصى حد ممكن. ومع الاستعداد للعام الدراسي الجديد من الاهمية بمكان ان نعرف أكثر عن ركن من أهم اركان المذاكرة وهو التذكر.
    التذكر والنسيان

    ويعتبر التذكر والنسيان وجهين لوظيفة واحدة فالتذكر هو الخبرة السابقة مع قدرة الشخص في لحظته الراهنة على استخدامها. اما النسيان فهو الخبرة السابقة مع عجز الشخص في اللحظة الراهنة عن استعادتها واستخدامها.

    والذاكرة كغيرها من الفعاليات العقلية تنمو وتتطور، وتتصف ذاكرة الطفل في السادسة بانها آلية. معنى ذلك ان تذكر الطفل لا يعتمد على فهم المعنى وانما على التقيد بحرفية الكلمات. وتتطور ذاكرة الطفل نحو الذاكرة المعنوية (العقلية) التي تعتمد على الفهم.
    ان التذكر المعنوي لايتقيد بالكلمات وانما بالمعنى والفكرة، وبفضله يزداد حجم مادة التذكر ليصل الى 5 ـ 8 اصناف. كما ان الرسوخ يزداد وكذلك الدقة في الاسترجاع. ويساعد على نمو الذاكرة المعنوية نضج الطفل العقلي وقدرته على ادراك العلاقة بين عناصر الخبرة وتنظيمها وفهمها.
    يتطور التذكر من الشكل العضوي الى الارادي. ان الطفل في بداية المرحلة يعجز عن استدعاء الذكريات بصورة ارادية وتوجيهها والسيطرة عليها ويبدو هذا واضحا في اجابته على الاسئلة المطروحة عليه اذ نجده يسترجع فيضا من الخبرات التي لاترتبط بالسؤال. وتدريجيا يصبح قادرا في اواخر المرحلة على التذكر الارادي القائم على استدعاء الذكريات المناسبة للظروف الراهنة واصطفاء مايناسب الموقف.
    ذاكرة الطفل

    وذاكرة الطفل ذات طبيعة حسية مشخصة في البداية.. فهو يتذكر الخبرات التي تعطى له بصورة مشخصة ومحسوسة وعلى شكل اشياء واقعية فلو عرضنا امام الطفل اشياء وصورا مشخصة وكلمات مجردة، وطلبنا منه بعد عرضها مباشرة ان يذكر ماحفظه منها، لوجدناه يذكر الاشياء والصور والاسماء المشخصة اكثر من تذكره للاعداد والكلمات المجردة ولهذا السبب يستطيع طفل المدرسة الابتدائية (لاسيما السنوات الاربع الاول) الاحتفاظ بالخبرات التي اكتسبها عن طريق الحواس.
    ولذلك ينصح باعتماد طرق التدريس في تلك الصفوف بوجه خاص على استخدام الوسائل الحسية والممارسة العملية المشخصة للوصول الى خبرات واضحة اكثر ثباتا في الذهن. ويظل تذكر المادة المحسوسة مسيطرا خلال المرحلة الابتدائية باكملها ولايزداد مردود تذكر الكلمات التي تحمل معنى مجردا الا في المرحلة المتوسطة.
    المفاهيم المحسوسة والمجردة

    ان اكتساب الطفل للمفاهيم بمافيها المفاهيم المجردة ونمو التفكير والقدرة على ادراك العلاقات والفهم ينمي لديه وبشكل واضح امكانية تذكر المادة الكلامية. كما يزداد مردود الذاكرة ويطول المدى الزمني للتذكر. ان طفل السابعة يستطيع ان يحفظ مثلا 10 ابيات من الشعر وابن التاسعة 13 بيتا ويصل العدد الى سبعة عشر بيتا في الحادية عشرة.
    العوامل المساعدة على ترسيخ المعلومات

    ان معرفتنا بها تساعدنا في تحسين طرائق الحفظ والتذكر وبالتالي التقليل من حدوث النسيان ومساعدة الطفل في نشاطه المدرسي التعليمي.
    أهم هذه العوامل
    :

    ـ
    الفهم والتنظيم:

    تدل التجارب حول الحفظ والنسيان ان نسبة النسيان تكون كبيرة في المواد التي لانفهمها أو التي تم حفظها بشكل حرفي. لذلك فان الذاكرة المعنوية التي تعتمد في الحفظ على الفهم اثبت من الذاكرة الآلية التي تتقيد بحرفية المادة وتعتمد في التثبيت على التكرار. ان ادراك العلاقات يلعب دورا مهما في التثبيت لذلك فان الطفل يحفظ الامور المعللة اكثر من غيرها.
    ويساعد التنظيم والربط بين اجزاء المادة وعناصرها على جعلها وحدة متماسكة ويزيد من امكانية تذكرها وحفظها ويمكن ان يتم الربط بينها وبين الخبرات السابقة وبذلك يتم للطفل ادخالها منظومة معلوماته. وهكذا يربط التلميذ بين الجمع والضرب (الضرب اختصار الجمع) وبين الضرب والقسمة حيث ان (35 مقسومة على 7) عملية ضرب من نوع آخر.
    وفي مادة الجغرافيا يربط بين الموقع والمناخ والمياه وبين هذه كلها والنشاط البشري. بشكل عام ان الذاكرة القائمة على فهم الافكار وتنظيمها أقل تعرضا للنسيان من الذاكرة الآلية القائمة على التكرار البحت.
    وضوح الادراك

    ان الادراك الواضح لموضوع مايساعد على تثبيته وتسهم في الوضوح عوامل متعددة منها اشراك الحواس لاسيما حاستي السمع والبصر. من هنا اتت اهمية الوسائل الحسية لتلاميذ المرحلة الابتدائية. يلعب الانتباه دورا في تعميق الادراك وتوضيحه كما يسيء للفهم ان الادراك العرضي المشتت لايصل بالتلميذ الى الخبرة المعطاة واثارة الاهتمام بها والعناية بعرضها بشكل يجذبه.
    العامل الانفعالي

    ان الطفل يتذكر ماهو ممتع بالنسبة له بصورة افضل ولمدة اطول كما يستخدمه في نشاطه. ولهذا ينصح عادة باثارة الدافع للتعلم لدى الطفل حين يراد له تعلم خبرة ما. ان وجود الدافع يجعل اكتسابه للخبرة مصدرا لانفعال سار ناتج عن اشباعه. واستنادا الى هذا العامل الانفعالي تعطي طرق التعليم الان اهمية كبيرة لدور التعزيز في تقدم التعلم. يعتبر الخوف والقلق من الانفعالات التي تعيق الادراك والانتباه وتشوشهما وبالتالي فانها تعيق التثبيت والتذكر.
    الزمن بين التخزين والتذكر

    كلما كان هذا المدى قصيرا كان التذكر أقوى وأوضح. فالطفل ينسى معلوماته القديمة (باستثناء الخبرات المصحوبة بشحنة انفعالية قوية) اكثر من الخبرات الجديدة. ولكن استخدام المعلومات القديمة في مواقف متكررة ينفي عنها صفة القدم ويجعلها سهلة التذكر. كما ان الحفظ القائم على الفهم وادراك العلاقات يضمن تثبيتا طويل الاجل

    الذكاء

    ان تأثير الذكاء يتجلى في قدرة الطفل الذكي على فهم المعنى والتنظيم والادراك الواضح والربط بالمعلومات السابقة، وهذه كلها عوامل تسهم في التثبيت والحفظ والشخص الذكي يأنف من الذاكرة الالية ولايقبل على حفظ أي شيء لايفهمه. ان تعليم الاطفال الاساليب المجدية في الحفظ يساعد الى حد كبير على تحقيق نتائج جيدة في تذكر معلوماتهم وقد تثبت جدوى هذه الاساليب حيث تعتمد على الفهم والتنظيم لمحتوى المادة المدروسة ومن أهم الاساليب:
    ـ اذا كانت مادة الحفظ نصا أو موضوعا فان افضل طريقة للحفظ هي وضع خطة للنص أو الموضوع وابراز الفكرة الرئيسية والافكار الفرعية وجمع المعطيات في تصنيفات ومجموعات مع اختيار تسمية أو عنوان للمجموعة ثم الوقوف على العلاقات الجوهرية بين المجموعات والربط بين اجزاء الموضوع.
    ـ استخدام الرسوم والمخططات والرسوم الهندسية والصور القائمة على اساس الشرح الكلامي.
    ـ استخدام المادة الواجب حفظها في حل مسائل تتعلق بها ومن شتى الانواع.
    ـ التكرار ويعتبر طريقة مناسبة للحفظ اذا توفرت بعض الشروط التي تبعد الحفظ الآلي. لذلك لابد من الاستخدام العقلاني للتكرار ويكون بمراعاة الامور التالية: توزيع المراجعات بحيث تفصل بين تكرار وآخر فترة من الراحة (الفاصل يجب ان يكون مناسبا يسمح بالراحة ولايكون طويلا يؤدي الى اضاعة آثار المرة السابقة) هذا التكرار الموزع افضل من التكرار المتلاحق. والفاصل يمنح راحة تقضي على عاملي التعب والملل اللذين يشتتان الانتباه.
    ويعتبر النوم فترة راحة مثالية لان النوم خال تماما من الفعاليات المقحمة التي يواجهها الانسان في يقظته، ويفضل ان تقرأ المادة قبل النوم مرة واحدة ثم تعاد قراءتها مرة ثانية في الصباح فهذا اجدى من قراءتها عدة مرات تتخللها نشاطات مقحمة ويزيد التأثير السلبي للفعاليات المقحمة كلما كان التشابه كبيرا بينها وبين المعلوات الاصلية المراد حفظها فحفظ درس في اللغة العربية يعرقله درس يليه باللغة الانجليزية مثلا. ويقل التأثير السلبي كلما كانت الفعاليات السابقة واللاحقة مختلفة.
    ـ اذا كانت المادة المطلوب حفظها محدودة المحتوى وذات وحدة (مثلا ابيات قليلة يمثل مضمونها حدثا واحدا) فان الطريقة الجزئية الكلية هي الافضل في التكرار ويقصد بها تكرار المادة كلها في كل مرة اما اذا كانت المادة طويلة (قصيدة طويلة) أو موضوعا متشعب الجوانب فيفضل الطريقة الجزئية القائمة على تقسيم القصيدة الى اجزاء ويشترط ان يكون لكل جزء وحده او فكرة رئيسية.
    ـ لايجوز ان يكون التكرار آليا بل مصحوب بنشاط عقلي يتمثل في الانتباه والفهم وربط الاجزاء في تنظيم عقلي يبرز تسلسل الافكار وترابطها كما يربطها بالخبرات السابقة [center]


    عدل سابقا من قبل kam2008 في الخميس 26 يونيو 2008, 17:56 عدل 1 مرات
    الونشريسي
    الونشريسي
    المدير العام
    المدير العام
      : كيف نساعد الاطفال على تقوية الذاكرة والتذكر؟ 15781610
    ذكر
    عدد الرسائل : 11660
    العمر : 56
    المزاج : هادئ
    تاريخ التسجيل : 13/12/2007
    https://bour.ahlamontada.com

    ???? رد: كيف نساعد الاطفال على تقوية الذاكرة والتذكر؟

    الخميس 26 يونيو 2008, 17:39
    موضوع جيد الله يعطيك العافية و يجازيك خير جزاء أخي
    حكيم بوسعادة
    حكيم بوسعادة
    عضو جديد
    عضو جديد
      : كيف نساعد الاطفال على تقوية الذاكرة والتذكر؟ 15781610
    ذكر
    عدد الرسائل : 108
    العمر : 54
    العمل/الترفيه : أستاذ مجاز

    تاريخ التسجيل : 26/07/2008
    كيف نساعد الاطفال على تقوية الذاكرة والتذكر؟ Aoiss

    ???? رد: كيف نساعد الاطفال على تقوية الذاكرة والتذكر؟

    السبت 16 أغسطس 2008, 16:02
    شكرا لك أخي الفاضل .
    avatar
    ABDALLAH2008
    عضو جديد
    عضو جديد
      : كيف نساعد الاطفال على تقوية الذاكرة والتذكر؟ 15781610
    ذكر
    عدد الرسائل : 16
    العمر : 63
    تاريخ التسجيل : 03/10/2008
    كيف نساعد الاطفال على تقوية الذاكرة والتذكر؟ Aoiss

    ???? رد: كيف نساعد الاطفال على تقوية الذاكرة والتذكر؟

    السبت 04 أكتوبر 2008, 17:59
    مشكور جزيل الشكر
    avatar
    bhakim
    عضو جديد
    عضو جديد
      : كيف نساعد الاطفال على تقوية الذاكرة والتذكر؟ 15781610
    ذكر
    عدد الرسائل : 98
    العمر : 49
    تاريخ التسجيل : 18/09/2008
    كيف نساعد الاطفال على تقوية الذاكرة والتذكر؟ Aoiss

    ???? رد: كيف نساعد الاطفال على تقوية الذاكرة والتذكر؟

    الأحد 19 أكتوبر 2008, 13:17
    112 Je vous remercie
    ياسمين
    ياسمين
    مشرفة
    مشرفة
      : كيف نساعد الاطفال على تقوية الذاكرة والتذكر؟ 15781610
    انثى
    عدد الرسائل : 1250
    العمر : 66
    تاريخ التسجيل : 10/09/2008
    كيف نساعد الاطفال على تقوية الذاكرة والتذكر؟ Aoiss

    ???? رد: كيف نساعد الاطفال على تقوية الذاكرة والتذكر؟

    الإثنين 20 أكتوبر 2008, 16:19
    كيف نساعد الاطفال على تقوية الذاكرة والتذكر؟ 632322582
    avatar
    bennaci
    عضو جديد
    عضو جديد
      : كيف نساعد الاطفال على تقوية الذاكرة والتذكر؟ 15781610
    انثى
    عدد الرسائل : 84
    العمر : 55
    تاريخ التسجيل : 18/10/2008
    كيف نساعد الاطفال على تقوية الذاكرة والتذكر؟ Aoiss

    ???? رد: كيف نساعد الاطفال على تقوية الذاكرة والتذكر؟

    الإثنين 20 أكتوبر 2008, 21:10
    بارك الله فيكم و أعانكم إخواني في هذا المنتدى الرائع، أرجو منكم تدخلات فيما يخص تدريس التلاميذ الصم البكم اللغة الفرنسية و قواعد اللغة العربية في بلادنا الجزائر حيث تعترض المدرسين في هذا التحصص صعوبات كبيرة في تلقين هاتين المادتين للتلميذ الأصم
    ياسمين
    ياسمين
    مشرفة
    مشرفة
      : كيف نساعد الاطفال على تقوية الذاكرة والتذكر؟ 15781610
    انثى
    عدد الرسائل : 1250
    العمر : 66
    تاريخ التسجيل : 10/09/2008
    كيف نساعد الاطفال على تقوية الذاكرة والتذكر؟ Aoiss

    ???? رد: كيف نساعد الاطفال على تقوية الذاكرة والتذكر؟

    الأربعاء 22 أكتوبر 2008, 13:15
    جزاك الله خيرالاهتمامك بهذا الموضوعكيف نساعد الاطفال على تقوية الذاكرة والتذكر؟ 420810389
    avatar
    محمد مختار
    عضو جديد
    عضو جديد
      : كيف نساعد الاطفال على تقوية الذاكرة والتذكر؟ 15781610
    ذكر
    عدد الرسائل : 32
    العمر : 61
    تاريخ التسجيل : 16/10/2008
    كيف نساعد الاطفال على تقوية الذاكرة والتذكر؟ Aoiss

    ???? رد: كيف نساعد الاطفال على تقوية الذاكرة والتذكر؟

    الثلاثاء 28 أكتوبر 2008, 19:46
    موضوع جيد بارك الله فيك
    netcom199
    netcom199
    عضو ملكي
    عضو ملكي
      : كيف نساعد الاطفال على تقوية الذاكرة والتذكر؟ 15781610
    ذكر
    عدد الرسائل : 2058
    العمر : 49
    المزاج : أسألك الدعاء لي
    تاريخ التسجيل : 01/11/2008
    كيف نساعد الاطفال على تقوية الذاكرة والتذكر؟ Aoiss

    ???? رد: كيف نساعد الاطفال على تقوية الذاكرة والتذكر؟

    السبت 08 نوفمبر 2008, 11:45
    كيف نساعد الاطفال على تقوية الذاكرة والتذكر؟ 19qi210vj8
    avatar
    jesus68
    عضو جديد
    عضو جديد
      : كيف نساعد الاطفال على تقوية الذاكرة والتذكر؟ 15781610
    ذكر
    عدد الرسائل : 33
    العمر : 53
    تاريخ التسجيل : 19/03/2008
    كيف نساعد الاطفال على تقوية الذاكرة والتذكر؟ Aoiss

    ???? رد: كيف نساعد الاطفال على تقوية الذاكرة والتذكر؟

    السبت 15 نوفمبر 2008, 20:17
    thank you very much
    avatar
    shahra19
    عضو جديد
    عضو جديد
      : كيف نساعد الاطفال على تقوية الذاكرة والتذكر؟ 15781610
    انثى
    عدد الرسائل : 15
    العمر : 53
    تاريخ التسجيل : 04/11/2008
    كيف نساعد الاطفال على تقوية الذاكرة والتذكر؟ Aoiss

    ???? رد: كيف نساعد الاطفال على تقوية الذاكرة والتذكر؟

    الثلاثاء 18 نوفمبر 2008, 16:20
    :arrow: MERCI bien
    قسطل حميد
    قسطل حميد
    عضو جديد
    عضو جديد
      : كيف نساعد الاطفال على تقوية الذاكرة والتذكر؟ 15781610
    ذكر
    عدد الرسائل : 41
    العمر : 65
    تاريخ التسجيل : 21/02/2009
    كيف نساعد الاطفال على تقوية الذاكرة والتذكر؟ Aoiss

    ???? رد: كيف نساعد الاطفال على تقوية الذاكرة والتذكر؟

    السبت 21 مارس 2009, 12:38
    موضوع في منتهى الأهمية

    مشكور أخي على هذه المساهمة
    امبراطورة
    امبراطورة
    عضو جديد
    عضو جديد
      : كيف نساعد الاطفال على تقوية الذاكرة والتذكر؟ 15781610
    انثى
    عدد الرسائل : 155
    العمر : 104
    العمل/الترفيه : la lecture , le net , la télé et les info

    المزاج : trés gentille mais pas bete
    تاريخ التسجيل : 05/01/2009
    كيف نساعد الاطفال على تقوية الذاكرة والتذكر؟ Aoiss

    ???? رد: كيف نساعد الاطفال على تقوية الذاكرة والتذكر؟

    الإثنين 06 أبريل 2009, 23:44
    كيف نساعد الاطفال على تقوية الذاكرة والتذكر؟ 834734 كيف نساعد الاطفال على تقوية الذاكرة والتذكر؟ 949973 n2
    jazaka allahou khairen
    avatar
    نجمة الهضاب
    عضو جديد
    عضو جديد
      : كيف نساعد الاطفال على تقوية الذاكرة والتذكر؟ 15781610
    انثى
    عدد الرسائل : 139
    العمر : 48
    تاريخ التسجيل : 14/12/2008
    كيف نساعد الاطفال على تقوية الذاكرة والتذكر؟ Aoiss

    ???? رد: كيف نساعد الاطفال على تقوية الذاكرة والتذكر؟

    الثلاثاء 07 أبريل 2009, 16:41
    أهنئك على هذا الموضوع القيم.

    كيف نساعد الاطفال على تقوية الذاكرة والتذكر؟ 632322582
    الرجوع الى أعلى الصفحة
    صلاحيات هذا المنتدى:
    لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى