مذكرة نموذجية في اللغة العربية
+3
BAGHDAD
الونشريسي
nanasasa
7 مشترك
- nanasasaعضو جديد
- :
عدد الرسائل : 9
العمر : 46
تاريخ التسجيل : 25/09/2008
مذكرة نموذجية في اللغة العربية
الجمعة 17 أكتوبر 2008, 21:08
مذكرة نموذجية لسنة الثانية بالمقاربة بالكفاءات
http://filaty.com/f/810/11150/Ara_Complet.pdf.html
http://filaty.com/f/810/11150/Ara_Complet.pdf.html
- BAGHDADعضو ملكي
- :
عدد الرسائل : 1293
العمر : 53
تاريخ التسجيل : 06/11/2008
رد: مذكرة نموذجية في اللغة العربية
الجمعة 07 نوفمبر 2008, 13:40
merci beaucoup
- abouhadilعضو جديد
- :
عدد الرسائل : 29
العمر : 48
العمل/الترفيه : استاذ مجاز طور 1-2-3
المزاج : مرح
تاريخ التسجيل : 20/03/2008
رد: مذكرة نموذجية في اللغة العربية
الثلاثاء 17 مارس 2009, 19:17
هذا نموذج رائع
حمل وانجز مثلها
اضغط هنا لتحميل الملف
حمل وانجز مثلها
اضغط هنا لتحميل الملف
- abouhadilعضو جديد
- :
عدد الرسائل : 29
العمر : 48
العمل/الترفيه : استاذ مجاز طور 1-2-3
المزاج : مرح
تاريخ التسجيل : 20/03/2008
رد: مذكرة نموذجية في اللغة العربية
الأربعاء 18 مارس 2009, 19:17
هل صدقا أعجبتك ، يمكن ان أزودك بمذكرة اخرى في الرياضيات وقلي رأيك فيهاBAGHDAD كتب:merci beaucoup
- miadعضو جديد
- :
عدد الرسائل : 150
العمر : 55
تاريخ التسجيل : 28/08/2008
رد: مذكرة نموذجية في اللغة العربية
الأربعاء 29 أبريل 2009, 23:25
شكرا
- جنى الورودعضو مميز
- :
عدد الرسائل : 419
العمر : 38
تاريخ التسجيل : 28/11/2008
رد: مذكرة نموذجية في اللغة العربية
الجمعة 08 مايو 2009, 21:13
merci
- zahraعضو جديد
- :
عدد الرسائل : 123
العمر : 61
تاريخ التسجيل : 11/09/2008
رد: مذكرة نموذجية في اللغة العربية
الخميس 29 أكتوبر 2009, 09:34
ارجو منكم تفسير كيف تقدم دروس اللغة العربية خلال الاسبوع من يوم الاحد الى يوم الخميس مع هدا التوزيع الجديد و شكرا على كل المجهودات .للسنة التانيةابتدائى.
- zahraعضو جديد
- :
عدد الرسائل : 123
العمر : 61
تاريخ التسجيل : 11/09/2008
رد: مذكرة نموذجية في اللغة العربية
الخميس 29 أكتوبر 2009, 09:37
للسنة التانية ابتدائى
- abouhadilعضو جديد
- :
عدد الرسائل : 29
العمر : 48
العمل/الترفيه : استاذ مجاز طور 1-2-3
المزاج : مرح
تاريخ التسجيل : 20/03/2008
كيف تقدم حصص اللغة العربية سنة 02 ابتدائي
السبت 07 نوفمبر 2009, 09:14
قسم السنةالثانية من التعليم الابتدائي
التوزيعالأسبوعي لحصص اللغة العربية
1- الحصة الأولى: قراءة آداء+فهمالتوزيعالأسبوعي لحصص اللغة العربية
وتخصص هذه الحصة للقراءة آداء + فهم دراسة معنى النص، و تهدف إلى تدريب المتعلم على القراءة المعبرة، و على فهم مايقرأ و ينفذ بالطريقة الآتية:
- تهيئة أذهان التلاميذ للدرسبطرح سؤال أو التعبير عن مشهد.
-يقرأ المعلم النص قراءةمعبرة.
-يقرأ المتعلمون النص فقرة فقرة،و يدربهم على النطق الصحيح للحروف، و احترام علامات الوقف.
- يتخلل قراءة المتعلمين شرحالمفردات الصعبة، و طرح أسئلة لمناقشة معنى النص.
2- الحصة الثانية : تعبيرشفوي
- تخصص هذه الحصة للتعبير الشفويو التواصل باللغة العربية .
- و في هذه الحصة يعبر المتعلمعن مشهد مرتبط بالمحور الموجود على الكتاب ، أو مكبر على السبورة .
3- الحصة الثالثة : قراءةآداء
و تخصص للقراءة آداء ، حيث يعودالمتعلمون إلى القراءة المسترسلة .
4- الحصة الرابعة : كتابة
و تهدف هذه الحصة إلى تنميةالملكة اللغوية لدى المتعلم و ذلك بتدريبه على توظيف الصيغ و التركيب اللغوية و علىالالتزام بقواعد رسم الحروف و الإملاء .
تنفيذ هذه الحصة من خلال (أدرسمبنى النص )الموجودة في كتاب التلميذ و تنقسم إلى:
1- أستخرج و أستعمل :
و تتعلق هذه الحصة بالصيغالتعبيرية، حيث يتم فيها كتابة الجملة المستخرجة من النص ، و تتضمن الصيغة المدروسةعلى السبورة ثم تستخرج منها الصيغة ، و يتدرب المتعلمون على توظيفها في جمل مفسدةثم ينجزون التمرين الأول على كتاب التمارين.
2- أقرأ و أميز :
و تتعلق بالإملاء ، و فيها يتماستخراج الحرفين المتشابهين نطقا ثم ينجز بعدها المتعلمون التمرينين المتعلقين يهمافي الكراس التمارين .
كما يملي عليهم المعلم الكلماتأو الجمل المتعلقة بالتمرين«أسمع و أفهم ».
هذا في مرحلة المراجعة ، أما في مرحلة التدريبعلى القراءة ، فيستخرج من خلال محطة «أقرأ و أميز »الظاهرة الإملائية ثم يتمالتدريب عليها أيضا من خلال تمرين الإملاء في كراس التمارين .
3- ألاحظ و أتدرب :
في هذه الحصة يراجع التلميذ طريقة رسم حروفالمراجعة ، ثم يعود إلى كراس التمارين لكتابتها . و هذا مرحلة المراجعة،أما فيمرحلة التدريب على القراءة فتتحول حصة «ألاحظ و أتدرب » إلى «أحسن خطي »حيث يلاحظالتلميذ الجملة المكتوبة على الكتاب و ينقلها على كراس التمارين .
- في مرحلة المراجعة يتناول المتعلم كل منالإملاء (أقرأ و أميز ) و الخط (ألاحظ و أتدرب مرتين في الأسبوع أما في مرحلةالتدريب على الحروف فيتناول الحصتين بالتناوب أي في الوحدة الأولى (أقرأ و أميز ) وفي الوحدة الثانية (أحسن خطي).
4- التعبير الكتابي :
وهي حصة جديدة على المتعلم تنفذ في مرحلةالتدريب على القراءة في آخر تمرين من كل وحدة تعلمية في كراس التمارين ، و فيهاينتج المتعلم نصا بسيطا يتراوح عدد جمله بين 3و 8 انطلاقا من وضعيات متنوعة .
5- الحصة الخامسة : أقيم تعلماني
و تنفذ في اليوم الخامس و تخصص لإنجاز مجموعة منالتمارين المتعلقة بالصيغ المدروسة و الظواهر الإملائية و الخطية التي تمت دراستهافي الوحدتين الأولى و الثانية.
6-الحصة السادسة : إنجاز المشاريع
تخصص هذه الحصة لنشاط الإدماج و، وذلك بإنجازمشاريع مختلفة .
ويهدف هذا النشاط إلى تعويد المتعلم على مواجهةو وضعيات تتيح له إدماج مكتسباته و إعطائها بعدا وظيفيا .
7- الحصة السابعة : محفوظات
و تنشط انطلاقا من المحفوظة أو الأنشودة الخاصةبالمحور و المثبتة في آخره حيث تقسم إلى جزأين ، يقدم المعلم الجزء الأول منها فيحصة و يترك الجزء الآخر لحصة الأسبوع الثاني .
8- الحصة الثامنة : مطالعة
أ- مطالعة مسموعة : تنفذ خلال الفصلين الأول والثاني و تكون من تنشيط المعلم .
ب- مطالعة مقروءة : تنفذ في الفصل الثالث و تكونمن آداء المتعلمين .
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى