مهام المدير/ المستشار التربوي/ المفتش
+10
netcom199
عبد الحكيم
قرابن محمد
zahra
مراد
tassalast
بنعقروبة
ber777
felin_mi
الونشريسي
14 مشترك
مهام المدير/ المستشار التربوي/ المفتش
الجمعة 31 أكتوبر 2008, 20:20
مهام المشرف التربوي ( المدير، المستشار التربوي، المفتش |
ثمة أسئلة تطرح من قبل العاملين في ميدان التربية حول العلاقة بين المشرف التربوي والمعلمين والدور المنوط بكلا الطرفين وهل بالفعل قدم كل طرف للآخر ما هو منتظر بمعنى هل نجح المشرف التربوي في مهمته الرئيسة وهي تزويد المعلمين بالخبرات والتوجيهات والتجارب الحية من أجل الرقي لمهارتهم وكفاياتهم إلى الحد المأمول الذي يمكنهم من العطاء بدون حدود!
وهل نجح المعلمون في إبداء تجاوب مع أساليب، وهذه الأساليب تتمثل في الندوات التربوية التي يقدمها ويحضرها المعلمون بإمكانياتهم فانعكست تلك البرامج الثرية
على أسلوبهم وطرائق تدريسهم وخططهم وأساليبهم انعكاسا إيجابيا فسعوا إلى تطبيقها وكذلك الإفادة منها؟ أم أن هناك فجوة بين الطرفين في عملية التلقي والاتصال، والتأثر والتأثير،والقبول والاستجابة، وكأن الجميع غير مقتنع بما يقوم به أو يقدم له، فتحول الجميع إلى مجرد آلات صماء تتحرك فقط عندما تدفع أو تبرمج آليا دون تفاعل أو قناعة بالدور الوظيفي، وتحول الطرفان إلى مجرد ضيوف يوميين على ساعات العمل ثم يعودون إلى منازلهم وحياتهم الاجتماعية من هذا المنطلق أقول ينبغي على المشرف التربوي أن يعي أن رسالته لا تقف عند زيارة المدرسة فقط من أجل الزيارة وحدها ولكن دوره يتعدى ذلك الأمر غير المتكامل إلى دور أكبر فهو يقوم بعملية تعاونية تشخيصية
تحليلية علاجية مستمرة، ولا يمكن أن تتم هذه العملية إلا في ضوء علاقة تقوم على التقدير والاحترام بينه وبين المعلم، ومن خلال التفاعل المثمر والبناء،
لأن الهدف المراد تحقيقه (تحسين عمليتي التعليم والتعلم) والمشرف التربوي الجيد وهو يقوم بهذه المهمة إنما يمر عبر أربع مراحل تعرف بالإشراف التصحيحي
ثم الإشراف الوقائي ثم الإشراف البنائي وهناك إشراف إبداعي أخير، فهو بهذه المراحل الأربع يعمل على تصحيح الأخطاء في جو من الود والحب يحفظ للمعلم
مكانته وقدراته ويعمل على تفادي الصعوبات والمعوقات التي قد تعترض طريق المعلم، ثم يحاول عبر مرحلة الإشراف البنائي أن يساعد المعلم على اكتساب أساليب
وقدرات ومهارات جيدة عوضا عن الأساليب والقدرات والمهارات السابقة، والتي قد تكون غير مناسبة وجامدة، ولم تعد صالحة للمرحلة الراهنة، ثم يحاول تحريك الطاقات الكامنة عند المعلم من خلال إعلان مواهبه وإطلاق إبداعاته وإشراكه في صنع خطط ميدانه ولا يمكن للمشرف إيجاد هذا الهدف إلا من خلال امتلاكه لرؤية واضحة
لأهداف الميدان التربوية، وحرصه على إقامة جسور من العلاقات الإنسانية، وهذه المراحل كفيلة بتحقيق النجاح للمشرف إذا ما سار في نهجها .
أما المعلم فيجب أن يعرف انه الشخص الذي تم تأهيله ليكون معلما للأجيال ومربيا لهم، وهو بهذا صاحب رسالة مقدسة لأنه وفق دوره الذي تحتمه عليه مهام وأعباء
هذه الرسالة إن يربي الناشئة على المفاهيم الصحيحة للحياة والتي تقوم على أسس من تعاليم الدين، ويقوم بإيصال العلوم والمعارف والمهارات إلى عقول تلاميذه
وبحسب ما يقتضي منه الموقف التعليمي في استخدام طرائق تدريسه ووسائل تعليمية وأساليب تربوية ونجاح المعلم في هاتين المهمتين لن يتأتى له ما لم يكن على
قناعة بما يقدم له من أساليب إشرافية وأنها تهدف إلى الارتقاء بمستواه فهي لا تعد ترفا ولا مضيعة للوقت إذا ما أعطيت
الاهتمام الكافي بها، وان تتكون لديه رغبة في الاستزادة من خبرات الميدان مهما بلغت سنوات خدمته أو درجة كفايته لأن المعلم بطبيعة عمله سيظل يشعر بأنه في حاجة
إلى مساعدة الآخرين سواء من معلمين سبقوه أو من مدير المدرسة والذي يعد اليوم
مشرفا مقيما أو من المشرفين التربويين والذين لم يصلوا إلى الإشراف إلا بعد حصولهم على تجارب وخبرات تراكمية مكنتهم من إمكانية إفادة إخوانهم المعلمين،
وقد أثبتت التجارب بأن المعلم في حاجة إلى مساعدة المشرف التربوي لإعادة خططه وإعداد وسائله وتحضير أساليبه للمرحلة القادمة بل بحاجة إلى من يقوِّمه ويبصره
في حل مشكلاته وتذليل الصعوبات التي قد تعترض عمله فيستعيد ثقته بنفسه ويدعم طموحه ويعرض أفكاره، لهذا فإنّ قناعة المعلم ورغبته نقطتان مهمتان لتحقيق
أهدافه في تلك العلاقة من هنا أخلص إلى أن المشرف التربوي ليس كابوسا مخيفا إذا ما عرفت مهامه وتفهم المعلمون دوره وقامت العلاقة بين الطرفين على أسس من
الإخلاص والصدق والاحترام والرغبة في النجاح والعطاء فلذلك على المعلمين أن لا يستلموا للقبول بمشرفين تربويين غير أكفاء في المدارس أو المقاطعات التي حمل سون
فيها رسالتهم.
وأن عمل الطرفين يحتاج كثيراً إلى تعاون من منطلق المفهوم الذي بدأت به في مقدمة مقالي وهذا القبول والتعاون من شأنه أن يردم الفجوة ويبني جسور التلاقي والاتصال بين المشرف التربوي والمعلمين
ثمة أسئلة تطرح من قبل العاملين في ميدان التربية حول العلاقة بين المشرف التربوي والمعلمين والدور المنوط بكلا الطرفين وهل بالفعل قدم كل طرف للآخر ما هو منتظر بمعنى هل نجح المشرف التربوي في مهمته الرئيسة وهي تزويد المعلمين بالخبرات والتوجيهات والتجارب الحية من أجل الرقي لمهارتهم وكفاياتهم إلى الحد المأمول الذي يمكنهم من العطاء بدون حدود!
وهل نجح المعلمون في إبداء تجاوب مع أساليب، وهذه الأساليب تتمثل في الندوات التربوية التي يقدمها ويحضرها المعلمون بإمكانياتهم فانعكست تلك البرامج الثرية
على أسلوبهم وطرائق تدريسهم وخططهم وأساليبهم انعكاسا إيجابيا فسعوا إلى تطبيقها وكذلك الإفادة منها؟ أم أن هناك فجوة بين الطرفين في عملية التلقي والاتصال، والتأثر والتأثير،والقبول والاستجابة، وكأن الجميع غير مقتنع بما يقوم به أو يقدم له، فتحول الجميع إلى مجرد آلات صماء تتحرك فقط عندما تدفع أو تبرمج آليا دون تفاعل أو قناعة بالدور الوظيفي، وتحول الطرفان إلى مجرد ضيوف يوميين على ساعات العمل ثم يعودون إلى منازلهم وحياتهم الاجتماعية من هذا المنطلق أقول ينبغي على المشرف التربوي أن يعي أن رسالته لا تقف عند زيارة المدرسة فقط من أجل الزيارة وحدها ولكن دوره يتعدى ذلك الأمر غير المتكامل إلى دور أكبر فهو يقوم بعملية تعاونية تشخيصية
تحليلية علاجية مستمرة، ولا يمكن أن تتم هذه العملية إلا في ضوء علاقة تقوم على التقدير والاحترام بينه وبين المعلم، ومن خلال التفاعل المثمر والبناء،
لأن الهدف المراد تحقيقه (تحسين عمليتي التعليم والتعلم) والمشرف التربوي الجيد وهو يقوم بهذه المهمة إنما يمر عبر أربع مراحل تعرف بالإشراف التصحيحي
ثم الإشراف الوقائي ثم الإشراف البنائي وهناك إشراف إبداعي أخير، فهو بهذه المراحل الأربع يعمل على تصحيح الأخطاء في جو من الود والحب يحفظ للمعلم
مكانته وقدراته ويعمل على تفادي الصعوبات والمعوقات التي قد تعترض طريق المعلم، ثم يحاول عبر مرحلة الإشراف البنائي أن يساعد المعلم على اكتساب أساليب
وقدرات ومهارات جيدة عوضا عن الأساليب والقدرات والمهارات السابقة، والتي قد تكون غير مناسبة وجامدة، ولم تعد صالحة للمرحلة الراهنة، ثم يحاول تحريك الطاقات الكامنة عند المعلم من خلال إعلان مواهبه وإطلاق إبداعاته وإشراكه في صنع خطط ميدانه ولا يمكن للمشرف إيجاد هذا الهدف إلا من خلال امتلاكه لرؤية واضحة
لأهداف الميدان التربوية، وحرصه على إقامة جسور من العلاقات الإنسانية، وهذه المراحل كفيلة بتحقيق النجاح للمشرف إذا ما سار في نهجها .
أما المعلم فيجب أن يعرف انه الشخص الذي تم تأهيله ليكون معلما للأجيال ومربيا لهم، وهو بهذا صاحب رسالة مقدسة لأنه وفق دوره الذي تحتمه عليه مهام وأعباء
هذه الرسالة إن يربي الناشئة على المفاهيم الصحيحة للحياة والتي تقوم على أسس من تعاليم الدين، ويقوم بإيصال العلوم والمعارف والمهارات إلى عقول تلاميذه
وبحسب ما يقتضي منه الموقف التعليمي في استخدام طرائق تدريسه ووسائل تعليمية وأساليب تربوية ونجاح المعلم في هاتين المهمتين لن يتأتى له ما لم يكن على
قناعة بما يقدم له من أساليب إشرافية وأنها تهدف إلى الارتقاء بمستواه فهي لا تعد ترفا ولا مضيعة للوقت إذا ما أعطيت
الاهتمام الكافي بها، وان تتكون لديه رغبة في الاستزادة من خبرات الميدان مهما بلغت سنوات خدمته أو درجة كفايته لأن المعلم بطبيعة عمله سيظل يشعر بأنه في حاجة
إلى مساعدة الآخرين سواء من معلمين سبقوه أو من مدير المدرسة والذي يعد اليوم
مشرفا مقيما أو من المشرفين التربويين والذين لم يصلوا إلى الإشراف إلا بعد حصولهم على تجارب وخبرات تراكمية مكنتهم من إمكانية إفادة إخوانهم المعلمين،
وقد أثبتت التجارب بأن المعلم في حاجة إلى مساعدة المشرف التربوي لإعادة خططه وإعداد وسائله وتحضير أساليبه للمرحلة القادمة بل بحاجة إلى من يقوِّمه ويبصره
في حل مشكلاته وتذليل الصعوبات التي قد تعترض عمله فيستعيد ثقته بنفسه ويدعم طموحه ويعرض أفكاره، لهذا فإنّ قناعة المعلم ورغبته نقطتان مهمتان لتحقيق
أهدافه في تلك العلاقة من هنا أخلص إلى أن المشرف التربوي ليس كابوسا مخيفا إذا ما عرفت مهامه وتفهم المعلمون دوره وقامت العلاقة بين الطرفين على أسس من
الإخلاص والصدق والاحترام والرغبة في النجاح والعطاء فلذلك على المعلمين أن لا يستلموا للقبول بمشرفين تربويين غير أكفاء في المدارس أو المقاطعات التي حمل سون
فيها رسالتهم.
وأن عمل الطرفين يحتاج كثيراً إلى تعاون من منطلق المفهوم الذي بدأت به في مقدمة مقالي وهذا القبول والتعاون من شأنه أن يردم الفجوة ويبني جسور التلاقي والاتصال بين المشرف التربوي والمعلمين
- felin_miمشرف
- :
عدد الرسائل : 249
العمر : 43
تاريخ التسجيل : 08/04/2008
رد: مهام المدير/ المستشار التربوي/ المفتش
الخميس 04 ديسمبر 2008, 00:10
- ber777عضو جديد
- :
عدد الرسائل : 169
العمر : 56
تاريخ التسجيل : 18/09/2008
رد: مهام المدير/ المستشار التربوي/ المفتش
السبت 06 ديسمبر 2008, 12:28
- ber777عضو جديد
- :
عدد الرسائل : 169
العمر : 56
تاريخ التسجيل : 18/09/2008
رد: مهام المدير/ المستشار التربوي/ المفتش
السبت 06 ديسمبر 2008, 12:45
مشكور يا اخي على المجهودات المبدولة
- بنعقروبةعضو جديد
- :
عدد الرسائل : 109
العمر : 62
تاريخ التسجيل : 03/10/2008
رد: مهام المدير/ المستشار التربوي/ المفتش
السبت 06 ديسمبر 2008, 19:28
شكرا على هذا المقال
- tassalastعضو جديد
- :
عدد الرسائل : 3
العمر : 60
تاريخ التسجيل : 10/11/2008
رد: مهام المدير/ المستشار التربوي/ المفتش
الأربعاء 17 ديسمبر 2008, 19:32
merci a vous pour ces traveaux
- مرادعضو جديد
- :
عدد الرسائل : 45
العمر : 53
تاريخ التسجيل : 23/01/2008
رد: مهام المدير/ المستشار التربوي/ المفتش
الخميس 18 ديسمبر 2008, 08:58
مشكورين على هدا العرض الرائع
- بنعقروبةعضو جديد
- :
عدد الرسائل : 109
العمر : 62
تاريخ التسجيل : 03/10/2008
رد: مهام المدير/ المستشار التربوي/ المفتش
السبت 20 ديسمبر 2008, 18:29
- zahraعضو جديد
- :
عدد الرسائل : 123
العمر : 61
تاريخ التسجيل : 11/09/2008
رد: مهام المدير/ المستشار التربوي/ المفتش
السبت 24 يناير 2009, 18:29
- قرابن محمدعضو جديد
- :
عدد الرسائل : 61
العمر : 67
تاريخ التسجيل : 08/11/2008
رد: مهام المدير/ المستشار التربوي/ المفتش
الثلاثاء 17 مارس 2009, 21:30
شكرا علي النصائحالقيمة
- عبد الحكيممشرف
- :
عدد الرسائل : 1543
العمر : 46
العمل/الترفيه : أستاذ
المزاج : أحوال الانسان
تاريخ التسجيل : 04/01/2009
مهام المدير/ المستشار التربوي/ المفتش
الأحد 17 مايو 2009, 19:46
- felin_miمشرف
- :
عدد الرسائل : 249
العمر : 43
تاريخ التسجيل : 08/04/2008
رد: مهام المدير/ المستشار التربوي/ المفتش
الجمعة 10 يوليو 2009, 00:29
- felin_miمشرف
- :
عدد الرسائل : 249
العمر : 43
تاريخ التسجيل : 08/04/2008
رد: مهام المدير/ المستشار التربوي/ المفتش
الجمعة 10 يوليو 2009, 00:29
- netcom199عضو ملكي
- :
عدد الرسائل : 2058
العمر : 49
المزاج : أسألك الدعاء لي
تاريخ التسجيل : 01/11/2008
رد: مهام المدير/ المستشار التربوي/ المفتش
الأحد 09 أغسطس 2009, 13:10
- حموكعضو جديد
- :
عدد الرسائل : 36
العمر : 40
تاريخ التسجيل : 15/09/2009
رد: مهام المدير/ المستشار التربوي/ المفتش
الأحد 06 ديسمبر 2009, 17:13
الله يحفضكم ويرعاكم وبرك رزقكم وغفرلكم كل كبيرة وصغيرة وشكرا
- CHIHAOUI MAHAMEDعضو جديد
- :
عدد الرسائل : 6
العمر : 57
تاريخ التسجيل : 08/11/2009
رد: مهام المدير/ المستشار التربوي/ المفتش
الجمعة 01 يناير 2010, 00:30
اللهم ارزقه الرزق الحلال وأعنه على دينه ودنياه وانصره على من عا داه اللهم تقبل دعائي هذا لاخي الكريم اللهم
رضي عليه الوالدين والعا لمين برحمتك يا ارحم الراحمين وارزقه ذرية صالحة يا من لايخيب من دعاك تعاليت
بعظمتك وجلالك يا من لايجيب الدعوات سواك اللهم تقبل اللهم تقبل اللهم اللهم تقبل
رضي عليه الوالدين والعا لمين برحمتك يا ارحم الراحمين وارزقه ذرية صالحة يا من لايخيب من دعاك تعاليت
بعظمتك وجلالك يا من لايجيب الدعوات سواك اللهم تقبل اللهم تقبل اللهم اللهم تقبل
- driss33عضو جديد
- :
عدد الرسائل : 25
العمر : 29
تاريخ التسجيل : 03/12/2009
رد: مهام المدير/ المستشار التربوي/ المفتش
الأحد 04 أبريل 2010, 22:29
بارك الله فيك
يجب أن يعرف كل واحد مهامه المنوطة به
يجب أن يعرف كل واحد مهامه المنوطة به
- mohokaعضو جديد
- :
عدد الرسائل : 32
العمر : 62
تاريخ التسجيل : 16/09/2008
رد: مهام المدير/ المستشار التربوي/ المفتش
الجمعة 14 يناير 2011, 00:24
اللهم زدنا علما
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى