منتديات الونشريسي التعليمية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
دخول
بحـث
نتائج البحث
بحث متقدم
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
11660 المساهمات
3413 المساهمات
3332 المساهمات
3308 المساهمات
2855 المساهمات
2254 المساهمات
2058 المساهمات
2046 المساهمات
1937 المساهمات
1776 المساهمات
تدفق ال RSS

Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 
كود انت غير مسجل
مرحبا أيها الزائر الكريم, قرائتك لهذه الرسالة... يعني انك غير مسجل لدينا في المنتدى .. اضغط هنا للتسجيل .. ولتمتلك بعدها المزايا الكاملة, وتسعدنا بوجودك
facebook1
iframe
إعلانات تجارية

    لا يوجد حالياً أي إعلان


    اذهب الى الأسفل
    بركان محمد
    بركان محمد
    مشرف
    مشرف
      : المقاربة النصية 15781610
    ذكر
    عدد الرسائل : 1343
    العمر : 61
    تاريخ التسجيل : 27/01/2008
    المقاربة النصية Aoiss

    المقاربة النصية 13632610

    المقاربة النصية Empty المقاربة النصية

    الأربعاء 26 نوفمبر 2008, 11:48
    مقاربة النصية
    مقاربة نص يعني في الحقيقة قراءة منهجية لهذا النص .


    1- ما هي طبيعة دراسة النص ؟


    *-
    إن دراسة النصوص و معالجتها ، في التصنيف المعرفي ، تقع ضمن النشاطات العقلية الأكثر تعقيدا بالنسبة إلى التذكر للمعارف البسيطة التي توجد في الطرف السفلي للمستويات ، في حين ترتفع دراسة النص إلى الطرف الآخر حيث توجد النشاطات المعرفية المعقدة .


    -
    معالجة النص تقتضي التحكم في اللغة و المهارات الأساسية .في التصنيف لمستويات المعارف : الإنتاج الكتابي (الإبداع) يقع في مستوى ما قبل الأعلى (التركيب) و يقتضي التحكم في المهارات القبلية أي المعرفة و الفهم و التطبيق و التحليل ، و ذلك يتطلب من المتعلم تنظيم موارده و توظيفها بكيفية مناسبة للوضعية ،


    و ليس الاكتفاء بتذكر المعارف أو استرجاعها ،و بما أن هذه المهارات تقع في أعلى مستوى سلم التصنيف المعرفي فإنها تعتبر من التعلمات العليا.



    -2- لماذا المقاربة بالنص ؟


    *-
    التحكم في أدوات اللغة العربية .


    *-
    القدرة على تحليل هيكل النص لبناء المعنى .


    *-
    تنمية الرصيد اللغوي و المعرفي .


    *-
    تنمية المهارات الأساسية في التواصل الشفوي و الكتابي .



    3
    - ما هي نظرة المناهج الجديدة لتعلم اللغة العربية ؟


    -
    إن النظرة الجديدة لتعلم اللغة تتأسس على أنها كل ، و هذا ما يبرر وجود الأبعاد الثلاثة للنشاط اللغوي :


    الشفوي و الكتابي و القرائي ،إلى جانب التعلمات الأخرى كالنحو و الصرف و الكتابة و المعجم


    -
    و هذه النشاطات و التعلمات هي التي تكون في خدمة النشاط اللغوي و ليس العكس .


    -
    التوزيع لنشاطات اللغة وفق طريقة بيداغوجية منسجمة يسمح بشرح كيفية عمل نظام اللغة و اعتبارها كلا،


    و إزالة القطيعة بين مختلف النشاطات التي كانت تنتهج في االسابق .




    - على أي أساس يتم اختيار النص ؟:


    *-
    هل للنص دلالة بالنسبة للتلميذ؟ ( يثير اهتمام التلاميذ )


    *-
    ما هي التعلميات المستهدفة ؟ ( المعجم ، التراكيب ،الظواهر النحوية و الصرفية المدمجة )


    *-
    ما هي الكفاءة المستهدفة من معالجة النص ؟ (الأهداف التعلمية .)


    *-
    ما هي المهارات التي ينبغي تنميتها ؟


    *-
    هل النص يخدم المهارات : الاستماع ، القراءة،التعبير و التواصل ، الكتابة )



    و الكفاءة المستهدفة من المقاربة النصية ( نص )هي الإنتاج الكتابي لنص شبيه بالنص المدروس،لأن الغرض من ممارسة نشاطات اللغة ،القدرة على التعبير الكتابي .


    *- ملاحظة : حمل الملف لخطة مقاربة نصية ، و اترك(ي) تعليقا بارك الله فيك.



    الرجوع الى أعلى الصفحة
    صلاحيات هذا المنتدى:
    لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى