- ساعد بوجمعةعضو جديد
- :
عدد الرسائل : 72
العمر : 53
تاريخ التسجيل : 11/09/2008
اختبار شهر نوفمبر في اللغة العربية
الخميس 27 نوفمبر 2008, 08:14
مدرسة أحمد بن الزروق ببودة
المادة : لغة عربية المــــدة : ساعة ونصف
مستوى: الخامسة ابتدائي التاريخ: 26/ 11/ 2008
اختبار شهر نوفمبر
الفأرُ يَحلُّ الْمشْكِلَة
سَارَ الخرُوفُ في المَزرعَةِ يَلهُو وَيلْعبُ وَيتَنقَّلُ مِن مَكانٍ إلى آخر، جَارّاً (وَراءَه) حبْلَهُ الْمرْبُوطُ
بِعُنُقِهِ، وَبيْنمَا هُو في حَالتِهِ تِلك، وَإذا بِالْحَبلِ يَعْلَقُ في جِذْعِ شَجرَةٍ. شَدَّ الْخرُوفُ الْحَبلَ فَلمْ يَسْتطِعْ
الإفْلاتَ، وَصارَ كُلََّمَا دَارَ حَولَ الجِذْعِ مُحاوِلاً تَخْليصَ نَفْسِهِ، قَصُرَ الحَبلُ، وَازْدَادت الأُمورُ تََعْقِيداً.. صَاحَ الْخَروفُ مُسْتَغيثاً:- مَاعْ.. مَاعْ.. أيُّها الْحصانُ.. أَيّتُها البَقرةُ.. أيُّها الكَلبُ الصَّديقُ.. تَعالُواْ إِليَّ.. أنْقِذُونِي.
جَاءَ الْحصانُ وأَمْسكَ بِالْحبلِ، وَصارَ يَشُدُّ. أَقْبلَ الْكلبُ يَنْبحُ مُلَبِيّاً النِّدَاءَ، وَصارَ يَشُدُّ. قدِمَتِ البَقرَةُ
مُتثاقِلةً،(مُتسائِلةً): - ماذا حلَّ بِالخَروفِ؟.
وعندما عرِفتِ الخبَرَ، بَادَرتْ إلى تَقديمِ مُساعدَتِها وصَارتْ تشُدُّ. كُلُّ الحَيواناتِ القَويَّةِ لم تبخلْ بِبذلِ الجُهدِ.. لكنْ دُونَ فائدةٍ.
خرجَ الفأرُ الصَّغيرُ منْ وََكرِهِ مُستَطلِعاً الْخبرَ.. قال: - ما هذه الجَلَبَةُ؟.قالُواْ: - إنّ الحبلَ المَربوطُ إلى عُنقِ الخروفِ قد لُفََّ حولَ جِذعِ الشَّجرةِ، ولم تسْتطعْ عَضلاتُنا القَويّةُ قَطعَهُ. أجابَ الفأرُ: - أنا أحُلُّ المُشكلةَ. قََهْقَهَ الجميعُ باسْتِخْفافٍ: - ها.. ها.. ها.. أنتَ؟ ..أنتَ؟..ابتسمَ (الفأرُ)، ثم قَفزَ إلى الحبلِ يقرِضُهُ بأسْنانِهِ. وبعدَ لحظاتٍ كان الخروفُ عائداً إلى المزرعةِ يَسيرُ برُفقةِ الحِصانِ والْبقَرةِ والكلبِ.
الأسئلــة
1- ◄البناء الفكري : ( 06 نقاط )
- لماذا استغاث الخروف ؟
- علام تدل ابتسامة الفأر ؟
- ضع عنوانا مناسبا للفقرة الثالثة من النص .
- أ) أستخرج من النص مرادف كلا من الكلمتين في الجدول ثم وظف كلا منهما في حملة مفيدة
2 ◄البناء اللغوي ( 06 نقاط )
1 – أعرب الجملة التي تحتها خط في النص إعرابا تاما
2- حول العبارة الآتية للمضارع
وَصلَ الفَأرُ وَصارَ يقرُضُ الحَبلَ حتَّى قَضَى على الإشْكالِ .
3- برر رسم الهمزة في الكلمات التي بين قوسين في النص .
3 ◄الوضعية الإدماجية : ( 08 نقاط )
تعرَّض الخرُوفُ لخَطرٍ فاسْتغاثَ بحَيوانَاتِ المزْرعةِ الِّتِي هَرعَت لِنجْدَتِهِ لكن رَغْمَ قوَّتِها لمْ تَتمكَّن منْ مُساعَدَتِهِ وَلَوْلا الفأرُ الَّذي قَرضَ الْحبلَ لَمَا نَجَا.
في أَسْطرٍ لا تَتعَدى الخمسة لخِّص النَّصَّ مُوظَّفاٌ خَبرَ كان مُفرداٌ وآخرَ شِبهُ جُملَةٍٍ .
المادة : لغة عربية المــــدة : ساعة ونصف
مستوى: الخامسة ابتدائي التاريخ: 26/ 11/ 2008
اختبار شهر نوفمبر
الفأرُ يَحلُّ الْمشْكِلَة
سَارَ الخرُوفُ في المَزرعَةِ يَلهُو وَيلْعبُ وَيتَنقَّلُ مِن مَكانٍ إلى آخر، جَارّاً (وَراءَه) حبْلَهُ الْمرْبُوطُ
بِعُنُقِهِ، وَبيْنمَا هُو في حَالتِهِ تِلك، وَإذا بِالْحَبلِ يَعْلَقُ في جِذْعِ شَجرَةٍ. شَدَّ الْخرُوفُ الْحَبلَ فَلمْ يَسْتطِعْ
الإفْلاتَ، وَصارَ كُلََّمَا دَارَ حَولَ الجِذْعِ مُحاوِلاً تَخْليصَ نَفْسِهِ، قَصُرَ الحَبلُ، وَازْدَادت الأُمورُ تََعْقِيداً.. صَاحَ الْخَروفُ مُسْتَغيثاً:- مَاعْ.. مَاعْ.. أيُّها الْحصانُ.. أَيّتُها البَقرةُ.. أيُّها الكَلبُ الصَّديقُ.. تَعالُواْ إِليَّ.. أنْقِذُونِي.
جَاءَ الْحصانُ وأَمْسكَ بِالْحبلِ، وَصارَ يَشُدُّ. أَقْبلَ الْكلبُ يَنْبحُ مُلَبِيّاً النِّدَاءَ، وَصارَ يَشُدُّ. قدِمَتِ البَقرَةُ
مُتثاقِلةً،(مُتسائِلةً): - ماذا حلَّ بِالخَروفِ؟.
وعندما عرِفتِ الخبَرَ، بَادَرتْ إلى تَقديمِ مُساعدَتِها وصَارتْ تشُدُّ. كُلُّ الحَيواناتِ القَويَّةِ لم تبخلْ بِبذلِ الجُهدِ.. لكنْ دُونَ فائدةٍ.
خرجَ الفأرُ الصَّغيرُ منْ وََكرِهِ مُستَطلِعاً الْخبرَ.. قال: - ما هذه الجَلَبَةُ؟.قالُواْ: - إنّ الحبلَ المَربوطُ إلى عُنقِ الخروفِ قد لُفََّ حولَ جِذعِ الشَّجرةِ، ولم تسْتطعْ عَضلاتُنا القَويّةُ قَطعَهُ. أجابَ الفأرُ: - أنا أحُلُّ المُشكلةَ. قََهْقَهَ الجميعُ باسْتِخْفافٍ: - ها.. ها.. ها.. أنتَ؟ ..أنتَ؟..ابتسمَ (الفأرُ)، ثم قَفزَ إلى الحبلِ يقرِضُهُ بأسْنانِهِ. وبعدَ لحظاتٍ كان الخروفُ عائداً إلى المزرعةِ يَسيرُ برُفقةِ الحِصانِ والْبقَرةِ والكلبِ.
الأسئلــة
1- ◄البناء الفكري : ( 06 نقاط )
- لماذا استغاث الخروف ؟
- علام تدل ابتسامة الفأر ؟
- ضع عنوانا مناسبا للفقرة الثالثة من النص .
- أ) أستخرج من النص مرادف كلا من الكلمتين في الجدول ثم وظف كلا منهما في حملة مفيدة
الكلمة | مرادفتها | الجملتان |
الفوضى قطع | ...................... ...................... | ...................... ................... |
2 ◄البناء اللغوي ( 06 نقاط )
1 – أعرب الجملة التي تحتها خط في النص إعرابا تاما
2- حول العبارة الآتية للمضارع
وَصلَ الفَأرُ وَصارَ يقرُضُ الحَبلَ حتَّى قَضَى على الإشْكالِ .
3- برر رسم الهمزة في الكلمات التي بين قوسين في النص .
3 ◄الوضعية الإدماجية : ( 08 نقاط )
تعرَّض الخرُوفُ لخَطرٍ فاسْتغاثَ بحَيوانَاتِ المزْرعةِ الِّتِي هَرعَت لِنجْدَتِهِ لكن رَغْمَ قوَّتِها لمْ تَتمكَّن منْ مُساعَدَتِهِ وَلَوْلا الفأرُ الَّذي قَرضَ الْحبلَ لَمَا نَجَا.
في أَسْطرٍ لا تَتعَدى الخمسة لخِّص النَّصَّ مُوظَّفاٌ خَبرَ كان مُفرداٌ وآخرَ شِبهُ جُملَةٍٍ .
- شهرزادمشرفة
- :
عدد الرسائل : 1608
العمر : 55
تاريخ التسجيل : 21/10/2008
رد: اختبار شهر نوفمبر في اللغة العربية
الأحد 30 نوفمبر 2008, 11:37
شكرا لك و جزاك الله كل خير
- yahia_01مشرف
- :
عدد الرسائل : 1478
العمر : 46
تاريخ التسجيل : 13/04/2008
رد: اختبار شهر نوفمبر في اللغة العربية
الثلاثاء 02 ديسمبر 2008, 11:26
شكرا اخي وننتظر الجديد من عندك ونورت المنتدى بموضوعك
- HADJAمراقبة قسم
- :
عدد الرسائل : 1141
العمر : 44
تاريخ التسجيل : 28/12/2007
رد: اختبار شهر نوفمبر في اللغة العربية
الثلاثاء 23 ديسمبر 2008, 18:28
بارك الله فيك أخي
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى