- صفاء20عضو جديد
- :
عدد الرسائل : 149
العمر : 36
تاريخ التسجيل : 24/08/2008
ديناميكية التعليم بالجماعات 2
الإثنين 15 ديسمبر 2008, 22:42
- مقاربة كورت لوين: تنظر إلى الجماعة على أنها كلية تشكل مع محيطها حقلا اجتماعيا وديناميا، وتتكون عناصرها الأساسية من مجموعاتها الفرعية وأعضائها،وقنوات التواصل فيها ومعيقاته...والذي يهم عند دراسة جماعة ما، هو التشديد على العلائق الدينامية بين العناصر والبنيات، من منظور الترابط المتبادل بين أعضائها، وبينها وبين عناصر الحقل المتمثلة في الأهداف والمعايير وتوزيع الأدوار،ذلك أن أنطمة الترابطات هي التي تفسر ، في وقت معين،عمل الجماعة وسلوكها،وعلاقتها بالمحيط، أي بإجمال ، دينامية الجماعة.
- المقاربة اللاتوجيهية(كارل روجرز): وتنطلق من تصور تفاؤلي عن الشخصية الإنسانية،إذ أن أي كائن إنساني يسعى إ لى أن يطور إمكانياته ويحققها، ويكتسب معرفة أفضل بذاته وبالآخرين إذا متى وفرت له الشروط الملائمة، التي من أبرزها الحرية والتفهم. من هذا المنظور فإن هدف أي جماعة هو أن يقيم أفرادها فيما بينهم علائق إنسانية قائمة على أحاسيس أصيلة وحقيقية.غن الجماعة هنا لاتملك خصوصية محددة،وما يهم هو أن يكون المنشط لا توجيهيا.
- مقاربة النظريات المعرفية: وتتميز بإعطاء الأهمية إلى"متغيرات وسيطة" إلى جانب"المثيرات" "والاستجابات"،أي تركز اهتمامها على ما يحدث داخل الذات(الصندوق الأسود)، بدل التركيز فقط على المدخلات والمخرجات،كما تفعل السلوكية. وقد اهتمت النظريات المعرفية في دراستها للجماعات بالتواصل داخل الجماعة وبين الجماعات، وبمعايير الجماعة والإبداعية،وبحل المشكلات داخل الجماعات،وبسيرورات اتخاذ القرار،وبالتأثير الاجتماعي،والمسايرة،والهيمنة، والمحافظة،والتوازن المعرفي الذي تتمسك به الأغلبيات المحافظة،وبالدور المجدد للأقليات الفاعلة داخل الجماعات،وبعمليات التصنيف والترتيب الاجتماعيين،وبالتمثلات الاجتماعية....
- المقاربة النقدية(موسكوفيتشي):انصب اهتمام موسكوفيتشي على دراسة ظواهر التأثير التي عرضها في مؤلفه"سيكولوجبا الأقليات النشيطة"، إذ اهتم،في مرحلة أولى، بدراسة التأثير، والروابط القوية بينه وبين المسايرة والانحراف؛واتجه اهتمامه، في مرحلة ثانية، إلى الدراسة النقدية للتأثير الاجتماعي، حيث انطلق من التركيز على وجود أقليات منظورا إليها باعتبارها مصدرا للتجديد والتغيير الاجتماعي.وأرسى من خلال ذلك نموذجا جديدا للتأثير الاجتماعي،منتقدا الفرضيات ذات النزعة التجريبية،منطلقا من مسلمات ثلاث أساسها: ضرورة المراقبة الاجتماعية،وضرورة المسايرة، والبحث المنظم على التوافق.
- مقاربة التحليل النفسي: وهي تجد أصولها النظرية في أعمال سيجموند فرويد وخاصة في كتابيه"الطوطم والطابو" و"علم النفس الجمعي وتحليل الأنا"،حيث حاولت هذه المقاربة اعتماد
الجهاز المفاهيمي للتحليل النفسيي في فهمها ودراستها لنشاط الجماعات ، كالآليات النفسية للتقمص والإسقاط والتماهي والتحويل،وتقمص قائد الجماعة لدور الأب...(محمد آيت موحى
- المقاربة اللاتوجيهية(كارل روجرز): وتنطلق من تصور تفاؤلي عن الشخصية الإنسانية،إذ أن أي كائن إنساني يسعى إ لى أن يطور إمكانياته ويحققها، ويكتسب معرفة أفضل بذاته وبالآخرين إذا متى وفرت له الشروط الملائمة، التي من أبرزها الحرية والتفهم. من هذا المنظور فإن هدف أي جماعة هو أن يقيم أفرادها فيما بينهم علائق إنسانية قائمة على أحاسيس أصيلة وحقيقية.غن الجماعة هنا لاتملك خصوصية محددة،وما يهم هو أن يكون المنشط لا توجيهيا.
- مقاربة النظريات المعرفية: وتتميز بإعطاء الأهمية إلى"متغيرات وسيطة" إلى جانب"المثيرات" "والاستجابات"،أي تركز اهتمامها على ما يحدث داخل الذات(الصندوق الأسود)، بدل التركيز فقط على المدخلات والمخرجات،كما تفعل السلوكية. وقد اهتمت النظريات المعرفية في دراستها للجماعات بالتواصل داخل الجماعة وبين الجماعات، وبمعايير الجماعة والإبداعية،وبحل المشكلات داخل الجماعات،وبسيرورات اتخاذ القرار،وبالتأثير الاجتماعي،والمسايرة،والهيمنة، والمحافظة،والتوازن المعرفي الذي تتمسك به الأغلبيات المحافظة،وبالدور المجدد للأقليات الفاعلة داخل الجماعات،وبعمليات التصنيف والترتيب الاجتماعيين،وبالتمثلات الاجتماعية....
- المقاربة النقدية(موسكوفيتشي):انصب اهتمام موسكوفيتشي على دراسة ظواهر التأثير التي عرضها في مؤلفه"سيكولوجبا الأقليات النشيطة"، إذ اهتم،في مرحلة أولى، بدراسة التأثير، والروابط القوية بينه وبين المسايرة والانحراف؛واتجه اهتمامه، في مرحلة ثانية، إلى الدراسة النقدية للتأثير الاجتماعي، حيث انطلق من التركيز على وجود أقليات منظورا إليها باعتبارها مصدرا للتجديد والتغيير الاجتماعي.وأرسى من خلال ذلك نموذجا جديدا للتأثير الاجتماعي،منتقدا الفرضيات ذات النزعة التجريبية،منطلقا من مسلمات ثلاث أساسها: ضرورة المراقبة الاجتماعية،وضرورة المسايرة، والبحث المنظم على التوافق.
- مقاربة التحليل النفسي: وهي تجد أصولها النظرية في أعمال سيجموند فرويد وخاصة في كتابيه"الطوطم والطابو" و"علم النفس الجمعي وتحليل الأنا"،حيث حاولت هذه المقاربة اعتماد
الجهاز المفاهيمي للتحليل النفسيي في فهمها ودراستها لنشاط الجماعات ، كالآليات النفسية للتقمص والإسقاط والتماهي والتحويل،وتقمص قائد الجماعة لدور الأب...(محمد آيت موحى
- netcom199عضو ملكي
- :
عدد الرسائل : 2058
العمر : 49
المزاج : أسألك الدعاء لي
تاريخ التسجيل : 01/11/2008
رد: ديناميكية التعليم بالجماعات 2
الثلاثاء 04 أغسطس 2009, 15:00
- عبدالنور تيقرينعضو جديد
- :
عدد الرسائل : 7
العمر : 59
تاريخ التسجيل : 04/12/2009
رد: ديناميكية التعليم بالجماعات 2
الجمعة 04 ديسمبر 2009, 11:24
يا ربي انصرنا في الدنيا واجعلنا في الا خيرة من الفائزين
- بدرالدين66عضو مشارك
- :
عدد الرسائل : 270
العمر : 58
العمل/الترفيه : معلم
المزاج : عادي
تاريخ التسجيل : 23/01/2008
رد: ديناميكية التعليم بالجماعات 2
الجمعة 05 مارس 2010, 01:08
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى