- صفاء20عضو جديد
- :
عدد الرسائل : 149
العمر : 36
تاريخ التسجيل : 24/08/2008
المجموعات في القسم
الإثنين 15 ديسمبر 2008, 22:54
•دينامية جماعة القسم:
تهتم دينامية جماعة القسم بالقوى المختلفة التي تتفاعل داخل جماعة القسم.وبما أن لكل جماعة ديناميتين،إحداهما داخلية تنتج عن مختلف التفاعلات والعلاقات التي تربط بين أعضاء الجماعة، والأخرى خارجية تربط الجماعة بعناصر خارجية سواء كانت عبارة عن أفراد او جماعات،فإن جماعة القسم تتحكم فيها أيضا مجموعة من المتغيرات التي تتحكم في ديناميتها الداخلية أو الخارجية، والتي يمكن تحديدها في:
*الأعراف: وهي القواعد المحددة لأشكال السلوك المقبولة او المنبوذة سواء كانت شكلية/ مؤسسية/نظامية اولاشكلية( لا نظامية) تتحدد من خلال البنية الضمنية الناتجة عن التفاعلات المصاحبة للأنشطة الرسمية.
* الأهداف: وهي أهداف رسمية موضوعة من طرف لجان وزارية او تربوية،وهناك أهداف مرتبطة بنشاط الجماعة ذاتها، كما يمكن الحديث عن نوعين من الأهداف:أهداف المهام، وهي أهداف عملية ترتبط بإنتاج الأفكار او التصورات...وأهداف الصيانة،وتتعلق بتكوين مواقف واتجاهات للحفاظ على ظروف سيكولوجية تكون ملائمة لطبيعة الأنشطة المركزة على المهام(الشعور بالتعاطف،علاقات إيجابية،الشعور بالنحن...).كما يقسم آخرون أهداف جماعة القسم إلى أهداف فردية ترتبط بتحقيق إشباعات ذاتية بشكل إيجابي(مثلا الرغبة في تأكيد الذات،التسلط...)،وأهداف جماعية تتعلق بمترتبات التفاعلات بين الأعضاء(كتفوق الفصل في دراسة...)
* بنية الأدوار: وترتبط بالتنظيم البنائي للجماعة، وبطريقة الأهداف المحددة، وبطريقة المدرس التعليمية،التي تحدد طبيعة توزيع الأدوار بين المدرس والتلاميذ(فعال/سلبيون أو موجه/متعاونون وفعالون...)، بالإضافة إلى الأدوار التي توزع لإنجاز مهام معينة.وهناك ادوار غير رسمية تفرزها التفاعلات البين- شخصية،كدور التلميذ المتفاوض مع المدرس،التلميذ السلبي،التلميذ المخطط للجماعة،التلميذ المساعد للمدرس...وإنجاز دور كل عضو من جماعة القسم يبقى رهينا بما تتوقعه الجماعة من هذا الدور،وبما تتوقعه جماعات وعناصر خارجية(إدارة، أسرة،مجتمع
تهتم دينامية جماعة القسم بالقوى المختلفة التي تتفاعل داخل جماعة القسم.وبما أن لكل جماعة ديناميتين،إحداهما داخلية تنتج عن مختلف التفاعلات والعلاقات التي تربط بين أعضاء الجماعة، والأخرى خارجية تربط الجماعة بعناصر خارجية سواء كانت عبارة عن أفراد او جماعات،فإن جماعة القسم تتحكم فيها أيضا مجموعة من المتغيرات التي تتحكم في ديناميتها الداخلية أو الخارجية، والتي يمكن تحديدها في:
*الأعراف: وهي القواعد المحددة لأشكال السلوك المقبولة او المنبوذة سواء كانت شكلية/ مؤسسية/نظامية اولاشكلية( لا نظامية) تتحدد من خلال البنية الضمنية الناتجة عن التفاعلات المصاحبة للأنشطة الرسمية.
* الأهداف: وهي أهداف رسمية موضوعة من طرف لجان وزارية او تربوية،وهناك أهداف مرتبطة بنشاط الجماعة ذاتها، كما يمكن الحديث عن نوعين من الأهداف:أهداف المهام، وهي أهداف عملية ترتبط بإنتاج الأفكار او التصورات...وأهداف الصيانة،وتتعلق بتكوين مواقف واتجاهات للحفاظ على ظروف سيكولوجية تكون ملائمة لطبيعة الأنشطة المركزة على المهام(الشعور بالتعاطف،علاقات إيجابية،الشعور بالنحن...).كما يقسم آخرون أهداف جماعة القسم إلى أهداف فردية ترتبط بتحقيق إشباعات ذاتية بشكل إيجابي(مثلا الرغبة في تأكيد الذات،التسلط...)،وأهداف جماعية تتعلق بمترتبات التفاعلات بين الأعضاء(كتفوق الفصل في دراسة...)
* بنية الأدوار: وترتبط بالتنظيم البنائي للجماعة، وبطريقة الأهداف المحددة، وبطريقة المدرس التعليمية،التي تحدد طبيعة توزيع الأدوار بين المدرس والتلاميذ(فعال/سلبيون أو موجه/متعاونون وفعالون...)، بالإضافة إلى الأدوار التي توزع لإنجاز مهام معينة.وهناك ادوار غير رسمية تفرزها التفاعلات البين- شخصية،كدور التلميذ المتفاوض مع المدرس،التلميذ السلبي،التلميذ المخطط للجماعة،التلميذ المساعد للمدرس...وإنجاز دور كل عضو من جماعة القسم يبقى رهينا بما تتوقعه الجماعة من هذا الدور،وبما تتوقعه جماعات وعناصر خارجية(إدارة، أسرة،مجتمع
- صفاء20عضو جديد
- :
عدد الرسائل : 149
العمر : 36
تاريخ التسجيل : 24/08/2008
رد: المجموعات في القسم
الإثنين 15 ديسمبر 2008, 22:55
* نموذج السلطة والقيادة: ظاهرة القيادة تتفاعل فيها ثلاثة عناصر: الشخص القائد، والأتباع، والظروف التي تتم فيها القيادة.ويمكن تصنيف القيادة داخل جماعة القسم إلى: قيادة مؤسسية يجسدها المدرس في بداية تشكل الجماعة،اوقيادة لاشكلية يحققها المدرس بمعية التلاميذ،إذا استطاع أن يتحول من قائد مؤسسي شكلي إلى قائد حقيقي لاشكلي تنجذب إليه جماعة القسم،او تتحقق في بعض التلاميذ المختارين من طرف الجماعة كبدلاء عن القائد المؤسسي.
والقائد ممكن أن يكون وجدانيا يهتم أساسا بأهداف الصيانة،او قائدا إجرائيا يهتم بأهداف المهام،او قد يكونهما معا، يحترم القوانين وينضبط للمقررات ويهتم بالعلاقات وتلاحم الجماعة،وبالمناخ السيكوسوسيولوجي للجماعة أيضا.
ويمكن تصنيف القيادة في جماعة القسم حسب اتجاهات القائد إلى: قيادة ديمقراطية(مرنة ومتسامحة ...)،او قيادة ديكتاتورية اوتوقراطية( سلطوية وتشددية)،أو فوضوية(تسيبية)؛إذ تؤثر نوعية القيادة في جماعة القسم بشكل كبير من حيث تحقيق أهداف الصيانة والمهام؛فالقيادة الديكتاتورية يكون فيها سلوك القائد مركزيا ومستبدا بالقرار،والمردودية تكون اكبر على مستولى الكم عند حضور القائد وضعيفة أثناء غيابه، وعلى مستوى الروح المعنوية تتفشى الصراعات القوية والعدوانية، ويكون التلاحم ضعيفا؛أما القيادة الديمقراطية،فيكون فيها القائد متفتحا على أراء التلاميذ ويسمح لهم بالمناقشة،ويتخذ القرار جماعيا،لذلك تكون المردودية جيدة من حيث الكيف،ولابأس بها سواء أثناء حضور او غياب القائد،وتكون الروح المعنوية عالية والتلاحم قويا؛ومع القيادة الفوضوية،يكون القائد غالبا غائبا ولا يتدخل إلا ناذرا، وتكون المردودية ضعيفة كما وكيفا أثناء حضور القائد او غيابه،وتكون الروح المعنوية الجماعية منخفضة،وعدوانية أكثر، وعدم الإحساس بالإشباع والمسؤولية.
والقائد ممكن أن يكون وجدانيا يهتم أساسا بأهداف الصيانة،او قائدا إجرائيا يهتم بأهداف المهام،او قد يكونهما معا، يحترم القوانين وينضبط للمقررات ويهتم بالعلاقات وتلاحم الجماعة،وبالمناخ السيكوسوسيولوجي للجماعة أيضا.
ويمكن تصنيف القيادة في جماعة القسم حسب اتجاهات القائد إلى: قيادة ديمقراطية(مرنة ومتسامحة ...)،او قيادة ديكتاتورية اوتوقراطية( سلطوية وتشددية)،أو فوضوية(تسيبية)؛إذ تؤثر نوعية القيادة في جماعة القسم بشكل كبير من حيث تحقيق أهداف الصيانة والمهام؛فالقيادة الديكتاتورية يكون فيها سلوك القائد مركزيا ومستبدا بالقرار،والمردودية تكون اكبر على مستولى الكم عند حضور القائد وضعيفة أثناء غيابه، وعلى مستوى الروح المعنوية تتفشى الصراعات القوية والعدوانية، ويكون التلاحم ضعيفا؛أما القيادة الديمقراطية،فيكون فيها القائد متفتحا على أراء التلاميذ ويسمح لهم بالمناقشة،ويتخذ القرار جماعيا،لذلك تكون المردودية جيدة من حيث الكيف،ولابأس بها سواء أثناء حضور او غياب القائد،وتكون الروح المعنوية عالية والتلاحم قويا؛ومع القيادة الفوضوية،يكون القائد غالبا غائبا ولا يتدخل إلا ناذرا، وتكون المردودية ضعيفة كما وكيفا أثناء حضور القائد او غيابه،وتكون الروح المعنوية الجماعية منخفضة،وعدوانية أكثر، وعدم الإحساس بالإشباع والمسؤولية.
- netcom199عضو ملكي
- :
عدد الرسائل : 2058
العمر : 49
المزاج : أسألك الدعاء لي
تاريخ التسجيل : 01/11/2008
رد: المجموعات في القسم
الثلاثاء 04 أغسطس 2009, 15:00
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى