- بركان محمدمشرف
- :
عدد الرسائل : 1343
العمر : 61
تاريخ التسجيل : 27/01/2008
الادماج 2
الأربعاء 24 ديسمبر 2008, 11:26
يمكن للتلميذ آذلك أن يدرك نوع الوضعية التي يكون فيها مطالبا
باستعمال نوع خاص من المكتسبات .
للعلم أنه ليس بالضرورة أن يكون لكل ما يتعلمه التلميذ فائدة
تطبيقية مباشرة .
-2 تسمح بإبراز الفارق بين النظري و التطبيقي :
يحتمل، عند تطبيق بعض القواعد أو القوانين ،أن تعترض
المتعلم عقبات من نوع :
- معطيات مشوشة .
- معطيات ينبغي تحويلها قبل استخدامها .
- معطيات ناقصة يجب البحث عنها ،
- اللجوء إلى حالات خاصة لتطبيق قاعدة معينة
- بعض الوضعيات يتطلب حلها القاعدة ( 1) و القاعدة ( 2) مع
الربط بينهما .
-3 تكشف للتلميذ عما ينبغي أن يتعلمه لاحقا:
يمكن من حين إلى آخر اقتراح وضعيات تكون درجة
صعوبتها عالية بشرط أن تكون قابلة للتحليل و الحل ، آدراسة نص
ترد فيه بعض المفردات التي يجهل المتعلم معانيها أو تفسير نشرة
جوية قبل أن يدرس الضغط الجوي ...
-4 تسمح بإبراز أهمية المواد المختلفة :
يتحقق ذلك عند اختيار وضعيات تتطلب استعمال مختلف
المواد آما هو الحال في الرياضيات و الفيزياء و العلوم التي
تشترك في آثير من الجوانب.
مميزات نشاط الإدماج :
يمتاز نشاط الإدماج بأنه :
-1 نشاط يكون فيه الفاعل هو التلميذ :
نشاط الإدماج هو النشاط الذي يكون محوره التلميذ بحيث يجند
فيه آل مكتسباته لإنجازه .
6
6
2 - نشاط تجند فيه مجموعة من المكتسبات :
ينبغي الحرص على أن يسخر ( يجند ) التلميذ في هذا
النشاط مكتسبات من آل الأنواع ( معارف ، اتجاهات ، مهارات ،
آليات ، ...) و ذلك بشكل مترابط .
3 - نشاط موجه نحو آفاءة أو هدف ختامي إدماجي:
نشاط الإدماج هو نشاط يرمي إلى حل وضعية تماثل
الوضعية التي سيكون التلميذ مدعوا فيها إلى ممارسة آفاءته .
يعني هذا أن النشاط ينبغي أن يهيئ التلميذ بشكل مباشر لممارسة
الكفاءة.
4 - نشاط يتصف بالطابع الدلالي:
الوضعية الدلالية ( ذات معنى ) هي وضعية قريبة قدر
المستطاع من محيط التلميذ و تجعله يلعب دورا فيها و توجهه نحو
تحقيق هدف ما . إنها وضعية يكون فيها لتجنيد المكتسبات من طرف
التلميذ معنى أو دلالة سواء ما تعلق منها بالبحث عن معلومة أو تبليغ
رسالة أو حل مشكلة ، إننا لا نقرأ مقالا منشورا في جريدة أو مجلة من
أجل القراءة فقط و إنما من أجل البحث عن معلومة ما.
للإشارة أن الوضعية التي تكون ذات دلالة بالنسبة للمعلم
ليست بالضرورة آذلك بالنسبة إلى التلميذ (آتابة رسالة إلى مسؤول
لطلب إذن بالتغيب عن العمل هي وضعية ذات دلالة بالنسبة للمعلم أو
أي موظف آخر و لن يكون لها معنى بالنسبة إلى التلميذ إلا إذا آتبها
لأمه بمناسبة معينة آتهنئتها بعيد الأمهات ).
5 - نشاط مرتبط بوضعية جديدة:
ينبغي أن لا تكون الوضعية المنتقاة ( المختارة ) قد حلت من
قبل جماعيا أو فرديا، لئلا يكون النشاط مجرد إعادة أو تكرار.
فالتكرار يسخر أساسا القدرة على التذآر و يهمل القدرة على التمييز
و المقارنة و التحليل و الاستنتاج و غيرها من القدرات التي ينبغي أن
7
7
تجند بالإضافة إلى القدرة على التذآر ، عندما تكون الوضعية جديدة .
من الضروري إذن أن تختلف الوضعية بعض الشيء عن
الوضعيات التي تنوولت من قبل و أن تنتقى من عائلة الوضعيات التي
تحدد الكفاءة .
في الرياضيات مثلا ، تسمح هذه المميزات بالتفريق بين
التمرين الذي يعتبر تطبيقا بسيطا و مباشرا لقاعدة أو
نظرية و بين حل المسائل الذي يعتبر ممارسة للكفاءة ذاتها .
نقول إن هناك ممارسة للكفاءة إذا سخر في المشكل اللازم
حله مجموعة من المعارف و القواعد و القوانين...و التي على التلميذ
حينها أن يكتشف تلك التي تساعد على حل المشكل، آما أنها وضعية
ذات دلالة بالنسبة إليه آإنجاز مشروع أو ارتباط المشكل بواقعه
المعيشي.
مستويات إدماج المكتسبات :
هناك ثلاثة مفاهيم مترابطة ومتسلسلة تبين مستوى إدماج
Action- Comprehension - ) المكتسبات ، إنها العمل و الفهم و الاستقلالية
و في ما يأتي توضيح لكل مفهوم : . ( Autonomie
:(Action) العمل أو الممارسة
يرتبط إدماج المكتسبات بشكل متين بقدرة المتعلم على التصرف و
إنجاز النشاطات التي تجعله يدرك الفائدة من مكتسباته .يمكن الكشف عن
القدرة على التصرف من خلال الأداءات و النتائج القابلة للملاحظة . للعلم
أن آل نشاطات التعلم التي ستخطط و تنظم في علاقة بالكفاءة ستكون
نشاطات تساعد على إدماج المكتسبات . من النشاطات الموافقة لهذه
المقاربة نذآر إعداد المشاريع و تنفيذها ، حل المشكلات المعقدة ...
:(Compréhention) الفهم
لا يمكن اآتساب آفاءة دون امتلاك المكتسبات القاعدية ، إن هذه
الأخيرة هي التي تسمح للمتعلم بفهم و إدراك ما يفعل ، ففي
سيرورة التعلم تعتبر المكتسبات القاعدية شرطا لإدماج المكتسبات و ينبغي
أن تقع في مرحلة سابقة للإدماج . لتوضيح ما سبق نقول إنه من غير
المعقول أن نتخيل متعلما يستطيع أن يعبر آتابة و بشكل صحيح دون أن
يحفظ و يفهم القواعد النحوية، إن أي ضعف يظهر على مستوى الفهم
8
8
ستنجر عنه صعوبات في الإدماج . فالعمل ( الكفاءة ) و الفهم
(المكتسبات القاعدية ) عمليتان متلازمتان و لا يمكن الفصل بينهما لأن
المكتسبات القاعدية جزء لا يتجزأ من الكفاءة .
:(Autonomie) الاستقلالية
تعتبر الاستقلالية (الاعتماد على النفس)من المؤشرات التي تبين
بأن إدماج المكتسبات قد تم فعلا.غير أنه في مرحلة الإدماج لا تكون
الكفاءة آاملة ، فالمتعلم يجرب قدراته و يكون بحاجة إلى المساعدة و هنا
تتجلى أهمية التقويم التكويني إذ خلال هذه المرحلة تبدأ عملية الإثراء و
تحويل المكتسبات و تستقر تدريجيا عملية الاستقلالية و ذلك بإقحام
المتعلم في وضعيات جديدة و متنوعة و بالتقليل من التدخل . ينبغي أن
تنقل عملية التعليم من الأسلوب الموجه إلى التفويض و ذلك وفق المراحل
الكبرى لاآتساب الكفاءة ، أي :
شروط الإدماج :
لكي يتجسد الإدماج ينبغي مراعاة الشروط الآتية :
-1 ينبغي أن يكشف للمتعلم بأن مختلف المشكلات التي يعمل على
حلها متشابهة.
-2 ينبغي توجيه انتباه المتعلم إلى المعطيات الأساسية عوض
الثانوية ( السطحية ) منها .
-3 من المستحسن أن يكون المتعلم متعودا على مجال المعرفة الذي
تنتمي إليه المشكلات الواجب حلها .
-4 ينبغي أن تصاحب الأمثلة المقترحة على المتعلم بقواعد من
صياغة هذا الأخير .
-5 من المأمول أن يتم التعلم في إطار اجتماعي .
أنماط الإدماج :
هناك نمطان من الإدماج:
-1 الإدماج العمودي :
و يتعلق باآتساب المتعلم ، في البداية ، مجموعة من الكفاءات
القاعدية في مواد مختلفة ، ستمارس خلال تنفيذ البرنامج في وضعيات
متنوعة و ذلك حسب طبيعة المهام المزمع تنفيذها.
مثال :
9
9
• ترآيب جمل من آلمات أو إنتاج نص في نشاط اللغة .
• حل مسألة ( مشكلة ) في الرياضيات .
-2 الإدماج الأفقي :
يساير الإدماج العمودي و بشكل تدريجي و يتم فيه تدعيم
المكتسبات بواسطة الكفاءات المرحلية المرتبطة بتنفيذ مهام ذات
التعقيد المتزايد و التي تتطلب من المتعلم التحكم في عدد معين من
الكفاءات .
مثال :
لنفرض أن المعلم يريد تنفيذ مشروع مع تلاميذه و يتعلق
بإنجاز بطاقة تهنئة ترسل للأمهات بمناسبة عيدهن .
إن المواد المختلفة التي ستدمج في هذا المشروع هي :
• اللغة : و تتعلق بالتعبير الكتابي.
• التربية المدنية : و تتعلق بالوقوف على مهام مصلحة البريد و
دورها في المجتمع.
• الرياضيات: إذ أن البطاقة ستنجز وفق مقاييس معينة سيستخدم
المتعلم حينها وحدات الطول .
• الرسم : لزخرفة و تلوين البطاقة
متى تنجز نشاطات الإدماج ؟
تشير الوثائق الرسمية إلى أن إنجاز نشاطات الإدماج يكون في أواخر
آل أسبوع ، يصح هذا من الناحية التنظيمية لتوزيع التوقيت ، غير أنه
يمكن القول إن إنجاز مثل هذه النشاطات يمكن أن يتم في آل أوقات التعلم
وبصفة عامة في نهاية بعض التعلمات التي تشكل آلا ذا معنى ، أي عندما
نريد أن نثبت آفاءة أو طبقة آفاءة أو هدفا ختاميا إدماجيا
المدة اللازمة لإنجاز نشاط الإدماج :
10
10
لقد حددت هذه المدة بشكل رسمي بساعتين و نصف الساعة في
الأسبوع و بما أن نشاطات الإدماج مختلفة فإن مددها ستكون بالضرورة
متباينة إذ يمكن:
-1 أن تستغرق بضعة دقائق أثناء التعلم عندما يتعلق الأمر بأنشطة
قصيرة تسترجع خلالها مكتسبات عديدة في إطار معين.
-2 أن تدوم ساعة أو أآثر في نهاية التعلم .
-3 أن تمتد إلى يوم أو أيام ( إنجاز معرض مثلا ).
لماذا ينبغي تحديد فترات الإدماج ؟
تنمية آفاءة معناه جعل التلميذ قادرا على حل وضعية إشكالية
ذات معنى في إطار عائلة معينة من الوضعيات . تكون هذه الوضعية /
المشكلة معقدة و من المستحسن أن نعلم التلميذ حل مثل هذه الوضعيات
المعقدة أثناء النشاط المنظم لهذا الغرض.
للإشارة أن عددا محدودا من التلاميذ يكونون قادرين على
إدماج مكتسبا تهم بشكل عفوي أي حل وضعيات/مشكلات معقدة و لو أنهم
يعرفون نظريا آل العناصر الضرورية للقيام بذلك .
أنواع أنشطة الإدماج :
نشاطات الإدماج عديدة ومتنوعة ، ترتبط في الغالب بنوع المهمة
المراد إنجازها . يمكن تنفيذ بعضها في آل المستويات و المواد و البعض
الآخر خاص بمستويات و مواد معينة ، و عموما نذآر منها ما يأتي :
-1 نشاط حل المشكلات :
تعرف المشكلة على أنها عقبة تحول دون تحقيق حاجة ، ويكون
حلها باتباع الخطوات الآتية :
أولا : فهم طبيعة المشكلة:
- ما هو المعلوم فيها ؟ و ما هو المجهول ؟
- ما هي الشروط الواردة فيها ؟
- التمييز بين مختلف أجزاء المشكلة و آتابتها .
- ترجمة المشكل إلى رسم تخطيطي .
ثانيا : تخيل الحل ( الربط بين المجاهيل و المعطيات ):
11
11
- هل سبق لك أن صادفت مشكلة من هذا النوع ؟
- ما هي المجاهيل ؟ هل تعرف مشكلات أخرى تقبل نفس
المجاهيل؟
- إذا استحال عليك حل هذه المشكلة حاول حل أخرى قريبة
منها .
- هل بإمكانك ابتكار مشكلة مشابهة بسيطة؟أآثر عمومية ؟
- هل بإمكانك حل جزء من المشكلة ؟
- هل بإمكانك أن تستنتج ما قد يساعدك من المعطيات ؟هل
هناك معطيات أخرى ستفيدك لتحديد المجهول ؟
- هل تستطيع تغيير المعطيات (و/أو المجاهيل)للتقريب بينها
؟
ثالثا :تنفيذ الحل :
- التحقق من صحة آل مرحلة من مراحل الحل أو البرهان .
رابعا : ملاحظة النتيجة :
هل يبدو لك الحل صحيحا ؟ هل بإمكانك اتباع طريقة أخرى ؟
أشكال نشاط حل المشكلات :
يمكن أن يبنى نشاط حل المشكلات إما لاستكشاف مجموعة من
المكتسبات أو تتويجا لها.
ففي وظيفته الاستكشافية يكون دور نشاط حل المشكلات □
منظما ( مهيكلا ) للمكتسبات السابقة . فالتلميذ في هذه الحالة قد يكون
غير قادر على حل المشكلة إلا أن هذه الأخيرة ستكشف له عما يفتقده و
الذي يتعين عليه أن يتعلمه .
يتعلق هذا النشاط في وظيفة التتويج لمجموعة من □
المكتسبات بمشكل معقد يتعين على التلميذ أن يحله بالرجوع إلى
مجموع مكتسباته التي ينتقي منها ما سيسمح له بالوصول إلى الحل .
-2 التعبير الكتابي أو الشفوي (وضعية اتصالية):
هو نشاط إدماجي خاص بتعلمات اللغة ، يمكن أن يأخذ
أشكالا متنوعة و المهم فيه هو يكون في وضعية وظيفية :
12
12
- وصف شخص أو حيوان أو منظر أو ظاهرة ...
- تكملة شريط مصور
- إخراج رواية قصيرة
- صياغة دعوة لحضور حفل
- آتابة بداية قصة أو إتمامها .
-3 المهام الاجتماعية:
ينبغي أن تؤدي المهمة المراد إنجازها غرضا ذا طابع
اجتماعي :
- آتابة مقال قصد نشره يلفت انتباه الرأي العام إلى ضرورة ...
- إعداد مشروع تزيين محيط المدرسة بالأشجار و بالنباتات .
- رسم مخطط مكان ما و ليكن المدرسة .
- إعداد برنامج النشاطات الثقافية التي ستقام بمناسبة....
- إنجاز مجسم المدرسة .
- إنجاز ترآيب شريط سمعي بصري حول موضوع ما
- إعداد و إنجاز تحقيق يتناول مشكلة نظافة المحيط مثلا .
- إعداد ملصقات للانطلاق في حملة تحسيس حول ظاهرة ما.
-4 إنتاج حول موضوع مقترح:
يطلب من التلميذ هنا أن ينتج عملا شخصيا معقدا يسخر
فيه مجموعة من مكتسباته التي سيعالجها بصفة خاصة و لكن عليه
أن يكملها ببحث إضافي . إن الإنتاج هنا ما هو إلا ذريعة للتعلم ،
إعداد بحث يعالج فيه مشكلة تتعلق بمحيطه ، آنظافة الحي أو
حوادث المرور...
يأخذ هذا العمل عدة أشكال، ففي الابتدائي يتمثل في التعبير
و في الثانوي يتعلق بالبحث و في التعليم العالي يرتبط بمذآرة أو
رسالة، آما يمكن أن يؤدي هذا العمل إلى إنجاز معرض أو
إصدار ما (مطوية ، مجلة ...).
13
باستعمال نوع خاص من المكتسبات .
للعلم أنه ليس بالضرورة أن يكون لكل ما يتعلمه التلميذ فائدة
تطبيقية مباشرة .
-2 تسمح بإبراز الفارق بين النظري و التطبيقي :
يحتمل، عند تطبيق بعض القواعد أو القوانين ،أن تعترض
المتعلم عقبات من نوع :
- معطيات مشوشة .
- معطيات ينبغي تحويلها قبل استخدامها .
- معطيات ناقصة يجب البحث عنها ،
- اللجوء إلى حالات خاصة لتطبيق قاعدة معينة
- بعض الوضعيات يتطلب حلها القاعدة ( 1) و القاعدة ( 2) مع
الربط بينهما .
-3 تكشف للتلميذ عما ينبغي أن يتعلمه لاحقا:
يمكن من حين إلى آخر اقتراح وضعيات تكون درجة
صعوبتها عالية بشرط أن تكون قابلة للتحليل و الحل ، آدراسة نص
ترد فيه بعض المفردات التي يجهل المتعلم معانيها أو تفسير نشرة
جوية قبل أن يدرس الضغط الجوي ...
-4 تسمح بإبراز أهمية المواد المختلفة :
يتحقق ذلك عند اختيار وضعيات تتطلب استعمال مختلف
المواد آما هو الحال في الرياضيات و الفيزياء و العلوم التي
تشترك في آثير من الجوانب.
مميزات نشاط الإدماج :
يمتاز نشاط الإدماج بأنه :
-1 نشاط يكون فيه الفاعل هو التلميذ :
نشاط الإدماج هو النشاط الذي يكون محوره التلميذ بحيث يجند
فيه آل مكتسباته لإنجازه .
6
6
2 - نشاط تجند فيه مجموعة من المكتسبات :
ينبغي الحرص على أن يسخر ( يجند ) التلميذ في هذا
النشاط مكتسبات من آل الأنواع ( معارف ، اتجاهات ، مهارات ،
آليات ، ...) و ذلك بشكل مترابط .
3 - نشاط موجه نحو آفاءة أو هدف ختامي إدماجي:
نشاط الإدماج هو نشاط يرمي إلى حل وضعية تماثل
الوضعية التي سيكون التلميذ مدعوا فيها إلى ممارسة آفاءته .
يعني هذا أن النشاط ينبغي أن يهيئ التلميذ بشكل مباشر لممارسة
الكفاءة.
4 - نشاط يتصف بالطابع الدلالي:
الوضعية الدلالية ( ذات معنى ) هي وضعية قريبة قدر
المستطاع من محيط التلميذ و تجعله يلعب دورا فيها و توجهه نحو
تحقيق هدف ما . إنها وضعية يكون فيها لتجنيد المكتسبات من طرف
التلميذ معنى أو دلالة سواء ما تعلق منها بالبحث عن معلومة أو تبليغ
رسالة أو حل مشكلة ، إننا لا نقرأ مقالا منشورا في جريدة أو مجلة من
أجل القراءة فقط و إنما من أجل البحث عن معلومة ما.
للإشارة أن الوضعية التي تكون ذات دلالة بالنسبة للمعلم
ليست بالضرورة آذلك بالنسبة إلى التلميذ (آتابة رسالة إلى مسؤول
لطلب إذن بالتغيب عن العمل هي وضعية ذات دلالة بالنسبة للمعلم أو
أي موظف آخر و لن يكون لها معنى بالنسبة إلى التلميذ إلا إذا آتبها
لأمه بمناسبة معينة آتهنئتها بعيد الأمهات ).
5 - نشاط مرتبط بوضعية جديدة:
ينبغي أن لا تكون الوضعية المنتقاة ( المختارة ) قد حلت من
قبل جماعيا أو فرديا، لئلا يكون النشاط مجرد إعادة أو تكرار.
فالتكرار يسخر أساسا القدرة على التذآر و يهمل القدرة على التمييز
و المقارنة و التحليل و الاستنتاج و غيرها من القدرات التي ينبغي أن
7
7
تجند بالإضافة إلى القدرة على التذآر ، عندما تكون الوضعية جديدة .
من الضروري إذن أن تختلف الوضعية بعض الشيء عن
الوضعيات التي تنوولت من قبل و أن تنتقى من عائلة الوضعيات التي
تحدد الكفاءة .
في الرياضيات مثلا ، تسمح هذه المميزات بالتفريق بين
التمرين الذي يعتبر تطبيقا بسيطا و مباشرا لقاعدة أو
نظرية و بين حل المسائل الذي يعتبر ممارسة للكفاءة ذاتها .
نقول إن هناك ممارسة للكفاءة إذا سخر في المشكل اللازم
حله مجموعة من المعارف و القواعد و القوانين...و التي على التلميذ
حينها أن يكتشف تلك التي تساعد على حل المشكل، آما أنها وضعية
ذات دلالة بالنسبة إليه آإنجاز مشروع أو ارتباط المشكل بواقعه
المعيشي.
مستويات إدماج المكتسبات :
هناك ثلاثة مفاهيم مترابطة ومتسلسلة تبين مستوى إدماج
Action- Comprehension - ) المكتسبات ، إنها العمل و الفهم و الاستقلالية
و في ما يأتي توضيح لكل مفهوم : . ( Autonomie
:(Action) العمل أو الممارسة
يرتبط إدماج المكتسبات بشكل متين بقدرة المتعلم على التصرف و
إنجاز النشاطات التي تجعله يدرك الفائدة من مكتسباته .يمكن الكشف عن
القدرة على التصرف من خلال الأداءات و النتائج القابلة للملاحظة . للعلم
أن آل نشاطات التعلم التي ستخطط و تنظم في علاقة بالكفاءة ستكون
نشاطات تساعد على إدماج المكتسبات . من النشاطات الموافقة لهذه
المقاربة نذآر إعداد المشاريع و تنفيذها ، حل المشكلات المعقدة ...
:(Compréhention) الفهم
لا يمكن اآتساب آفاءة دون امتلاك المكتسبات القاعدية ، إن هذه
الأخيرة هي التي تسمح للمتعلم بفهم و إدراك ما يفعل ، ففي
سيرورة التعلم تعتبر المكتسبات القاعدية شرطا لإدماج المكتسبات و ينبغي
أن تقع في مرحلة سابقة للإدماج . لتوضيح ما سبق نقول إنه من غير
المعقول أن نتخيل متعلما يستطيع أن يعبر آتابة و بشكل صحيح دون أن
يحفظ و يفهم القواعد النحوية، إن أي ضعف يظهر على مستوى الفهم
8
8
ستنجر عنه صعوبات في الإدماج . فالعمل ( الكفاءة ) و الفهم
(المكتسبات القاعدية ) عمليتان متلازمتان و لا يمكن الفصل بينهما لأن
المكتسبات القاعدية جزء لا يتجزأ من الكفاءة .
:(Autonomie) الاستقلالية
تعتبر الاستقلالية (الاعتماد على النفس)من المؤشرات التي تبين
بأن إدماج المكتسبات قد تم فعلا.غير أنه في مرحلة الإدماج لا تكون
الكفاءة آاملة ، فالمتعلم يجرب قدراته و يكون بحاجة إلى المساعدة و هنا
تتجلى أهمية التقويم التكويني إذ خلال هذه المرحلة تبدأ عملية الإثراء و
تحويل المكتسبات و تستقر تدريجيا عملية الاستقلالية و ذلك بإقحام
المتعلم في وضعيات جديدة و متنوعة و بالتقليل من التدخل . ينبغي أن
تنقل عملية التعليم من الأسلوب الموجه إلى التفويض و ذلك وفق المراحل
الكبرى لاآتساب الكفاءة ، أي :
شروط الإدماج :
لكي يتجسد الإدماج ينبغي مراعاة الشروط الآتية :
-1 ينبغي أن يكشف للمتعلم بأن مختلف المشكلات التي يعمل على
حلها متشابهة.
-2 ينبغي توجيه انتباه المتعلم إلى المعطيات الأساسية عوض
الثانوية ( السطحية ) منها .
-3 من المستحسن أن يكون المتعلم متعودا على مجال المعرفة الذي
تنتمي إليه المشكلات الواجب حلها .
-4 ينبغي أن تصاحب الأمثلة المقترحة على المتعلم بقواعد من
صياغة هذا الأخير .
-5 من المأمول أن يتم التعلم في إطار اجتماعي .
أنماط الإدماج :
هناك نمطان من الإدماج:
-1 الإدماج العمودي :
و يتعلق باآتساب المتعلم ، في البداية ، مجموعة من الكفاءات
القاعدية في مواد مختلفة ، ستمارس خلال تنفيذ البرنامج في وضعيات
متنوعة و ذلك حسب طبيعة المهام المزمع تنفيذها.
مثال :
9
9
• ترآيب جمل من آلمات أو إنتاج نص في نشاط اللغة .
• حل مسألة ( مشكلة ) في الرياضيات .
-2 الإدماج الأفقي :
يساير الإدماج العمودي و بشكل تدريجي و يتم فيه تدعيم
المكتسبات بواسطة الكفاءات المرحلية المرتبطة بتنفيذ مهام ذات
التعقيد المتزايد و التي تتطلب من المتعلم التحكم في عدد معين من
الكفاءات .
مثال :
لنفرض أن المعلم يريد تنفيذ مشروع مع تلاميذه و يتعلق
بإنجاز بطاقة تهنئة ترسل للأمهات بمناسبة عيدهن .
إن المواد المختلفة التي ستدمج في هذا المشروع هي :
• اللغة : و تتعلق بالتعبير الكتابي.
• التربية المدنية : و تتعلق بالوقوف على مهام مصلحة البريد و
دورها في المجتمع.
• الرياضيات: إذ أن البطاقة ستنجز وفق مقاييس معينة سيستخدم
المتعلم حينها وحدات الطول .
• الرسم : لزخرفة و تلوين البطاقة
متى تنجز نشاطات الإدماج ؟
تشير الوثائق الرسمية إلى أن إنجاز نشاطات الإدماج يكون في أواخر
آل أسبوع ، يصح هذا من الناحية التنظيمية لتوزيع التوقيت ، غير أنه
يمكن القول إن إنجاز مثل هذه النشاطات يمكن أن يتم في آل أوقات التعلم
وبصفة عامة في نهاية بعض التعلمات التي تشكل آلا ذا معنى ، أي عندما
نريد أن نثبت آفاءة أو طبقة آفاءة أو هدفا ختاميا إدماجيا
المدة اللازمة لإنجاز نشاط الإدماج :
10
10
لقد حددت هذه المدة بشكل رسمي بساعتين و نصف الساعة في
الأسبوع و بما أن نشاطات الإدماج مختلفة فإن مددها ستكون بالضرورة
متباينة إذ يمكن:
-1 أن تستغرق بضعة دقائق أثناء التعلم عندما يتعلق الأمر بأنشطة
قصيرة تسترجع خلالها مكتسبات عديدة في إطار معين.
-2 أن تدوم ساعة أو أآثر في نهاية التعلم .
-3 أن تمتد إلى يوم أو أيام ( إنجاز معرض مثلا ).
لماذا ينبغي تحديد فترات الإدماج ؟
تنمية آفاءة معناه جعل التلميذ قادرا على حل وضعية إشكالية
ذات معنى في إطار عائلة معينة من الوضعيات . تكون هذه الوضعية /
المشكلة معقدة و من المستحسن أن نعلم التلميذ حل مثل هذه الوضعيات
المعقدة أثناء النشاط المنظم لهذا الغرض.
للإشارة أن عددا محدودا من التلاميذ يكونون قادرين على
إدماج مكتسبا تهم بشكل عفوي أي حل وضعيات/مشكلات معقدة و لو أنهم
يعرفون نظريا آل العناصر الضرورية للقيام بذلك .
أنواع أنشطة الإدماج :
نشاطات الإدماج عديدة ومتنوعة ، ترتبط في الغالب بنوع المهمة
المراد إنجازها . يمكن تنفيذ بعضها في آل المستويات و المواد و البعض
الآخر خاص بمستويات و مواد معينة ، و عموما نذآر منها ما يأتي :
-1 نشاط حل المشكلات :
تعرف المشكلة على أنها عقبة تحول دون تحقيق حاجة ، ويكون
حلها باتباع الخطوات الآتية :
أولا : فهم طبيعة المشكلة:
- ما هو المعلوم فيها ؟ و ما هو المجهول ؟
- ما هي الشروط الواردة فيها ؟
- التمييز بين مختلف أجزاء المشكلة و آتابتها .
- ترجمة المشكل إلى رسم تخطيطي .
ثانيا : تخيل الحل ( الربط بين المجاهيل و المعطيات ):
11
11
- هل سبق لك أن صادفت مشكلة من هذا النوع ؟
- ما هي المجاهيل ؟ هل تعرف مشكلات أخرى تقبل نفس
المجاهيل؟
- إذا استحال عليك حل هذه المشكلة حاول حل أخرى قريبة
منها .
- هل بإمكانك ابتكار مشكلة مشابهة بسيطة؟أآثر عمومية ؟
- هل بإمكانك حل جزء من المشكلة ؟
- هل بإمكانك أن تستنتج ما قد يساعدك من المعطيات ؟هل
هناك معطيات أخرى ستفيدك لتحديد المجهول ؟
- هل تستطيع تغيير المعطيات (و/أو المجاهيل)للتقريب بينها
؟
ثالثا :تنفيذ الحل :
- التحقق من صحة آل مرحلة من مراحل الحل أو البرهان .
رابعا : ملاحظة النتيجة :
هل يبدو لك الحل صحيحا ؟ هل بإمكانك اتباع طريقة أخرى ؟
أشكال نشاط حل المشكلات :
يمكن أن يبنى نشاط حل المشكلات إما لاستكشاف مجموعة من
المكتسبات أو تتويجا لها.
ففي وظيفته الاستكشافية يكون دور نشاط حل المشكلات □
منظما ( مهيكلا ) للمكتسبات السابقة . فالتلميذ في هذه الحالة قد يكون
غير قادر على حل المشكلة إلا أن هذه الأخيرة ستكشف له عما يفتقده و
الذي يتعين عليه أن يتعلمه .
يتعلق هذا النشاط في وظيفة التتويج لمجموعة من □
المكتسبات بمشكل معقد يتعين على التلميذ أن يحله بالرجوع إلى
مجموع مكتسباته التي ينتقي منها ما سيسمح له بالوصول إلى الحل .
-2 التعبير الكتابي أو الشفوي (وضعية اتصالية):
هو نشاط إدماجي خاص بتعلمات اللغة ، يمكن أن يأخذ
أشكالا متنوعة و المهم فيه هو يكون في وضعية وظيفية :
12
12
- وصف شخص أو حيوان أو منظر أو ظاهرة ...
- تكملة شريط مصور
- إخراج رواية قصيرة
- صياغة دعوة لحضور حفل
- آتابة بداية قصة أو إتمامها .
-3 المهام الاجتماعية:
ينبغي أن تؤدي المهمة المراد إنجازها غرضا ذا طابع
اجتماعي :
- آتابة مقال قصد نشره يلفت انتباه الرأي العام إلى ضرورة ...
- إعداد مشروع تزيين محيط المدرسة بالأشجار و بالنباتات .
- رسم مخطط مكان ما و ليكن المدرسة .
- إعداد برنامج النشاطات الثقافية التي ستقام بمناسبة....
- إنجاز مجسم المدرسة .
- إنجاز ترآيب شريط سمعي بصري حول موضوع ما
- إعداد و إنجاز تحقيق يتناول مشكلة نظافة المحيط مثلا .
- إعداد ملصقات للانطلاق في حملة تحسيس حول ظاهرة ما.
-4 إنتاج حول موضوع مقترح:
يطلب من التلميذ هنا أن ينتج عملا شخصيا معقدا يسخر
فيه مجموعة من مكتسباته التي سيعالجها بصفة خاصة و لكن عليه
أن يكملها ببحث إضافي . إن الإنتاج هنا ما هو إلا ذريعة للتعلم ،
إعداد بحث يعالج فيه مشكلة تتعلق بمحيطه ، آنظافة الحي أو
حوادث المرور...
يأخذ هذا العمل عدة أشكال، ففي الابتدائي يتمثل في التعبير
و في الثانوي يتعلق بالبحث و في التعليم العالي يرتبط بمذآرة أو
رسالة، آما يمكن أن يؤدي هذا العمل إلى إنجاز معرض أو
إصدار ما (مطوية ، مجلة ...).
13
- ياسمينمشرفة
- :
عدد الرسائل : 1250
العمر : 66
تاريخ التسجيل : 10/09/2008
رد: الادماج 2
الجمعة 26 ديسمبر 2008, 13:23
موضوع قيم و مفيد شكرا لك و بارك الله فيك
- netcom199عضو ملكي
- :
عدد الرسائل : 2058
العمر : 49
المزاج : أسألك الدعاء لي
تاريخ التسجيل : 01/11/2008
رد: الادماج 2
الثلاثاء 04 أغسطس 2009, 14:59
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى