منتديات الونشريسي التعليمية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
دخول
بحـث
نتائج البحث
بحث متقدم
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
11660 المساهمات
3413 المساهمات
3332 المساهمات
3308 المساهمات
2855 المساهمات
2254 المساهمات
2058 المساهمات
2046 المساهمات
1937 المساهمات
1776 المساهمات
تدفق ال RSS

Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 
كود انت غير مسجل
مرحبا أيها الزائر الكريم, قرائتك لهذه الرسالة... يعني انك غير مسجل لدينا في المنتدى .. اضغط هنا للتسجيل .. ولتمتلك بعدها المزايا الكاملة, وتسعدنا بوجودك
facebook1
iframe
إعلانات تجارية

    لا يوجد حالياً أي إعلان


    اذهب الى الأسفل
    الونشريسي
    الونشريسي
    المدير العام
    المدير العام
      : عائلة الوضعيَّات 15781610
    ذكر
    عدد الرسائل : 11660
    العمر : 56
    المزاج : هادئ
    تاريخ التسجيل : 13/12/2007
    https://bour.ahlamontada.com

    عائلة الوضعيَّات Empty عائلة الوضعيَّات

    الأحد 04 يناير 2009, 20:23
    عائلة الوضعيَّات
    عائلة الوضعيَّات هي مجموع الوضعيَّات التي تعود إلى الكفاية نفسها وتتميّز بدرجة تركيب متعادلة.
    غالبية عائلات الوضعيَّات تحتوي عدداً غير محدود من الوضعيَّات المتعادلة، مثلاً عائلة الوضعيَّات العائدة لكفاية من كفايات اللغة: "إنتاج نص من نوعٍ معيَّن وبطولٍ معيَّن"، أو عائلة الوضعيَّات العائدة لكفاية "حلّ مسائل من نوعٍ معيَّن" في الرياضيَّات". ولكن هناك عائلات من الوضعيَّات هي طبيعيَّاً محدودة العدد، فلا تحتوي أكثر من عشر وضعيَّات مختلفة لأنَّ إيجاد عددٍ لا متناهٍ من الوضعيَّات المتعادلة يبدو غير ممكن.
    وكون هذا المفهوم غير قابل للنقاش، يجعل وجودَ صعوبات منهجيَّة في عملانيّته أمرأ لا بدّ منه. فالتعادل بين وضعيَّاتٍ، يُفْتَرَض انتماؤها إلى العائلة نفسها، لا يمكن التأكُّد من حصوله إلاّ بعد خطوات تجريبية على عيّنة من المتعلِّمين حيث يتمُّ التثبُّت من نجاح هؤلاء في الوضعيَّة الأولى كما في الثانية (أي بالنسبة نفسها تقريباً)
    الوضعيَّات المتعادلة هي وضعيَّات تنتسب إلى الكفاية نفسها ولها درجة التركيب نفسها. إنَّها وضعيَّات قابلة للتبادل: أيّ أنَّ استعمال وضعيَّة معيَّنة أو أخرى يجب أن لا يستدعي، في نظر المتعلِّم، أيّ اختلاف لجهة مستوى النتاج المطلوب.
    ومن زاوية بنائها، تكونُ الوضعيَّات متعادلة إذا استجابت للشروط الآتية:
     إذا أتت متوافقة مع نصِّ الكفاية.
     إذا استدعى حلُّها توظيف الموارد نفسها، كمَّاً ونوعاً.
     إذا استدعت ضرورة الروابط نفسها للموارد.
    ومن زاوية نتاج المتعلِّم، تكون الوضعيَّات متعادلة إذا:
    1. تمكَّنت عيّنة من المتعلِّمين من النجاح في حلِّ هذه الوضعيَّات بالنسبة الوسطيَّة نفسها.
    2. تساوت هذه الوضعيَّات في القدرة على فرز المتعلِّمين والتمييز بينهم.
    يمكن تحديد التعادل بين الوضعيَّات أو عدمه من خلال دراسة نتائج المتعلِّمين بعد تجربتها عملياً على الأرض.
    أمّا دالّة عائلة الوضعيَّات فهي ميّزة أو خاصّة مشتركة بين مجموعة الوضعيَّات التي تُحِّدد كفاية ما؛ وهي ثابتة لا تتغير بتغيّر الوضعيَّة بل بتغّير الكفاية، مع أنَّها لا تظهر بوضوح في صوغ هذه الكفاية.
    مثال على ذلك:
     يجب أن تتألف الجمل التي تُستعمل في الإجابة، خلال معالجة أيٍّ من الوضعيَّات التي تُحدِّد الكفاية، من فعل وفاعل فحسب، أو من فعل وفاعل ومفعول به.
     يجب أن تتألف مراحل حلِّ أيٍّ من الوضعيَّات التي تُحدِّد كفاية معيّنة في مادَّة الرياضيَّات من مرحلتين فحسب، حيث تفترض المرحلة الأولى عمليَّات الجمع أو الطرح، وتفترض المرحلة الثانية عمليَّات الضرب أو القسمة.
    تسمح الدالاّت ببناء الوضعيَّات، كما تكفل قدر الإمكان التوازن والتعادل بين وضعيَّتين من نفس العائلة. ولذلك يجب التمييز بين الدالاّت (أي الخصائص المشتركة لجميع الوضعيَّات التي تحدِّد الكفاية) والإلباس (الذي يسمح بتغيير الوضعيَّة من ضمن عائلة الوضعيَّات دون تغيير أي من الخصائص المشتركة). هناك نوعان من الدالاّت:
    1. الدالاّت المرتبطة بمرجعيَّة الكفاية حيث تظهر هذه الدالاّت من خلال الموارد، كمّاً ونوعاً، التي على المتعلِّم توظيفها أو دمجها خلال عمليَّة حلِّ الوضعيَّة.
    2. الدالاّت المرتبطة بالمهمَّة المطلوب من المتعلِّم إنجازها:
    ‌أ. الدالاّت المرتبطة بسياق الوضعيِّة
    ‌ب. الدالاّت المرتبطة بسياق الحلِّ (عدد مراحل الحلِّ وطبيعة كلٍّ منها)
    ‌ج. الدالاّت المرتبطة بالمستندات
    ‌د. الدالاّت المرتبطة بنوع المهمَّة المنتظرة
    ‌ه. الدالاّت المرتبطة بشروط الحلِّ وظروفه.
    أما عناصر عائلة الوضعيات فهي:
    الموارد (المعارف والمهارات والمواقف...) القابلة للحشد في حلّ الوضعيّة:
    المعارف
    المهارات:
    المواقف: إبداء رأي- اكتشاف الخطأ وتصحيحه.
    نوع الوضعيّات المقترحة: (وضعيّات تواصليّة مرتبطة بالحياة اليوميّة أو بخيال التلميذ انطلاقًا من مستند ....
    نوع المستندات المرتبطة في الوضعيّات وعددها: صور – رسوم – مستند مسموع (نص مقروء، أغنية)، مستند مقروء.
    نوع المهمّات المنتظر إنجازها من قبل التّلميذ: انتاج كتابي.
    ظروف إنجاز المهمّة المنتظرة:
    عمل فردي أم جماعي
    المدة: ثلاثون دقيقة مثلاً.

    شهرزاد
    شهرزاد
    مشرفة
    مشرفة
      : عائلة الوضعيَّات 15781610
    انثى
    عدد الرسائل : 1608
    العمر : 54
    تاريخ التسجيل : 21/10/2008
    عائلة الوضعيَّات Aoiss

    عائلة الوضعيَّات Thnks1.

    عائلة الوضعيَّات Empty رد: عائلة الوضعيَّات

    الأحد 04 يناير 2009, 21:05
    بارك الله فيك على هذا الموضوع
    الونشريسي
    الونشريسي
    المدير العام
    المدير العام
      : عائلة الوضعيَّات 15781610
    ذكر
    عدد الرسائل : 11660
    العمر : 56
    المزاج : هادئ
    تاريخ التسجيل : 13/12/2007
    https://bour.ahlamontada.com

    عائلة الوضعيَّات Empty رد: عائلة الوضعيَّات

    الأحد 04 يناير 2009, 22:03
    شكرا لك اختي بارك الله فيك على مرورك الكريم
    ياسمين
    ياسمين
    مشرفة
    مشرفة
      : عائلة الوضعيَّات 15781610
    انثى
    عدد الرسائل : 1250
    العمر : 65
    تاريخ التسجيل : 10/09/2008
    عائلة الوضعيَّات Aoiss

    عائلة الوضعيَّات Empty رد: عائلة الوضعيَّات

    الثلاثاء 06 يناير 2009, 13:58
    موضوع في غاية الأهمية دعني أشكرك عليه الشكر الجزيل المليىء بالمحبة و التقدير .
    هذا الموضوع أفكاره نافعة و مفيدة جدا جزاك الله كل خير
    الونشريسي
    الونشريسي
    المدير العام
    المدير العام
      : عائلة الوضعيَّات 15781610
    ذكر
    عدد الرسائل : 11660
    العمر : 56
    المزاج : هادئ
    تاريخ التسجيل : 13/12/2007
    https://bour.ahlamontada.com

    عائلة الوضعيَّات Empty رد: عائلة الوضعيَّات

    الثلاثاء 06 يناير 2009, 19:15
    شكرا اختي ياسمين لكي تحياتي
    الرجوع الى أعلى الصفحة
    صلاحيات هذا المنتدى:
    لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى