- ساعد بوجمعةعضو جديد
- :
عدد الرسائل : 72
العمر : 53
تاريخ التسجيل : 11/09/2008
اختبار اللغة العربية
الإثنين 26 يناير 2009, 17:12
مدرسة أحمد بن الزروق ببودة أدرار
المادة :لغة عربية المدة ساعة ونصف
مستوى: الخامسة ابتدائي التاريــخ : 26/01/2009
اختبار شهر يناير
نـــحن كـــــبار
دَخلَ المُعلّمُ إلى الْقِسمِ وَاجِماً , وعَلاماتُ الغَضبِ والانْزِعاجِ بَادِيةٌ على وَجْهِهِ . صَمتَ الجَميعُ وَسادَ هُدوءٌ تامّ ٌ. نَظرَ في وُجوهِ التَّلامِيذِ وَاحِداً وَاحِداً وَكَأنَّهُ يَبحَثُ عن شَيْءٍ أَضاعَهُ، تَنفَّسَ بِعُمْق وَقالَ بِصَوتِ يَشْبَهُ الْهمْسَ:-" لقدْ عطَّلُواْ الدِّراسَةَ" .
فهِمَ الْجَميعُ أنّ الإسْرائِيليِّين أمَرُواْ بإغْلاق الْمدْرسَةِ ، وَبعْد لَحظاتٍ قال بِصوْتٍ واضِحٍ وقَويٍّ:-" بِئْسَ الْقرَارُ سَنُتابٍعُ الدُّروسَ في البُيوتِ " . وَقفَ وَليدُ وَقالَ: " لَديْنا غُرفةٌ كَبيرَةٌ ، سأطْلُبُ منْ أَبِي أنْ يَسْمحَ لَنا بِأنْ نَدرُسَ فِيها".
خَرجَ التَّلاميذُ منْ الأقْسامِ ، ثمّ غادَرواْ بَهْوَ المَدرْسَةِ . كانَ جُنودُ العَدوِّ يَملَؤون الشّارعَ الرَّئيسيَّ، وَعنْدَ مَداخلَ الأزِقَّةِ المُتقاطِعةِ معَ هذا الشَّارعِ، كَانت بعْض الأمَّهات ينْتظِرْنَ أطْفالَهُنَّ.
لمْ يَتوجَّه الأَوْلادُ إلى مَنازِلِهم ، بلْ توزَّعُواْ إلى مَجموعاتٍ ، كُلُّ مَجمُوعَةٍ اتَّجهَت إلى زُقاقٍ فَرعيٍّ مُتسلِّحين بِالْحِجارَةِ والْمَقَالِعِ والزُّجاجاتِ... منْ أيْن ظَهرَت كُلُّ هذه الأشْياء؟! لقد كَانواْ يُخْفونَها في مَحافِظِهم، وتحْت الثِّيَّابِ.
مرّ أحَدُ المُعلِّمِين وَرأى ما يحْدثُ ، أمَرَ الأطْفالَ الصِّغارَ: " اِذهَبُواْ إلى البيْتِ أيُّها الصِّغارُ" ردَّ أحدُهُم: " نحْن كِبارٌ"
اِبْتسَمَ المُعلِّمُ وتَابعَ طَريقَهُ. كان يَعْرِفُ أنّ مَعرَكةً سَتحْدثُ وَكانَ مَسْرُوراً.
الأسئلـــــــــــــة
· حـول الفهـم:( 04,5 نقط )
1 ـ ما سبب غضب و انزعاج المعلم ؟
2 ـ هات فكرة الفقرة الثانية من النص .
3 ـ استخرج من النّص مرادف كلّ كلمة من الكلمتين الآتيتين: " عَمَّ ـ وَاصَلَ ".
· بنـاء النّص :( 02 نقط )
لاحظ الجملة الموالية وابني أخرى على منوالها:
((لمْيتَوجَّه الأولادُ إلى مَنازلِهم، بَلْتَوزَّعُواْ إلى مَجمُوعاتٍ))
· حول اللغـة:( 05,5 نقط )
1 ـ النّحو: أعرب الكلمات المسطرة في النص
2 ـ الصرف: استخرج من النص:( إسما ممدوداً ـ فعلا مشتقّاً ـ فعلا جامداً )
3 ـ الإملاء:هات من النص كلمتين في الأولى همزة قطع وفي الأخرى همزة وصل
· الوضعية الإدماجية:( 08 نقط )
يُصِرُّ الأطْفالُ في فِلسْطين على طلَبِ العِلْمِ , رَغْمَ مُضايَقاتِ الْعَدوِّ الإسْرائِيليِّ من خِلالِ تَهْديمِ وَغلْقِ الْمَدارِسِ . في فِقْرَةٍ (من 8 إلى 12 سطراً ) , بين السبب. مُبرِزاً أهمّيةَ العلْمِ في تحْريرِ الأوْطانِ وموظّفاً حَالاً مفردةً .
المادة :لغة عربية المدة ساعة ونصف
مستوى: الخامسة ابتدائي التاريــخ : 26/01/2009
اختبار شهر يناير
نـــحن كـــــبار
دَخلَ المُعلّمُ إلى الْقِسمِ وَاجِماً , وعَلاماتُ الغَضبِ والانْزِعاجِ بَادِيةٌ على وَجْهِهِ . صَمتَ الجَميعُ وَسادَ هُدوءٌ تامّ ٌ. نَظرَ في وُجوهِ التَّلامِيذِ وَاحِداً وَاحِداً وَكَأنَّهُ يَبحَثُ عن شَيْءٍ أَضاعَهُ، تَنفَّسَ بِعُمْق وَقالَ بِصَوتِ يَشْبَهُ الْهمْسَ:-" لقدْ عطَّلُواْ الدِّراسَةَ" .
فهِمَ الْجَميعُ أنّ الإسْرائِيليِّين أمَرُواْ بإغْلاق الْمدْرسَةِ ، وَبعْد لَحظاتٍ قال بِصوْتٍ واضِحٍ وقَويٍّ:-" بِئْسَ الْقرَارُ سَنُتابٍعُ الدُّروسَ في البُيوتِ " . وَقفَ وَليدُ وَقالَ: " لَديْنا غُرفةٌ كَبيرَةٌ ، سأطْلُبُ منْ أَبِي أنْ يَسْمحَ لَنا بِأنْ نَدرُسَ فِيها".
خَرجَ التَّلاميذُ منْ الأقْسامِ ، ثمّ غادَرواْ بَهْوَ المَدرْسَةِ . كانَ جُنودُ العَدوِّ يَملَؤون الشّارعَ الرَّئيسيَّ، وَعنْدَ مَداخلَ الأزِقَّةِ المُتقاطِعةِ معَ هذا الشَّارعِ، كَانت بعْض الأمَّهات ينْتظِرْنَ أطْفالَهُنَّ.
لمْ يَتوجَّه الأَوْلادُ إلى مَنازِلِهم ، بلْ توزَّعُواْ إلى مَجموعاتٍ ، كُلُّ مَجمُوعَةٍ اتَّجهَت إلى زُقاقٍ فَرعيٍّ مُتسلِّحين بِالْحِجارَةِ والْمَقَالِعِ والزُّجاجاتِ... منْ أيْن ظَهرَت كُلُّ هذه الأشْياء؟! لقد كَانواْ يُخْفونَها في مَحافِظِهم، وتحْت الثِّيَّابِ.
مرّ أحَدُ المُعلِّمِين وَرأى ما يحْدثُ ، أمَرَ الأطْفالَ الصِّغارَ: " اِذهَبُواْ إلى البيْتِ أيُّها الصِّغارُ" ردَّ أحدُهُم: " نحْن كِبارٌ"
اِبْتسَمَ المُعلِّمُ وتَابعَ طَريقَهُ. كان يَعْرِفُ أنّ مَعرَكةً سَتحْدثُ وَكانَ مَسْرُوراً.
الأسئلـــــــــــــة
· حـول الفهـم:( 04,5 نقط )
1 ـ ما سبب غضب و انزعاج المعلم ؟
2 ـ هات فكرة الفقرة الثانية من النص .
3 ـ استخرج من النّص مرادف كلّ كلمة من الكلمتين الآتيتين: " عَمَّ ـ وَاصَلَ ".
· بنـاء النّص :( 02 نقط )
لاحظ الجملة الموالية وابني أخرى على منوالها:
((لمْيتَوجَّه الأولادُ إلى مَنازلِهم، بَلْتَوزَّعُواْ إلى مَجمُوعاتٍ))
· حول اللغـة:( 05,5 نقط )
1 ـ النّحو: أعرب الكلمات المسطرة في النص
2 ـ الصرف: استخرج من النص:( إسما ممدوداً ـ فعلا مشتقّاً ـ فعلا جامداً )
3 ـ الإملاء:هات من النص كلمتين في الأولى همزة قطع وفي الأخرى همزة وصل
· الوضعية الإدماجية:( 08 نقط )
يُصِرُّ الأطْفالُ في فِلسْطين على طلَبِ العِلْمِ , رَغْمَ مُضايَقاتِ الْعَدوِّ الإسْرائِيليِّ من خِلالِ تَهْديمِ وَغلْقِ الْمَدارِسِ . في فِقْرَةٍ (من 8 إلى 12 سطراً ) , بين السبب. مُبرِزاً أهمّيةَ العلْمِ في تحْريرِ الأوْطانِ وموظّفاً حَالاً مفردةً .
- سعيد501عضو ملكي
- :
عدد الرسائل : 2046
العمر : 53
تاريخ التسجيل : 20/12/2007
رد: اختبار اللغة العربية
الإثنين 26 يناير 2009, 18:23
موضوع جميل شكرا لك
- شهرزادمشرفة
- :
عدد الرسائل : 1608
العمر : 55
تاريخ التسجيل : 21/10/2008
رد: اختبار اللغة العربية
الإثنين 26 يناير 2009, 18:36
بارك الله فيك
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى