منتديات الونشريسي التعليمية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
دخول
بحـث
نتائج البحث
بحث متقدم
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
11660 المساهمات
3413 المساهمات
3332 المساهمات
3308 المساهمات
2855 المساهمات
2254 المساهمات
2058 المساهمات
2046 المساهمات
1937 المساهمات
1776 المساهمات
تدفق ال RSS

Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 
كود انت غير مسجل
مرحبا أيها الزائر الكريم, قرائتك لهذه الرسالة... يعني انك غير مسجل لدينا في المنتدى .. اضغط هنا للتسجيل .. ولتمتلك بعدها المزايا الكاملة, وتسعدنا بوجودك
facebook1
iframe
إعلانات تجارية

    لا يوجد حالياً أي إعلان


    اذهب الى الأسفل
    بركان محمد
    بركان محمد
    مشرف
    مشرف
      : مهارات المدرس 15781610
    ذكر
    عدد الرسائل : 1343
    العمر : 61
    تاريخ التسجيل : 27/01/2008
    مهارات المدرس Aoiss

    مهارات المدرس 13632610

    مهارات المدرس Empty مهارات المدرس

    الخميس 29 يناير 2009, 11:42
    مهارة التهيئة الذهنية

    وهي تهيئة أذهان الطلاب لتقبل الدرس بالإثارة والتشويق ، حيث يقوم المعلم بجذب إنتباه الطلاب نحو الدرس عن طريق عرض الوسائل التعليمية المشوقة ، أو طرح أمثلة من البيئة المحيطة بالتلاميذ .



    ثانيا: مهارة تنويع المثيرات

    هو عدم الثبات على شيء واحد من شانه أن يساعد على التفكير وإثارة الحماس 0والتنويع بالمثيرات مهارة هامة في

    إيصال المعلومة 0 فاستخدام المعلم في كل لحظة من لحظات الدرس مهارة هو بمثابة زيادة في التحصيل الدراسي لدى الطلاب مع الحفاظ على اهتمام الطلاب في موضوع التعلم و يتحقق ذلك عن طريق تنويع المثيرات التالية :

    * الإيماءات : ويقصد بها إيماءات الرأس وحركة اليدين وتعبيرات الجسم بالموافقة أو العكس0

    * التحرك في غرفة الصف 0 * استخدام تعبيرات لفظية 0

    * الصمت : ويقصد به الصمت الذي يتخلل عرض المعلم لموضوع معين 0 * تنويع الحواس 0

    ممارسات تبعث الملل : * الصوت الرتيب 0 * الوقوف الثابت 0



    ثالثا : مهارة استخدام الوسائل التعليمية
    عند عرض الوسيلة التعليمية أمام الطلاب يجب أن يدرك المعلم الغاية من هذه الوسيلة ومدى ملائمتها لمستوى الطلاب وكيفية استخدامها ، ويجب على المعلم أن يجعل الطلاب يكتشفون تدريجيا أهداف الدرس من خلال هذه الوسيلة ، كما أن التربية الحديثة تهتم بالجانب الحسي عند الطلاب لأن من خلاله يبقى أثر التعلم .



    رابعا : إثارة الدافعية للتعلم

    يقصد بها إثارة رغبة التلاميذ في التعلم وحفزهم عليه .

    فوائدها : * تجعلهم التلاميذ يقبلون على التعلم 0* تقلل من مشاعر مللهم وإحباطهم 0

    * تزيد من مشاعر حماسهم واندماجهم في مواقف التعلم 0

    استراتيجيات لإثارة دافعية الطلاب للتعلم :

    * التنويع في استراتيجية التدريس0 * ربط الموضوعات بواقع حياة التلاميذ0

    * إثارة الأسئلة التي تتطلب التفكير مع تعزيز إجابات الطلاب .

    * ربط أهداف الدرس بالحاجات الذهنية والنفيسة والاجتماعية للمتعلم 0

    * التنويع بالمثيرات0

    * مشاركة الطلاب في التخطيط لعملهم التعليمي0

    * استغلال الحاجات الأساسية عند المتعلم ومساعدته على تحقيق ذاته 0

    * تزويد الطلاب بنتائج أعمالهم فور الانتهاء منها0

    *إعداد الدروس وتحضيرها وتخطيطها بشكل مناسب 0

    * الشعور بمشاعر الطلاب ومشاركتهم بانفعالاتهم ومشكلاتهم ومساعدتهم معالجتها وتدريبهم على استيعابها 0



    خامسا : مهارة وضوح الشرح والتفسير
    وهي إمتلاك المدرس قدرات لغوية وعقلية يتمكن بها من توصيل شرحه للطلاب بيسر وسهولة ، ويتضمن ذلك استخدام عبارات متنوعة ومناسبة لقدرات الطلاب العقلية .



    سادسا : مهارات التعـزيز

    مفهومه هو : * وصف مكافأة تعطى لفرد استجابة لمتطلبات معينة 0

    * أو كل ما يقوي الاستجابة ويزيد تكرارها .

    * أو تقوية التعلم المصحوب بنتائج مرضية واضعاف التعلم المصحوب بشعور غير سار 0

    أنواع التعزيز :

    يختلف باختلاف الأشخاص والمعلم يعتمد على الله ثم على خبرته في معرفة طلابه وصلاحية طرائق التعزيز التي

    استخدمها معهم 0

    * التعزيز الإيجابي (اللفظي) كـ ( أحسنت - نعم أكمل - جيد ) للإجابة الصحيحة 0

    * التعزيز الإيجابي (غير اللفظي) كـ ( الابتسامة - الإيماءات - الإشارة باليد أو الإصبع .. )

    * التعزيز الإيجابي (الجزئي) تعزيز الأجزاء المقبولة من إجابة الطالب 0

    * التعزيز المتأخر (المؤجل) كأن يقول المعلم لطالب هل تذكر قبل قليل قلت لنا 00 يجيب 000

    * التعزيز السلبي : إيقاف العقاب إذا أدوا السلوك المرغوب فيه بشكل ملائم * التجاهل والإهمال الكامل لسلوك الطالب

    التعزيز والطلاب الخجولين :

    الطلاب الخجولين الذين لا يشاركون في المناقشات الصفية إلا نادراَ بإمكان المعلم حل هذه المشكلة تدريجياً من خلال

    دمجه في الأنشطة الصفية0 ومثال ذلك : * تكليفه بالإجابة على سؤال سهل نوعاً ما 0

    * ابتسامة أو هزة رأس من المعلم إذا لاحظ أحد هؤلاء يصغي إليه أو ينتبه على ما يدور حوله في الصف0


    سابعا : مهارات الأسئلة واستقبال المعلم لإسئلة الطلاب
    # تعد الأسئلة الصفية الأداة التي يتواصل بها الطلاب والمعلمون 0 # تمثل الأسئلة الصفية وسيط المناقشة بين :

    * الطلاب أنفسهم * الطلاب والمعلم * الطلاب وما يقدم لهم من خبرات ومواد تعليمية 0

    مشاركة الطلاب وتفاعلهم في الصف : يتوقف ذلك على نوعية الأسئلة وحسن صياغتها 0

    كما أن التفاعل بين المعلم وطلابه مهم للغاية من خلال استقبال المعلم لأسئلة طلابه بطريقة مهذبة ومشجعة ، باستخدام عبارات التعزيز مثل "أحسنت" أو "بارك الله فيك" ، لأن التشجيع يزيد من دافعية التعلم ، وعندما يجيب الطالب إجابة خاطئة فلا يزجره المعلم ويحرجه أمام طلابه ، وإنما يوضح له الإجابة ويعطيه الدافع للإجابة مرة أخرى
    الونشريسي
    الونشريسي
    المدير العام
    المدير العام
      : مهارات المدرس 15781610
    ذكر
    عدد الرسائل : 11660
    العمر : 56
    المزاج : هادئ
    تاريخ التسجيل : 13/12/2007
    https://bour.ahlamontada.com

    مهارات المدرس Empty رد: مهارات المدرس

    الخميس 29 يناير 2009, 12:40
    شكرا بارك الله فيك
    avatar
    مولاي66
    عضو جديد
    عضو جديد
      : مهارات المدرس 15781610
    ذكر
    عدد الرسائل : 20
    العمر : 58
    تاريخ التسجيل : 14/05/2008
    مهارات المدرس Aoiss

    مهارات المدرس Empty رد: مهارات المدرس

    الثلاثاء 03 فبراير 2009, 18:45
    شكرا جزيلا
    جعلتني احمل نفسي على تحميلها نسخآ ثم لصقآ
    mahfouf nacer
    mahfouf nacer
    عضو جديد
    عضو جديد
      : مهارات المدرس 15781610
    ذكر
    عدد الرسائل : 15
    العمر : 56
    تاريخ التسجيل : 09/02/2009
    مهارات المدرس Aoiss

    مهارات المدرس Empty رد: مهارات المدرس

    الإثنين 09 فبراير 2009, 21:00
    ليتنا نصل هذا المستوى من الإستثمار البشري
    mahfouf nacer
    mahfouf nacer
    عضو جديد
    عضو جديد
      : مهارات المدرس 15781610
    ذكر
    عدد الرسائل : 15
    العمر : 56
    تاريخ التسجيل : 09/02/2009
    مهارات المدرس Aoiss

    مهارات المدرس Empty رد: مهارات المدرس

    الإثنين 09 فبراير 2009, 21:09
    ليتنا نصل هذا المستوى من الإستثمار البشري
    avatar
    dif_hocine
    عضو جديد
    عضو جديد
      : مهارات المدرس 15781610
    ذكر
    عدد الرسائل : 24
    العمر : 54
    تاريخ التسجيل : 22/04/2008
    مهارات المدرس Aoiss

    مهارات المدرس Empty رد: مهارات المدرس

    الإثنين 02 مارس 2009, 09:53
    بارك الله فيك
    abdelhafid
    abdelhafid
    عضو جديد
    عضو جديد
      : مهارات المدرس 15781610
    ذكر
    عدد الرسائل : 11
    العمر : 54
    تاريخ التسجيل : 02/12/2008
    مهارات المدرس Aoiss

    مهارات المدرس Empty رد: مهارات المدرس

    الإثنين 02 مارس 2009, 19:00
    MERCI
    netcom199
    netcom199
    عضو ملكي
    عضو ملكي
      : مهارات المدرس 15781610
    ذكر
    عدد الرسائل : 2058
    العمر : 49
    المزاج : أسألك الدعاء لي
    تاريخ التسجيل : 01/11/2008
    مهارات المدرس Aoiss

    مهارات المدرس Empty رد: مهارات المدرس

    الثلاثاء 04 أغسطس 2009, 14:53
    مهارات المدرس EdT87688
    الرجوع الى أعلى الصفحة
    صلاحيات هذا المنتدى:
    لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى